Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 45 العدد : 3 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :وصفي عقيل - عماد الشدوح
أثر الربيع العربي على النخبة السياسية في الأردن

تناولت الدراسة جانباً مهماً من جوانب دراسات السياسة المقارنة، وسعت للوقوف على دور النخبة في الأردن، في مرحلة مهمة من حياة الدولة الأردنية، من خلال تناول تأثير الربيع العربي على النخبة السياسية؛ حيث الافتراض بوجود علاقة ارتباط إيجابية بينهما. وقد توصلت الدراسة إلى أن تأثير الربيع العربي اتضح بشكل كبير في توجهات النخبة ومواقفها من عمليات الإصلاح والتحول الديمقراطي، في حين أن أسلوب تجنيدها وعملية دورانها بقيت تعتمد على إنتاج نخب محافظة تمسك بزمام الأمور في مختلف مفاصل الدولة الرئيسة.
المصطلحات الأساسية: الربيع العربي، النخبة السياسية، الأردن.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :lمناور بيان الراجحي
الاستخدامات والإشباعات المتحققة من الفيسبوك للشباب الكويتي

هدفت الدراسة إلى رصد وقياس مدى استخدام طلبة جامعة الكويت لشبكة الفيسبوك والإشباعات المتحققة منه، وتعرف الدوافع من وراء هذا الاستخدام، سواء كانت (نفعية أم طقوسية). كما تهدف الدراسة أيضاً إلى تعرف أفضل الأوقات وعدد الساعات التي تتعامل فيها عينة الدراسة مع الفيسبوك، إضافة إلى نوعية الموضوعات والملفات المفضلة على الفيسبوك. اعتمدت الدراسة على الاستبانة أداة لجمع البيانات بالتطبيق على عينة عشوائية طبقية، قوامها ١٢٠٣ مفردات من طلبة جامعة الكويت، وخلصت إلى أن ٩٢.٩٪ من أفراد العينة يشتركون في الفيسبوك، وأنهم يستخدمون الموقع غير مرة في اليوم، وهو ما يعكس ارتباطهم به؛ لما يمثله لهم من نافذة على العالم الخارجي ووسيلة سهلة للتواصل مع الآخرين. كما أوضحت النتائج أن ثلثي العينة من طلاب وطالبات جامعة الكويت مستخدمي موقع الفيسبوك يستخدمونه بأسماء مستعارة ولا يفضلون إنشاء حساباتهم الشخصية على الموقع بأسمائهم الحقيقية، وهو ما يعكس رغبتهم في الشعور بالأمان والحرية في التعبير عن آرائهم والتعامل مع الآخرين في ظل عدم الإعلام عن هوياتهم أو أسمائهم الحقيقية.
المصطلحات الأساسية: الفيسبوك، وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلام الجديد، تكنولوجيا الاتصال، طلاب جامعة الكويت.
 

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هيفاء الكندري
العلاقات الحميمة للطلبة مع المعوقين عقلياً واتجاهاتهم نحوهم: دراسة في تأثير متغيري الجنس والمستوى التعليمي(باللغة الإنجليزية ).

تم إجراء استطلاع على ٧٢٥ طالباً وطالبة من طلاب المدارس الثانوية والكليات للتحقق من مدى تأثير متغيري الجنس والمستوى التعليمي على العلاقة بين العلاقات الحميمة للطلبة واتجاهاتهم نحو دمج المعوقين عقلياً في المجتمع الكويتي. تم استخدام نموذج المعادلة الهيكلية (SEM) للتحقق من تأثير المتغيرين على العلاقة بين العلاقات الحميمة والاتجاهات. وتم استخدام النسخة العربية لمقياس الاتجاهات نحو التخلف العقلي والذي أعده الكندري وصالح (٢٠٠٨). أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي متوسط القوة بين العلاقات الحميمة والاتجاهات لدى طالبات الجامعة، وتأثير سلبي ضعيف إلى متوسط بين العلاقات الحميمة والاتجاهات لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود تأثير بين العلاقات الحميمة والاتجاهات لدى طلاب الجامعة. أوصت الدراسة إلى أن العلاقات الحميمة بين الطلبة والمعوقين عقلياً لا تؤثر وحدها في تعديل الاتجاهات نحوهم ولكن لابد من الأخذ بالاعتبار متغيرات أخرى للتقليل من التمييز ضدهم والبدء بدمجهم في المجتمع.
مصطلحات الدراسة: العلاقات الحميمة، الاتجاهات، الإعاقة العقلية، الجنس، المستوى التعليمي، الدمج، الكويت.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فوزية عبدالله التركي - عبدالحميد العباسي
لوعي والسلامة المرورية لدى الشباب الكويتي وعلاقته بالصدمة النفسية بعد التعرض لحادث مروري.

تنامت ظاهرة الحوادث المرورية بدولة الكويت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية؛ الأمر الذي دفع إلى دراسة وتحليل هذه الظاهرة لمعرفة أسبابها ونتائجها بغرض وضع المقترحات التي يمكن أن تساعد المسؤولين على الحد منها، وما يتبعها من آثار ما بعد الصدمة. ويهدف البحث إلى إبراز أهمية الوعي والسلامة المرورية بوصفهما مدخلاً للحد من الحوادث المرورية التي يرتكبها الشباب الكويتي، ولكي يؤتي هذا الوعي ثماره لابد من تضافر جهود العديد من الجهات مع جهاز الأمن في الدولة، وتوضح الدراسة أن التركيز على مدخل الوعي والسلامة المرورية لدى الشباب الكويتي لا يقلل من أهمية الجوانب أو الأبعاد الأخرى المتعلقة بالحوادث المرورية، المتمثلة في المركبة والطريق. وقد ركزت الدراسة على شريحة الشباب بين ١٥و٢٥ سنة؛ لأن الإحصاءات تؤكد أن هذه الشريحة من المجتمع الكويتي الأكثر ارتكاباً للحوادث المرورية، وثبت وجود أثر نفسي لإصابة ما بعد الصدمة من حادث مروري من عدم وجود صدمة نفسية. وأوصت الدراسة بتكثيف دور مختلف الجهات التي تقوم بنشر الوعي والسلامة المرورية بصفة مستمرة، وتقييم النتائج على فترات زمنية دورية لمعرفة الآثار التي ترتبت على ذلك عامة والنفسية خاصة؛ حيث بلغت نسبة الإصابة لما بعد التعرض لحادث مروري ٢٧٪ بين الشباب الكويتيين الذين تعرضوا لحادث مروري.
المصطلحات الأساسية: الوعي المروري، السلامة المرورية، الحوادث المرورية، الصدمة النفسية، الانحدار اللوجيستي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد عبدالكريم الحوراني
الأدوار الطارئة للمرأة السورية اللاجئة في الأردن استدراك على نظرية الدور وتعديلاتها.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأدوار الطارئة للمرأة السورية اللاجئة من خلال التركيز على ثلاثة أدوار أساسية؛ الأول: الدور الإعاشي - الإنتاجي، ويتضمن نضال المرأة اللاجئة ومساعيها المختلفة من أجل تدبير معيشة أسرتها. الثاني: الدور الجندري، ويشمل التغيرات التي طرأت على سلطة المرأة ونفوذها. الثالث: الدور العاطفي، ويتضمن الجهود التي تبذلها المرأة اللاجئة في إدارة عواطفها والتظاهر بعكس مشاعرها الحقيقية من أجل استقرار أسرتها. أجريت الدراسة على عينة قصدية مؤلفة من (٦١) امرأة سورية لاجئة ممن يقمن خارج مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وقد استخدمت المقابلة المعمقة أداة للدراسة. أظهرت النتائج أن معظم النساء اللاجئات السوريات انبثقت لديهن أدوار جديدة بعد اللجوء؛ فقد انتقلن من العمل المنزلي التقليدي وتدبير المعيشة داخل البيت إلى العمل المنتج الذي يدر دخلاً بالتفاعل مع المجال العام، كما انتقلن من الخضوع الجندري والاعتمادية إلى تقلد السلطة الذكورية واتخاذ القرار، وأظهرت النتائج أن المرأة السورية اللاجئة تمارس عملاً عاطفياً من خلال إدارة مشاعرها وإخفاء ألمها واستيائها أمام أسرتها. إن هذا الدور لم تأخذه نظرية الدور ولا تعديلاتها بعين الاعتبار؛ فهو إشكالي ناتج من التحولات السريعة والمفاجئة، ويحدث انقلاباً جذرياً في نظام الدور والبنى الجندرية، وعلى الرغم من أن تحولاته تعد امتيازات في الأوضاع الطبيعية، فإنها تعد أيضاً أعباء إضافية في الأدوار الطارئة، ولذلك فإن الدور الطارئ مثقل بالعبء، ويتمركز حول الواجبات، كما يتضمن جهوداً مضنية لإدارة العواطف والتظاهر بعكس المشاعر الحقيقية. والتوتر الناتج من هذا التظاهر يختزل فقط عن طريق استحقاقاته الوجودية المتعلقة بالتضحية من أجل الأسرة.
المصطلحات الأساسية: الدور الطارئ، الدور الإعاشي - الإنتاجي، دور القيادة، العمل العاطفي.
 

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :المكونات العاملية لشخصية طلبة جامعة الكويت في ضوء نظرية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري.
المكونات العاملية لشخصية طلبة جامعة الكويت في ضوء نظرية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري.

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المختصرة في الكويت وتعرف طبيعة المكونات الأساسية لشخصية الطالب بجامعة الكويت، في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري، وكذا تعرف الفروق بين الجنسين في مكونات الشخصية. وقد تكونت عينة الدراسة من (٩٩٢) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الكويت: ٥١٤ من الإناث (٥١.٨ ٪) و٤٧٨ (٤٨.٢ ٪) من الذكور، راوحت أعمارهم بين ١٧ و٢٣، بمتوسط عمر (١٩.٨٩) وانحراف معياري (١.٤٧). استخدم الباحثان القائمة المختصرة لنموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، التي أعدها كوستا وماكري (١٩٩٢) Costa  MaCrae، وعربها عبد الخالق (٢٠٠٩)، وهي تقيس العصابية والانبساط والانفتاح على الخبرة والوداعة والتفاني، وتشمل القائمة (٦٠) مفردة، يجاب عن كل منها على أساس مقياس خماسي. استخدم الباحثان في الدراسة أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة الأرجحية العظمى مع التدوير المائل بطريقة أوبليمين Oblimin Rotation، والتحليل العاملي التوكيدي باستخدام الأرجحية العظمى ML ومؤشرات الملاءمة المناسبة، واختبار "ت" للفروق بين المتوسطات. وقد توصلت الدراسة إلى أن القائمة المختصرة للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية صالحة للاستخدام بعد اختصار مفرداتها إلى ٤٧ مفردة فقط؛ الأمر الذي يجعلها أكثر قابلية للتطبيق وأسرع في الاستخدام؛ حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي وجود خمسة عوامل متمايزة، كما أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي نتائج مقبولة للعوامل الكبرى التي توصل إليها من التحليل العاملي الاستكشافي، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الدراسات التوكيدية؛ لأن التحليل العاملي التوكيدي أظهر أن النموذج الخماسي العوامل حقق نتائج مقبولة ولكنها غير جيدة، لذا يجب الحذر من استخدام وتفسير نتائج القائمة على طلبة الجامعة في الكويت حتى يدعّم النموذج الخماسي من خلال دراسات توكيدية أخرى. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الطالب الكويتي أعلى من المتوسط في عوامل الانبساط والانفتاح على الخبرة والوداعة والتفاني وأقل من المتوسط في عامل العصابية، ولم تختلف تلك المكونات العاملية باختلاف الجنس.
المصطلحات الأساسية: المكونات العاملية، العوامل الخمسة الكبرى، الشخصية، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي.
 

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سهير صفوت عبدالجيد
العولمة والعلاقة بين الهوية ولغة التعليم مقاربة تنظيرية وإمبيريقية في ضوء مقولات نظرية

تنطلق الدراسة من قضية محورية مفادها؛ أن التعليم عبر لغته هو أحد مداخل تشكيل الهوية، وأن بناء الهٌوية يفترض حالة من التجانس والمساواة بين أبناء الشعب الواحد، تتحقق عبر مبدأ الديمقراطية الذي تتبناه المؤسسة التعليمية. ولتحليل هذه القضية فإننا نلجأ إلى دراسة ميدانية نستند فيها إلى نظرية إعادة الإنتاج عند بورديو؛ حيث تركز الدراسة على الدور الاستلابي للتعليم عبر لغته في النظام الرأسمالي الجديد في عصر العولمة، وتتناول الوظيفة الطبقية لمنهجه الخفي الذي يتجلى في صيرورات العنف الرمزي والرسائل الصامتة؛ بوصفها قوة تستهدف الجوانب الإنسانية في المدرسة وتدمرها. وتهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل مهم، هو: ما حدود العَلاقة بين اللٌّغة والهٌوِيَّة في عصر العولمة ؟ وهو سؤال يستبطن في داخله إقراراً بأن ثمة علاقة بينهما، والسؤال وما استبطنه يستدعيان مجموعة من النّقاط والأسئلة التي تحاول دراسة الحالة الإجابة عنها. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج؛ من أهمها : أصبحت العلاقة في عصر العولمة بين لغة التعليم والهوية علاقة تسويقية، تبدو تسليعاً للهوية، وتسويقاً للغة وانفصالها عن الهوية في ظل قانون عمليّ (ذرائعيّ) نصه: النّاس لا يبقون على لغتين إلى الأبد حين تكون إحداهما كافية في جميع السّياقات.
المصطلحات الأساسية: العولمة، الهوية، لغة التعليم.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :موفق أبو حمود
دراسة للاتجاهات نحو معوقات التنمية السياسية في الأردن: دراسة ميدانية.

تحاول هذه الدراسة الكشف عن معوقات التنمية السياسية في الأردن وفق اتجاهات أفراد عينة الدراسة؛ وذلك بهدف تعزيز دور المواطن الأردني في المشاركة الفعّالة في معالجة هذه المعوقات، ووضع الخطط والإستراتيجيات الكفيلة بمعالجتها أو الحد منها، ومن ثم الحدّ من حدوث الفوضى والأزمات السياسية داخل المجتمع الأردني.
وتجيب الدراسة عن مجموعة من التساؤلات حول مدى إدراك أفراد المجتمع الأردني للتنمية السياسية والأسباب التي تعوق إنجاحها، كما سعت الدراسة أيضاً إلى معرفة العلاقة بين اتجاهات أفراد العينة نحو معوقات التنمية السياسية ومجموعة المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية (كالنوع، والعمر، والدخل الشهري، والمستوى التعليم) . وقد اعتمدت الدراسة على منهجية المسح الاجتماعي بالعينة، وكانت صحيفة الاستبانة هي أداة جمع البيانات، وقد طبقت على عينة عشوائية مقدارها (٥٨٢) مبحوثاً ومبحوثة، وشكّل - في تقدير الباحث - المجتمع الأردني بأطيافه المتنوعة، مجتمع الدراسة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن غالبية أفراد العينة كانوا على علم ودراية بأن "الفساد والواسطة والمحسوبية من أهم المعوقات التي تقف أمام تحقيق تنمية سياسية صحيحة في مجتمعهم"، وأن "غياب الثقافة السياسية لدى المواطن الأردني تعدّ من أهم معوقات التنمية السياسية".
المصطلحات الأساسية: الإصلاح السياسي، التنمية السياسية، الأحزاب السياسية، المشاركة السياسية، التخلف السياسي، الأردن.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عمر عبدالجبار
الجمال المستورد في السودان تحليل محتوى إعلانات مستحضرات التجميل في ثلاث من القنوات التلفزيونية السودانية.

تعنى هذه الدراسة بتحليل محتوى إعلانات مستحضرات التجميل في ثلاث قنوات تلفزيونية سودانية. تتلخص الأهداف الرئيسة لهذه الدراسة في تعرف خصائص الجسم الأكثر أهمية ونوع الجمال الذي تدعيه إعلانات المنتجات والخدمات التجميلية في السودان. تستخدم الدراسة النظرية البنائية الاجتماعية ممثلة في أعمال إرفينغ غوفمان، ميشيل فوكو وأنطوني سينوت. ومن حيث المنهجية، استخدمت الدراسة طريقة تحليل المحتوى. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، مثل أن الإعلانات عن مستحضرات التجميل على القنوات التلفزيونية السودانية تختلف في الحجم، والأهداف، والادعاءات، وأن إعلانات مستحضرات التجميل تدعي تغييرات رئيسة في الجلد والوجه والشعر وكامل جسم المرأة السودانية، وأن هذه التغييرات مجتمعة تمثل نوعاً جديداً من خصائص الجمال، التي ليست سودانية في الأصل.
المصطلحات الأساسية: الإعلانات، مستحضرات التجميل، الجمال، تفتيح البشرة، تبييض البشرة، السودان.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :منير عبدالله كرادشة - رحمة بنت إبراهيم المحروقية - قاسم دويكات
تباينات أمد الحياة بحسب النوع الاجتماعي: أسبابها والعوامل المؤثرة فيها - دراسة تحليلية

تهدف هذه الدراسة إلى معاينة التباينات في الفوارق العمرية المتوقعة أو المأمولة بحسب النوع الاجتماعي، مستندة في ذلك - بصورة أساسية - إلى المنهج الوصفي لتحليل البيانات السنوية الموفرة من قبل هيئة الأمم المتحدة لجميع دول العالم، المعروفة بـ (Data Sheet)، والخاصة في الأجل المتوقع عند الولادة، وقد بلغ عدد هذه الدول (242) دولة. وقد استخدمت الدراسة عدة طرق إحصائية لمعالجة البيانات، راوحت بين الطرق البسيطة الوصفية والطرق الثنائية وصولاً إلى نماذج إحصائية متقدمة ممثلة بنموذج التحليل المتدرج الخطوات (Stepwise Regression). وقد خلصت النتائج إلى أن المرأة تعيش عمراً أطول من عمرالرجل في أغلب المجتمعات البشرية، وأن ميزة البقاء والتعمير لدى المرأة هي مسألة نسبية تتباين من مجتمع إلى آخر؛ حيث ربطت الدراسة بين ارتفاع عمر المرأة المتوقع مقارنة بالرجل ببعض المؤشرات البيولوجية والديموغرافية والاجتماعية السائدة في المجتمعات المختلفة. وبينت نتائج نموذج الانحدار المتدرج الخطوات أهمية أثر متغيرات مثل: مدة تضاعف السكان، ومعدل وفيات الأطفال الرضع، ومعدل دخل الفرد السنوي، ونسبة السكان تحت 15 عاماً، في تشكيل ملامح العمر المأمول بحسب النوع الاجتماعي لسكان العالم.
المصطلحات الأساسية: مد الحياة، دراسة تحليلية، النوع الاجتماعي، معدل وفيات الأطفال الرضع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فؤاد بن غضبان - محفوظ جعجو
تقييم جودة الحياة الحضرية بالمدن الجزائرية الكبرى: تعدّد المتغيرات وأهمية الأوزان النسبية دراسة حالة: مدينة سطيف


: يعتبر مفهوم جودة الحياة الحضرية من المفاهيم المعقدة، وقد تناولته مختلف التخصصات وفق مقاربات متباينة باعتبارها من الظواهر المتعددة الأوجه، ولارتباطها المباشر بالسكان الحضر من جهة وبقطاع الخدمات من جهة ثانية؛ نظراً للاستعمالات المكثفة والمستمرة للخدمات من طرف السكان. وتتطلب عملية تقييم جودة الحياة الاعتماد على مجموعة من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية، وأخرى متعلقة بالبنية الأساسية والخدمات، إلى جانب الاستناد إلى الأوزان النسبية التي بإمكانها الكشف عن مختلف التباينات المكانية لمستوى جودة الحياة عبر القطاعات الحضرية بالمدينة. وسنحاول من خلال هذا البحث تسليط الضوء على مدينة سطيف باعتبارها من أهم المدن الكبرى الجزائرية، محاولين تقييم مستوى جودة الحياة فيها باستخدام العديد من المتغيرات وتوضيح مختلف التباينات عبر قطاعاتها الحضرية من خلال بوصلة جودة الحياة، وتحليل مختلف الأسباب والعوامل التي أدت إلى تحسن مستواها في بعض القطاعات الحضرية وتدنيها في قطاعات أخرى؛ مما يسمح بتصور بعض الحلول المناسبة التي من شأنها التقليل من حدة الفوارق في مستوى جودة الحياة، ولفت انتباه صٌناع القرار بمدينة سطيف إلى ضرورة معالجة مكامن العجز والقصور في بعض المتغيرات لتحسين مستوى جودة الحياة لدى السكان.
المصطلحات الأساسية: جودة الحياة الحضرية، تقييم، المتغيرات، الأوزان النسبية، مدينة سطيف، الجزائر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :بدر الأنصاري - هيا العلندا
الفروق بين الجنسين في المعارف عن فقه الدين الإسلامي: دراسة عبر ثقافية في المجتمع الكويتي والسعودي والمصري

تهدف هذه الدراسة إلى بحث الفروق بين الجنسين وبين الثقافات في المعارف عن فقه الدين الإسلامي، لدى عينة مكونة من ثلاث مجموعات: الأولى (٤٢٢) كويتياً، والثانية (٢٩٩) سعودياً، والثالثة (٢٧٩) مصرياً. طبق على أفراد العينة مقياس المعارف عن فقه الدين الإسلامي. كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في العينات الثلاث في المعارف عن فقه الدين الإسلامي؛ حيث حصلت الطالبات على متوسط أعلى من الطلبة في العينتين الكويتية والمصرية، في حين حصل الطلبة على متوسط أعلى من الطالبات في العينة السعودية. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق جوهرية بين الطلبة الكويتيين والسعوديين والمصريين في المقياس؛ حيث حصل الكويتيون على أعلى المتوسطات. وكشفت النتائج أيضاً عن وجود تفاعل بين النوع، والثقافة في المعارف عن فقه الدين الإسلامي.
المصطلحات الأساسية: المعارف عن فقه الدين الإسلامي، الفروق بين الجنسين، دراسة عبر ثقافية، طلبة الجامعة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أحمد عبدالخالق - سعود الغانم
التدين وعلاقته بالقلق لدى عينة من طلاب جامعة الكويت

هدفت هذه الدراسة إلى بيان العلاقة بين التدين والقلق، وللتحقق من هذا الهدف، استخدمت عينة من طلاب جامعة الكويت، قوامها ٤٢٢ طالباً (ن = ٢١٥) وطالبة (ن=٢٠٧)، راوحت أعمارهم بين ١٧ و٣٢ عاماً (م=2,9+20,2 للذكور، م= 2.1+19,4 للإناث)، أجابوا - في جلسات جمعية ضمت مجموعات متوسطة العدد - عن أربعة مقاييس على النحو الآتي: مقياس الاتجاه نحو الدين الإسلامي، ومقياس الدافعية الدينية الداخلية، ومقياس سمة القلق المشتق من قائمة القلق من تأليف "سبيلبيرجر" وزملائه، ومقياس القلق المشتق من استخبار الصحة العامة. وكانت جميع الفروق بين الجنسين في متوسطات المقاييس الأربعة غير دالة إحصائياً، كما كانت معاملات الارتباط دالة إحصائياً وسلبية بين مقاييس التدين والقلق، في ثلاثة من أربعة ارتباطات لدى الذكور، وفي كل الحالات لدى الإناث، وأسفر التحليل العاملي لمصفوفتي الارتباط لدى الجنسين، تلاه التدوير المتعامد بطريقة فاريماكس، عن استخراج عاملين سميا: "التدين" و"القلق"، وخلصت هذه الدراسة إلى إمكانية استخدام بعض جوانب التدين في علاج اضطراب القلق لدى الطلاب المسلمين المناظرين لعينة هذه الدراسة.
المصطلحات الأساسية: التدين، القلق، الكويت، طلاب الجامعة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فاطمة المعضادي - فتحي احميدة
عزوف الأطفال والناشئة عن المشاركة في برامج المراكز الثقافية وأنشطتها في دولة قطر: الأسباب والحلول

سعت هذه الدراسة إلى تعرف أسباب عزوف الأطفال والناشئة وأولياء أمورهم عن المشاركة في البرامج والأنشطة التي يقدمها المركز الثقافي للطفولة بوصفه أبرز المراكز الثقافية في دولة قطر، والكشف عن علاقة أسباب العزوف ببعض المتغيرات الديمغرافية المتعلقة بالأطفال والناشئة وأولياء أمورهم. كما هدفت الدراسة إلى الوقوف على احتياجات الأطفال والناشئة وأولياء أمورهم لتحسين البرامج والأنشطة الثقافية التي يقدمها المركز الثقافي للطفولة. تكونت عينة الدراسة من ٣٨٤ طفلاً وناشئاً و٣٥١ ولي أمر، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس المستقلة في مدينة الدوحة. ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثان استبانة خاصة. بيّنت النتائج أن درجة موافقة الأطفال والناشئة وأولياء أمورهم على عوامل العزوف جاءت متوسطة على جميع عوامل العزوف عن المشاركة. وقد عَدّ الأطفالٌ والناشئة العواملَ التربوية من أهم أسباب العزوف، يليها العوامل الاجتماعية، بينما عَدّ أولياءٌ أمور الأطفال والناشئة العواملَ المتعلقة بالمركز الثقافي للطفولة أهم أسباب العزوف، يليها العوامل الأسرية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة موافقة الأطفال والناشئة من جهة، ودرجة موافقة أولياء أمورهم من جهة أخرى على تلك العوامل مجتمعة، ولصالح أولياء الأمور. كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق إحصائية تعزى إلى بعض العوامل الديمغرافية لكل من الأطفال والناشئة وأولياء أمورهم. وأخيراً توصلت النتائج إلى أن الأطفال والناشئة عبروا عن حاجتهم إلى برامج وأنشطة تنمي البحث العلمي والتكنولوجي، بينما عبر أولياء الأمور عن حاجتهم إلى تخصيص أنشطة تركز على جميع المراحل التعليمية وليس على مرحلة واحدة فقط. وقدمت الدراسة توصيات خاصة بكل من المركز الثقافي والمدارس والباحثين؛ وذلك للارتقاء بالبرامج والأنشطة التي يقدمها المركز الثقافي للطفولة.
المصطلحات الأساسية: العزوف، البرامج والأنشطة الثقافية، الأطفال والناشئة، المراكز الثقافية، قطر.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد طايع
الثورات وتغير السياسة الخارجية: دراسة نظرية

تتحدد المشكلة البحثية للدراسة في تحليل تأثير الثورات على تغير السياسة الخارجية، وذلك على مستويين: أولهما الثورة كمحدد (سبب) لتغير السياسة الخارجية، وثانيهما: الثورة وتأثيرها على أشكال التغير وأنماطه في السياسة الخارجية. وتستمدٌّ الدراسةٌ أهميتَها من كونها تهتم بتحليل العلاقة التفاعلية بين متغيرين يجمعان حقلين من حقول علم السياسة، يقع أولهما؛ وهو "الثورة" (المتغير المستقل) في إطار حقل النظم السياسية، وينتمي الثاني؛ وهو "تغير السياسة الخارجية" (المتغير التابع) إلى حقل العلاقات الدولية. ومن ثم، فالدراسة تأتي في مساحة التقاطع المشترك بين الحقلين؛ أي أنها دراسة بينية (Interdisciplinary Study)، وهي كذلك تمثل تجسيداً لظـاهـرة "تدويـل الداخـل" أو ما يعـرف "بالأبعـاد الخـارجـيـة للقـضـايـا الـداخـلـيـــة (The International Affairs of the Domestic Issues).
ينهض الإطار المنهجي لهذه الدراسة على أربع ركائز أساسية، هي: المسح النظري للأدبيات ذات الصلة بتغير السياسة الخارجية، والمنهج الاستقرائي، والملاحظة، وإطار تحليل نسق السياسة الخارجية.
انتهت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن هناك علاقة ارتباطية بين الثورة وتغير السياسة الخارجية؛ حيث يترتب على الثورة تغير في واحدٍ أو أكثر من متغيرات البيئة الداخلية للنظام السياسي (كتغير: القيادة، النخبة، الأيديولوجية، التحول نحو الديمقراطية)، وعندئذٍ، يحدث التغير التدريجي أو الجذري في السياسة الخارجية. ويتوقف نمط/شكل التغير في السياسة الخارجية للفاعل الثوري (تغير تدريجي أو جذري/هيكلي) على عدد من المتغيرات، أبرزها: مدى التوافق بين القوى والتيارات السياسية الجديدة، ومدى التوافق بين النخب الحاكمة، ومدى انفتاح تلك النخب على الرأي العام، ومدى التوافق في صيغة العلاقات المدنية - العسكرية الجديدة للفاعل الثوري، ومدى مؤسسية عملية صنع السياسة الخارجية واستقلاليتها.
المصطلحات الأساسية: الثورة، السياسة الخارجية، تغير السياسة الخارجية، إعادة هيكلة السياسة الخارجية، السياسة الخارجية للفاعل الثوري.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إبراهيم درويش
آثار غطاءات الأرض واستخداماتها في تباين درجات الحرارة بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 تؤثر غطاءات الأرض واستخداماتها المختلفة في تبادل الطاقة؛ حيث يستمد الغلاف الجوي حرارته من سطح الأرض، ويتم ذلك في العادة بعد امتصاص غطاءات واستخدامات سطح الأرض للإشعاع الشمسي؛ ولاسيما من الموجات القصيرة، وتقوم بتحويلها إلى موجات حرارية طويلة، ومن ثم فإن التباين في قدرة غطاءات واستخدامات سطح الأرض على عكس الإشعاع الشمسي وامتصاصه يؤثر في تباين تبادلات الطاقة، ومن ثم في عناصر المناخ المحلي بمدينة مكة المكرمة. يمكن تلخيص نتائج تحديد مناطق امتصاص الأشعة الشمسية وانعكاستها من مرئيات لاندسات لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عام ٢٠١٥، في أن هناك تبايناً مكانياً في توزيع نطاقات الإشعاع، وتظهر مناطق امتصاص الإشعاع؛ حيث تنتشر الطرق والمباني القديمة والصخور الداكنة، وتظهر المناطق التي تعكس الإشعاع الشمسي إلى الفضاء دون أن يترك تأثيراً كبيراً على درجات الحرارة في منى والمباني الحديثة والرواسب الرملية والترب الجرداء. وبرزت درجات الحرارة الإشعاعية العالية على شكل جزر مختلفة الحجم جنوب مدينة مكة المكرمة وشرقها وشمالها، وتقل درجات الحرارة في المنطقة الداخلية والمحيطة بها، ومن ثم أكدت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباط طردية بين توزيع مناطق امتصاص الإشعاع الشمسي وانعكاسه، وتوزيع درجات الحرارة الإشعاعية بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
المصطلحات الأساسية: الإشعاع، الحرارة الإشعاعية، الاستشعار عن بعد، نظم المعلومات الجغرافية، غطاءات الأرض، استعمالات الأرض.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد الحوراني
أعباء اللجوء السوري وتنشيط استحقاقات الهوية الوطنية الأردنية: مقاربة وصفية تحليلية من منظور التروما الثقافية

دفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الأعباء التي ألقاها اللجوء السوري على المواطنين الأردنيين في تنشيط استحقاقات الهوية الوطنية الأردنية، وقد استندت الدراسة إلى نظرية التروما الثقافية في اشتقاق الأضرار التي لحقت بالاستحقاقات المتعلقة بالهوية الوطنية؛ حيث اشتقت ثلاثة استحقاقات مثلت ركيزة القياس التي استندت إليها أداة الدراسة، بالإضافة إلى المشاعر والأحكام المرتبطة بجرح الهوية الوطنية، وهذه الاستحقاقات هي: أولاً: الاستحقاق الخدماتي. ثانياً: الاستحقاق الاقتصادي. ثالثاً: الاستحقاق الأمني. أجريت الدراسة على عينة مؤلفة من (٤٠٠) رب أسرة أردني (شرق أردني) من مدينتي الرمثا والمفرق اللتين تزدحمان باللاجئين السوريين. وقد أظهرت النتائج أن المواطنين الأردنيين، يمتلكون مشاعر وأحكاماً قيمية سلبية إزاء اللجوء السوري، كما أظهرت النتائج أن اللجوء السوري قد نشط استحقاقات الهوية الوطنية الأردنية على نحو واضح؛ حيث أكد المواطنون تضرر استحقاقاتهم الخدماتية، بتقلص حجم الخدمات التي يتلقاها المواطن الأردني بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليها. وتضررت الاستحقاقات الاقتصادية، من خلال اختزال فرص العمل وغلاء المعيشة بوجه عام. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الاستحقاقات الأمنية؛ حيث تضررت من خلال تفاقم المشكلات الاجتماعية وانتهاك قيم المجتمع وأخلاقياته. وأكدوا أولويتهم وأحقيتهم بهذه الاستحقاقات انطلاقاً من هويتهم الوطنية وإحساسهم بجرحها.
المصطلحات الأساسية: اللجوء السوري، الهوية الوطنية، التروما الثقافية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

67244

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law