Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 3 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المدخل التكاملي لدراسة المجتمع العربي

المؤلف : عباس أحمد

المجتمع العربي عامة ، وإن حظي بدراسات اجتماعية وأنثروبولوجية عديدة إلا أنها قليلة إذا ما قورنت بما حظيت به مجتمعات أخرى كأفريقيا وآسـيا من دراسات . إن واقع المجتمع العربي يختلف كثيرا عن واقع المجتمعات الأفريقية التي تناولها علماء الانثروبولوجيا بالدراسة ، إذ أن للمجتمع العربي تاريخا مكتوبا وثقافة عريقة ضاربة في القدم ، بينما لمعظم المجتمعات الأفريقية تاريخ غير مكتوب مستقى أساسا من التقاليد والمنقولات الشفهية الموروثة . أن الدراسات والكتابات الاجتماعية والأنثروبولوجية التي بحوزتنا عن المجتمع العربي يمكن تقسيمها إلى : دراسات ذات طابع ثقافي ، ودراسات ذات طابع بنائي أو هيكلي ، ودراسات ذات طابع عام . والعامل المشترك لهذه الدراسات هو أنها فقدت المدخل التكاملي الذي تتطلبه النظرة الشمولية المتكاملة للمجتمع . والمدخل التكاملي الذي نتصوره لدراسة المجتمع العربي يهدف إلى :

1-دراسة تكوين المجتمع العربي عامة بحيث تحدد معالم البناء الاجتماعي الكلي الذي يعكس جميع مظاهر الحياة الثقافية والاجتماعية وجميع نظم المجتمع الاجتماعية من ايكولوجية وثقافية وعقائدية واقتصادية وسياسية .

2-دراسة التغيرات على هذا البناء الكلي ومؤثرات التغير الاجتماعي واستراتيجية التنمية المتكاملة والشمولية التي تهدف للنهوض بالبناء الاجتماعي ككل .


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77317

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law