Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 49 العدد : 2 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هيفاء علي اليوسف - عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب
الإسهام النسبي لبعض المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية في التنبؤ بالاتجاهات نحو العمل التطوعي لدى عينة من الشباب بدولة الكويت

هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى تعرف الإسهام النسبي لبعض المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية في التنبؤ بالاتجاهات نحو العمل التطوعي لدى عينة من الشباب بدولة الكويت. المنهجية: تكونت عينة الدراسة الأساسية من(٣٢٣) من الشباب الكويتيين، تراوح أعمارهم بين (١٦و ٣٥) عاماً، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الاتجاهات نحو العمل التطوعي، واستبانة لتعرف المتغيرات الأخرى. النتائج: وجود فروق بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو معوقات العمل التطوعي تجاه الإناث؛ مع عدم وجود فروق بينهما في بقية أبعاد الاتجاهات نحو العمل التطوعي؛ ووجود فروق بين المتزوجين والعزاب في الاتجاهات نحو معوقات العمل التطوعي تجاه المتزوجين؛ ووجود فروق في كل من الاتجاه نحو المشاركة في العمل التطوعي والاتجاه نحو مٌعوقات العمل التطوعي تعود لتطوع أحد أفراد الأسرة؛ وجود فروق بين مستويات التدين الثلاثة في الاتجاه نحو مٌيسِّرات العمل التطوعي تجاه أصحاب مستوى التدين المتوسط؛ بينما لا توجد فروق بينهم في بقية أبعاد الاتجاهات نحو العمل التطوعي. ولا يوجد أي عامل ذي دلالة إحصائية في التنبؤ باتجاهات الشباب الكويتي نحو المشاركة في العمل التطوعي. الخلاصة: الجنس والحالة الاجتماعية قد يشكلان عائقاً في الاتجاه للعمل التطوعي، ومستوى التدين له أثر في الاتجاه نحو العمل التطوعي.
المصطلحات الأساسية: الاتجاهات نحو العمل التطوعي، المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية، مرحلة الشباب.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عفراء بنت يوسف الريامية - سعيد بن سليمان الظفري
قيمة المادة كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط التنشئة الوالدية والتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عمان

هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى بناء نموذج للعلاقة السببية بين قيمة مادة الرياضيات، وأنماط التنشئة الوالدية، والتحصيل الدراسي؛ ومن ثم التحقق من صحة النموذج المقترح من خلال فحص التأثير المباشر وغير المباشر (من خلال قيمة المادة كمتغير وسيط) لأنماط التنشئة الوالدية في التحصيل الدراسي. المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (٧٣٤) طالباً وطالبة من الصفوف (٧-١٠) من مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. استخدم الباحثان مقياس التنشئة الوالدية، ويتكون من ٢٠ عبارة تقيس أنماط التنشئة الوالدية الثلاثة (المتساهل، السلطوي، الحازم)، ومقياس قيمة المادة، ويتكون من ٦ عبارات، تقيس تصورات الطلاب لموضوع مادة الرياضيات، كما قيس التحصيل الدراسي من خلال الاستعانة بدرجات الطلاب في آخر فصل دراسي. أدخلت البيانات وحللت بوساطة البرنامج الإحصائي Spss وبرنامج Amos لتحليل المسار. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل الارتباط بيرسون، وتحليل المسار. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أنماط التنشئة (الحازم للأم والأب، والمتساهل للأم، والسلطوي للأب) وقيمة المادة يمكنها التنبؤ بالتحصيل الدراسي، كما أن قيمة مادة الرياضيات أدت دوراً وسيطاً في العلاقة بين التحصيل الدراسي وأنماط التنشئة الحازم للأب والأم، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الأنماط (المتساهل للأب والأم والسلطوي للأب والأم) تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور وفي التحصيل الدراسي لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل والأنماط (الحازم للأب والسلطوي للأب والأم) وقيمة المادة تعزى إلى متغير الصف لصالح الصف السابع. الخلاصة: قيمة المادة يمكنها التنبؤ بالتحصيل الدراسي، ولها دور وسيطي في العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض أنماط التنشئة الوالدية.
المصطلحات الأساسية: أنماط التنشئة الوالدية، قيمة مادة الرياضيات، التحصيل الدراسي، نموذج وسيطي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نبيل جبرين الجٌندي - جبارة عبد تلاحمة
فــــاعلية برنامجين إرشاديين في خفض درجة الرهــــاب الاجتماعي لــــدى عينة من طلبة المــــرحلة الأســــاســــية العليا في مــــــــدارس دورا

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعليَّة برنامجين إرشاديَّين في خفض درجة الرٌّهاب الاجتماعي لدى عيِّنة من طلبة المرحلة الأساسيَّة العليا في مدارس دورا. المنهجية: تمَّ تطبيقٌ مقياس الرٌّهابِ الاجتماعي على عيِّنةِ الدِّراسةِ التي تكوَّنتْ من (٤٠٧) طلاب وطالبات. وتكوَّنَتْ عيِّنةٌ الدِّراسةِ النِّهائيَّةِ من (٣٠) طالباً من الذٌّكورِ قسموا عشوائيَّاً إِلى ثلاثِ مجموعاتٍ: مجْموعتينِ تجريبيَّتينِ ومجموعةٍ ضابطةٍ، تكوَّنتْ كٌلٌّ مجموعةٍ من (١٠) طٌلَّاب، تلقَّت المجموعةٌ التَّجريبيَّةٌ الأٌولى برنامجاً إِرْشاديَّاً تكنولوجيَّاً (تكنولوجيا الواقع الافتراضي)، وتلقَّت المجموعةٌ التَّجْريبيَّةٌ الثَّانيةٌ برنامجاً معرفيَّاً سٌلوكيَّاً، في حين لم تتلقَّ المجموعةٌ الثَّالثةٌ (المجموعةٌ الضَّابطةٌ) أَيَّ برنامجٍ إِرْشاديٍّ. أدخلت البيانات وحللت بوساطة البرنامج الإحصائي SPSS، (نسخة ٢٢). النتائج: وجود فروق ذات دلالة إِحصائيَّة بين القياسين القبلي والبعدي لدرجات أَفراد المجموعة التَّجريبيَّة الأٌولى لصالح القياس البعدي، وهذا ما يٌؤكِّدٌ فعاليَّة العلاج بالتَّعرٌّض للواقع الافتراضي، ووجود فروق ذات دلالة إِحصائيَّة بين القياسين القبلي والبعدي لدرجات أَفراد المجموعة التَّجريبيَّة الثَّانية لصالح القياس البعدي، وهذا ما يٌؤكِّدٌ فعاليَّة التَّدخل العلاجي المعرفي السٌّلوكي. كذلك وجود فروق ذات دلالة إِحصائيَّة بين المجموعة التَّجريبيَّة الأٌولى (مجموعة العلاج بالتَّعرٌّض للواقع الافتراضي) والمجموعة التَّجريبيَّة الثَّانية (مجموعة العلاج المعرفي السٌّلوكي)، وجاءت الفروق لصالحِ المجموعة التَّجريبيَّة الأٌولى، وهذا ما يٌؤكِّد تفوٌّق البرنامج التكنولوجي على البرنامج المعرفي السٌّلوكي في خفض أَعراض الرٌّهاب الاجتماعي. الخلاصة: فعاليَّة العلاج بالتَّعرٌّض للواقع الافتراضي، وكذلك فعاليَّة التَّدخل العلاجي المعرفي السٌّلوكي في خفض أعراض الرٌّهاب الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: الرٌّهاب الاجتماعي، برنامج تكنولوجي، برنامج معرفي سلوكي، الواقع الافْتراضي.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :وصفي محمد عقيل
الأبعاد السيكولوجية في الاتجاهات النقدية للنظرية ما بعد البنيوية في العلاقات الدولية

هدف الدراسة: وضعت الدراسة مقاربة جديدة لأطروحات النظرية ما بعد البنيوية نتيجة تبنيها للأدوات النقدية للخطاب السياسي في العلاقات الدولية؛ إذ تبيّن أنها باتت تهتم بتبني منظور نفسي جديد لتحليل العلاقات الدولية، انعكس واضحاً في منهج النظرية ووحدة التحليل والموضوعات. المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في توضيج جوانب الاهتمام بالأبعاد السيكولوجية للنظرية، عبر تبني فرض مفاده وجود تحول وتغيّر في القواعد المعرفية في النظرية ما بعد البنيوية نحو الأبعاد السيكولوجية نتيجة اهتمامها وتركيزها المتزايد على الجوانب النقدية في نظريات العلاقات الدولية. النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود تحول في الافتراضات الأساسية للنظرية ما بعد البنيوية نحو الاهتمام بالأبعاد السيكولوجية نتيجة تركيزها على الجوانب النقدية للنظريات. الخلاصة: هناك اهتمام متزايد من النظرية ما بعد البنيوية بالتركيز على الإشارة إلى عدم وجود حدود ثابتة لمعاني النصوص؛ نتيجة لاختلاف الحقائق وفهمها باختلاف الأبعاد النفسية للأشخاص.
المصطلحات الأساسية: الأبعاد السيكولوجية، الاتجاهات النقدية، ما بعد البنيوية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حسين إبراهيم - حنين الغبرا
خلك شرمبي": حملة علاقات عامة وأخلاقيات مفهوم الذكورية في المجتمع الكويتي( انجليزي)

هدف الدراسة: تختبر هذه الاستبانة فهم طلبة جامعة الكويت لحملة "شرمبي"، مطعم مأكولات بحرية سريعة في الكويت، وعرضها إعلانات تحتوي إيحاءات جنسية غير مباشرة. المنهجية: من خلال عينة يبلغ تعدادها مشاركاً، يحاول الباحثان استكشاف أثر الدلالات الجنسية غير المباشرة في إعلانات "شرمبي" التي تضمنتها حملة العلاقات العامة على طلبة جامعة الكويت بناء على اختلافاتهم بحسب الجنس، والجنسية، والكلية، وسنة الدراسة. النتائج: أظهرت النتائج أن الطالبات الإناث يملن أكثر للموافقة على أن تفرض الحكومة عقوبات قانونية على من يعرض مثل هذه الإعلانات، ولكنهن في الوقت ذاته لا يرفضن التعرض لمثل هذه الإعلانات. إضافة إلى ذلك، فإن الطلبة الذكور، لاسيما في المراحل المتقدمة في كليات العلوم الاجتماعية، كانوا أكثر قدرة على فهم المحتوى الجنسي لهذه الدعايات. إضافة إلى ذلك، أيد الطلبة الكويتيون المشاركون في الدراسة أن الإعلانات التي نشرت في هذه الحملة إجمالاً تعكس عاداتهم الثقافية، بعكس الطلبة المشاركين من غير الكويتيين. الخلاصة: تقترح نتائج هذه الدراسة وجود تعقيدات ثقافية متعلقة بمفاهيم الذكورية في مجتمع محافظ ووجود اختلاف بين الجنسين في ما يتعلق بتلك المفاهيم؛ ما يجعلها نقطة انطلاق للمزيد من الدراسات مستقبلاً.
المصطلحات الأساسية: علاقات عامة، إعلانات، الكويت، الجنس، الذكورية، ثقافة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد أنور الخطيب
مؤشرات الهيمنة الحضرية لمدينة الخليل في الضفة الغربية بفلسطين

هدف الدراسة: تسليط الضوء على ظاهرة الهيمنة الحضرية لمدينة الخليل في محافظة الخليل خلال الفترة (١٩٩٧،٢٠٠٧،٢٠١٧)، وتعرف أثر هذه الهيمنة على النظام الحضري من ناحية حجمية ورتبية، وتتبع التطور التاريخي لهيمنة مدينة الخليل. المنهجية: المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى المنهج المقارن والإقليمي، معتمدة على التعداد السكاني للأعوام (١٩٩٧،٢٠٠٧،٢٠٠١٧). النتائج: وجود هيمنة حضرية لمدينة الخليل خلال فترة الدراسة، كما أن لموقع المدينة المتوسط دوراً في هيمنتها الحضرية، وأثبت تطبيق القوانين والمؤشرات الخاصة بقياس ظاهرة الهيمنة الحضرية - كقاعدة الرتبة والحجم، وقانون الأولوية (دليل الهيمنة)، ومؤشر التقارب الحجمي، ومؤشر درجة هيمنة المدينة الأولى وغيرها من القوانين والمؤشرات - عدم وجود هرمية في أحجام مدن المحافظة، ووجود تنافس بين المدن الثلاث التي تلي مدينة الخليل في رتبها خلال فترة الدراسة، وحدوث تراجع بسيط على هيمنة مدينة الخليل. الخلاصة: ضرورة اتخاذ قرارات تخطيطية وإدارية للحد من هيمنة مدينة الخليل، وضرورة اتباع أساليب تخطيطية جديدة بخصوص المدن الصغيرة الحجم، وذلك من خلال ضم بعضها إلى بعض عن طريق عمل مخططات هيكلية، تعمل على دمج ما يمكن دمجه بما يعرف بالتخطيط الإقليمي الجزئي لزيادة التكامل الوظيفي؛ مما يعزز مكانتها أمام مدينة الخليل، وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات عن محافظة الخليل، التي تشكل قرابة ٢٥٪ من مجموع سكان الضفة.
المصطلحات الأساسية: مؤشرات الهيمنة الحضرية، مدينة الخليل، قانون الرتبة والحجم، النظام الحضري.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فاطمة سعود السالم
أخبار الصراعات السياسية في موقع تويتر: تحديد الأجندة نموذجا( انجليزي )

هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى قياس تحديد الأجندة الإعلامية بين مواقع الأخبار في تويتر خلال الصراعات السياسية للكشف عن مدى وجود أجندة إعلامية مشتركة بين المواقع الإخبارية ومدى انعكاس هذه الأجندة على أجندات القراء. باستخدام مواقع الأخبار الكويتية في تويتر، تقوم الدراسة بالمقارنة بين الأجندات الإعلامية من خلال موقع المجلس الإخباري عبر تويتر وموقع خبر عاجل على موقع تويتر. وتسعى الدراسة أيضاً إلى الكشف عن مدى تطابق أجندات كلا الموقعين مع أجندات القراء من خلال استخدام التعليقات كمؤشر لقياس اهتماماتهم. المنهجية: بلغ عدد المقالات الإخبارية التي تم تحليلها مقالات، وقد تم اعتماد منهجية تحليل المضمون لقياس وتحليل مضمون الأجندات الإعلامية. كما تم استخدام تحليل المضمون لقياس عدد التعليقات على الأخبار كمؤشر لأجندة القراء. النتائج: وجدت الدراسة أن مواقع تويتر الإخبارية متطابقة من حيث المواضيع الأساسية التي يتم تغطيتها؛ مما يشير إلى تأثير الأجندة الإعلامية على مواقع تويتر الإخبارية. كما كشفت الدراسة وجود تطابق كبير بين أجندات المواقع الإخبارية وأجندات القراء؛ مما يشير إلى أن هذه المواقع تقدم أخباراً تتناسب مع اهتمامات القراء بشكل كبير. الخلاصة: استطاعت المواقع الإخبارية على تويتر الوصول إلى أجندة القراء من خلال عرض الأخبار والمواضيع التي تتناسب وتتطابق مع اهتماماتهم. كما بينت الدراسة أنه على الرغم من اختلاف المواقع الإخبارية في تغطياتها الإعلامية وأساليبها الصحفية فإنها تبقى متشابهة إلى حد كبير بعضها مع بعض من حيث المواضيع والأجندة السياسية. وقد قدمت هذه الدراسة أسلوباً جديداً في قياس أجندات القراء من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون لتعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي، الأجندة الإعلامية، تويتر، صحافة إلكترونية، صحافة، الكويت.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :صالح شويت السعيدي
قلق المستقبل وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تعرف قلق المستقبل وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب كلية العلوم الاجتماعية.
المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (١٨٠) طالباً من طلبة كلية العلوم الاجتماعية؛ بواقع (٥٩) طالباً و(١٢١) طالبة، وقد استخدمت استبانة لقلق المستقبل من إعداد الباحث، والمقياس العربي للصحة النفسية لــــ (أحمد عبدالخالق).
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن مستوى قلق المستقبل المهني ومستوى الصحة النفسية لدى طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت مرتفع، كما توصلت إلى عدم وجود علاقة بين مستوى الصحة النفسية وجميع محاور قلق المستقبل المهني والدرجة الكلية لقلق المستقبل المهني
المصطلحات الأساسية: قلق المستقبل، الصحة النفسية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96519

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law