الأعداد السابقة
المجلد :14 العدد : 37 1999
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
ملامح المنهج العلمي التربوي
المؤلف : د. شافع ذيبان الحريري
ملامح المنهج العلمي التربوي
في هدي النبي – صلى الله عليه وسلم -
د. شافع ذيبان الحريري *
أن منهج النبي
– صلى الله عليه وسلم – في التربية يقوم على أساس معالجة الكائن البشري كله ، معالجة شاملة ، لا يترك منه شيئاً ، ولا يغفل عن شيء : جسمه ، وروحه ، وعقله ، وحياته المادية والمعنوية ، وكل نشاطاته على الأرض . لذا نوصي القائمين على التربية والمهتمين في بناء المجتمع على قواعد سليمة بالأسس التالية : -
1- أن ينأى التربويون بأنفسهم عن التقليد الأعمى في وضع الخطط التربوية والبعد عن كل مالا يناسب ثقافتنا وعقيدتنا وتقاليدنا من مظاهر التربية الغربية ، والاعتماد على منهاج الله
– قرآناً وسنة – في رسم السياسة التعليمية والتربوية ، حيث نلاحظ كثرة البحوث العلمية والتربوية التي تناقش أسباب تدني المستوى التحصيلي عند الطلاب وما ذلك إلا بسبب البعد عن أصالة المنهج واستقلاليته ، أن يؤخذ المنهاج الرباني كلاً متكاملاً ، في كل شؤون الحياة الاجتماعية ، والاقتصادية ، والعلمية ، والسياسية ، والتربوية ، لا أن نبعضه أو نفصله عن الحياة بحجة عدم ملائمة الدين لواقع العصر ، كما يحصل اليوم من فصل الدين عن التشريع ، وعن الاقتصاد والسياسة ، بل حتى عن التربية ، إذ نجد مقالات الباحثين تغص بالنظريات التربوية الي توجب الأخذ بنظرية هيكل ، أو التوجيه القائم على نافذة جوهاري .
2 - الاعتماد على الأساليب الصحيحة في التربية ، والمستنبطة من القرآن والسنة ، وذلك بتتبع شواردها ، وجمع أصولها وبيان التوجيه التربوي السامي للنبي
– صلى الله عليه وسلم – لا أن يكون همنا جمع طرائق وأساليب التوجيه الغربي أو تسويد الأبحاث باستعارة المستجدات الغربية .
3 - أن يكون قدوتنا ونموذجنا الأول في التربية والتعليم ، رسولنا الكريم محمد بن عبد الله
– صلى الله عليه وسلم – ومراجعة سنته وأدبه ومنهجه ، وقوله وفعله وتقريره ، والإطلاع على أساليبه في التربية والتعليم بحيث يكون نصب أعيننا السؤال التالي : كيف ربى النبي – صلى الله عليه وسلم – جيلاً تبعته أجيال ، وأحيا أمة ، وأسس حضارة ؟ .