Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 36 العدد : 127 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ محمد فلاح مندكار
الألحان والتطريب والتغني والمقامات في قراءة القرآن الكريم بين الإباحة والمنع

يُعد هذا البحث دراسة متعلقة بتحسين الصوت وتزيينه والترنم به، ومقصوده المستوى الفني الأدائي الإلقائي، وما يلحق به من تنغيم وتطريب، بالوقوف على كيفية من الكيفيات المتعلقة بالأصوات، ومحاولة لجمع ما قيل في هذا الباب، وعلى رأي مَنْ كتب فيه، وحصر ذلك بإجمال وتلخيص غير مخل. وقد اختلف العلماء قديماً وحديثاً في مسألة قراءة القرآن بالألحان، أو ما يعرف بالتغني بالقرآن، بعد اتفاقهم على تحسين الصوت؛ لصحة الآثار في ذلك، ومدار ذلك قائم على استخدام الأنغام والألحان لتزيين الصوت بالقرآن، فمنهم من حرّم، ومنهم من كره، ومنهم من أجاز، ومنهم من ندب، ومنطلقهم الحفاظ على القرآن وأدائِهِ على أكمل وجه وأحسنه. هذا بعد اتفاقهم على أن التجاوز بالترنم أو بالغناء أو التلحين إنْ وصل لحد المبالغة أو الزيادة أو النقصان بإشباع الحركات، أو المدود، أو الغنن، أو غير ذلك يكون حينها محرماً وممنوعاً، ولا يجوز فعله مع كتاب الله عز وجل. ومحل هذا الاختلاف إذا لم يختل شيء من الحروف عن مخرجه، أمّا لو تغير فقد أجمعوا على تحريمه، كما نقل النووي وغيره إجماع العلماء على استحباب تحسين الصوت بالقرآن ما لم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط، فإن خرج حتى زاد حرفا أو أخفاه حرم.

الكلمات المفتاحية: التغني، القرآن، مجيزين، ما نعين، أدلة، آثار، قراءة، ألحان، مقامات، ترجيح

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ حسن محمد آل أيوب عسيري
منهج الطاهر بن عاشور في بيان الخطأ الواقع في التفسير من خلال كتابه (التحرير والتنوير)

يعد موضوع الكشف عن الخطأ من أهم المسائل المتعلقة في التفسير، وتأتي أهمية هذا الموضوع لما له من علاقة وطيدة ببيان معاني القرآن الكريم، ولكثرة الأقوال التفسيرية في الموضوع الواحد، ولأن الكشف عن الخطأ إنما يتمكن من خلال استحضار عدد لا بأس به من العلوم الشرعية عند الناقد، فهي تتنوع إلى أخطاء في أقوال تفسيرية، أو فيما يتعلق بالعلوم الأخرى من اللغة، ومسائل النحو والإعراب، وأحداث التاريخ، ومقاصد الشريعة.
وقد كان الطاهر بن عاشور على درجة عالية من التضلع من العلم، والتمكن في الاجتهاد، فهو القاضي المالكي، والمفتي الشرعي، والإمام الأعظم الذي حمل همّ الإصلاح الديني والاجتماعي، وجاء تفسيره نموذجا دالا على عظيم المهمة التي تضلع بها، وتوجه إليها، حيث لم يقتصر على مجرد التفسير، بل اشتمل على فنون عديدة، وأقوال جديرة بالدراسة، ومنها: منهجه وأسلوبه في الكشف عن الخطأ، والتعقيب عليه.
كلمات مفتاحية: الخطأ - التفسير- الطاهر- ابن عاشور
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إبراهيم سليمان الفهيد
التنفيذ الجبري على أموال الممتنعين عن أداء الزكاة الخاضعة للجباية في الفقه والنظام السعودي دراسة مقارنة

تناولت الدراسة مسألة التنفيذ الجبري على أموال الممتنعين عن أداء الزكاة الخاضعة للجباية في الفقه والنظام السعودي، وهدفت إلى تأصيل هذه المسألة الواردة في اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة الصادرة بالقرار رقم (٢٢١٦) بتاريخ ٧-٧-١٤٤٠هـ، نظراً لعدم وجود دراسات سابقة حول هذا الموضوع لكون اللائحة حديثة الصدور، وذلك من خلال النصوص الشرعية، كما هدفت إلى إبراز الجانب التطبيقي لهذه المسألة ومقارنتها بما ذكره الفقهاء.
وأبرز ما توصلت إليه من نتائج: - اتفق الفقهاء على أن مانع الزكاة بخلاً مع اعتقاده وجوبها أن الإمام يأخذها منه قهراً ويعزره بغير المال، واختلفوا هل يعاقب بأخذِ زيادةٍ على الواجِبِ منه أو لا، وترجح للباحث القول الذي يجيز لولي الأمر أخذ زيادة من مال الممتنع عن أداء الزكاة مع أخذها منه.
- عند تخلف المكلفين عن سداد ما عليهم من مستحقات زكوية يكون استيفاء الزكاة بالتنفيذ جبراً عليهم وفق الوسائل والآليات التي حددها المنظم، وهذا الإجراء مشروع فقهاً ونظاماً، وليس ذلك في حق الأحياء فقط، بل حتى الأموات.
- حدد المنظم عقوبة مالية على الممتنع من التجاوب مع إجراءات الحجز التحفظي على ممتلكات المكلف، وهو لا يخرج عن الاجتهاد الفقهي السائغ في هذه المسألة.


‎الكلمات المفتاحية:  التنفيذ الجبري، الزكاة، الجباية، اللائحة التنفيذية
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سعيد بن محمد المري
أثر الواقع في الحكم على الحديث (تقعيد وتأصيل)

هذا البحث يتناول قضية من قضايا المصطلح المتعلقة بنقد متون الأحاديث، وذلك بحسب مخالفتها في الظاهر للواقع أو موافقتها له، وقد حاول البحث أن يضع القواعد والأصول التي ينبغي مراعاتها في هذه القضية، مع ضرب الأمثلة التي تقرر تلك القواعد.
وقد بين البحث المراد بالواقع، وأنه ما سبق وقوعه، قديمًا كان أو حديثًا، دون ما لم يقع بعد، وعليه لا تكون الأحاديث عن المغيبات التي لم تقع بعدُ داخلة في نطاق البحث، كما أن المراد بالحديث الخبر دون الإنشاء، وبذلك تكون جميع أحاديث الأحكام خارجة عن نطاق البحث.
وبين البحث أن عدم مخالفة الحديث للواقع شرط في صحة الحديث الخبري فقط، إلا أن العلماء لم يذكروه ضمن الشروط الخمسة المشهورة لقبول الأخبار، لأسباب تم بيانها.
والشروط التي يجب توافرها للجزم بأن الحديث يخالف الواقع شرطان، أحدهما: عائد إلى المخالفة نفسها، وهو ألا يمكن الجمع بينها وبين الخبر، والآخر: عائد إلى الطريق الذي ثبت به الواقع، وهو ألا يكون ظنيًا.  ثم مثل البحث بحدثين أحدهما تخلف فيه الشرط الأول، والآخر تخلف فيه الشرط الثاني.
كما بَيّن البحث أثر موافقة الواقع للخبر، وأنه يزيد الحديث المجزوم بقبوله قوة، ولا أثر له على الحديث المجزوم برده، وأما الحديث المتردد بين القبول والرد فالأمر فيه على الاحتمال
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. وليد خالد الربيع
الاستسلام للقتل ظلما دراسة فقهية مقارنة

قررت الشريعة الإسلامية حفظ النفوس، ومن ضمن النصوص التي تناولت جريمة القتل قوله تعالى عن ابن آدم عليه السلام أنه قال لأخيه: }لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ{، فظاهر هذه الآية يدل على جواز الاستسلام للقتل ظلما ، وهو مما يتنافى ـ في الظاهر ـ  مع النصوص الشرعية التي تجيز الدفاع عن النفس، ومن هنا اختلف الفقهاء هل الدفاع عن النفس واجب شرعي على المجني عليه ليس له التنازل عنه، أم أنه حق شرعي له يجوز له أن يتنازل عنه؟ ويهدف البحث إلى إزالة اللبس عن هذه الآية الكريمة، وبيان الفهم الصحيح لها، وبيان حكم الاستسلام للقتل بغير حق، ومذاهب الفقهاء في ذلك والراجح منها، وتوضيح شروط عدم ضمان المعتدي في حال التلف بسبب الدفاع عن النفس، وقد سلك الباحث المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي والمنهج المقارن؛ بدراسة المسألة دراسة المقارنة ، وتم التوصل إلى بعض الأحكام المختارة؛ منها أنه لا يجوز الاستسلام للقتل ظلما، والدفاع عن النفس واجب شرعي على المكلف بشروطه، وإذا دافع الإنسان عن نفسه فترتب على ذلك تلف نفس المعتدي أو بعض أعضائه فلا ضمان على المدافع عن نفسه مطلقا، ولسقوط ضمان المعتدي شروط تضمن حفظ حقوق الناس وتمنع التستر بمبدأ الدفاع الشرعي للاعتداء على الدماء والأعراض والأموال.


الكلمات المفتاحية: استسلام ـ قتل ـ دفاع ـ نفس ـ ظلم
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. محمد خالد منصور
المقاصد التحسينية وتطبيقاتها في كتاب الطهارة من كتاب منار السبيل لابن الضويان الحنبلي

تناول البحث موضوعا مهما من موضوعات المقاصد الشرعية، وهو قسم أساسي من أقسامها، وهو التحسينيات، والتي تعني: الغايات المكملة للضروريات، والحاجيات في تكوين الأحكام الشرعية، حيث إنها تتميم للأحكام بغايات تتصل بمحاسن الأخلاق، والفطرة السليمة، والآداب العالية المرعية.
ولم تلق التحسينيات الدراسة التطبيقية الكافية في الدراسات الشرعية المقاصدية، وخاصة أن هذا المصطلح لم يظهر واضحا في كتابات الفقهاء القدامى تنصيصا عليه، فنشأت مشكلة الدراسة الأساسية، وهي التطبيق العملي على المقاصد التحسينية من خلال مصدر من مصادر الفقه الحنبلي، وفي باب الطهارة لكونه يشتمل على جوانب مهمة في التحسينيات.
وقد استنتج البحث أقسام المقاصد التحسينية من خلال الأبواب الفقهية في موضوعات الطهارة، وتم تقسيمها بما يجعل ذلك التقسيم أساسا مهما في البحث والتطبيق في أبواب التحسينيات في موضوعات الطهارة في المصادر الفقهية في المذاهب الفقهية، ومما يسهل على الدارسين تناول موضوع التحسينيات بصورة عملية تطبيقية ممنهجة وواضحة.


الكلمات المفتاحية: المقاصد، التحسينية، الطهارة، منار السبيل

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د.عبدالجليل زهير ضمره
حصر طرق الدلالات عند المتكلمين الرازي أنموذجاً

يتعلق هذا البحث بدراسة ظاهرة حصر طرق الدلالات اللفظية عند المتكلمين من الأصوليين بلوغاً إلى طريقة الفخر الرازي. وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي الحاصر أو شبه الحاصر لمذاهب الأصوليين، مع اعتماده على المنهج التحليلي الاستنباطي ؛إنعاماً للنظر في آراء الأصوليين لاستبطان الحقائق الأصولية القارة في ثنايا تلكم الآراء ؛ إبرازاً لهذه الظاهرة ؛وبياناً لاتجاهات رموزها ؛من خلال التركيز على المعايير المقتفاة في حصر طرق الدلالات اللفظية عند المتكلمين من الأصوليين، أملاً في تجلية هذه الظاهرة العلمية وبيان مراحلها، ونتائجها في باب التعارض والترجيح.
وقد انتهت الدراسة إلى أن الغزالي يعد أول من قدم حصراً متكاملاً للدلالات اللفظية أصولياً بغير أن يقيم حصره على معايير تدور عليها الأقسام، في حين إن الفخر الرازي يعد من أوائل من اقترح معايير حاصرة لأقسام الدلالات اللفظية أصولياً. وقد انتهى الباحث إلى أن المعايير الحاصرة المقترحة من قِبل الرازي قد شابها إشكالات عميقة حالت دون الإفادة منها في باب التعارض المعنوي بين الدلالات مما أضعف أثرها التشريعي في التدليل بها على المعاني المستفادة باللوازم العقلية إبان الترجيح.


الكلمات المفتاحية: حصر طرق الدلالات اللفظية، الدلالات اللفظية، الفخر الرازي، أصول الفقه

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد خليف غانم الزايدي (باحث رئيس)، د. مَحْمُود أحمد مُحَمَّد الرَّجَبِي (باحث مشارك)
اتجاهات الرأي العام العربي تجاه الرسوم الغربية للنبي محمد : موقف الحكومة الفرنسية كدراسة حالة

هدفت هَذِهِ الدراسة إلَى الكَشْف عَنْ اتجاهات الرأي العام العربي حول موقف الحكومة الفرنسية المؤيد للرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد ؟، استخدمت الدراسة المنهج الوَصْفي،  ووظفت نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام،  وتكونت عينة الدراسة مِن 2840 فردًا مِن عدد من الدول العربية ، وتوصلت الدراسة إلَى عدد مِن النتائج أهمها أن السبب الرئيس لدعم الحكومة الفرنسية للرسوم الكرتونية المسيئة لِلرسِولِ  - من وَجِهَة نظر عينة الدراسة – هو الخَوْف مِن انتشار الإسلام، وأن موقف الرأي العام العربي مِن حملة مقاطعة الـمُسْلِمِين للمنتجات الفرنسية قوي مما يدل على حب المُسْلِمِين ونصرتهم لنبيهم. و أظهرت الدراسة الوَجْه العنصري لفرنسا لدى الرأي العام العربي بحسب غالبية آراء أفراد العينة. و توصلت الدراسة إلَى عدد مِن التوصيات أهمها:
مطالبة الحكومات و المنظمات الأهلية الإسلامية للحكومة الفرنسية بالكف عن الإساءة لمقام النبوة و رفض اعتبار الإساءة للمعتقدات الدينية جزءاً من حرية التعبير
مطالبة الحكومة الفرنسية بلجم خطاب الكراهية ضد المسلمين.
التأكيد على أهمية احترام الحكومة الفرنسية لعقيدة المسلمين ، و عدم التضييق على الحرية الدينية للجالية المسلمة في فرنسا
عمل حملات توعوية في الدول الغربية للتعريف بأخلاق النبي  و مكانته عند المسلمين و سماحة الإسلام.


الكَلِمَات المفتاحية: الرأي العام العربي، الحُكومَة الفرنسية، الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول مُحَمّد .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

78600

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law