Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 4 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التباين المكاني للاستخدام الصناعي للأرض في المدن السعودية

المؤلف : عبدالله بن حمد الصليع

شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً تنموياً خلال الربع القرن الماضي في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية وتكوين بنيتها الأساسية، لاسيما في المدن الرئيسة. وقد صاحب هذا التطور زيادة ملحوظة في أعداد السكان وفي ارتفاع مستويات الدخل والمعيشة، مما أدى إلى الطلب المتزايد على السلع الاستهلاكية والإنتاجية، وانعكس ذلك على زيادة الاستثمار في القطاع الصناعي بشكل مطرد، مما زاد في مساحة الأراضي المخصصة للصناعات في مدن المملكة تلبية للطلب المتنامي. ومن الملاحظ أن المساحات المخصصة للصناعات في المدن تختلف في أحجامها من مدينة إلى أخرى مما يثير تساؤلات حول العوامل المؤدية لهذا الاختلاف. ونظراً لأن الدراسات في هذا المجال قليلة جداً، فإن هذه الدراسة تهدف إلى تحليل التباين المكاني للاستخدام الصناعي داخل المدن السعودية واتجاهاته المستقبلية. تعتمد هذه الدراسة بصفة رئيسة على الإحصاءات الثانوية المتوافرة في بعض المؤسسات الحكومية مثل وزارة الصناعة والكهرباء ووزارة الشؤون البلدية والقروية (أطلس المدن: الوضع الراهن، وأطلس النطاق العمراني). كما أن هذه الدراسة استخدمت عدداً من الأساليب الإحصائية في تحليلها للبيانات. ومن المؤمل أن تكون لنتائج هذه الدراسة أهمية نظرية وعملية في دراسات استخدام الأرض الصناعي في المراكز العمرانية في المملكة العربية السعودية.

المصطلحات الأساسية: التباين المكاني، سياسة التصنيع في المملكة العربية السعودية، الاستخدام الصناعي للأرض، خطط التنمية الخمسية، التخطيط الصناعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76057

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law