Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 45 العدد : 4 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ماجد مصطفى العلي - عبد المطلب عبد القادر عبد المطلب
الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

سعى هذا البحث إلى تعرف الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. تكونت عينة البحث الكلية من (٢٠٠) طالب من طلبة المرحلة الثانوية, راوحت أعمارهم بين (١٥-١٩) عاماً, بمتوسط عمري قدره (١٥.٦) عاماً, وانحراف معياري يساوي (١.٠١) عام, وقد اختيرت العينة من طلبة المرحلة الثانوية بالمناطق الآتية: هدية, وفهد الأحمد, والرقة بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت. واشتملت أدوات البحث على المقاييس التالية: مقياس الذكاء الوجداني, ومقياس التوافق الدراسي, والإنجاز الأكاديمي. وقد وصلت نتائج هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة مرتفعي ومنخفضي الذكاء الوجداني في التوافق الدراسي وأبعاده الفرعية والإنجاز الأكاديمي في اتجاه مرتفعي الذكاء الوجداني, ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية والتوافق الدراسي, فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية والإنجاز الأكاديمي. ويعتبر التوافق الدراسي منبئاً قوياً بالذكاء الوجداني, ويسهم مستوى الإنجاز الأكاديمي للطلبة ومستوى الذكاء الوجداني والتفاعل بينهما في تكوين التوافق الدراسي.
المصطلحات الأساسية: الذكاء الوجداني, التوافق الدراسي, الإنجاز الأكاديمي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد قاسم أحمد القريوتي - حامد سليمان الفريح
دور الثقافة التنظيمية في تعزيز السلوك الإبداعي : دراسة حالة لكليّة العلوم الإدارية في جامعة الكويت

تتناول هذه الدراسة الثقافة التنظيمية السائدة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت ودورها في تعزيز السلوك الإبداعي, من خلال دراسة شملت جميع العاملين في الكليّة من أعضاء هيئة أكاديمية, وأعضاء هيئة أكاديمية مساندة, وموظّفين إداريين. وقد بيّنت نتائج الدراسة أنّ العاملين في الكليّة يقيّمون الثقافة التنظيمية بدرجة متوسطة (٣.٣) نقطة, والسلوك الإبداعي بــــ (٣.٢) نقطة على سلم ليكرت الخماسي, ووجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الثقافة التنظيمية والسلوك الإبداعي, وتوصي الدراسة بعدة إجراءات لتعزيز الثقافة التنظيمية الإيجابيّة بما يدعم السلوك الإبداعي.
المصطلحات الأساسية: الثقافة التنظيمية, إدارة الإبداع, كلية العلوم الإدارية, جامعة الكويت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مي إدريس
العلاقة بين انخفاض استجابة التوجه في نشاط توصيل الجلد الكهربائي ومتغيري القلق والاكتئاب لدى عينة من طالبات جامعة القاهرة

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين انخفاض استجابة التوجه في نشاط توصيل الجلد الكهربائي وكل من متغيري القلق والاكتئاب لدى عينة من طالبات كلية الآداب بجامعة القاهرة. قيست استجابة التوجه عند تقديم نغمة شدتها ٧٥ ديسبل وترددها ١٠٠٠ هرتز. وقد عرف انخفاض استجابة التوجه باستخدام مؤشرين؛ هما غياب استجابة التوجه وسرعة تعودها عند إصدارها. وبناء على هذين المؤشرين اختيرت العينة منخفضة الاستجابة, واشتملت على ١٦ طالبة, ٩ منهن غير مستجيبات و٧ من سريعات التعود. بينما اختيرت ١٦ طالبة كمبحوثات في العينة الضابطة أو المستجيبة, وهن من أصدرن استجابة التوجه, وكشفن عن المعدل المعتاد من تعود الاستجابة. قورن بين العينتين على قائمة سبيلبيرجر لسمة وحالة القلق (STAI-Y), كما قورن بينهما في مقياس سمة الاكتئاب لجيلفوردD) ) وقائمة بيك لحالة الاكتئاب (BDI-IA). كشفت الدراسة عن فروق دالة بين العينتين في مقياسي الاكتئاب ؛ حيث كانت العينة منخفضة الاستجابة أكثر اكتئاباً, في حين لم تظهر فروق دالة بين العينتين في متغيري سمة وحالة القلق.
المصطلحات الأساسية: حالة القلق, سمة القلق, حالة الاكتئاب, سمة الاكتئاب, استجابة توجه توصيل الجلد انخفاض الاستجابة, سريعو التعود, غير المستجيب.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :علاء زهير الرواشدة - أسماء ربحي العرب
خصائص عضو هيئة التدريس المتميز كمؤشر لجودة التعليم العالي من وجهة نظر طلاب قسم العلوم الاجتماعية بجامعة البلقاء التطبيقية

دفت هذه الدراسة إلى تعرف خصائص عضو هيئة التدريس المتميز كمؤشر على جودة التعليم العالي من وجهة نظر طلاب قسم العلوم الاجتماعية في جامعة البلقاء التطبيقية, في ضوء متغير الجنس والتخصص, وطبقت الاستبانة على (٣٠٢) طالب وطالبة لجمع البيانات. وخلصت إلى أن هناك عدداً من الخصائص التي يتصف بها عضو هيئة التدريس المتميز منها ما يتعلق بالجانب الأكاديمي وبالجانب الاجتماعي وبالجانب النفسي. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الخصائص وأهمها من وجهة نظر الطلبة هي الخصائص الأكاديمية: الإخلاص بالعمل, وفهم الواجبات, والجدية في التدريس, واحترام آراء الطلبة, احترام الوقت والالتزام به. ثم الخصائص الاجتماعية وأهمها: قيادي, وعلاقة جيدة مع الطلبة, والتعامل بلطف, ومتعاون. وأخيراً الخصائص النفسية هي: مريح, سهل التعامل, والصبر, والاتزان, وحسن الاستماع. وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق في خصائص عضو هيئة التدريس المتميز تعزى لمتغير الجنس, ولمتغير التخصص على محور الخصائص النفسية, بينما كانت هناك فروق عند محور الخصائص الاجتماعية, ومحور الخصائص الأكاديمية, والأداة الكلية تعزى لمتغير التخصص, وذلك لصالح تخصص الانحراف والجريمة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات النظرية والعملية.
المصطلحات الأساسية: الخصائص الأكاديمية, الخصائص النفسية, الخصائص الاجتماعية, عضو هيئة التدريس, جودة التعليم العالي, الخدمة الاجتماعية, الانحراف والجريمة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الجوهرة بنت عبد المحسن الخلف
بيانات الهوية الشخصية للفتاة السعودية في شبكات التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية على طالبات جامعيات

تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى الكشف عن العلاقة بين اختلاف المتغيرات المستقلة (الحالة الزواجية, الحالة الإيكولوجية, المستوى التعليمي للأب والأم) وتوضيح المتغير التابع (بيانات الهوية الشخصية "الاسم, الجنس, العمر, الجنسية, الصورة" للفتاة السعودية في شبكات التواصل الاجتماعي). وقد استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية الطبقية لسحب (٤٨٣) طالبة جامعية يدرسن في جامعات حكومية وأهلية في مدينة الرياض. توصلت الدراسة إلى أن جميع متغيرات الدراسة المستقلة ما عدا متغير الحالة الإيكولوجية لها علاقة معنوية مع توضيح الاسم, وأن النسبة الغالبة من المبحوثات يوضحن أسماءهن الحقيقية, أما توضيح الجنس فاستنتجت الدراسة أن متغيري "الحالة الزواجية, ومستوى تعليم الأم" لهما علاقة ذات دلالة معنوية مع توضيح المبحوثات لجنسهن في شبكات التواصل الاجتماعي. أما المتغيران "مستوى تعليم الأب, والحالة الإيكولوجية" فلا توجد لهما علاقة معنوية معه. وتوصلت الدراسة إلى أن متغيري الحالة الإيكولوجية, ومستوى تعليم الأم لهما علاقة غير دالة إحصائياً مع إيضاح العمر, أما متغيرا (الحالة الزواجية, ومستوى تعليم الأب) فلهما علاقة ذات دلالة معنوية, وبالنسبة لاختلاف المتغيرات المستقلة في إيضاح الجنسية فقد توصلت الدراسة إلى أن جميع المتغيرات المستقلة ما عدا "مستوى تعليم الأم" لها علاقة معنوية بإيضاح الجنسية. واستنتجت الدراسة أيضاً أن جميع المتغيرات المستقلة للدراسة ليس لها علاقة ذات دلالة إحصائية مع (توضيح الصورة )
المصطلحات الأساسية: بيانات شخصية, هوية شخصية, شبكات تواصل, فتاة سعودية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :طارق نمورة - حسام حسين - نظام عيسى
دراسة الخصائص المورفولوجية والتضاريسية لحوض وادي قويق (شمال غرب سورية) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

استخدمت هذه الدراسة نظم المعلومات الجغرافية لدراسة الخصائص التضاريسية والمورفولوجية للأحواض النهرية, وخاصةً الأحواض الكبيرة والمشتركة بين الدول, كحوض وادي قويق الذي يقع بمعظم مساحته في سورية وتقع منابعه في تركيا, نفذت الدراسة في عام ٢٠١٥ باستخدام ١٨ رقعة طبوغرافية مقياس ٥٠٠٠٠:١, تغطي كامل مساحة الحوض ضمن سورية, كما استخدمت معطيات نموذج الارتفاع الرقمي (DEM-STRM 90m) لاستكمال البيانات عن المنطقة الواقعة في تركيا. عولجت البيانات باستخدام نظام المعلومات الجغرافي (ArcGIS), وأظهرت النتائج أنّ مساحة الحوض تبلغ ٥٨٣١ كم٢ ومحيطه ٩٠٠ كم, وطوله ١٤٥كم وعرضه ٤١كم, ومعامل الشكل 0.2, ومعدل الاستدارة 0.41, ومعامل الاستطالة 0.5, ونسبة التفلطح 0.88, ومعامل التماسك 12.4, في حين دلت معظم نتائج الخصائص التضاريسية على أن معظم أراضي الحوض سهلية قليلة الانحدار وأنّ الحوض قطع شوطاً كبيراً في دورته الحتيّة ووصل إلى مرحلة الهرم.
المصطلحات الأساسية: حوض قويق, الخصائص المورفولوجية والتضاريسية, نموذج الارتفاع الرقمي, نظام المعلومات الجغرافي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد السيد سليم - جمال محمد سليم
أثر "الثورات العربية" على آسيا: دراسة في نظرية الانتشار

جيب هذا البحث عن أربعة أسئلة, هي: هل تنتشر الظواهر السياسية بالفعل من إقليم إلى آخر؟ وما العوامل التي تحدد المدى المكاني والزماني للانتشار؟ وما آثار هذا الانتشار؟ ولماذا تنتشر الظواهر الثورية في النظم الديمقراطية؟ ويجيب البحث عن الأسئلة من زاوية نظرية الانتشار مع اشتقاق فروض من تلك النظرية لاختبارها في حالة انتشار ظاهرة "الثورات العربية" إلى آسيا. ومن ثم يعرض البحث لأصول نظرية الانتشار وتطبيقاتها وأدبياتها, مع عرض الإطار النظري لمفهوم الانتشار. ومن هذا الإطار اشتق ثمانية فروض تدور حول محددات انتشار الظواهر, واختبرت تلك الفروض في حالة انتشار ظاهرة "الثورات العربية" في الدول الآسيوية منذ سنة ٢٠١١. وقد اختيرت آسيا؛ لأن معظم أقاليمها يمر بمرحلة "نقص ديمقراطي" يشبه ما كان حادثاً في الدول العربية التي اندلعت فيها الثورات. ومن ثم حدد البحث أشكال انتشار الثورات العربية في مختلف الأقاليم الآسيوية, وخلص إلى أن تلك الثورات انتشرت في بعض الدول الآسيوية ولكن بشكل مختلف نسبياً عما حدث في بلاد تلك الثورات, كما أن اندلاع العنف المسلح في تلك البلاد قد حد من جاذبيته للآسيويين, ومن ثم حد من انتشاره.
المصطلحات الأساسية: نظرية الانتشار, نظرية العدوى, الديمقراطية, الثورات العربية, آسيا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :علي بن حسين القحطاني
نظريات الحركات الاجتماعية والحركات الإسلامية: دراسة استقرائية للحالة التركية

يشهد العالم العربي والإسلامي تزايداً في نفوذ الحركات الإسـلامية سياسياً واجتماعياً واقتصادياً, وهذا النفوذ المتزايد نتج منه تأثير متنام لهذه الحركات داخل الدولة وخارجها. ولكن كيف نشأت هذه الحركات؟ ولماذا ازداد نفوذها وتأثيرها في نهاية القرن المنصرم وبداية القرن الحادي والعشرين؟ قلما نجد في الدراسات العربية إجابة لمثل هذه التساؤلات في إطار نظريات الحركات الاجتماعية التي تمثل النموذج الأنسب لفهم وتفسير ظاهرة تكوّن الحركات الإسلامية وصعودها. وهذه الدراسة تقدم في البداية أهم التطورات داخل حقل دراسة الحركات الاجتماعية وأهم المداخل النظرية لدراسة الحركات الاجتماعية. ثم تحاول هذه الدراسة استخدام أكثر من مدخل نظري (مدخل الهوية الجمعية, مدخل العملية السياسية, مدخل تعبئة المصادر) والتركيب فيما بينها لفهم ظاهرة تكوّن الحركات الإسلامية التركية وصعودها وتفاعلاتها داخل الدولة وخارجها. وبالجمع بين النظرية واستقراء الحالة التركية, ترى الدراسة أن أحد أهم المتغيرات النظرية المهمة الذي يقدم تفسيراً لتنامي نفوذ الحركات الإسلامية التركية هو انفتاح الحكومة التركية في فترة حكم تورغوت أوزال؛ مما وفّر فرصة سياسية مناسبة استطاع الإسلاميون استغلالها بشكل كبير وفعّال. لكن المتغير الأهم الذي ترى الدراسة أنه يقدم تفسيراً كبيراً لصعود الحركات الإسلامية التركية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين, وخاصة حزب العدالة والتنمية, هو التحولات الأيديولوجية في هوية قطاع كبير من الإسلاميين, بما يتوافق - إلى حد كبير - مع الليبرالية الغربية ويحافظ على الدولة الوطنية التركية. ومن ثمّ يصعب للغاية - في المدى المنظور - تخيل الدولة التركية من دون حضور فاعل وقوي للحركات الإسلامية في الحياة السياسية التركية.
المصطلحات الأساسية: الحركات الإسلامية, الحركات الاجتماعية, نظريات الحركات الاجتماعية, مدخل الهوية الجمعية, مدخل العملية السياسية, مدخل تعبئة المصادر, الحركات الإسلامية التركية, تحولات الهوية لدى الإسلاميين, صراع الهوية التركية, الطريقة النقشبندية, الطريقة النورسية, حزب العدالة والتنمية, مستقبل تركيا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عيسى أحمد الشلبي
آفاق العلاقات الجزائرية – المغربية بعد الربيع العربي

تعتبر مشكلة الصحراء الغربية, المتمثلة في وادي الذهب من القضايا المهمة والحيوية التي شغلت عدداً من الدول الإقليمية في منطقة المغرب العربي, واحتلت مكانتها في الحياة السياسية لدول المغرب على المستويين الرسمي والشعبي, بكل معطياتها المحلية والإقليمية والدولية؛ حيث شكلت منطقة المغرب العربي عبر تاريخها السياسي الطويل وحدة سياسية تتسع رقعتها الجغرافية أو تضيق بحسب قوة السلطة السياسية أو ضعفها, وقد ظهرت المقاومة الوطنية في الصحراء الغربية لقوات كل من الاحتلال الفرنسي والاحتلال الإسباني بعد عام من حصول المغرب على استقلاله في عام ١٩٥٦ تحت قيادة جيش التحرير المغربي, الذي استمد عناصر قوته من قبائل الصحراء؛ مما يدل على عمق الجذور التاريخية والسياسية للعلاقات الجزائرية المغربية, وقد افترضت الدراسة البحث في العلاقات الجزائرية المغربية في إطار ملفين مهمين, الأول يقتضي دراسة الملف الحدودي بين المغرب والجزائر في الفترة الممتدة من (١٩٨٩-٢٠٠٥), والثاني يقتضي دراسة العلاقات الجزائرية المغربية في إطار قضية الصحراء الغربية وصولاً إلى مرحلة ما بعد الربيع العربي.
المصطلحات الأساسية: العلاقات الجزائرية المغربية, مشكلة الصحراء المغربية, الربيع العربي, الإقليمية والدولية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :لبنى القاضي
العدد المثالي للأسرة الكويتية :مقارنة بين الإناث والذكور( بالغة الإنجليزية )

الكويت دولة تشجع على زيادة النسل؛ لأن المواطنين هم الأقلية في بلدهم, وهناك سياسات حكومية عديدة تشجع الإنجاب, ولكن في العقود الأخيرة انخفض المعدل الكلي للخصوبة من ٦ لكل امرأة إلى أقل من ٤ لكل امرأة, وهذه الدراسة تهتم بالعدد المثالي للأطفال كمؤشر لاتجاه الخصوبة في المستقبل. عينة هذه الدراسة كانت عشوائية طبقية تشمل ٦٠٠ من الكويتيين بين ذكور وإناث, ١٠٠ لكل محافظة من المحافظات الكويتية الست, ووجدت الدراسة أن الأصول القبلية, السكن في أسرة ممتدة, وزواج الأقارب, كان لها تأثير إيجابي للرغبة في إنجاب عدد أكثر من الأطفال. وباستخدام نوع الحياة كمقياس وجدت الدراسة علاقة عكسية بين النوع وحجم الأسرة الأمثل برأيهم, وقد لعب العامل الاقتصادي الدور الأكبر في قرار الإنجاب. كما كان العامل الاجتماعي مهماً عند الأسر ذات الأصول القبلية, وهذا يدل على أن الأطفال لهذه الفئة يعتبرون رأس مال اجتماعياً.
المصطلحات الأساسية: الخصوبة, حجم الأسرة, كويتي, أصول قبلية, الجنس.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :علي دشتي - صلاح الفضلي
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي: مساحة لحقوق المرأة في الكويت

تؤدي تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في أغلب مجالات حياة الإنسان. وتوفر القدرة على تعظيم قدرة الأفراد, في حين تقدم مواقع التواصل الاجتماعي الفرصة لتحسين أنشطة أصحاب العمل. وباعتبار النساء من ضمن المجموعات التي تكافح من أجل نيل حقوقها, فإن مواقع التواصل الاجتماعي تتيح للنساء إمكانية الاستفادة من قدرتها على التواصل.
هناك العديد من الباحثين الذين يرون أن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تعد عاملاً إيجابياً في تمكين المرأة من نيل حقوقها, والوصول إلى حقوق متساوية. هذه الدراسة تبحث تأثير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي في توفير حقوق متساوية للمرأة في دولة الكويت. الفجوة الرقمية والوعي ودور مواقع التواصل الاجتماعي هي العوامل التي سيتم بحثها في هذه الدراسة. ستبحث الدراسة أيضاً الشروط المطلوبة لتمكين المرأة من نيل حقوقها.
المصطلحات الأساسية: تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات, مواقع التواصل الاجتماعي, حقوق المرأة, الكويت, الوعي, تمكين المرأة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خالد مفضي الدباس - وصفي محمد عيد عقيل - محمد تركي بني سلامة
حقوق الإنسان في الأردن في ضوء تقارير وزارة الخارجية الأمريكية

تستهدف هذه الدراسة رصد واقع حقوق الإنسان في الأردن, من خلال تحليل مضمون التقارير الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية في الفترة الزمنية الممتدة من عام ٢٠٠١ إلى ٢٠١٣, وقد استندت الدراسة إلى استخدام منهج تحليل المضمون, المستند إلى وحدة السطر ووحدة الموضوع, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, من أبرزها: أن موضوع احترام الحريات المدنية والحقوق المتفرعة عنه, يعد أولوية قصوى بالنسبة للإدارة الأمريكية؛ حيث احتل المرتبة الأولى من حيث المساحة المخصصة له في تقارير الخارجية الأمريكية, وهو ما يعكس الرغبة في تعميم نمط الثقافة الأمريكية التي تقدس الحريات المدنية, بالإضافة إلى أن هناك بعض الحقوق في الأردن شكلت على الدوام سلبية مطلقة, ولم يطرأ عليها أي تطور إيجابي عبر سنوات الدراسة, ومنها قضايا بالتعذيب, والاعتقال, وعدم استقلالية القضاء, والتدخل التعسفي في الشؤون الخاصة, وغياب حرية التعبير وحرية الصحافة, والحريات الأكاديمية والمناسبات الثقافية.
المصطلحات الأساسية: حقوق الإنسان, الأردن, تقارير وزارة الخارجية الأمريكية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

72248

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law