Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 2 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استغلال أموال نفط الشرق الأوسط : بدائل ، وآمال (بالانجليزية)

المؤلف : سليمان القدسي / مروان المصري

 

يسعى هذا البحث لرسم البدائل الاقتصادية لاستثمار عائدات البترول في البلدان العربية المصدرة له . ولسياسة الاستثمار البترولية منافذ ثلاثة : فأحق الاقتصاديات بالاستثمار فيها ، هي البلدان المنتجة لهذا التيار من الدخل لها والمستخدم لغيرها ، من بلدان الأرض قاطبة . والاستثمار في بلاد التصدير يرجى له أن يكون قيما على وظيفتين أساسيتين : الأولى خلق الدخل ، وإعادة توزيعه ، وسبيلها إليه مضاعف الاستثمار ، وسياسة تنمية الأراضي المتبعة في بلدان الخليج . الثانية وهي الأهم ، الطاقة الاستيعابية ، التي تعمل بها سياسة الاستثمار توسيعا ومدا ، مودعة بذلك بذور النمو طويل الأجل . وكيما يتأتى لسياسة الاستثمار القيام بالوظيفة الثانـية على الوجه المحمود، يلتزم عليها أن تشرع في تغيير التركيب البنياني للاقتصاديات المصدرة للبترول :1) تنويع مصادر الدخل القومي .

1)     توفير الكفاءات العلمية المدربة .

2) إعداد برامج لتشغيل الأعداد النامية من القوى العاملة .

المنفذ الثاني لدولارات النفط ، يقع في محيط البلدان العربية الغير مصدرة له. أما المنفذ الثالث والأخير لما يتبقى من دولارات النفط يعد استثمار ما يتأتى استثماره منها في المنفذين السابقين ، فيجد طريقه إلى السوق المالية العالمية : بمنح قروض للبلدان المتخلفة ، والصناعية المتأزمة اقتصادياتها ، وبالاستثمار في الاقتصاديات الغربية المتقدمة .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77325

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law