Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 46 العدد : 3 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :راكان راضي الحراحشة
العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى انحراف الأحداث في الأردن: دراسة ميدانية

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة "العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى انحراف الأحداث في الأردن". تكون مجتمع الدراسة من جميع الأحداث المقيمين في دور رعاية الأحداث في مناطق (عمان والزرقاء وإربد)، وبلغ عدد أفراد الدراسة (١٠٠) حدث، واستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للوصول إلى نتائج الدراسة؛ وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل، وتمثلت نتائج الدراسة بما يأتي: إن أغلبية الأحداث الجانحين في الأردن هم من الفئة العمرية (١٥-١٨)، من ذوي الدخل المنخفض، وإن أكثر الأحداث الجانحين يعيشون ضمن أسر كبيرة الحجم، كما أن المستوى التعليمي للوالدين يتركز في المستوى الجامعي، وبينت الدراسة أن أكثر الجرائم التي يرتكبها الأحداث هي جرائم السرقة وتعاطي المخدرات، وأشارت النتائج إلى أن الأحداث الجانحين تعرضوا لمعاملة قاسية تتصف أحياناً بالعنف والعدوان.
المصطلحات الأساسية: الانحراف، الحدث، العوامل الاجتماعية، السلوك، الإساءة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سامي السيد ، ابتهال أحمد عبدالمعطي ، عبير محمد البرنس
دور التعليم في تطور الفرص في مصر (2012-2000)

يعتبر التعليم أداة مهمة من أدوات السياسة للحد من الفقر والتفاوتات؛ لأنه يساعد الأفراد في الوصول إلى وظائف أفضل؛ مما يؤدي إلى زيادة الدخل من العمل، ومن ثم تحسين حياتهم. ولهذه الأسباب تركز الدراسة على اختبار دور التعليم في تحسين الفرص بمصر خلال الفترة (٢٠٠٠-٢٠١٢) من خلال عدة خطوات: (١) قياس ورسم خرائط لتغير التوزيع المكاني للفرص في محافظات مصر، باستخدام دليل الفرص متعدد الأبعاد (MOI) لقياس الفرص التعليمية، والفرص الوظيفية والاقتصادية، والفرص الكلية. (٢) قياس التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر وفقاً لمنهجية دليل الفرص الإنسانية (HOI). (٣) اختبار نموذج الانحدار على مستوى محافظات مصر(LSDV) لتحديد كيف تؤثر الفرص التعليمية على الفرص الوظيفية والاقتصادية. وتوصلت الدراسة إلى أنه في نحو ثمانية وسبعين في المئة من محافظات مصر كانت الفرص التعليمية ذات تأثير معنوي على الفرص الوظيفية والاقتصادية (إيجابي في ستة وخمسين في المئة من المحافظات، وسلبي في اثنتين وعشرين في المئة من المحافظات.
المصطلحات الأساسية: الإنتاجية، رفاهية الإنسان، رأس المال البشري، القدرات، الأدوار، دليل الفرص البشرية، التفاوتات المكانية.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ريم السلمان، بدر الأنصاري
تصور الانتحار لدى عينة من طلبة الجامعة: دراسة ارتباطية

تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين تصور الانتحار وكل من الاكتئاب واليأس لدى عينة من طلبة جامعة الكويت، فضلاً عن تعرف مدى انتظام تلك المتغيرات في عامل استكشافي أحادي القطب لدى أفراد العينة. تكونت عينة الدراسة من (١٠٠٠) من طلاب الجامعة وطالباتها؛ بواقع (٢٨٥) من الذكور و(٧١٥) من الإناث واستعين بالأدوات الآتية: مقياس "بيك" لتصور الانتحارBSS. وقائمة "بيك" الثانية للاكتئاب BDI-II ومقياس "بيك" لليأس BHS، كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الانتحار وكل من اليأس (ر= ٠.٦٢) والاكتئاب (ر= ٠.٥٦). كما كشفت النتائج عن وجود معاملات تشابه بين عوامل الذكور والإناث في تصور الانتحار، وكشفت النتائج أيضاً عن استخلاص عامل استكشافي أحادي القطب من تلك المتغيرات.
المصطلحات الأساسية: تصور الانتحار، الاكتئاب، اليأس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حامد حافظ العبدالله ، حسن عبدالله جوهر ، علي عبدالصمد دشتي
تأثير الدبلوماسية الناعمة في تعزيز العلاقات الكويتية – الصينية : دراسة ميدانية لتوجهات عينة من المجتمع الكويتي

تهدف الدراسة إلى بحث واقع العلاقات الكويتية الصينية في ضوء مفاهيم الدبلوماسية الناعمة وتطبيقاتها بالاستناد إلى النظرية الوظيفية الحديثة، كما صاغها عالم العلاقات الدولية ديفيد ميتراني (David Mitrany). واعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي والمنهج الوظيفي والمنهج المسحي.وأشارت نتائج الاستبانة التي وزعت على (٦١٩) مشاركاً من المواطنين الكويتيين من الجنسين، لاستطلاع آرائهم حول دور الإعلام والدبلوماسية الناعمة في تعزيز العلاقات الكويتية الصينية. بيّنت نتائج التحليل الذي استخدم اختبارات (كرونباخ ألفا، ليفن لتجانس التباين، وتحليل الانحدار)، متانة العلاقات الكويتية الصينية من وجهة نظر الكويتيين على مختلف مستوياتها السياسية والاقتصادية والثقافية، كما عكست رغبة المواطنين في تعرف الثقافة الصينية وزيارة الصين. واقترحت الدراسة ضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام الصينية وتطبيقات الدبلوماسية الشعبية في تعزيز العلاقة بين البلدين، وتشجيع السياحة بين البلدين وإقامة المهرجانات والفعاليات الفنية والأدبية وتغطيتها عبر وسائل الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: السياسة الخارجية، الدبلوماسية الناعمة، الإعلام، اتجاهات الرأي العام، العلاقات الكويتية الصينية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد عبد الخالق، مايسة النيال ، أولفت خليل
أعراض سن اليأس وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من السيدات اللبنانيات والمصريات

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في كل من أعراض سن اليأس والعصابية، بين عينتين من السيدات، اللائي وصلن فعلاً إلى سن اليأس، في لبنان ومصر. وقد بلغت عينة الدراسة ١٩١ سيدة من العاملات وغير العاملات، من المجتمعين المصري (ن=١٠١) واللبناني (ن=٩٠)، أجبن عن استخبار أعراض سن اليأس من تأليف أحمد عبد الخالق ومايسة النيال (١٩٩٠أ)، والمقياس العربي العاملي للعصابية، من إعداد عبد الخالق (Abdel-Khalek, 2009). وقد ظهرت فروق جوهرية بين اللبنانيات والمصريات، في الدرجة الكلية وبعض البنود في مقياس أعراض سن اليأس، (١٢عرضاً)؛ حيث كان متوسط اللبنانيات أعلى. وفي العصابية، حصلت العينة اللبنانية على متوسط درجات أعلى جوهرياً من نظيراتهن المصريات. كما ظهر ارتباط جوهري موجب بين أعراض سن اليأس والعصابية لدى عينتي الدراسة. وقد فسرت نتائج الدراسة في ضوء البحوث السابقة، والظروف الاجتماعية المحيطة بعينتي الدراسة. وخلصت الدراسة إلى ضرورة إجراء مزيد من البحوث عبر الثقافية للوقوف على طبيعة أعراض سن اليأس في دول أخرى، بالإضافة إلى إجراء بحوث تهدف إلى إعداد برامج إرشادية تدخلية، تسعى إلى تنمية مهارات المرأة في مواجهة الأعراض المصاحبة لسن اليأس.
المصطلحات الأساسية: سن اليأس، العصابية، المرأة، لبنان، مصر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : عبدالله خالد بن ربيعان ، وحيد عبدالرحمن بانافع
تحديات الإسكان في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المستفيدين والمستحقين لبرامج الدعم السكني

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أبرز التحديات التي تواجه قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الأفراد المستفيدين أو المستحقين لأي من برامج الدعم السكني باستخدام الأسلوب الوصفي التحليلي. واستخدمت الدراسة استبانة وزعت على عينة عشوائية، بلغ عددها ١٩٢٠ مفردة من المناطق الجغرافية الخمس في المملكة (الوسطى، الغربية، الشرقية، الشمالية، الجنوبية). وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن تأخر وزارة الإسكان في إنجاز برامجها في الوقت المحدد، وتأخر تسليم القروض العقارية المقدمة من الصندوق العقاري للبناء، وعدم قيام وزارة البلديات بتطوير الأراضي السكنية في ضواحي المدن الكبيرة - هي أبرز التحديات. وفي ضوء نتائج الدراسة، اقترح بعض التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى حل مشكلة الإسكان في المملكة، منها التعجيل في إنجاز برامج الإسكان وتسليمها لمستحقيها، وضرورة إعادة النظر في كفاية القروض العقارية المقدمة من صندوق التنمية العقارية وتقليص فترة انتظارها، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار مدخلات البناء لكل فترة زمنية. وتطوير الضواحي السكنية المجاورة للمدن ذات الكثافة السكانية العالية.
المصطلحات الأساسية: التحديات، برامج الإسكان، الأراضي السكنية، السعودية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :يوسف سلامة المسيعدين ، وليد عبدالهادي العويمر
دور السلطة التشريعية في السياسة الخارجية مجلس النواب الأردني السابع عشر (دراسة حالة 2016 - 2013)

هدف الدراسة إلى توضيح دور مجلس النواب الأردني السابع عشر في السياسة الخارجية الأردنية، وذلك من خلال الصلاحيات التي أتاحها له الدستور ونظامه الداخلي. وقد أشارت الدراسة في ثناياها إلى التحديات الإقليمية التي واجهها الأردن في فترة الدراسة الممتدة بين عامي ٢٠١٣- ٢٠١٦، وهي فترة مجلس النواب السابع عشر، ودراسة إذا ما كان للمجلس أي دور في سياسة الأردن الخارجية تجاه تلك التحديات ومواجهتها. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ضعف دور مجلس النواب السابع عشر في سياسة الأردن الخارجية تجاه تلك التحديات ومواجهتها، وذلك على الرغم من آثارها السلبية على الدولة والمجتمع. وتوصي الدراسة بتفعيل دور المجلس، ولا سيما الرقابي، في مجال السياسة الخارجية بشكل عام، خاصة أن الدستور والنظام الداخلي للمجلس يسمحان بذلك.
المصطلحات الأساسية: السياسة الخارجية، مجلس النواب، الرقابة السياسية، الدبلوماسية البرلمانية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالهادي بن محضار العيدروس ، خالد بن سليمان معتوق
الدوريات العلمية الصادرة عن جامعة أم القرى ومدى مطابقتها للمعايير الدولية للجودة

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المواصفات المعيارية للدوريات العلمية الأكاديمية واستكشاف التحديات نحو تطبيق معامل التأثير العربي على الإنتاج الفكري في الدوريات المحكمة. ومن ثم استخدام هذه المعايير لتقييم سبع دوريات علمية محكمة صادرة عن جامعة أم القرى، وقد بينت نتائج التحليل أن المواصفات المعيارية للدوريات العلمية لا تنطبق جميعها على تلك الدوريات من حيث الانتظام في الصدور، وعدم توافر المستخلصات الإنجليزية، في نسبة كبيرة من الدراسات المنشورة، وعدم توافر نظام لاسترجاع المحتويات أو ملخص البحث، وبعض من الدوريات لا توفر بيانات عن المؤلفين. ومن المواصفات المهمة جداً موضع الاستشهادات المرجعية؛ بالإضافة إلى الاختلاف بين الدراسات العربية المنشورة في جميع الدوريات العربية؛ إذ إنها لا تلتزم بالمواصفات الفنية للمراجع العلمية، وهذا سبب مشكلات في إيجاد معامل التأثير العربي. وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في توحيد قواعد النشر في الدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية، لتتلاءم مع التوجهات الدولية في نشر الدوريات، وبخاصة الالتزام بتوحيد الشكل الفني للمراجع العلمية والعمل على توفير كشافات تحليلية للدوريات الصادرة باللغة العربية، تساعد على إنشاء معامل التأثير العربي، وإلزام الدوريات ضرورة توفير أعداد الدورية بانتظام (إلكترونياً ومطبوعا.
المصطلحات الأساسية: الدوريات الجامعية، الجامعات السعودية، جامعة أم القرى، مصادر المعلومات، فهرسة المراجع، معامل التأثير العربي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالحميد أيوب الفناطسة
التقييم الجغرافي لتوزيع مراكز الدفاع المدني في محافظة معان

يسعى هذا البحث إلى تحليل التوزيع الجغرافي لمراكز الدفاع المدني في محافظة معان، ويهدف إلى دراسة مستوى الأهمية المكانية لتلك المراكز، تبعاً لحجم المتغيرات الجغرافية بمجالها المكاني؛ لتكون المحصلة النهائية تحديد مستويات الخدمة لمراكز الدفاع المدني سعياً لوضع تصور مستقبلي يحقق الكفاية المناسبة، بالإضافة إلى تعرف نمط التوزيع المكاني لمراكز الدفاع المدني، واعتمد في هذا البحث على المنهج الوصفي فضلاً عن المنهج (الاستقرائي التحليلي)، كما اعتمد البحث لتحقيق ذلك على البيانات المتوافرة لدى المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية التي استخدم فيها نظام تحديد المواقع العالمي؛ توخياً للدقة في تحديد مواقع مراكز الدفاع المدني، وتوصلت الدراسة إلى عدم توافق التوزيع الحالي لمراكز الدفاع المدني مع توزيع المتغيرات الجغرافية؛ من مثل مساحة الأقسام الإدارية بالمحافظة، وتوزيع السكان وكثافتهم، وخصائص شبكة الطرق، واستخدام الأرض وكثافة كل من المباني السكنية والمنشآت التعليمية والصحية؛ مما يظهر في النهاية أهمية توزيع مراكز الدفاع المدني المكانية؛ الذي تسبب في تباين مستوى الخدمة المقدمة.
المصطلحات الأساسية: الدفاع المدني الأردني، التوزيع المكاني، روابط الجوار، القياس الترتيبي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبير علي رشيد ، محمد نورالله أكورت ، أحمد عمرو عبدالله ، عبدالعزيز بن صالح المطوع
قلق المستقبل المهني بين طالبات كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في إطار ثقافة جماعية( بالإنجليزية )

دفت الدراسة الحالية إلى ما يأتي : (أ) العلاقة بين العوامل المؤثرة على اختيار التخصص الدراسي وقلق المستقبل المهني، فضلاً عن التوجه المحلي (الفردية في مقابل الجماعية). (ب) العلاقة بين المسار المتوقع وتطابق مسار المسار المهني الوالد - المراهق. (جــــ) فحص منبئات قلق المستقبل المهني. وقد أجري مسح إلكتروني على (١٥٧) طالبة من طالبات السنة التحضيرية بكلية الطب في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في المملكة العربية السعودية، وطبقت ثلاثة أساليب إحصائية في تحليل البيانات لاختبار الفروض محل البحث، وهي: معامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين في اتجاه واحد، وتحليل الانحدار المتعدد. أظهرت النتائج أن الاختيار الذاتي للتخصص كان ذا ارتباط دال سالب بقلق المستقبل المهني، في حين كان تطابق المسار المهني الوالد - المراهق ذا ارتباط دال موجب بالتأثير الوالدي والاهتمامات الشخصية في اختيار التخصص، وأخيراً أظهرت النتائج أن التوجه المحلي والاختيار الذاتي (الفردية في مقابل الجماعية) كانا منبئين بشكل دال على ارتفاع معدلات قلق المستقبل المهني؛ حيث وجدت الدراسة الحالية أنه على الرغم من أن الطالبات لديهن مستوى أعلى من القيم الجماعية، فإن عملية اختيارهن الرئيسة تأثرت بمصالحهن الشخصية أو مخاوفهن بشأن تأمين وظيفة بدلاً من التأثير الأبوي.
المصطلحات الأساسية: قلق المستقبل المهني، التوجه المحلي، طالبات كلية الطب، تطابق مسار المسار المهني  الوالد - المراهق.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

74912

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law