Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 1 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفروق في القابلية للتعلم الذاتي وقلق الاختبارات ومستوى الطموح بين الطلاب مرتفعي التحصيل الدراسي ومنخفضيه بالصف الأول الثانوي

المؤلف : عبد الله بن طه الصافي

اهتمت هذه الدراسة بالتعلم الذاتي، وذلك بتناول قلق الاختبار بوصفه متغيراً يشير إلى الاضطراب المصاحب لعملية الاختبار ذاتها ويؤثر سلباً في الأداء، كما اهتمت أيضاً بدراسة مستوى الطموح بوصفه مؤشراً لمستوى الأداء ارتفاعاً أو انخفاضاًوقد استخدم الباحث عينة من طلاب الصف الأول الثانوي من المدارس الثانوية بأبها وخميس مشيط بلغ حجمها 298 طالباً، وتم اتخاذ درجة الأرباع الأعلى فما فوقها لتشير إلى الطلاب المرتفعين تحصيلياً (ن ½ 66 طالباً) ودرجات الأرباع الأدنى فأقل لتشير إلى الطلبة المنخفضين تحصيلياً (ن ½ 74 طالباً)، وطبق على العينتين الاختبارات والمقاييس المعدة للدراسة وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصلت الدراسة الحالية إلى ما يلي: 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 01، بين الطلاب (مرتفعي - ومنخفضي) التحصيل الدراسي في القابلية للتعلم الذاتي لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل الدراسي 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 01، بين الطلاب (مرتفعي - منخفضي) التحصيل الدراسي في قلق الاختبار لصالح الطلاب منخفضي التحصيل الدراسي3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 01، بين الطلاب (مرتفعي - منخفضي) التحصيل الدراسي في مستوى الطموح لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل الدراسي وقد تم تفسير نتائج الدراسة الحالية على ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، مقترنة بمجموعة من المقترحات والتوصيات المرتبطة بموضوع الدراسة.

مصطلحات أساسية: التعلم الذاتي، قلق الاختبارات، مستوى الطموح، التحصيل الدراسي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77246

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law