الأعداد السابقة
المجلد :32 العدد : 2 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التحصيل الدراسي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها
المؤلف : فريح عويد العنزي /عبدالله عبد الرحمن الكندري
هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين التحصيل الدراسي وعلاقته بالثقة بالنفس, وكانت عينة البحث (1410) طلاب وطالبات من المرحلة الثانوية, بقسميها: نظام الفصلين ونظام المقررات- وقد استخدم في هذه الدراسة مقياس الثقة بالنفس للباحث, ومعدل التحصيل الدراسي من واقع السجلات المدرسية- وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع تفوق مستوى التحصيل الدراسي لدى الإناث مقارنة بالذكور في نظام المقررات, بينما لم تظهر فروق في التحصيل بين الطلبة والطالبات في نظام الفصلين- كما كشفت نتائج الدراسة فروقا جوهرية دالة في الثقة بالنفس لصالح الذكور في نظام المقررات ونظام الفصلين, بمعنى تفوق الذكور في هذه السمة على الإناث بكل من النظامين التعليميين, وبينت نتائج البحث أن الارتباط جوهري دال بين التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى الذكور والإناث في نظام الفصلين, والارتباط موجب عند عينة الذكور في نظام المقررات فقط; إذ لم تظهر ارتباطات دالة بين المتغيرين عند عينة الإناث في نظام المقررات.
المصطلحات الأساسية: الثقة بالنفس, التحصيل الدراسي, نظام الفصلين, نظام المقررات