Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 3 1977      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تكاليف التسويق : دراسة تحليلية انتقادية

المؤلف : علي عبد الرحيم

 

بالرغم من أهمية تكاليف التسويق إلا أنها لم تلق اهتماما كبيرا من محاسبي التكاليف وذلك مقارنة بالتكاليف الصناعية . ولعل السبب الرئيس في ذلك هو ظهور محاسبة التكاليف أصلا في المشروعات الصناعية وأن تكاليف التسويق في هذه المشروعات كانت في ذلك الوقت أقل أهمية من تكاليف الإنتاج . وقد بدأ الاهتمام بتكاليف التسويق بعد الحرب العالمية الأولى ، إذ بظهور نظم الإنتاج الكبير والتخصص في العمل أصبحت المشكلة الرئيسة تتمثل في تسويق هذه المنتجات . وقد تطورت فكرة التسويق تطورا كبيرا في القرن العشرين . وقد عرفت هذه بأنها استخدام العلوم التطبيقية لتنسيق الجهود الخاصة بتخطيط وتنظيم ورقابة أوجه النشاط التي تؤدي إلى تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك بما يؤدي إلى إشباع رغبات المستهلك وتحقيق أهداف المشروع . ومن هذا التعريف يتضح أن هناك مظهران رئيسان للتسويق :

أ‌)   تحقيق أقصى أرباح ممكنة للمشروع وهذه الوظيفة الرئيسة للتسويق .

ب‌) تحقيق أقصى منفعة ممكنة من السلع والخدمات ، بمعنى خدمة المستهلك واشباع رغباته وحاجاته . وهذه هي الوظيفة الاجتماعية .وفي ضوء هاتين الوظيفتين توجد مجموعتان أساسيتان من الوظائف التسويقية وتتمثل في وظائف خلق الطلب وخدمة الطلب ، وتتضمن هذه الوظائف البيع والإعلان وترويج المبيعات وبحوث التسويق والتعبئة والتغليف والتخزين والنقل والائتمان والتحصيل .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77285

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law