Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 47 العدد : 1 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ريم السلمان، بدر الأنصاري
تصور الانتحار لدى عينة من طلبة الجامعة: دراسة ارتباطية

تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين تصور الانتحار وكل من الاكتئاب واليأس لدى عينة من طلبة جامعة الكويت، فضلاً عن تعرف مدى انتظام تلك المتغيرات في عامل استكشافي أحادي القطب لدى أفراد العينة. تكونت عينة الدراسة من (١٠٠٠) من طلاب الجامعة وطالباتها؛ بواقع (٢٨٥) من الذكور و(٧١٥) من الإناث واستعين بالأدوات الآتية: مقياس "بيك" لتصور الانتحارBSS. وقائمة "بيك" الثانية للاكتئاب BDI-II ومقياس "بيك" لليأس BHS، كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الانتحار وكل من اليأس (ر= ٠.٦٢) والاكتئاب (ر= ٠.٥٦). كما كشفت النتائج عن وجود معاملات تشابه بين عوامل الذكور والإناث في تصور الانتحار، وكشفت النتائج أيضاً عن استخلاص عامل استكشافي أحادي القطب من تلك المتغيرات.
المصطلحات الأساسية: تصور الانتحار، الاكتئاب، اليأس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إبراهيم ناجي الهدبان - يعقوب يوسف الكندري- عبدالله أحمد الغانم
الاتجاهات السياسية للكويتيين تجاه التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل: دراسة حالة

تسعى الدراسة إلى قياس اتجاهات المجتمع المحلي نحو بعض الدول المجاورة في الإقليمين الخليجي والعربي، وهي: الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق وإسرائيل.. وتحاول الدراسة استطلاع الرأي حول نظرة المواطن الكويتي لهذه الدول من عدة محاور وزوايا، منها: الثقافي والسياسي والأمني. كما تنظر الدراسة في وجهة نظر المواطن الكويتي حول إمكانية التعاون مع هذه الدول. ولقد بلغ عدد أفراد العينة البحثية ٦٦٤ مستجيباً ومستجيبة راوحت أعمارهم بين ١٧ و ٧٣ سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة. وشملت الاستمارة جزأين: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكوناً من ثلاثة مقاييس: مقياس النظرة الثقافية للنظام السياسي، ومقياس النظرة الثقافية للنظام الأمني، والنظرة الثقافية لإمكانية التعاون مع هذين النظامين. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS، (نسخة ٢٢). اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون. تمثلت أبرز النتائج في أن هناك نظرة ثقافية غير إيجابية إلى النظامين العراقي والإيراني وكذلك الإسرائيلي، من قبل أفراد العينة، مع وجود بعض الفروق في المتوسطات بين الأنظمة المختلفة المدروسة.
المصطلحات الأساسية: الاتجاهات السياسية، النظام الأمني، مجال التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سعاد عبد الله البشر
فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في خفض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من السيدات اللاتي يعانين من القلق الاجتماعي

يهدف هذا البحث إلى تعرف الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من السيدات اللاتي يعانين من القلق الاجتماعي، وتقديم برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض تلك الأفكار وخفض القلق الاجتماعي لديهن. تكونت عينة

البحث من (١٦) سيدة يعانين من اضطراب القلق الاجتماعي، وقد قسّمن إلى مجموعتين: تجريبية (ن = ٩) وضابطة (ن = ٧)، وطبق مقياس القلق الاجتماعي ومقياس الأفكار اللاعقلانية. توصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية

بين الأفكار اللاعقلانية والقلق الاجتماعي، وكانت هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين الرتب لأفراد المجموعة التجريبية والرتب للمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على

تحسنها، ووجدت فروقٌ دالة إحصائياً بين الرتب لأفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده في درجاتهن على مقياس الأفكار اللاعقلانية ومقياس القلق الاجتماعي لصالح القياس البعدي. كذلك دلت النتائج

على عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية بين الرتب لأفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدي والتتبعي) على مقياس الأفكار اللاعقلانية ومقياس القلق الاجتماعي؛ مما يدل على استمرار التحسن.
المصطلحات الأساسية: الأفكار اللاعقلانية، القلق الاجتماعي، الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فوزي حسن الزبيدي
الإستراتيجيات القومية وإشكالية تداخل المفاهيم من منظور التجربة الأمريكية

تحديد المفاهيم أمر غاية في الأهمية لفهم النظريات الإستراتيجية وتطبيقاتها، وهي:
- الإستراتيجية القومية.
- إستراتيجية السياسة الخارجية.
- إستراتيجية الأمن القومي.
- الإستراتيجية الكبرى.
- الإستراتيجية القومية العسكرية.
نظراً للتداخل القائم بين المهام والوظائف، يتفق الكثير من الخبراء على أن هناك تشابك كبير بين إستراتيجية الأمن القومي مثلاً وبين الإستراتيجية القومية العسكرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث خلط في المفاهيم، لذا فإن هذه الدراسة تسعى إلى وضع بعض المعايير التي يمكن أن تميز بين هذه المفاهيم ومنها: الآراء النظرية، ومستوى التفكير، والأهداف، والموارد، ومستوى التخطيط. وتنتهي الدراسة بمحاولة إجراء مقارنة عامة بين مختلف الاستراتيجيات القومية وفقاً للمعايير أعلاه، على أمل أن يسهل ذلك طريقة دراسة أي من الاستراتيجيات القومية، ويقلل من الفجوات بين نظرية الإستراتيجية وتطبيقاتها العملية.
المصطلحات الأساسية: الإستراتيجيات القومية، إستراتيجية السياسة الخارجية، إستراتيجية الأمن القومي، الإستراتيجية الكبرى، الإستراتيجية القومية العسكرية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ماجد العلي - عبدالمطلب عبدالقادر
علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف طبيعة علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (ن= ٣١٨) في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، بواقع (١٦٣) ذكراً، و(١٥٥) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (١٦-١٩) عاماً، بمتوسّطٍ عمريٍّ قدره (١٦.٩) عاماً، وانحرافٍ معياريٍّ قدره (٠.٤٦) عاماً. وقد اشتملت أدوات الدّراسة على المقاييس الآتية: مقياس أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، ومقياس أساليب التّعلّم، بعد أن تمّ التأكد من ثبات وصدقية كل مقياس من المقاييس السّابقة. وتوصّلت الدّراسة إلى نتائج عدّةٍ تمثّلت بالآتي: ١) وجود فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الذّكور والإناث في الأسلوب العميق للتّعلّم والأسلوب السّطحيّ للتّعلّم والتّحصيل الدّراسيّ، وذلك لصالح الإناث. ٢) توجد فروقٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين الطّلبة ذوي أحاديّة الرّؤية والطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية في أساليب التّعلّم (الأسلوب العميق والأسلوب الاستراتيجيّ) لصالح الطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية، بينما كان لصالح الطّلبة ذوي أحاديّة الرؤية في الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم. ٣) توجد علاقةٌ سلبيّةٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية وأساليب التّعلّم. ٤) يعتبر متغيّر الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم منبئاً قويّاً في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة. ٥) وجود أثرٍ دالٍّ إحصائيّاً للتّفاعل بين الجنس والتّخصّص الدّراسيّ في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة.
المصطلحات الأساسية: أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، أساليب التّعلّم، التّحصيل الدّراسيّ.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فواز أيوب المومني - عبدالله سالم الشمراني
شدة استخدام مواقع التواصل لدى المعلمين والمعلمات

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المعلمين والمعلمات في مديرية تربية إربد الأولى، الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (٥٥٠) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان مقياس فيسبوك لشدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الذي أعده إيلسون وآخرين Ellison et al., 2007))، وذلك بعد التحقق من دلالات صدقيته وثباته. أظهرت النتائج أن شدة استخدام المعلمين والمعلمات لمواقع التواصل الاجتماعي جاءت متوسطة، وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور، ولمتغير ساعات الاستخدام لصالح ٤ ساعات فأكثر، ولمتغير العمر، بين فئة العمر ٣٥ فما دون من جهة، وفئتي العمر (٣٦- ٥٠، و٥١ فأكثر) من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح فئة العمر ٣٥ فما دون في شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغيري عدد أفراد الأسرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات كان من أبرزها إعداد برامج إرشادية وتدريبية للمعلمين تتناول مواقع التواصل الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي، المعلمون والمعلمات.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عدنان هياجنة
أثر الربيع العربي على مواقف القوى الإقليمية والدولية من منطقة الخليج العربي من منظور إقليمي ودوليHeading

تناقش الدراسة دور الربيع العربي كأحد التحولات المهمة التي أدت دوراً رئيساً في إعادة التفكير الإستراتيجي في كثير من قضايا المنطقة العربية؛ حيث إن مسار الربيع العربي شهد كثيراً من التحولات في الداخل العربي

وفي النظام الإقليمي والنظام الدولي. ويبدو أن كل هذه التحولات ستغير في المنظور الإستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي.
وقد أدت التحولات التي نشأت عن الربيع العربي دوراً مهماً في تغيير الخريطة الإستراتيجية في الإقليم من خلال تغيير موازين القوى وإدراكات هذه الموازين؛ من حيث بروز المملكة العربية السعودية كلاعب مهم ومؤثر يقود من

خلفه دول الخليج العربية ودول ما يسمى بمحور الاعتدال العربي؛ نظراً لخروج مصر والعراق من اللعبة الإقليمية؛ مما يجبر السعودية على أداء دور أكثر علانية من ذي قبل، وقد تمثل ذلك في عاصفة الحزم، وما يقابل ذلك من

تحديات وملفات جديدة. كما أن تحولات الربيع العربي قد أدت دوراً مهماً في كيفية تعامل الدول العظمى معها - خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا - في الملف السوري، وإعادة بروز الدعم الدولي لدور أمريكي في تهدئة

الملف الإيراني بعد الوصول إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني؛ مما قد يعيد المنطقة إلى ترتيبات ما قبل الثورة الإيرانية، وهو الاتفاق الذي يقلق - بدوره - دول الخليج العربي من الهيمنة الإقليمية الإيرانية. ومثلت عاصفة

الحزم رسالة إستراتيجية خليجية على أنها قادرة على قيادة الوطن العربي والاعتماد على الذات. لكن هذه التطورات تبقى في مرحلة الاختبار حتى تتحقق نتائج فعلية تؤسس لنسق إقليمي جديد.
المصطلحات الأساسية: الربيع العربي، التحديات الداخلية، دول مجلس التعاون الخليجي، النظام الإقليمي، الدور السعودي، الاتفاق النووي الإيراني.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سيد فارس
ما بعد - بعد الحداثة: الطريق إلى الحداثة السائلة والخفيفة منظور أنثروبولوجي

ما المصير الذي آلت إليه مرحلة ما بعد الحداثة في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية ؟ هل تلاشت كلية كنموذج إرشادي هيمن خلال عقود نهاية القرن العشرين، أم اندمجت في نموذجين إرشاديين برزا في النظرية المعاصرة، وهما ما بعد-بعد الحداثة والحداثة السائلة والخفيفة؟ من الخطأ التظاهر بأن ما يربو على عشرين عاماً من تاريخ النظرية الاجتماعية والأنثروبولوجية قد تلاشت أو لم تقع ببساطة، أو أن تراث ما بعد الحداثة غير حقيقي. يقر عدد كبير من العاملين في الدوائر الأنثروبولوجية بالقيمة العلاجية والإصلاحية للنقد الذي وجه في ثمانينيات القرن العشرين إلى الكتابة الإثنوغرافية. فقد اتسع موضوع الدراسة الأنثروبولوجية وحدوده التحليلية، خصوصاً في ظل الظرف ما بعد الحداثي، إضافة إلى البصمات التي تركها تيار ما بعد الحداثة على النظرية والممارسة الأنثروبولوجية والسسيولوجية. ومع ذلك، يبرز ثمة تحول وقع مؤخراً في النقاش الأكاديمي فيما يتعلق بموت ما بعد الحداثة. فبدلاً من الاستمرار في الجدل الدائر حول نهاية ما بعد الحداثة، هل انتهت أو وجٌدت من الأساس، صرف المفكرون والنقاد أنظارهم إلى مرحلة تعقب ما بعد الحداثة، وتعرف بما بعد- بعد الحداثة. كما تشكل نموذج إرشادي، مدفوعاً بانتقادات عنيفة صٌوّبت إلى ما بعد الحداثة، وهو الحداثة السائلة والخفيفة. والبين أن الأدبيات العربية تعاني ثمة قصوراً جلياً فيما يتعلق بتتبع واقتفاء تجليات ما بعد - بعد الحداثة وتأثيراتها في ميادين كثيرة، خاصة ميادين العلوم الاجتماعية. لذلك تتبدى أهمية هذه الدراسة التي تهدف إلى: (١) مراجعة مقولات ما بعد الحداثة، ورهاناتها، وتجلياتها في العلوم الاجتماعية، وما صٌوّب إليها من انتقادات أفضت إلى إعلان نهايتها وموتها. (٢) رصد تأثير هذه الانتقادات في تحول النظرية والممارسة في العلوم الاجتماعية، خاصة الأنثروبولوجيا، إلى ما بعد - بعد الحداثة والحداثة السائلة. (٣) استجلاء القواسم المشتركة التي تجمع ما بعد الحداثة، وما بعد - بعد الحداثة، والحداثة السائلة والخفيفة. (٤) الكشف عن أبرز الاتجاهات الموضوعية والنظرية التي برزت بتأثير نموذجي ما بعد- بعد الحداثة والحداثة السائلة والخفيفة الإرشاديين. وقد توخى الباحث في مقاربته أسلوبين منهجيين هما تحليل المضمون والأسلوب التحليلي النقدي. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: (١) ليس ثمة تنافر صارخ بين ما بعد- بعد الحداثة والمنظور ما بعد الحداثي. (٢) تمثل مرحلة ما بعد- بعد الحداثة طريقاً ثالثاً يجمع بين بعض مقولات الحداثة وما بعد الحداثة. (٣) تعد ما بعد - بعد الحداثة مرحلة انتقالية وطريقاً إلى الحداثة السائلة والخفيفة.
المصطلحات الأساسية: ما بعد الحداثة، ما بعد- بعد الحداثة، الحداثة السائلة، الحداثة الخفيفة، العلم الاجتماعي، النظرية الأنثروبولوجية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد محمد عبدالخالق ، مايسة أحمد النيال ، جمال السيد مجاهد
إدمان الإنترنت وعلاقته بالشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة في لبنان

استهدفت هذه الدراسة بحث العلاقة بين إدمان الإنترنت وبعض متغيرات الشخصية (تقدير الذات)، والاضطراب النفسي (الوسواس القهري، والأرق)، والتدين، والحياة الطيبة، لدى عينة من طلاب جامعة بيروت العربية

من الجنسين (ن=٢٢٩). بينت النتائج أن الفروق بين الجنسين غير دالة إحصائياً في كل المتغيرات، وارتبط إدمان الإنترنت ارتباطاً دالاً إحصائياً بالأرق، والوسواس القهري لدى الجنسين، وفي عينة الإناث فقط ارتبط إدمان

الإنترنت ارتباطاً سلبياً بالمتغيرات الآتية: تقدير الذات، والتقدير الذاتي للصحة الجسمية، والصحة النفسية، والرضا عن الحياة. وحللت معاملات الارتباط المتبادلة عاملياً بطريقة المكونات الأساسية، واستخرجت ثلاثة عوامل من

عينة الذكور، سميت: تقدير الذات والحياة الطيبة، وإدمان الإنترنت والاضطراب النفسي، وعدد ساعات استخدام الإنترنت والتدين، في حين استخرجت ثلاثة عوامل من عينة الإناث، سميت: الحياة الطيبة مقابل الأرق، وإدمان

الإنترنت والاضطراب النفسي، والتدين وتقدير الذات مقابل عدد ساعات استخدام الإنترنت. وخلصت الدراسة إلى أن إدمان الإنترنت يرتبط بمؤشرات الاضطراب النفسي، ويمكن أن يضر بالحياة الطيبة، وتوصي هذه الدراسة

بضرورة تقديم برامج وقائية لترشيد استخدام الإنترنت.
المصطلحات الأساسية: إدمان الإنترنت، الأرق، الوسواس القهري، تقدير الذات، التدين، الصحة الجسمية والنفسية، السعادة، الرضا عن الحياة، طلاب الجامعة، لبنان.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد مهنا السهلي ، فاطمة خالد المطيري
تغير خط الشاطئ الشمالي لدولة الكويت والعوامل الطبيعية المرتبطة بهHeading

تتفاعل السواحل مع العوامل الطبيعية والبشرية باستمرار؛ مما يجعلها عرضة للتغيرات. فكان من المهم رصد هذه التغيرات، ومراقبة البيئات الغنية بمواردها؛ للحفاظ عليها وصيانتها واستثمارها الاستثمار الأمثل؛ لذا

قدّمَت هذه الدراسة أسلوب تحليل لرصد تغير خط الشاطئ الشمالي لدولة الكويت وارتباطه بنوعية الرواسب والتربة والنبات من خلال التكامل البياني المكاني. وتَبين من رصد تغير الشاطئ أن أغلبه تقدم متأثراً بالإرساب النهري،

كما كان للأنشطة البشرية المحلية دورٌ فعالٌ في تغير الشاطئ في بعض الأماكن. وكانت أغلب تغيرات خط الشاطئ في المسطحات المدية، وفي مناطق الترب الملحية الجبسية المائية، والرملية ذات القوام الملحي المائي، والترب

منخفضة الرطوبة. كما أن تغيرَ خط الشاطئ امتد في المدى الجغرافي للنباتات الملحية. ونتائج الدراسة هذه ركيزة في وضع الخطط البيئية والحضرية للنطاق الساحلي. والشاطئ متغيرٌ في طبيعته، يستوجب رصده بشكل دوري،

ومراجعة الخطط البيئية والحضرية للنطاق الساحلي وفقاً لذلك التغير، والأسلوب المتبع في الدراسة يمكن تطبيقه على أي شاطئ، وكذلك في رصد تغير شاطئ منطقة الدراسة مستقبلاً.
المصطلحات الأساسية: الإرساب النهري، تراجع الشاطئ، الاستشعار عن بعد، نظم المعلومات الجغرافية، التحليل المكاني، الجغرافيا الطبيعية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مصلح مسلم المجالي
أساليب التفكير السائدة لدى المتفوقين دراسياً من طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة نفسية - إرشادية - تحليلية)

دفت الدراسة إلى تعرف أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة المتفوقين دراسياً بجامعة مؤتة، وتعرف إذا ما كانت هناك فروق في هذه الأساليب تعزى لمتغيرات الجنس ونوع التخصص والمستوى الدراسي. تكون مجتمع

الدراسة من جميع الطلبة المتفوقين في الجامعة، الحاصلين على معدلات تراكمية بتقديري جيد جداً وممتاز، وعددهم (٣٦١١) طالباً وطالبة. بلغت عينة الدراسة (٣٢٢) طالباً وطالبةً وبنسبة ٩٪ من مجتمع الدراسة، منهم ٢٢٤ من

الذكور و٩٨ من الإناث، موزعين على مختلف التخصصات والمستويات الدراسية. استخدمت قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (Sternberg  Wagner, 1997). أظهرت النتائج أن أكثر الأساليب التفكيرية شيوعاً

لدى الطلبة المتفوقين بجامعة مؤتة هي (التشريعي، العالمي، التحرري، التنفيذي) واحتل الأسلوب التشريعي المرتبة الأولى، كما ظهرت فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في أساليب التفكير على الأبعاد الفرعية، وكانت في

معظمها لصالح الذكور، وفروق في الأداة الكلية لصالح الذكور أيضاً، وأظهرت النتائج فروقاً دالة أيضاً في أساليب التفكير وفق متغير نوع الكلية لصالح الكليات العلمية، وفروق وفق متغير السنوات الدراسية لصالح السنوات

المتقدمة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات.
المصطلحات الأساسية: أساليب التفكير، الطلبة المتفوقون، قائمة أساليب التفكير.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خولة التخاينة
توظيف التكنولوجيا في خدمة الإرهاب "مواقع التواصل الاجتماعي أنموذجاً" "دراسة تحليلية"

هدفت هذه الدراسة إلى تعرٌّف كيفية توظيف التكنولوجيا (مواقع التواصل الاجتماعي أنموذجاً) في خدمة الإرهاب من قبل التنظيمات الإرهابيَّة ضمن ستة محاور، هي: أولاً: الحرب النفسية عبر الدعاية والإعلام؛ ثانياً:

التجنيد؛ ثالثاً: التَّمويل؛ رابعاً: التخطيط والتنسيق؛ خامساً: الشبكات المتواصلة؛ سادساً: استخراج المعلومات ومشاركتها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل المحتوى لــــ (٩٢) مقطع فيديو، اختيرت

بشكل عشوائي عبر شبكات التواصل الاجتماعي (اليوتيوب، الفيس بوك، تويتر، البريد الإلكتروني) لثلاثة تنظيمات إرهابية وفق تصنيف قرار مجلس الداخلية العرب ٢٠١٦، وقد حلل (٨٦) فيديو من أصل (٩٢)؛ وذلك بسبب

استبعاد (٦) منها، جاء (١) منها قصيراً جداً وغير واضح المقصود منه، و(٢) بلغة أجنبية غير مترجمة للعربية أو الإنجليزية، و(٣) جاءت رسائل رد للقادة لم يتم إدراجها تحت أي من المحاور الستة. وقد توصلت الدراسة إلى

نتائج، أهمها: حلَّ محور (الحرب النفسية عبر الدعاية والإعلام) كأحد استخدامات التنظيمات الإرهابيَّة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمركز الأول وبنسبة ٤٤.١٨٪، في حين جاء محور (استخراج المعلومات ومشاركتها) في
المركز الأخير وبنسبة ٢.٣٢٪، وتوصلت الدراسة بناء على نتائجها إلى مجموعة من التوصيات، كان من أهمها: أن نتائج الدراسة مفيدة لصناع القرار ومحللي الاستخبارات، والباحثين في فهم أفضل حملات الإرهاب للجماعات

المتطرفة وطرق عملها، كما أنها تساعد في إستراتيجيات مكافحة الإرهاب، وفي تدريب تكتيكات الجيش.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي، الإرهاب، التكنولوجيا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هادي عبداللطيف النسور ، طارق زياد أبو هزيم
مقاربة نظرية تحليلية لأخلاقيات التنمية الإنسانية: الفقر أنموذجاًHeading

يهدف هذا البحث إلى بيان كيفية مساهمة الأخلاق في تحقيق تنمية إنسانية حقيقية؛ حيث إن هناك قدراً من عدم المواءمة في التطابق بين الأخلاق بوصفها إطاراً فكرياً والتنمية الإنسانية كمطلب ومكافحة الفقر بوصفها هدفاً

وغاية لتحقيق إنسانية الإنسان، وهذا يعزى إلى نمطية الفهم الفكري والتطبيقي، فضلاً عن غياب التنفيذ المتساوق؛ الأمر الذي يتطلب إحداث مواءمة ناجحة بين المتغيرات. تناول البحث وصفاً لمفردات الأخلاق والتنمية والإنسانية

والفقر، ومدى أهمية وجود أخلاق في عملية تنفيذ التنمية الإنسانية للقضاء على الفقر، وتمت الإشارة إلى التجربتين: اليابانية والمصرية في ميزان أخلاقيات التنمية الإنسانية. وحددت الفروض بما يتوافق مع أهداف البحث. خلص

البحث إلى أن الأخلاق إطار إنساني لتحقيق تنمية إنسانية تقضي على الفقر ومسبباته. وأن الإنسان هو المجسد للأخلاق وهو المرجعية لتطبيق التنمية، وأن التصدي للفقر يعد قيمة أخلاقية وعلامة فارقة في إحداث التنمية الإنسانية

المفترضة، وأن وجود الفقر وتوابعه من حرمان وجوع هو نتيجة فعل أو عدم فعل أخلاقي في المجتمع، يحد من كرامة الإنسان ومن حريته، على اعتبار أن الأخلاق ذات طابع معياري تترجم بالأفعال. واستنتج البحث أن التنمية

بأخلاقياتها من الأهمية بمكان أن تترافقا ضمن صيغة عملية لمحاربة الفقر وأسبابه ونتائجه. وأن توظف الأخلاق لخدمة البعد التنموي، وأن تتموضع حالة من النجاعة في التنمية؛ إذ تقبع أخلاق التنمية الإنسانية على الضفة المقابلة

للواقع المجافي للإنسانية والفقر، للوصول إلى حالة من الرقي بالإنسان وقيمته.
المصطلحات الأساسية: الأخلاق، التنمية الإنسانية، الفقر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76314

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law