Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 32 العدد : 110 2017

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. لبيب محمد جبران صالح
دلالات وأسرار حروف الجر الثلاثة "في"، "الباء"، "على" نماذج من سورة النساءدلالات وأسرار حروف الجر الثلاثة "في"، "الباء"، "على" نماذج من سورة النساء د. لبيب محمد جبران صالح أستاذ مساعد بقسم الدراسات الاسلامية - جامعة طيبة - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية ملخص البحث : إن الحرف في القرآن الكريم ظاهرة دالة على بديع النظم الحكيم، وله إيحاءات ودلالات تهمس بعظم النص القرآني، ورقي البيان الذي فيه، وتهمس_ كذلك_ بتناسق ظاهر بين اللفظ والمعنى، ولو ذهبنا نستنطق الحرف في القرآن لوجدناه الأليق ببلاغة النظم، والأهدى إلى المعنى المقصود، ويستطيع الناظر في أعطاف الحرف وظلاله أن يتسمَّع لخصائص النظم ودقة التراكيب، فكأن للحرف رسالة يؤديها بإتقان تام. • كلمات مفتاحية: الحرف، القرآن، في، الباء، على، البلاغة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. صلاح الدين طلب فرج
إثبات عيوب النكاح بالوسائل الطبية المعاصرة وأثره على عقد الزواجإثبات عيوب النكاح بالوسائل الطبية المعاصرة وأثره على عقد الزواج د. صلاح الدين طلب فرج أستاذ مساعد بكلية الشريعة والقانون الجامعة الإسلامية – غزة –فلسطين ملخص البحث : يتناول هذا البحث مسألة اعتبار الوسائل الطبية المعاصرة من قبيل القرائن التي يعتمد عليها في إثبات عيوب النكاح بين الزوجين، ولتحقيق هذا الغرض قسمته إلى ثلاثة مباحث؛ تحدثت في المبحث الأول منها عن حقيقة إثبات عيوب النكاح، وأقسامها، وأثرها على عقد النكاح، أما المبحث الثاني: فقد بينت فيه ماهية الوسائل الطبية المعاصرة، وأهميتها، وما يثبت من العيوب بكل وسيلة من الوسائل، وختمت البحث ببيان حجية إثبات عيوب النكاح بالوسائل الطبية المعاصرة، وآثاره.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. جراح نايف شعيب الفضلي
المسائل الوقفية المبنية على مذهب الصحابي عند الحنابلة المسائل الوقفية المبنية على مذهب الصحابي عند الحنابلة د. جراح نايف شعيب الفضلي مدرس بقسم الفقه و أصول الفقه – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت ملخص البحث : الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:- يُعَدُّ قول الصحابي رضي الله عنه من الأدلة الشرعية التي يُرجع إليها في الاستدلال على الحكم الشرعي – مع خلاف لبعض العلماء في ذلك-، ولا تخلو كتب الفروع الفقهية عند الحنابلة من أخذهم بقول الصحابي، وعند مطالعتي لكتب الحنابلة المعتمدة في فروعهم الفقهية وجدت استدلالهم بقول الصحابي ظاهراً جلياً، خاصة في كتاب الوقف، فجمعت ما استدل به الحنابلة في كتاب الوقف بقول الصحابة رضي الله عنهم. فمهدت وعرفت الصحابي، ومذهبه، ومدى حجية مذهبه عند الحنابلة. ثم عرفت الوقف في الفقه الإسلامي، ومشروعيته، وأنواعه. ثم بينت المسائل الوقفية التي استند الحنابلة فيها على قول الصحابي أو الصحابية، وجاءت في ست مسائل، حيث أذكر الصحابي الذي بنى الحنابلة استدلالهم عليه، ثم ذكرت كتب الفروع التي ورد فيها أخذهم بهذا القول، وما استدل به الحنابلة من أدلة أخرى تقوي رأيهم، مع ذكر الروايات الأخرى –إن وجدت- أو أية خلافات في المذهب بهذا الخصوص، وقد أشير إلى خلاف المذاهب الأخرى إن كان هناك من خلاف، وقرارات المجامع والمنتديات الفقهية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فيصل أحمد اللميع
دلالة جمع القلة على العموم عند الأصوليين تأصيلاً و تطبيقاًدلالة جمع القلة على العموم عند الأصوليين تأصيلاً و تطبيقاً د. فيصل أحمد اللميع مدرس بقسم الفقه و أصول الفقه – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت ملخص البحث : هذا البحث يهدف إلى مناقشة الإشكال الواقع بين الأصوليين واللغويين بالنسبة لجمع القلة إذا استعمل للعموم؛ فإن الأصوليين القائلين بالصيغة يجعلونه للعموم من غير تفريق بين كون الجمع للقلة أو الكثرة، وهو ما يخالف تقرير اللغويين للفرق بينهما كما، ذكر إمام الحرمين. وقد ذكرت أقوال الأصوليين في الجواب على هذا الإشكال وأدلتهم ومناقشاتهم، ثم ذكرت بعض التطبيقات على المسألة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الأصوليين استقروا على حمل الجموع المعرفة في النصوص الشرعية على العموم؛ لوجود الألف واللام التي تدل على الاستغراق، وحملِ الجموع في الاستعمالات العرفية على أقلِّ الجمع؛ إعمالاً لقواعد الفقه، مثل :الأصل براءة الذمة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد المحسن زبن متعب المطيري
الأعلام المتوهمة في القرآن الكريمالأعلام المتوهمة في القرآن الكريم د. عبد المحسن زبن متعب المطيري أستاذ مساعد بقسم التفسير و الحديث – بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت ملخص البحث : الحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين ...أمابعد؛ فقد قمت بتتبع الأعلام المتوهمة التي لا تصح نسبتها للقرآن الكريم، فوجدت ثمانية عشر علما متوهماً؛ بدأت بتعريف الأعلام المتوهمة وخلصت إلى أنها كلمات من القرآن يغلط بعضهم بجعلها علَماً وليست كذلك. وقدمت في التحذير من القول على الله بغير علم، وأنه مدحضة مزلة ومن أكبر الكبائر وأعظم الذنوب، ومن ثم بدأت في الكلام على الأعلام المتوهمة التي لا تصح نسبتها للقرآن الكريم فكانت على النحو التالي: - الحروف المقطعة: وهي: طه ،و يس، و ق، و ن، وص، وبينت الصحيح في ذلك والراجح منها. - الأعلام المتوهمة المتعلقة بالملائكة الكرام: وهي: الرعد، و البرق ،و السجل ،و رقيب وعتيد ،وقعيد ،و الروح ،والسكينة، وبينت الصحيح والراجح منها. - الأعلام المتعلقة المتعلقة بأودية جهنم وجبالها: وهي: ويل ،و الغي ،وموبق، والصعود. وبينت الصحيح والراجح من ذلك. - أعلام متوهمة أخرى متفرقة: وهي: نكتل ،وتقي. وبينت الصحيح والراجح من ذلك. وبهذا نكون في هذا البحث قد قمنا بحصر ثمانية عشر علماً متوهماً لا تصح نسبتها للقرآن الكريم، وظهر لي أن الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله كان رائد هذه المدرسة؛ حيث نبه على كثير من هذه الأعلام المتوهمة، وصحح الفهم الخاطئ الذي يترتب على نسبته للقرآن الكريم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمّد بن عبد العزيز المسند
( استدراكات ابن كثير على البغويّ في التفسير، جمعاً ودراسة ) ( استدراكات ابن كثير على البغويّ في التفسير، جمعاً ودراسة ) د. محمّد بن عبد العزيز المسند أستاذ مشارك بقسم الدراسات القرآنية -كلية التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، أمّا بعد: فإنّ تفسير الإمام البغوي -رحمه الله - معدود من خيرة التفاسير بالمأثور، إضافة إلى التزامه بمنهج السلف في الاعتقاد، وسلامته من البدع والتأويل المذموم، وقد اعتمد كثيراً على تفسير الثعلبي ( الكشف والبيان)، مختصِراً ومهذِّباً، فاستحقّ أن يكون مرجعاً مهمّاً للتفسير بالمأثور، ولذا كان من أهمّ مراجع الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره، ولمّا كان ابن كثير من الأئمّة الحفّاظ المحقّقين؛ فقد استدرك على البغوي عدداً من المسائل العقدية ( من فروع العقيدة ) والحديثية واللغوية، وهي قليلة مقارنة بتفسيره المتوسط، وقد قمت بجمع هذه الاستدراكات ودراستها، لما فيها من الفوائد والقيمة العلمية وقد اشتمل البحث على مقدمة تبيّن أهمية الموضوع وسبب اختياره وخطة البحث. ثم تمهيد اشتمل على مطلبين: الأوّل: تضمن تعريف الاستدراك وأهميته. والثاني: تضمن التعريف بالإمامين الجليلين: الحافظ ابن كثير والحافظ البغويّ عليهما رحمة الله تعالى. ثم ثلاثة مباحث رئيسة: الأوّل تضمّن الاستدراكات العقدية، والثاني للاستدراكات الحديثية، والثالث للاستدراكات اللغوية، ثم خاتمة ضمّنتها أهم النتائج والتوصيات. سائلاً المولى عزّ وجلّ التوفيق والسداد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. قطب المنتصر الريسوني
فِقْهُ النَّفْسِ : دراسة في المفهوم، والرّافد، والأثرفِقْهُ النَّفْسِ : دراسة في المفهوم، والرّافد، والأثر د. قطب المنتصر الريسوني أستاذ مشارك و رئيس قسم الفقه و أصوله -كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -جامعة الشارقة -ـدولة الإمارات العربية المتحدة ملخص البحث : تتغيّا في هذه الدِّراسة استجلاء ثلاثة معالم لـــــــ (فقه النفس): الأول: المعلم المصطلحيّ المتمثِّل في ضبط المفهوم وسياق الاستعمال وعلاقات المصطلح، الثاني: المعلم التأهيليّ المتمثّل في بيان روافد الفقاهة المطبوعة كرافد الاستعدادِ الروحيِّ، ورافد الاستعداد الفطريِّ، ورافد التَّربية والصَّقل المعرفيّ الثالث: المعلم الاجتهاديّ المتمثِّل في رصد المجالات المحوِجة إلى فقه النفس. وكان من النتائج التي تأدّت إليها الدراسة أن من ثمراتِ الاجتهاد الصَّادر عن فقيه النفس: الحذق بالفتوى، والاستيلاء على النوازل، والتعبير عن مقصود الفقه، والارتقاء بالشريعة إلى أفق العالميَّة بتوسيع أوعيتها، وتثمير دلالاتها، وبسط سلطانها على صيرورة الواقع وامتداد المستقبل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. معن سعود محمد أبو بكر
منهج الشريعة الإسلامية في حماية الحياة الخاصة مقارناً بالفكر القانونيمنهج الشريعة الإسلامية في حماية الحياة الخاصة مقارناً بالفكر القانوني د. معن سعود محمد أبو بكر أستاذ مساعد معهد دراسات العالم الإسلامي-جامعة زايد- دولة الإمارات العربية المتحدة ملخص البحث: لقد خلص البحث إلى أن الشريعة الغراء قد تفوقت على غيرها من القوانين في منهجها الفريد في حماية حق الإنسان في حياته الخاصة: ففي حين نجد أن القانون اقتصر على تجريم الاعتداء، وتحديد العقوبة الناتجة عن ذلك، فمن ناحية الأصل: نرى أن الشريعة قد شددت على حرمة التعرض لهذا الحق أو انتهاكه منذ بداية التشريع، فهو حق قديم قدم التنزيل نفسه، وحمته بنصوص خالدة ليست عرضة للتبديل أو التأويل، وجعلت منه حقاً كباقي الحقوق والتي هي منحة ربانية غير قابلة للإبطال أو الإلغاء. ومن ناحية التطبيق: نرى أن الشريعة الإسلامية جعلت- في حالات معينة- لمن انتهك حقه أن يرد هذا الانتهاك ولو بأذى يوقعه، وعلم الأفراد الاستئذان والاستئناس ولو على أهل البيت أنفسهم عند الدخول، بالإضافة إلى أمره بغض النظر، وعدم إطلاقه، والاحتراس من اختلاسه، وأمر بالوقوف على جانب الباب لا أمامه، انتهاء بالنهي عن الظن الذي هو سبب تتبع العورات وكشف المستور، كما وخلص إلى أن الشريعة عرفت مناطق الحق وعناصره بكل تنوعها، وما نص عليها كان علامة على غيرها وليس حداً لها أو اقتصاراً عليها، دلالة على مرونة هذه الشريعة وصلاحيتها لكل زمان. الكلمات المفتاحية: الحياة الخاصة، منهج، الحق في الخصوصية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فادي محمود الرياحنة
أثر ظاهرة الإبدال اللغوية في اختلاف معاني الألفاظ القرآنية أثر ظاهرة الإبدال اللغوية في اختلاف معاني الألفاظ القرآنية دراسة في كتاب معاني القرآن الكريم للنحاس د. فادي محمود الرياحنة أستاذ مشارك بقسم الدراسات القرآنية جامعة طيبة - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية ملخص البحث : يعتني هذا البحث ببيان أثر ظاهرة الإبدال اللغوية – كموضوع من موضوعات علم الصرف- في اختلاف معانى ألفاظ القرآن الكريم عند المفسرين، وذلك من خلال كتاب معاني القرآن للنحاس. يجيء هذا البحث في مطلبين اثنين؛ الأول: التعريف بإمام العربية النحاس، وبظاهرة الإبدال لغةً واصطلاحًا، مع بيان علاقته بعلم التفسير. الثاني: الحديث عن هذه الظاهرة من حيز النظرية إلى فضاء التطبيق، وذلك من خلال عرض طائفة منتقاة من المفردات القرآنيـة في كتاب معاني القرآن؛ ليتبين القارئ الكريم في ضوئها أثـر تلـك الظـاهرة الجليلـة فـي اختلاف المعنى عند المفسرين، ثم تجيء الخاتمة لتتضمن مجموعة من النتائج والحقائق التي تناولها البحث، تليها قائمة المصادر والمراجـع التي أفدت منها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إياد أحمد محمد إبراهيم
قاعدة فتح الذرائع وتطبيقاتها الأمنيةقاعدة فتح الذرائع وتطبيقاتها الأمنية د. إياد أحمد محمد إبراهيم أستاذ مشارك بقسم الشريعة و القانون كلية العدالة الجنائية جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض -المملكة العربية السعودية ملخص البحث : الواجب على المجتهد أن ينظر في الحكم الشرعي إلى مآل الفعل المباح، ويتحقق من جلبه للمصلحة التي شرع من أجلها؛ فإن لم يؤد الحكم إلى غايته، وترتب عليه مفسدة تفوق مصلحته؛ فإنه يمنعه سداً للذريعة؛ وكذلك يجب عليه أن ينظر في مآل الفعل الممنوع ويتحقق من دفعه للمفسدة التي منع من أجلها، فإن لم يؤد الحكم إلى غايته، وترتب عليه مصلحة تفوق مفسدته؛ فإنه يجيزه؛ فتحاً للذريعة. وقد ختم البحث بذكر بعض التطبيقات الفقهية على قاعدة فتح الذرائع التي تخدم الجانب الأمني للفرد والمجتمع والدولة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد حمدي محمد أبو عبده.
الكشف النزيه في بيان مصطلح ابن حبان ( أستخير الله فيه ) في كتابيه ( الثقات ) و(المجروحين)الكشف النزيه في بيان مصطلح ابن حبان ( أستخير الله فيه ) في كتابيه ( الثقات ) و(المجروحين) د. محمد حمدي محمد أبو عبده. أستاذ مساعد بقسم الثقافة الإسلامية كلية التربية - جامعة حائل - المملكة العربية السعودية ملخص البحث : يعنى البحث بدراسة مصطلح الإمام ابن حبان البستي وهو قوله في بعض الرواة ( أستخير الله فيه )، وهذا المصطلح يُعدّ عند أهل الفن من المصطلحات التي لا يدرى مرادها من أول وهلة، وقد تبين لي بعد البحث والاستقراء في كتابيّ ابن حبان " الثقات" و" المجروحين" أن هناك اثني عشر راوياً وصفهم ابن حبان بقوله (أستخير الله فيه)؛ منهم: أربعة في كتاب " الثقات" ، وثمانية في كتاب" المجروحين " وبعد الدراسة والبحث والتتبع لأحوال هؤلاء الرواة ودراسة بعض مروياتهم وجدت أن ابن حبان أراد أشياء مهمة من هذا المصطلح غير التوقف والتردد في حال هذا الراوي المذكور، منها: أن ننتبه لمن يروي عن هذا الراوي الذي أُطلق عليه مصطلح ( أستخير الله فيه) ؛لأن بعضهم ابتلوا برفقاء سوء؛ ومنها: أن نتمهل في الحكم على هذا الراوي؛ فلكل حديث عنه حكمه؛ ومنها: أن ننتبه للمفاريد التي تروى عن هذا الراوي...وغيرها من الفوائد. وقد سلكت المنهج الاستقرائي والتحليلي والوصفي والمقارن للوصول إلى أدق النتائج. ومن أهم توصيات البحث: أن تنصرف همة الباحثين للنظر في بعض المصطلحات المشكلة في الظاهر؛ لبيانها ودراستها .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د مصطفى إبراهيم خليل المشني
أثر اتجاهات المفسرين في مناهجهم وتحققه في تفسير القرآن الكريمأثر اتجاهات المفسرين في مناهجهم وتحققه في تفسير القرآن الكريم أ.د مصطفى إبراهيم خليل المشني أستاذ بقسم أصول الدين بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية_ جامعة الشارقة ـدولة الإمارات العربية المتحدة ملخّص البحث : يتناول هذا البحث علاقة التّلازم بين مناهج المفسرين وبين اتجاهاتهم، وتتجلّى هذه في أنّ كلّ مفسّر أقام قواعد منهجه وأصوله المتمثلة في فنونه التي برع فيها، ومعارفه، وثقافاته؛ للبرهنة على صدقيّة اتجاهه المذهبيّ المحكوم بمبادئه، وعقائده، والانتصار لها بأصحّ الأدلة وأثبتها وأعلاها – القرآن الكريم- من مثل الاتجاه: الاعتزاليّ، والشيعيّ، والصوفيّ، والعلميّ، وغيرها. على أنّ هذه الاتجاهات توسعت دلالتها حتى خصصت العلم الذي تقدم فيه المفسر، وبه تميّز وتفرّد، فغدا طابعًا مميزًا لتفسيره، مثل الاتجاه: الأثريّ، والنحويّ، والبيانيّ، والفقهيّ، وغير ذلك. ويحسن التنبّه ها هنا إلى أنّ مصنفات المفسرين، وما تضمنته من علوم آلة التفسير ودقائقه قد حقّقت هذه العلاقة على أكمل وجه وأوضحه.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د .محمد زايد فلاح العتيبي
صحيفة سليمان بن قيس اليشكري عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهصحيفة سليمان بن قيس اليشكري عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه د .محمد زايد فلاح العتيبي مدرس بقسم التفسير و الحديث - كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية- جامعة الكويت ملخص البحث: تكلمت في هذا البحث عن صحيفة سليمان بن قيس اليشكري التي يرويها عن جابر، فعرّفت بهذه الصحيفة وبصاحبها، ثم جمعت الرواة الذين أخذوا من هذه الصحيفة، وخلصت إلى أنهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: قسم رووا من الصحيفة عن سليمان اليشكري، ولم يسمعوا منه. وهم:( قتادة بن دعامة السدوسي، وجعفر بن أبي وحشية، والجعد بن دينار ). قسم رووا من الصحيفة عن جابر بن عبد الله، ولم يسمعوا لا من سليمان ولا من جابر. وهم: ( الحسن بن أبي الحسن البصري ،ووهب بن منبه ). قسم رووا من هذه الصحيفة عن جابر بن عبد الله، لكنهم قد سمعوا من جابر. وهم: ( عامر بن شراحيل الشعبي ،وأبو سفيان طلحة بن نافع، وأبو الزبير محمد بن مسلم بن تدرس ومجاهد بن جبر). وقد بذلت قصارى جهدي في جمع أمثلة كل قسم، وإذا وجدت في المثال خلافاً ذكرته، ثم ختمت البحث بخاتمة فيها النتائج وكان من أهمها: 1ـ معرفة كيفية تعامل النقاد مع الوجادات، فقد جاء عنهم تقوية بعض الوجادات والاحتجاج بها وأسباب ذلك. 2ـ وجود الرواية بالوجادة في العصر الأول، حيث روى جمع من المحدثين من صحيفة سليمان اليشكري، وهم لم يسمعوا من سليمان شيئاً. 3ـ تهيأ لنا من خلال هذا البحث: معرفة الواسطة في جملة من الرواة الذين حدثوا عن سليمان اليشكري أو جابر بن عبد الله رضي الله عنه على وجه الإرسال أو التدليس، وهذه الواسطة هي صحيفة سليمان، مما يقوي هذه الروايات ويؤمن معه الخوف من الساقط. وفي النهاية ذكرت المصادر والمراجع التي رجعت إليها

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

52990

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law