Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 2 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر المستوى المعرفي على مهارة الاتصال بين الأطفال

المؤلف : محمد رفقي عيسى

 تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مدى الارتباط بين التـقدم في النمو المعرفي ، كما يتمثل في الانتقال من مرحلة ما قبل العمليات الفكرية إلى مرحلة العمليات الفكرية العيانية ، وبين مهارة الاتصال اللغوي متمثلة في المقدرة على تحويل المثيرات الحسية إلى شفرة لغوية وحل ما يتلقى من رموز، وتركز مقدرة الطفل على حل رموز ما يتلقاه من رسائل على نوعية فهمه لها وتتبدى ترجمته لهذه الرسائل والاستجابة السليمة لها. وعلى ذلك صيغة مشكلة البحث في التساؤلات التالية :

1) هل يتفوق أداء الأطفال الذين ينتسبون إلى مستويات العمليات الفكرية العيانية على أداء الأطفال الذين ينتسبون إلى مستوى أدنى ، وهل يتمثل هذا التفوق في قلة عدد أخطاء المزاوجة بين الأسماء اللغوية والمسميات الحسية المعتادة ؟

2) هل يمكن ارجاع هذا التفوق بصفة رئيسة إلى مستوى النمو المعرفي ؟ أي هل أن حجم التباين الذي يمكن احتسابه نتيجة الفرق في مستوى النمو المعرفي يفوق حجم التباين الذي يمكن احتسابه نتيجة المتغيرات الأخرى(الجنس، الفرق الدراسية، العمر الزمني) ؟

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77254

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law