Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 35 العدد : 123 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د/ إقبال علي العنزي
أحاديث الكيل والإحصاء التي ظاهرها التعارض جمعًا ودراسةجمع هذا البحث الأحاديث التي ورد فيها الكيل والإحصاء في المطعومات، حيث جاء بعضها يحث على الكيل والإحصاء، وقرنهما بالبركة، بينما وردت أحاديث أخرى يُفهم منها الحث على تركهما، وهذه الأحاديث ظاهرها التعارض، فاعتنى البحث بالتوفيق بينهما من خلال تحليل تلك الأحاديث، ونقد بعض المفاهيم للتوفيق بينها، وجاء هذا البحث للتأكيد على أن الشريعة جاءت بالحزم في الأمور الدنيوية، مع عدم إهمال الجوانب المعنوية، كما عالجت الحرص الشديد لدى بعضهم على الماديات وفق المنهج النبوي، وكان من أهم نتائج البحث أن الكيل والإحصاء مشروع، لاسيما إذا كان في البيع والشراء، لذلك اقترنت البركة به، ويشرع في حال إحسان تدبير المعيشة، ويكره إذا كان للاختبار أو الحرص، أو التكلف، وعند التصدق، واحتوى البحث على مقدمة، وبيان لمعنى الكيل والإحصاء في اللغة والاصطلاح، وذكر أحاديث اقتران البركة بالكيل، والأمر به في مطلب، وذكر الأحاديث التي فيها ترك الكيل والإحصاء في مطلب آخر، ثم التوفيق بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض. الكلمات الدالة: تعارض الحديث - مختلف الحديث - الكيل - الإحصاء

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ ناصر خليفة اللوغاني
الفروق بين مصطلحي (الدعوة) و(الإنكار) من حيث خاصية الإلزام والاختيار (دراسة مقارنة في المصطلح الدعوي القرآني)الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وآل كُلٍّ وصحب كل أجمعين. وبعد، فهذا بحث في مصطلحي (الدعوة) و(الإنكار) بغرض بيان الفرق بين مفهوميهما ومواضع استعمالهما، من حيث خاصية التخيير والإلزام، استناداً للأسلوب القرآني الكريم، تأسيساً لفرع جديد من فروع علم الدعوة، يمكن أن يُطلق عليه (علم الفروق الدعوية). وقد نتج عنه ثبوت الفرق بينهما من هذه الحيثية، باختصاص مقام الدعوة بالتخيير، ومقام الإنكار بالإلزام، وأن العلاقة بين المقامين علاقة تباينية، وأن الإلزام في الإنكار إنما هو مبني عن تخيير وصورة تعاقد، حيث يقوم الدخول بالدين مقام إبرام هذا العقد بين الفرد والمجتمع المسلم. وتفرع عن ذلك أحكام وفروق أخرى، من أهمها: اختلافهما في درجة الوجوب والأولوية، وفي مراتب كل مقام أو أساليبه، وفي مطلوبية الذهاب للشريحة من عدمه، كما تفرع عن ثبوت الفرق من هذه الحيثية بخصوص مقام الإنكار: امتناعُه في الاجتهاديات، واختلافُ أحكامه في حال وقوعه على أهل الذمة منه على المسلمين، وبين المجتمع المسلم من غيره، وأن الحقيقة الشرعية للإنكار أخصّ من الحقيقة اللغوية، والله ولي التوفيق. الكلمات الدالة: الدعوة – الإنكار – علم الفروق – الاختيار – المصطلح القرآني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ روان فوزان الحديد
دور الأساس العقدي في تعزيز الأمن الأسري (دراسة قرآنية)يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور القرآن الكريم في تعزيز الأمن الأسري بأنواعه: الأمن الاعتقادي، والأخلاقي، والنفسي، والاقتصادي، ودراسة أثر هذا التعزيز على العلاقات الأسرية؛ سواء كانت تلك العلاقات بين الزوجين في حالة زواجهما أو نشوزهما أو حتى طلاقهما، أو كانت بين الآباء والأبناء، أو بين الإخوة؛ سعياً نحو إيجاد حل مشكلة البحث المتمثلة بالكشف عن دور الأساس العقدي القرآني في تعزيز الأمن الأسري والمحافظة عليه من خلال استقراء جميع الآيات القرآنية التي تناولت الحديث عن العلاقات الأسرية، ومن ثم تحليلها واستنباط الهدايات القرآنية منها، مع الاستعانة بما جاد به المفسرون قديماً وحديثاً، وأخيراً وصف المنهجية القرآنية في تعزيز الأمن الأسري. وخلص البحث إلى أن القرآن الكريم قد عني عناية عظيمة بتعزيز الأمن الأسري في المجتمع الإسلامي، وبثَّ الهدايات المعينة على تعزيز الأمن الأخلاقي، والنفسي والاقتصادي والفكري؛ لأن الزوجين هما النواة الرئيسة التي تكوّن الأسرة، وهي نواة المجتمع، فمن أجل ذلك انصبت تعاليم الدين الإسلامي على تنظيم العلاقة والصلات بينهما. فتعزيز القرآن للأمن الأخلاقي له أبعاد تنعكس على الأمن النفسي لأفراد الأسرة المسلمة، سواء بين الزوجين أو الآباء والأبناء، أو الإخوة فيما بينهم، كما إن التعزيز القرآني للأمن الفكري له أثر كبير في استقامة خلق المسلم وسلوكه، وبالتالي أثر عميق على الأمن الأخلاقي والنفسي للأسرة المسلمة، والمجتمع عامة. الكلمات الدالة: الأمن، الأسري، الأساس العقدي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ فهد عبد الرحمن الكندري
الإعلام والتوثيق في رجعة الطلاق في الفقه الإسلامي مقارنة بقوانين الأحوال الشخصيةيهدف البحث إلى بيان موقف الفقهاء من إعلام الزوج مطلقته الرجعية، وتوثيق تلك الرجعة، ثم مدى اعتبار التوثيق لازما من الناحية الشرعية والقانونية، بالإضافة إلى تحديد الموقف الشرعي من التوثيق الكتابي الرسمي؛ كونه أصبح إلزاميًّا في كثير من قوانين الأحوال الشخصية وقوانين الأسرة. واحتوى البحث على مبحثين، تناول أولهما الإعلام والتوثيق في الرجعة في الفقه الإسلامي، وثانيهما الحديث عن توثيق الرجعة في قوانين الأحوال الشخصية مقارنة بالفقه الإسلامي. واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي، لأنه يناسب محتوى البحث، ويحقق أهدافه، كما استخدم الباحث أيضا المنهج المقارن، للمقارنة بين المذاهب الفقهية، وبينها وبين قوانين الأحوال الشخصية. وخلص البحث إلى نتائج عدة، تشير في مجملها إلى وجوب الإعلام، واستحباب الشهادة على الرجعة ولا شيء يمنع من القول بوجوب الإشهاد حفظًا للحقوق، خاصة إذا استهان الناس بهذا الأمر، وذلك فيه توافق بين بعض اتجاهات القوانين مع الفقه الإسلامي في توثيق رجعة الطلاق في الجملة. الكلمات الدالة: الرجعة، الإعلام بالرجعة، الإشهاد على الرجعة، توثيق الرجعة، مقارنة الفقه الإسلامي بالقانون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ أحمد معجب العتيبي
الرجوع في التأمين الإسلامي وفقًا للمعيار الشرعي رقم 26 الصادر عن الأيوفي – مراجعة فقهيةيتحدث الباحث عن معيار أيوفي 26 ويناقش مسألة الرجوع في التأمين الإسلامي وفقا للمعيار الشرعي ضمن مراجعة فقهية، والمعيار لم يتطرق للرجوع بأي فقرة منه مستقلة، وإنما فهم الرجوع من ثنايا البنود والفقرات الواردة، كما أن المعيار لم يذكر نوع المستند الشرعي للرجوع في هذه البنود، وأيضا مستند التكييف الفقهي لنوع الالتزام بين الصندوق وحملة الوثائق. وقد ظهر للباحث صورة الرجوع في المعيار من جهتين: الأولى: من جهة رجوع حملة الوثائق في استرداد الفائض التأميني. الثانية: من جهة رجوع شركة التأمين على حامل الوثيقة. وبما أن المعيار لم يذكر المستند الشرعي للرجوع في المواد المذكورة في ثنايا المعيار، فقد اجتهد الباحث بذكر الصور الفقهية التي يمكن التخريج عليها ومناقشتها في البحث. الكلمات الدالة: التأمين الإسلامي، التكافلي، التعاوني، الرجوع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ فراس أحمد الصالح
السياسة المالية والنقدية في فكر ابن الأزرق في كتابه بدائع السلك في طبائع الملكهذا البحث بعنوان: «السياسة المالية والنقدية في فكر ابن الأزرق في كتابه «بدائع السلك في طبائع الملك»، يسعى الباحث من خلاله إلى بيان الأفكار الاقتصادية لدى عالم من علماء المسلمين، حيث تضمنت الدراسة لمحة عن حياة ابن الأزرق، وبيئته الاجتماعية والسياسية، وكتابه «بدائع السلك في طبائع الملك». وبيان الأفكار الاقتصادية المتعلقة بالسياسة المالية التي تناولها المؤلف في كتابه، وهي؛ نظرته إلى المال، والتي تناول فيها؛ عوامل زيادة واردات الدولة، ونقصانها بعد الزيادة،الوقت الذي تعظم فيه ثروة الدولة، وبيان سبب ذلك، والإيرادات المالية للدولة الإسلامية وقد حصرها في تسعة موارد، ونفقاتها العامة والخاصة، وتناول أحوال الموازنة العامة للدولة، وقواعد الإنفاق المتمثلة برعاية الإنفاق فيما يصرف إليه. كما بينت الدراسة الأفكار التي ذكرها ابن الأزرق حول السياسة النقدية، والتي تضمنت؛ سلطة إصدار النقود، ومراحل تطورها، والوظائف التي تقوم بها. ولتحقيق أهداف الدراسة وبما يتلاءم مع محتواها فقد كان المنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي والاستنباطي، والمنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، من أهمها؛ يعد كتاب ابن الأزرق « بدائع السلكفي طبائع الملك» بما تضمنه من أفكار اقتصادية من الكتب المهمة لدارس الاقتصاد الإسلامي؛ من أجل تحليل الظواهر الاقتصادية على المستوى الكلي. الكلمات الدالة: السياسة المالية – السياسة النقدية – الإنفاق العام- ابن الأزرق - الضرائب.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حمزة حسين الحبابسة
تقسيم الإمام البزدوي للعلة قام الإمام البزدوي وهو من أصوليي الحنفية بتقسيم العلة إلى قسمين رئيسيين فالأول: ما يمكن أن يُطلق عليه العلة الحقيقية، سمَّاها العلة أسماً ومعنىً وحكماً، فالاسمية تعني إضافة الحكم إليها، والمعنوية بمعنى الأثر أو أن تكون معقولة المعنى في ترتب الحكم عليها، والحكمية اقترانها به دون تراخٍ، ومثال العلة الحقيقية البيع في انتقال الملك، والقتل في القصاص، حيث نلاحظ البيع يُضاف الى الملك، وهو مؤثر فيه، كما أنه يحدث عقب الصيغة، وبذا تحققت العناصر الثلاثة الاسمية والمعنوية والحكمية. والثاني: سمَّاها العلة المجازية، حيث يختل أحد العناصر الثلاثة السابقة، وهي تنقسم إلى ستة أنواع، ومن امثلتها: علة اسماً كاليمين في الكفارة، أو اسماً ومعنى كالبيع بخيار الشرط في انتقال الملك، أو علة شبيهة بالأسباب كالنصاب علة في الزكاة حيث يتخلل بينهما النماء، وهو ليس حادثا بالنصاب كما نعلم. الكلمات الدالة: العلة الحقيقية، العلة المجازية، العلة الشبيهة بالأسباب

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ جميلة ناصر القحطاني
الاستعانة بالحساب الفلكي والمراصد في إثبات أهلة الشهور – دراسة شرعيةيتمحور بحث :«الاستعانة بالحساب الفلكي والمراصد في إثبات أهلَّة الشهور» حول معرفة شرعية استخدام الحسابات الفلكية والمراصد لرؤية الأهلة، خصوصا مع تجدد الاختلاف الفقهي في هذه القضية كل عام، وخطورة تبعات هذا الاختلاف، وللتطور الهائل لعلوم الفلك والتقنية الذي وصلت إليه البشرية في صنع أجهزة الحواسيب ودورها في دقة تحري الهلال. بهدف تــــــأصيل رؤية فقهيـــــــة وسطيــــــة والموازنة بين كل الاتجاهات في المسألة لإثبات أنه لا تعارض بين الدين والعلم الصحيح. المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، والخطة والمنهج الذي اتبع فيه. المبحث الأول: تضمن الطرق الشرعية في إثبات دخول هلال شهر رمضان وخروجه لكونه الأكثر جدلاً. المبحث الثاني: عرجت فيه على ذكر نبذة مبسطة عن الدورة الطبيعية للشهر القمري، وكيفية تولّد الهلال، والمقصود بالحسابات والمراصد الفلكية. المبحث الثالث: ذكرت فيه اتجاهات الفقهاء المتقدمين والمعاصرين في اعتبار شرعية استخدام الحساب الفلكي وأدلتهم ومناقشتها. المبحث الرابع: تضمن الموازنة بين كل الاتجاهات والآراء والترجيح في المسألة. المبحث الخامس: تناولت موقف الفقهاء المعاصرين من استخدام المراصد والمناظير الفلكية في إثبات رؤية الهلال، وضوابطها. الخاتمة: اشتملت على النتائج التي توصلت إليها والتوصيات. الكلمات الدالة: الحساب الفلكي ، المرصد، رؤية الهلال، قمر صناعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

71577

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law