Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :36 العدد : 127 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التنفيذ الجبري على أموال الممتنعين عن أداء الزكاة الخاضعة للجباية في الفقه والنظام السعودي دراسة مقارنة

المؤلف : د. إبراهيم سليمان الفهيد

تناولت الدراسة مسألة التنفيذ الجبري على أموال الممتنعين عن أداء الزكاة الخاضعة للجباية في الفقه والنظام السعودي، وهدفت إلى تأصيل هذه المسألة الواردة في اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة الصادرة بالقرار رقم (٢٢١٦) بتاريخ ٧-٧-١٤٤٠هـ، نظراً لعدم وجود دراسات سابقة حول هذا الموضوع لكون اللائحة حديثة الصدور، وذلك من خلال النصوص الشرعية، كما هدفت إلى إبراز الجانب التطبيقي لهذه المسألة ومقارنتها بما ذكره الفقهاء.
وأبرز ما توصلت إليه من نتائج: - اتفق الفقهاء على أن مانع الزكاة بخلاً مع اعتقاده وجوبها أن الإمام يأخذها منه قهراً ويعزره بغير المال، واختلفوا هل يعاقب بأخذِ زيادةٍ على الواجِبِ منه أو لا، وترجح للباحث القول الذي يجيز لولي الأمر أخذ زيادة من مال الممتنع عن أداء الزكاة مع أخذها منه.
- عند تخلف المكلفين عن سداد ما عليهم من مستحقات زكوية يكون استيفاء الزكاة بالتنفيذ جبراً عليهم وفق الوسائل والآليات التي حددها المنظم، وهذا الإجراء مشروع فقهاً ونظاماً، وليس ذلك في حق الأحياء فقط، بل حتى الأموات.
- حدد المنظم عقوبة مالية على الممتنع من التجاوب مع إجراءات الحجز التحفظي على ممتلكات المكلف، وهو لا يخرج عن الاجتهاد الفقهي السائغ في هذه المسألة.


‎الكلمات المفتاحية:  التنفيذ الجبري، الزكاة، الجباية، اللائحة التنفيذية
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

80643

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law