Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 
 

 

قواعد النشر الجديدة 2020

تنشر مجلة العلوم الاجتماعية البحوث الأصيلة التي تمثل إضافة إلى مجال الدراسة. ترحب المجلة بالدراسات النظرية ذات الطابع الشمولي التي تغطي بتعمق أحد حقول المعرفة من نوع مراجعة الدراسات الصادرة بلغة ما، مثل النزاعات أو الاجتماع السياسي أو نظرية الخصخصة أو علم النفس أو علم الاجتماع أو حالة حقل العلوم السياسية أو الاقتصاد أو الأنثروبولوجيا أو الجغرافيا في البلاد العربية بشكل خاص ثم باقي دول العالم ، مع توضيح اتجاهات البحث في هذا الحقل وآفاق تطوره في المرحلة القادمة.

أما بالنسبة للأبحاث ذات الطابع العملي (التجريبية) والتي تعبر عن بعض تخصصات العلوم الاجتماعية ومنها نظم المعلومات الجغرافية  والخدمة الاجتماعية وعلم النفس، فإن المجلة تلتزم بالأسلوب المتعارف عليه وفقاً لشروط النشر المتبعة في الجمعية النفسية الامريكية. وترحب المجلة بالتعقيب على الأبحاث والتعليق على الدراسات المنشورة فيها . كما تستقبل المجلة تقارير عن المؤتمرات والنشاطات العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية (5-3 صفحات)، فضلاً عن مراجعات الكتب الحديثة الخاصة بحقول المجلة من (6-4 صفحات).

 

 شروط النشر في مجلة العلوم الاجتماعية

·        إقرار من المؤلف بأن بحثه لم يسبق نشره، وأنه ليس مقدما للنشر في مجلة أخرى.

·        ألا يكون البحث جزءا من رسالة الدكتوراه أو الماجستير التي تقدم بها الباحث ، أو جزء من كتاب له سبق نشره.

·        أصول البحوث التي تصل المجلة لا ترد سواء نشرت أو لم تنشر.

·        لا يزيد البحث مع المصادر والهوامش والجداول عن 30 صفحة مطبوعة مسافتين على ورق A4، مع الترقيم المتسلسل لصفحات البحث كله بما فيه الجداول والملاحق.

·        يجب الاقتصار على أقل عدد من الجداول.

·        تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملا، واسم الباحث أو الباحثين، وأماكن عملهم، وعنوان المراسلة بالتفصيل، فضلا عن العنوان المختصر للبحث: Running Head

 

·        تشمل الصفحة الثانية من البحث ملخصاً دقيقاً باللغة العربية في حدود 200 كلمة، وتبدأ هذه الصفحة بعنوان البحث ، ولا يكتب فيها اسم الباحث.

·        تضم الصفحة الثالثة من البحث ملخصاً دقيقاًAbstract  باللغة الإنجليزية (ترجمة للملخص العربي وبالشروط ذاتها ).

·        توضع المصطلحات الأساسية Keywords أسفل الملخصين، كل بلغته، بما لا يزيد عن  خمسة مصطلحات ، والمصطلحات الأساسية كلمات دالة أو جوانب بارزة، تُختار من الدراسة أو البحث لتمثل رؤوس الموضوعات أو أهم جوانب المعلومات الواردة في الدراسة ذاتها.

·        يبدأ متن البحث من الصفحة الرابعة ، ويضم عنوان البحث من دون اسم المؤلف.

·        يطبع كل جدول على صفحة مستقلة ، ويودع في آخر البحث ، ويحدد موقعه في المتن هكذا : جدول(1) هنا تقريباً.

·        يقدم مع البحث سيرة علمية مختصرة عن الباحث أو الباحثين.

·        وضع في قائمة المراجع كل المراجع التي أشير إليها في المتن، وترتب أبجديا، وتوضع في صفحات مستقلة مع البدء بالمراجع العربية يليها الأجنبية.

·        تفصل قائمة المراجع في نهاية البحث عن هوامشه.

 

 

نموذج ملخص البحث  العربي

الاتجاهات السياسية للكويتيين تجاه التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل: دراسة حالة

هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى قياس اتجاهات المجتمع المحلي نحو بعض الدول المجاورة في الإقليمين الخليجي والعربي، وهي: الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق وإسرائيل. وتحاول الدراسة استطلاع الرأي حول نظرة المواطن الكويتي لهذه الدول من عدة محاور وزوايا، منها: الثقافي والسياسي والأمني. كما تنظر الدراسة في وجهة نظر المواطن الكويتي حول إمكانية التعاون مع هذه الدول .المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية ٦٦٤ مستجيباً ومستجيبة راوحت أعمارهم بين ١٧ و ٧٣ سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة. وشملت الاستمارة جزأين: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكوناً من ثلاثة مقاييس: مقياس النظرة الثقافية للنظام السياسي، ومقياس النظرة الثقافية للنظام الأمني، والنظرة الثقافية لإمكانية التعاون مع هذين النظامين. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS، (نسخة ٢٢). اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون. النتائج: هناك نظرة ثقافية غير إيجابية إلى النظامين العراقي والإيراني وكذلك الإسرائيلي، من قبل أفراد العينة، مع وجود بعض الفروق في المتوسطات بين الأنظمة المختلفة المدروسة. الخلاصة: الاحتلال العراقي على الكويت والدين وعامل القومية العربية تعتبر من أبرز العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات حول نظرة المواطن الكويتي لهذه الدول.

المصطلحات الأساسية: الاتجاهات السياسية، النظام الأمني، مجال التعاون، إيران ،العراق

 

نموذج ملخص الإنجليزي

The Effect of Demographic Variables on Problem-Solving Inventory Approaches among a Sample of Kuwaiti Couples Seeking Divorce: An Empirical Study in Clinical Social Work

Abstract

Objective: The problem-solving process has been the focus of examination for many years in clinical social work. It is important to explore a technique to help social workers in Kuwait improve their interventions with clients. Methods: Among a sample of 313 couples from the Family Consultations Center in the Ministry of Justice in Kuwait, this study examined the relationship between the three approaches of a problem-solving inventory and the following variables: nationality, income, and occupation. In addition, the study investigated whether or not the participants perceive themselves as effective in problem-solving activities.  This study compared participants who used either effective- or ineffective problem-solving strategies and the participants’ age and area of residence. Results: The results showed that a significant relationship between (personal control and income, nationality) – (problem-solving confidence and income, occupation) and (approach-avoidance style and occupation). The findings revealed that a significant relationship between personal control and age and between problem-solving confidence and area of residence. The results also illustrated that the participants of this study perceived their problem-solving abilities as ineffective. Conclusion: Understanding the importance of the three approaches (problem-solving confidence, approach-avoidance style, and personal control) on working with clients would help to improve the social work field in Kuwait.

 

Keywords: Clinical Social Work, Problem-Solving, Social Worker

 

المصادر داخل متن البحث

يشار إلى جميع المصادر في متن البحث على أساس اسم المؤلف الأخير وسنة النشر وتوضع بين قوسين مثلاً: (المعصب، 2017) و(المطر و النصرالله، 2019) ويشار إلى أسم المؤلف في المراجع الأجنبية باسم العائلة فقط مثل (Taylor, 2020) و (Yang & Tomas, 2018) أما إذا كان هناك أكثر من مؤلفين للمصدر الواحد فيشار إليهم هكذا: (الدوسري وآخرون، 1996) و (Faris et al., 2015) أما إذا كان هناك مصدران لكاتبين مختلفين فيرتبان أبجديا ويشار إليهما هكذا: (الرميحي، 2017; الزيد ، 2018) و (Al-Drawsheh, 2018; Al-Zubaidi, 2018) وفي حالـة وجود مصدرين لكـاتب في سنة واحدة فيشـار إليهما هكذا: (العنزي، 2016 أ، 2017 ب) و (Snyder, 2000a, 2000b) وفي حالة الاقتباس من الكتب يشار بدقة ووضوح إلى الصفحة المقتبس منها في متن البحث هكذا: (الغنيم، 2012: 122) و(Al-Maseb, 2018: 41)، كما يجب إيراد أرقام الصفحات أو الأقسام أو الفصول للأعمال التي أشير إليها ولكن لم يقتبس منها، وفي حالة طبعة جديدة لعمل قديم يجب ذكر التاريخين بالطريقة التالية: (Piaget [1924] 1969: 75) وفي حالة كتاب أو نشرة لا تحتوي على اسم مؤلف وقامت بنشرها جهة حكومية أو خاصـة تكتب هكذا: (مؤسـسة الكويت للتقدم العلمي، 1999)، وعندما يُضمِّن الباحث جزءاً من المصدر أو كله في النص فإنه يحذف بعض المعلومات بين القوسين، مثلاً: تبعاً لدراسة جوهر و اشكناني (2011: 52) فإن نتائج هذه التجارب....

قائمة المصادر (نماذج)

·        بحث منشور في دورية علمية لباحث واحد:

فارس،سيد.(2018).ما بعد-الحداثة :الطريق الى الحداثة السائلة والخفيفة:منظور أنثروبولوجي.مجلة العلوم الاجتماعية، 46(4):158-215.

·        بحث منشور في دورية علمية لباحثين:

الخرينج، أنوار؛ و المعصب، هند (2019). العوامل المؤثرة على اختيار الطلبة لمهنة الخدمة الاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية، 47(4):9-28.

·        بحث منشور في دورية علمية لأكثر من باحثين اثنين:

كرادشة،منير؛ و المعولي، ناصر؛ و اليعقوبي، أحمد.(2019) سيناريوهات الاسقاطات السكانية للمجتمع العماني:من واقع بيانات التعدادات السكانية في السلطنة. مجلة العلوم الاجتماعية، 47(3):58-90.

·        كتاب مؤلف:

الكندري،يعقوب يوسف.(2015).التيارات الدينية في الكويت: النشأة،الأهداف،الأنشطة،التأثير. الكويت: مطبعة الهدف.

·        فصل من كتاب محرر:

شهاب،نبيلة. (2008). النمو الإنساني، في أحمد عبدالخالق (تحرير)، مدخل الى علم النفس (ص 144-194)، الكويت، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،لجنة التاليف والتعريب والنشر.

·        كتاب مترجم:

باري،كشواي. (2010). إدارة الموارد البشرية. تحقيق تيب توب لخدمات التدريب والترجمة، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية. القاهرة :مصر

·        تقارير:

بنك الكويت المركزي.(2010). التقرير الاقتصادي.الكويت،مطبعة بنك الكويت المركزي.

الهوامش

·        تختصر الهوامش (Footnotes) إلى أقصى حد.

·        يشار إلى الهوامش بأرقام متسلسلة ضمن البحث، وتوضع مرقمة حسب التسلسل في صفحة مستقلة في نهايته إذا زاد عددها عن اثنين.

·        هوامش الجداول تكون تابعة إلى الهوامش الرئيسية، ويشار بكلمة ملاحظة إذا كان هناك تعليق عام، وتوضع (*) أو أكثر إذا كان التعليق خاصاً بإحصائيات معينة.

مراجعات الكتــب

·        تنشر المجلة مراجعات الكتب الحديثة الخاصة بحقول المجلة .

·        لا يتجاوز تاريخ إصدارها العامين .

·        لا يزيد حجم المراجعة عن ست صفحات .

·        يشترط في المراجعة أن تتناول إيجابيات الكتاب وسلبياته.

·        يقدم العرض تلخيصاً لأهم محتويات الكتاب .

·        لا تمنح المجلة مكافآت مقابل مراجعات الكتب أو أي أعمال فكرية ما لم تكن بتكليف من رئيس التحرير.

تستهل المراجعة بالمعلومات التالية:

1.       العنوان الكامل للكتاب

2.        اسم المؤلف

3.       مكان النشر

4.       الاسم الكامل للناشر

5.       تاريخ النشر

6.     عدد الصفحات

7.     وإذا كان الكتاب بلغة أجنبية فإن كتابة هذه المعلومات تكون بتلك اللغة ، كما يشترط أن لا تنشر المراجعة في أية مجلة أخرى.

إجازة النشر

تقوم المجلة بإخطار أصحاب الأبحاث بإجازة أبحاثهم للنشر بعد عرضها على اثنين أو أكثر من المحكمين تختارهم المجلة على نحو سري. وللمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على البحث قبل إجازته للنشر، كما أن للمجلة الحق في إدخال قدر من «التحرير» على البحوث المجازة. وتؤول حقوق النشر لمجلة العلوم الاجتماعية، بجامعة الكويت. يمنح كل باحث (خمسة)  نسخ من العدد المنشور فيه حثه مع (خمسة وعشرون مستلة)  من بحثه المنشور.

 










Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81076

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law