Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

قواعد النشر

تنشر مجلة العلوم الاجتماعية البحوث الأصيلة التي تمثل إضافة إلى مجال الدراسة. ترحب المجلة بالدراسات النظرية ذات الطابع الشمولي التي تغطي بتعمق أحد حقول المعرفة من نوع مراجعة الدراسات الصادرة بلغة ما، مثل النزاعات أو الاجتماع السياسي أو نظرية الخصخصة أو علم النفس أو علم الاجتماع أو حالة حقل العلوم السياسية أو الاقتصاد أو الأنثروبولوجيا أو الجغرافيا في البلاد العربية بشكل خاص ثم باقي دول العالم ، مع توضيح اتجاهات البحث في هذا الحقل وآفاق تطوره في المرحلة القادمة.

أما بالنسبة للأبحاث ذات الطابع العملي (الإمبيريقي) والتي تعبر عن بعض تخصصات العلوم الاجتماعية ومنها الجغرافيا وعلم النفس ، فإن المجلة تلتزم بالأسلوب المتعارف عليه من حيث: وجود مقدمة مختصرة تحتوي على مشكلة البحث وفروضه وأهدافه والدراسات السابقة، يليها قسم عن المنهج يشمل العينة وأدوات الدراسة وإجراءات البحث، ثم النتائج فالمناقشة. كما يجب طباعة كل جدول على صفحة مستقلة ووضعه في آخر البحث وتوضيح موقعه في المتن.

وترحب المجلة بالتعقيب على الأبحاث والتعليق على الدراسات المنشورة فيها . كما تستقبل المجلة تقارير عن المؤتمرات والنشاطات العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية (5-3 صفحات)، فضلاً عن مراجعات الكتب الحديثة الخاصة بحقول المجلة من (4-2 صفحات).

ويشترط في البحوث التي تقدم للنشر في مجلة العلوم الاجتماعية ما يلي:

  • إقرار من المؤلف بأن بحثه لم يسبق نشره، وأنه ليس مقدما للنشر في مجلة أخرى.
  • ألا يكون البحث جزءا من رسالة الدكتوراه أو الماجستير التي تقدم بها الباحث ، أو جزء من كتاب له سبق نشره.
  • أصول البحوث التي تصل المجلة لا ترد سواء نشرت أو لم تنشر.
  • لا يزيد البحث مع المصادر والهوامش والجداول عن 30 صفحة مطبوعة مسافتين على ورق A4، مع الترقيم المتسلسل لصفحات البحث كله بما فيه الجداول والملاحق.
  • يجب الاقتصار على أقل عدد من الجداول.
  • تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملا، واسم الباحث أو الباحثين، وأماكن عملهم، وعنوان المراسلة بالتفصيل، فضلا عن العنوان المختصر للبحث: Running Head
  • تشمل الصفحة الثانية من البحث ملخصاً دقيقاً باللغة العربية في حدود 150-100 كلمة، وتبدأ هذه الصفحة بعنوان البحث ، ولا يكتب فيها اسم الباحث.
  • تضم الصفحة الثالثة من البحث ملخصاً دقيقاًAbstract باللغة الإنجليزية (ترجمة للملخص العربي وبالشروط ذاتها ).
  • توضع المصطلحات الأساسية Keywords أسفل الملخصين، كل بلغته، بما لا يزيد عن سبعة مصطلحات ، والمصطلحات الأساسية كلمات دالة أو جوانب بارزة، تُختار من الدراسة أو البحث لتمثل رؤوس الموضوعات أو أهم جوانب المعلومات الواردة في الدراسة ذاتها، وتفيد في تلخيص البحث والاستدلال على أهم جوانبه، فضلاً عن تيسير عملية تصنيف البحث واسترجاعه في حالة استخدام الوسائط التقنية والمعلوماتية كالأقراص المدمجة وغيرها .
  • يبدأ متن البحث من الصفحة الرابعة ، ويضم عنوان البحث من دون اسم المؤلف.
  • يطبع كل جدول على صفحة مستقلة ، ويودع في آخر البحث ، ويحدد موقعه في المتن هكذا: جدول(1) هنا تقريباً.
  • يقدم مع البحث سيرة علمية مختصرة عن الباحث أو الباحثين.

المصادر داخل متن البحث

يشار إلى جميع المصادر في متن البحث على أساس اسم المؤلف الأول والأخير وسنة النشر وتوضع بين قوسين مثلاً: (شفيق الغبرا، 1999) و(فؤاد أبو حطب ، وسيد عثمان، 1980) ويشار إلى أسم المؤلف في المراجع الأجنبية باسم العائلة فقط مثل (Smith, 1998) و (Pervin & Jones, 1995) أما إذا كان هناك أكثر من مؤلفين للمصدر الواحد فيشار إليهم هكذا: (مصطفى سويف وآخرون، 1996) و (Antony et al., 1999) أما إذا كان هناك مصدران لكاتبين مختلفين فيرتبان أبجديا ويشار إليهما هكذا: (أحمد أبو زيد، 1997; محمد الرميحي ، 1998) و (Roger, 1991; Smith 1994) وفي حالـة وجود مصدرين لكـاتب في سنة واحدة فيشـار إليهما هكذا: (فهد الثاقب، 1994أ، 1994ب) و (Snyder, 2000a, 2000b) وفي حالة الاقتباس من الكتب يشار بدقة ووضوح إلى الصفحة المقتبس منها في متن البحث هكذا: (عبدالرحمن بن خلدون، 1992: 164) و(Jones, 1997: 59)، كما يجب إيراد أرقام الصفحات أو الأقسام أو الفصول للأعمال التي أشير إليها ولكن لم يقتبس منها، وفي حالة طبعة جديدة لعمل قديم يجب ذكر التاريخين بالطريقة التالية: (Piaget [1924] 1969: 75)) وفي حالة كتاب أو نشرة لا تحتوي على اسم مؤلف وقامت بنشرها جهة حكومية أو خاصـة تكتب هكذا: (مؤسـسة الكويت للتقدم العلمي، 1999)، وعندما يُضمِّن الباحث جزءاً من المصدر أو كله في النص فإنه يحذف بعض المعلومات بين القوسين، مثلاً: تبعاً لدراسة محمد العلي وعلي سمحان (1993: 52) فإن نتائج هذه التجارب....

قائمة المصادر (نماذج)

محمد أبو زهرة (1974). الجريمة والعقوبة في الفقه الإسلامي: العقوبة . القاهرة: دار الفكر العربي.

مصطفى سويف (1996). المخدرات والمجتمع: نظرة تكاملية.الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب: عالم المعرفة.

يوسف خليفة اليوسف (1999).ترشيد الدور التنموي للقطاع العام في دول مجلس التعاون الخليجي. مجلة العلوم الاجتماعية، 27(3) ، 45-76.

Hirshi, T. (1983). Crime and the family. In J. Wilson (Ed.). Crime and public policy, (pp. 53-69). San Francisco: Institute for Contemporary Studies.

Kalmuss, D. (1984). The intergenerational transmission of marital aggression. Journal of Marriage & the Family, 46 (2), 11-19.

Pervin, L.A.,&John, O.P. (1997). Personality: Theory and research. New York: John Wiley, 7th ed.

أمثال الحويلة (2001).مدى فاعلية الاسترخاء العضلي في تخفيض القلق لدى طالبات الثانوي.رسالة ماجستير في علم النفس ، كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الكويت.

يوضع في قائمة المراجع كل المراجع التي أشير إليها في المتن، وترتب أبجديا، وتوضع في صفحات مستقلة مع البدء بالمراجع العربية يليها الأجنبية.

يجب فصل قائمة المراجع في نهاية البحث عن هوامشه.

الهوامش

يجب اختصار الهوامش (Footnotes) إلى أقصى حد، ويشار إليها بأرقام متسلسلة ضمن البحث، وتوضع مرقمة حسب التسلسل في صفحة مستقلة في نهايته. أما هوامش الجداول فيجب أن تكون تابعة لها، ويشار بكلمة ملاحظة إذا كان هناك تعليق عام، وتوضع (*) أو أكثر إذا كان التعليق خاصاً بإحصائيات معينة.

مراجعات الكتــب

تنشر المجلة مراجعات الكتب الحديثة الخاصة بحقول المجلة ، التي لا يتجاوز تاريخ إصدارها العامين ، وبحيث لا يزيد حجم المراجعة عن أربع صفحات ، ويشترط في المراجعة أن تتناول إيجابيات الكتاب وسلبياته، ويقدم العرض تلخيصاً لأهم محتويات الكتاب . وتستهل المراجعة بالمعلومات التالية: العنوان الكامل للكتاب ، اسم المؤلف ، مكان النشر ، الاسم الكامل للناشر ، تاريخ النشر ، عدد الصفحات ، وإذا كان الكتاب بلغة أجنبية فيجب كتابة هذه المعلومات بتلك اللغة ، كما يشترط أن لا تنشر المراجعة في أية مجلة أخرى.

لا تمنح المجلة مكافآت مقابل مراجعات الكتب أو أي أعمال فكرية ما لم تكن بتكليف من رئيس التحرير

إجازة النشر

تقوم المجلة بإخطار أصحاب الأبحاث بإجازة أبحاثهم للنشر بعد عرضها على اثنين أو أكثر من المحكمين تختارهم المجلة على نحو سري. وللمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على البحث قبل إجازته للنشر، كما أن للمجلة الحق في إدخال قدر من «التحرير» على البحوث المجازة. وتؤول حقوق النشر لمجلة العلوم الاجتماعية، بجامعة الكويت.

يمنح كل باحث خمسة نسخ من العدد المنشور فيه بحثه مع خمسة وعشرون مستلة من بحثه المنشور

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

67244

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law