Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 1 1974      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم إمكانية تطبيق نماذج دوفيرجر و نيومان للأحزاب السياسية (بالانجليزية)

المؤلف : حسن الإبراهيم

 

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تعرف إمكانية تطبيق كل من نموذج موريس دوفيرجر ونموذج سيجموند نيومان على الأحزاب السياسية في تركيا في الفترة ما بين 1945 و 1960 وهو العام الذي استولى فيه الجيش على السلطة . ويرى الباحث أن الحزبية في تركيا بمفهومها الديموقراطي لم تبدأ إلا سنة1945 وذلك عندما ولد الحزب الديمقراطي ليأخذ مكان المعارضة من الحزب الجمهوري الحاكم . وبينما ينطبق نموذج الحزب الذي يعتمد على الجماهير على الحزب الجمهوري عندما يكون المعيار الأساسي هوطريقة تمويل الحزب وهيكله العام ، وتمركز السلطة يكون نموذج الحزب الذي يعتمد على الكوادر   أقرب إلى الحزب الجمهوري وذلك إذا ما كان معيارنا الأساسي هو طريقة تشكيل القيادة وموقعها من حياة الحزب والجماهير .

وتخلص الدراسة إلى  أن نموذج دوفيرجر ذا فائدة كبيرة لتقسيم الأحزاب السياسية الغربية حيث تتوافر معلومات كافية عن هيكل الحزب وطبيعة العضوية فيه ، وطريقة تمويله المختلفة . أما نموذج نيومان فإنه يعتبر أقل تحديدا حيث يعتمد تقسيم الأحزاب فيه على الوظائف المختلفة التي تقوم بها . وعند تطبيق هذا النموذج على الأحزاب التركية يمكن القول أنها أحزاب ديمقراطية لها وظائف تلائم تقسيم نيومان للأحزاب ذات الوظائف الأربع .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77253

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law