Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 46 العدد : 4 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ريم السلمان، بدر الأنصاري
تصور الانتحار لدى عينة من طلبة الجامعة: دراسة ارتباطية

تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين تصور الانتحار وكل من الاكتئاب واليأس لدى عينة من طلبة جامعة الكويت، فضلاً عن تعرف مدى انتظام تلك المتغيرات في عامل استكشافي أحادي القطب لدى أفراد العينة. تكونت عينة الدراسة من (١٠٠٠) من طلاب الجامعة وطالباتها؛ بواقع (٢٨٥) من الذكور و(٧١٥) من الإناث واستعين بالأدوات الآتية: مقياس "بيك" لتصور الانتحارBSS. وقائمة "بيك" الثانية للاكتئاب BDI-II ومقياس "بيك" لليأس BHS، كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الانتحار وكل من اليأس (ر= ٠.٦٢) والاكتئاب (ر= ٠.٥٦). كما كشفت النتائج عن وجود معاملات تشابه بين عوامل الذكور والإناث في تصور الانتحار، وكشفت النتائج أيضاً عن استخلاص عامل استكشافي أحادي القطب من تلك المتغيرات.
المصطلحات الأساسية: تصور الانتحار، الاكتئاب، اليأس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إبراهيم ناجي الهدبان - يعقوب يوسف الكندري- عبدالله أحمد الغانم
الاتجاهات السياسية للكويتيين تجاه التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل: دراسة حالة

تسعى الدراسة إلى قياس اتجاهات المجتمع المحلي نحو بعض الدول المجاورة في الإقليمين الخليجي والعربي، وهي: الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق وإسرائيل.. وتحاول الدراسة استطلاع الرأي حول نظرة المواطن الكويتي لهذه الدول من عدة محاور وزوايا، منها: الثقافي والسياسي والأمني. كما تنظر الدراسة في وجهة نظر المواطن الكويتي حول إمكانية التعاون مع هذه الدول. ولقد بلغ عدد أفراد العينة البحثية ٦٦٤ مستجيباً ومستجيبة راوحت أعمارهم بين ١٧ و ٧٣ سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة. وشملت الاستمارة جزأين: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكوناً من ثلاثة مقاييس: مقياس النظرة الثقافية للنظام السياسي، ومقياس النظرة الثقافية للنظام الأمني، والنظرة الثقافية لإمكانية التعاون مع هذين النظامين. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS، (نسخة ٢٢). اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون. تمثلت أبرز النتائج في أن هناك نظرة ثقافية غير إيجابية إلى النظامين العراقي والإيراني وكذلك الإسرائيلي، من قبل أفراد العينة، مع وجود بعض الفروق في المتوسطات بين الأنظمة المختلفة المدروسة.
المصطلحات الأساسية: الاتجاهات السياسية، النظام الأمني، مجال التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فوزي حسن الزبيدي
الإستراتيجيات القومية وإشكالية تداخل المفاهيم من منظور التجربة الأمريكية

تحديد المفاهيم أمر غاية في الأهمية لفهم النظريات الإستراتيجية وتطبيقاتها، وهي:
- الإستراتيجية القومية.
- إستراتيجية السياسة الخارجية.
- إستراتيجية الأمن القومي.
- الإستراتيجية الكبرى.
- الإستراتيجية القومية العسكرية.
نظراً للتداخل القائم بين المهام والوظائف، يتفق الكثير من الخبراء على أن هناك تشابك كبير بين إستراتيجية الأمن القومي مثلاً وبين الإستراتيجية القومية العسكرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث خلط في المفاهيم، لذا فإن هذه الدراسة تسعى إلى وضع بعض المعايير التي يمكن أن تميز بين هذه المفاهيم ومنها: الآراء النظرية، ومستوى التفكير، والأهداف، والموارد، ومستوى التخطيط. وتنتهي الدراسة بمحاولة إجراء مقارنة عامة بين مختلف الاستراتيجيات القومية وفقاً للمعايير أعلاه، على أمل أن يسهل ذلك طريقة دراسة أي من الاستراتيجيات القومية، ويقلل من الفجوات بين نظرية الإستراتيجية وتطبيقاتها العملية.
المصطلحات الأساسية: الإستراتيجيات القومية، إستراتيجية السياسة الخارجية، إستراتيجية الأمن القومي، الإستراتيجية الكبرى، الإستراتيجية القومية العسكرية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ماجد العلي - عبدالمطلب عبدالقادر
علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف طبيعة علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (ن= ٣١٨) في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، بواقع (١٦٣) ذكراً، و(١٥٥) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (١٦-١٩) عاماً، بمتوسّطٍ عمريٍّ قدره (١٦.٩) عاماً، وانحرافٍ معياريٍّ قدره (٠.٤٦) عاماً. وقد اشتملت أدوات الدّراسة على المقاييس الآتية: مقياس أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، ومقياس أساليب التّعلّم، بعد أن تمّ التأكد من ثبات وصدقية كل مقياس من المقاييس السّابقة. وتوصّلت الدّراسة إلى نتائج عدّةٍ تمثّلت بالآتي: ١) وجود فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الذّكور والإناث في الأسلوب العميق للتّعلّم والأسلوب السّطحيّ للتّعلّم والتّحصيل الدّراسيّ، وذلك لصالح الإناث. ٢) توجد فروقٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين الطّلبة ذوي أحاديّة الرّؤية والطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية في أساليب التّعلّم (الأسلوب العميق والأسلوب الاستراتيجيّ) لصالح الطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية، بينما كان لصالح الطّلبة ذوي أحاديّة الرؤية في الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم. ٣) توجد علاقةٌ سلبيّةٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية وأساليب التّعلّم. ٤) يعتبر متغيّر الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم منبئاً قويّاً في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة. ٥) وجود أثرٍ دالٍّ إحصائيّاً للتّفاعل بين الجنس والتّخصّص الدّراسيّ في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة.
المصطلحات الأساسية: أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، أساليب التّعلّم، التّحصيل الدّراسيّ.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فواز أيوب المومني - عبدالله سالم الشمراني
شدة استخدام مواقع التواصل لدى المعلمين والمعلمات

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المعلمين والمعلمات في مديرية تربية إربد الأولى، الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (٥٥٠) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان مقياس فيسبوك لشدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الذي أعده إيلسون وآخرين Ellison et al., 2007))، وذلك بعد التحقق من دلالات صدقيته وثباته. أظهرت النتائج أن شدة استخدام المعلمين والمعلمات لمواقع التواصل الاجتماعي جاءت متوسطة، وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور، ولمتغير ساعات الاستخدام لصالح ٤ ساعات فأكثر، ولمتغير العمر، بين فئة العمر ٣٥ فما دون من جهة، وفئتي العمر (٣٦- ٥٠، و٥١ فأكثر) من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح فئة العمر ٣٥ فما دون في شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغيري عدد أفراد الأسرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات كان من أبرزها إعداد برامج إرشادية وتدريبية للمعلمين تتناول مواقع التواصل الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي، المعلمون والمعلمات.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سيد فارس
ما بعد - بعد الحداثة: الطريق إلى الحداثة السائلة والخفيفة منظور أنثروبولوجي

ما المصير الذي آلت إليه مرحلة ما بعد الحداثة في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية ؟ هل تلاشت كلية كنموذج إرشادي هيمن خلال عقود نهاية القرن العشرين، أم اندمجت في نموذجين إرشاديين برزا في النظرية المعاصرة، وهما ما بعد-بعد الحداثة والحداثة السائلة والخفيفة؟ من الخطأ التظاهر بأن ما يربو على عشرين عاماً من تاريخ النظرية الاجتماعية والأنثروبولوجية قد تلاشت أو لم تقع ببساطة، أو أن تراث ما بعد الحداثة غير حقيقي. يقر عدد كبير من العاملين في الدوائر الأنثروبولوجية بالقيمة العلاجية والإصلاحية للنقد الذي وجه في ثمانينيات القرن العشرين إلى الكتابة الإثنوغرافية. فقد اتسع موضوع الدراسة الأنثروبولوجية وحدوده التحليلية، خصوصاً في ظل الظرف ما بعد الحداثي، إضافة إلى البصمات التي تركها تيار ما بعد الحداثة على النظرية والممارسة الأنثروبولوجية والسسيولوجية. ومع ذلك، يبرز ثمة تحول وقع مؤخراً في النقاش الأكاديمي فيما يتعلق بموت ما بعد الحداثة. فبدلاً من الاستمرار في الجدل الدائر حول نهاية ما بعد الحداثة، هل انتهت أو وجٌدت من الأساس، صرف المفكرون والنقاد أنظارهم إلى مرحلة تعقب ما بعد الحداثة، وتعرف بما بعد- بعد الحداثة. كما تشكل نموذج إرشادي، مدفوعاً بانتقادات عنيفة صٌوّبت إلى ما بعد الحداثة، وهو الحداثة السائلة والخفيفة. والبين أن الأدبيات العربية تعاني ثمة قصوراً جلياً فيما يتعلق بتتبع واقتفاء تجليات ما بعد - بعد الحداثة وتأثيراتها في ميادين كثيرة، خاصة ميادين العلوم الاجتماعية. لذلك تتبدى أهمية هذه الدراسة التي تهدف إلى: (١) مراجعة مقولات ما بعد الحداثة، ورهاناتها، وتجلياتها في العلوم الاجتماعية، وما صٌوّب إليها من انتقادات أفضت إلى إعلان نهايتها وموتها. (٢) رصد تأثير هذه الانتقادات في تحول النظرية والممارسة في العلوم الاجتماعية، خاصة الأنثروبولوجيا، إلى ما بعد - بعد الحداثة والحداثة السائلة. (٣) استجلاء القواسم المشتركة التي تجمع ما بعد الحداثة، وما بعد - بعد الحداثة، والحداثة السائلة والخفيفة. (٤) الكشف عن أبرز الاتجاهات الموضوعية والنظرية التي برزت بتأثير نموذجي ما بعد- بعد الحداثة والحداثة السائلة والخفيفة الإرشاديين. وقد توخى الباحث في مقاربته أسلوبين منهجيين هما تحليل المضمون والأسلوب التحليلي النقدي. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: (١) ليس ثمة تنافر صارخ بين ما بعد- بعد الحداثة والمنظور ما بعد الحداثي. (٢) تمثل مرحلة ما بعد- بعد الحداثة طريقاً ثالثاً يجمع بين بعض مقولات الحداثة وما بعد الحداثة. (٣) تعد ما بعد - بعد الحداثة مرحلة انتقالية وطريقاً إلى الحداثة السائلة والخفيفة.
المصطلحات الأساسية: ما بعد الحداثة، ما بعد- بعد الحداثة، الحداثة السائلة، الحداثة الخفيفة، العلم الاجتماعي، النظرية الأنثروبولوجية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75731

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law