Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :36 العدد : 127 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حصر طرق الدلالات عند المتكلمين الرازي أنموذجاً

المؤلف : أ.د.عبدالجليل زهير ضمره

يتعلق هذا البحث بدراسة ظاهرة حصر طرق الدلالات اللفظية عند المتكلمين من الأصوليين بلوغاً إلى طريقة الفخر الرازي. وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي الحاصر أو شبه الحاصر لمذاهب الأصوليين، مع اعتماده على المنهج التحليلي الاستنباطي ؛إنعاماً للنظر في آراء الأصوليين لاستبطان الحقائق الأصولية القارة في ثنايا تلكم الآراء ؛ إبرازاً لهذه الظاهرة ؛وبياناً لاتجاهات رموزها ؛من خلال التركيز على المعايير المقتفاة في حصر طرق الدلالات اللفظية عند المتكلمين من الأصوليين، أملاً في تجلية هذه الظاهرة العلمية وبيان مراحلها، ونتائجها في باب التعارض والترجيح.
وقد انتهت الدراسة إلى أن الغزالي يعد أول من قدم حصراً متكاملاً للدلالات اللفظية أصولياً بغير أن يقيم حصره على معايير تدور عليها الأقسام، في حين إن الفخر الرازي يعد من أوائل من اقترح معايير حاصرة لأقسام الدلالات اللفظية أصولياً. وقد انتهى الباحث إلى أن المعايير الحاصرة المقترحة من قِبل الرازي قد شابها إشكالات عميقة حالت دون الإفادة منها في باب التعارض المعنوي بين الدلالات مما أضعف أثرها التشريعي في التدليل بها على المعاني المستفادة باللوازم العقلية إبان الترجيح.


الكلمات المفتاحية: حصر طرق الدلالات اللفظية، الدلالات اللفظية، الفخر الرازي، أصول الفقه

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

80729

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law