Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 33 العدد : 112 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د . وضحة عبد الهادي عبد الرحمن المري
التلقي بالقبول وأثره في تقوية الحديث الضعيف عند المحدثينالتلقي بالقبول وأثره في تقوية الحديث الضعيف عند المحدثين د . وضحة عبد الهادي عبد الرحمن المري ملخص البحث: هذا بحث في مسألة التلقي بالقبول وأثره في تقوية الحديث الضعيف من حيث تعريف هذا المصطلح عند المحدثين ، مع ذكر عدة قواعد وضوابط لابد منها؛ للقول والعمل بهذه القرينة مستخلصة من عمل النقاد وأقوالهم النظرية ، مع ضرب أمثلة تطبيقية ممّا يوضح منهج النقاد ومدى عنايتهم بنقد المتن، وعدم اكتفائهم بنقد السند، واستدلالهم على ذلك بعمل الفقهاء أو تركهم وتنكبهم عن العمل بالحديث ؛ مما يوضح أحد القرائن التي يلجأ إليها العلماء في الحكم على المرويات ، ويوضح أنَّ العمل بها لا يخالف منهج النقاد ولا يعدُّ بدعاً في الاستعمال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عودة عبد عودة عبد الله (باحث رئيس)الباحث. زهران عمر زهران (باحث مشارك)
أماني الأنبياء - عليهم السلام -التي لم تتحقق ، وأثرها التربويأماني الأنبياء - عليهم السلام - التي لم تتحقق ، وأثرها التربوي دراسة قرآنية د. عودة عبد عودة عبد الله (باحث رئيس) الباحث. زهران عمر زهران (باحث مشارك) ملخص البحث يقوم هذا البحث على تتبع المشاهد القرآنية التي عرضت لبعض المواقف التي حصل فيها التمني من قبل الأنبياء - عليهم السلام - ؛ بغرض دراسة أماني الأنبياء التي لم تتحقق؛ للوقوف على أسباب هذه الأماني والآثار التربوية المترتبة على ذلك. وتبين أن ظاهرة التمني عند الأنبياء - عليهم السلام - تدل على بشريتهم، وبأن عدم تحقق بعض أمانيهم - عليهم السلام - دلالة على حقيقة دورهم في تبليغ الرسالة، كما هي من عند الله دون زيادة أو نقصان. وقد لمسنا من خلال تحليل هذه الظاهرة أن أمانيهم وإن كان في ظاهر بعضها مخالفة واضحة، إلا أنها لا تمثل انحرافاً عن المنهج القويم أو جنوحاً إلى الخطيئة، كما أنها لا تتعارض مع عصمة الأنبياء - عليهم السلام - . الكلمات الدالة: القرآن، الأنبياء، التفسير الموضوعي

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نورة مسلم سالم المحمادي
حكم تناول الأدوية التي تمنع نزول الحيض في الشريعة والطبحكم تناول الأدوية التي تمنع نزول الحيض في الشريعة والطب د. نورة مسلم سالم المحمادي ملخص البحث الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وبعد ،،، فإن الحيض أمر قد كتبه الله على بنات آدم يعتاد الأنثى في جميع أشهر السنة ، ويترتب على نزوله جملة من الأحكام الشرعية ، وقد يتزامن نزول الحيض مع أزمنة، وأماكن فاضلة، وفي ظل التطور الطبي الحديث تلجأ المرأة إلى استعمال أدوية تمنع بها نزول الحيض؛ رغبة في تحصيل أجر الصيام، والقيام، وأداء المناسك مع المسلمين . وقد عالجت الباحثة هذه المشكلة من الناحية الشرعية ، والطبية ، وخلصت فيها إلى: أن استعمال الأدوية التي تمنع نزول الحيض الأصل فيها المنع ؛ لثبوت ضررها في الشرع، والطب ، ولا تباح إلا في حال الضرورة عند الأمن من الضرر بعد استشارة الأطباء، وإذا تناولت المرأة هذه الأدوية ولم تر دماً، فعبادتها من صلاة، وصيام، وطواف، وغيره، صحيحة، ولا يلزمها إعادة العبادة، وإن وافقت زمن العادة ، أما إن رأت دماً، أو نحوه خلال تناولها لهذه الأدوية ، فإن المرجع في كونه حيضاً أم لا، هم الأطباء الموثقون ديانة وعلماً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سوزان زهير السمان (باحث رئيس ) د.سارة متلع القحطاني (باحث مشارك)
أثر قاعدة «لا ضرر ولا ضرار» في عقود التأمين التكافليأثر قاعدة «لا ضرر ولا ضرار» في عقود التأمين التكافلي د. سوزان زهير السمان (باحث رئيس ) د.سارة متلع القحطاني (باحث مشارك) ملخص البحث يقدم البحث صورة تفصيلية عن أثر قاعدة لا ضرر ولا ضرار في عقود التأمين، وقد تناول البحث تعريف القاعدة، وشرح ألفاظها، وبيّن حجيتها في الفصل الأول، ثم تناول في الفصل الثاني تعريف التأمين، وأنواعه، وحرر محل النزاع في حكمها، وتناول في الفصل الثالث أثر قاعدة لا ضرر ولا ضرار في عقود التأمين التكافلي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.فيصل أحمد اللميع
مفهوم البدل في العبادات عند ابن حزم التأصيل، والأثرمفهوم البدل في العبادات عند ابن حزم التأصيل، والأثر د.فيصل أحمد اللميع ملخص البحث: هذا البحث يهدف إلى بيان مفهوم البدل عند ابن حزم، وتأصيله قبولاً ورداً من خلال استقراء كلامه، مع ذكر بعض الآثار الفقهية في العبادات من تطبيقات ابن حزم، إضافة إلى تخريج بعض التطبيقات على مقتضى مفهوم البدل عند ابن حزم مما لم يبحثه ابن حزم. وخلصت الدراسة إلى ما يلي: أولاً: أن مفهوم البدل عند ابن حزم له ثلاثة ملامح: الأول: أنه يستعمل البدل بمعنى ما يقوم مقام غيره، والثاني: أنه يستعمل البدل بمعنى التغيير، والثالث: أنه يشترط الدليل الخاص على البدل فلا يقبل ابن حزم البدل الاجتهادي، كما أن هناك أصلين يقوم عليهما تأصيل مفهوم البدل عند ابن حزم: الأول: يتعلق باستعمال المعنى اللغوي في كامل معناه، والثاني: يتعلق بالأخذ بظاهر النصوص في الاستدلال. ثانياً: أن البدل المقبول عند ابن حزم في العبادات يرجع إلى النص، أو الإجماع، أو رفع الحرج، أو تبدل الاسم، وأن البدل المردود عند ابن حزم في العبادات له ثلاث حالات: إما أن يكون دليل البدل غير مقبول، وإما أن يكون دليل صفة البدل غير مقبول، وإما أن يكون دليل تأويل البدل غير مقبول. ثالثاً: أن ضبط مفهوم البدل عند ابن حزم ترتب عليه إمكانية التخريج على مفهومه للبدل في النوازل والمسائل الحادثة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. علي عبدالكريم شهوان
مقومات الدولة القوية كما تعرضها قصة ذي القرنين مقومات الدولة القوية كما تعرضها قصة ذي القرنين د. علي عبدالكريم شهوان ملخص البحث يُعنى البحث بدراسة مقومات الدولة القوية من خلال قصة ذي القرنين، وقد سبقَ الحديثَ عن هذه المقومات التعريفُ بذي القرنين باختصار، واستخراجُ حِكَم ورود الإجمال في قصته. ثم شرعت الدراسة في تفصيل ما تم استخراجه واستنتاجه من مقومات لها شأنها في بناء دولة قوية متينة محافظة على هيبتها في أعلى مستوياتها. واعتمدت الدراسة تقسيم مقومات الدولة القوية إلى مقومات تشريعية، ومقومات شخصية، ومقومات سببية، سواءٌ كانت وهبية أم كَسْبية، ولا علاقة لترتيب المقومات الذي سارت عليه الدراسة بالترتيب التدريجي لقيام دولة قوية. الكلمات المفتاحية: القرآن العظيم، المقومات، الدولة القوية،، التمكين في الحُكْم، ذو القرنين، يأجوج ومأجوج

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. وليد محمد سالم عبدالحق
الزهايمر وأثره على الطهارة من الخبثالزهايمر وأثره على الطهارة من الخبث د. وليد محمد سالم عبدالحق ملخص البحث هذه الدراسة الموسومة بـ ( الزهايمر وأثره على الطهارة من الخبث ) تهدف إلى التعرف على حقيقة مرض الزهايمر، وأثره على المصاب، وبيان المسائل الفقهية التي يحتاج إليها المصاب في باب الطهارة، وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة -حوت على أهمية الموضوع-، و تمهيد، اشتمل على فرعين: الفرع الأول: ذكرت فيه التعريف بمفردات العنوان، والفرع الثاني: ذكرت فيه حكم الطهارة من الخبث. ومطلبين، الأول: ذكرت فيه نبذة عن مرض الزهايمر، ويشتمل على حقيقة الزهايمر، - التعريف به، وسبب التسمية، وإحصائيات نسبة الإصابة به، والفئة العمرية المصابة به -، وأسبابه، وكيفية تأثيره على الدماغ، ومراحله وأعراضه، ومدى خطورته، وعلاجه. وأما المطلب الثاني: فهو يختص بأثر الزهايمر على الطهارة من الخبث، ويشتمل على مسألة كشف عورة المريض المغلظة لحاجة ولغير الحاجة، ومسألة الاشتباه بموضع النجاسة في ثوب المريض الواحد، أو بين ثوبين فأكثر، ومسألة استمرارية النجاسة مع المريض والعجز عن إزالتها، كمن لا يجد ما يطهر به الثوب، أو به سلس البول. وأخيراً الخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هدى حمد سالم
جرائم الشرف دراسة فقهية مقارنة مع القانون الكويتيجرائم الشرف دراسةفقهيةمقارنةمع القانون الكويتي د. هدى حمد سالم ملخص البحث : جاء هذا البحث ليؤكد دور التشريع الإسلامي في حياة الناس وأهميته في جميع جوانب حياتهم ، فأسهم في قضية هامة من قضايا المجتمع المطروحة في وسائل الإعلام، وهي حملة « إلغاء المادة 153» لمكافحة قتل النساء على خلفية الشرف، والتي تدعو إلى الضغط باتجاه إلغاء النصوص القانونية التي تجيز للرجل قتل النساء بدافع الشرف ، وبالتالي إلغاء الأحكام المخففة والتي تشجع القتلة على ارتكاب جرائمهم . ففي الوقت الذي تنظر لها الشريعة على أنها اعتداء على واحد من أهم المصالح الضرورية والتي لا تستقيم الحياة إلا بها ، فإن القانون يراها جنحة عقوبتها الحبس أو الغرامة مراعيا أعراف الناس وثقافتهم . فبينت في المبحث الأول: معنى الجريمة والألفاظ ذات الصلة ، ثم بينت معنى الشرف والألفاظ ذات الصلة . وفي المبحث الثاني: بينت حكم من وجد مع إحدى محارمه رجلاً يواقعها فقتله بدون بينة . وفي المبحث الثالث : تحدثت عن نص المادة 153 في القانون الكويتي ، وبيان سلبياتها على أمن المجتمع . ثم ختمت البحث بأهم النتائج التي اشتمل عليها البحث ، مع التوصيات .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمود نايف الدبوس
الأحاديث النبوية التي وردت فيها نسبة البداء إلى الله تعالىالأحاديث النبوية التي وردت فيها نسبة البداء إلى الله تعالى جمعا وتخريجا ودراسة د. حمود نايف الدبوس ملخص البحث هذا البحث عبارة عن دراسة الأحاديث النبوية التي وردت فيها نسبة البداء إلى الله تعالى, وقد وقفت على أربعة أحاديث في ذلك: وحديث منها في صحيح البخاري, وتكمن أهمية البحث في أن البداء في اللغة عند نسبته إلى أحد فإنه يستلزم منه الجهل, ونسبة البداء إلى الله تعالى فيه نسبة الجهل له – والعياذ بالله -, والله عز وجل منزه عن ذلك. ويهدف البحث إلى رفع الإشكال الوارد في الأحاديث التي وردت فيها نسبة البداء إلى الله تعالى, وذلك من خلال جمع تلك الأحاديث من مصادر السنة النبوية, وتخريجها, ودراستها, والحكم عليها, وتمييز الصحيح من ألفاظها. وقد توصل الباحث إلى أن هذه الأحاديث الأربعة إما أنها أحاديث صحيحة ولفظة البداء الواردة فيها لا تصح, أو أنها أحاديث لا تصح أصلاً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد عبد الله المخيال
الأحاديث الواردة في الدعاء بالوسيلة عقب الأذانالأحاديث الواردة في الدعاء بالوسيلة عقب الأذان روايةً ودراية د. أحمد عبد الله المخيال ملخـص البحث في هذا البحث دراسة موضوع الأحاديث الواردة في دعاء الوسيلة عقب الأذان ما بين القبول والرّد ، وقد عالجتُ ذلك حسب القواعد العلميّة عند المحدثين . كما تهدف الدراسة إلى إيجاد إجابات علمية واضحة عن تساؤلات حول الأحاديث الواردة في دعاء الله الوسيلة عقب الأذان ، من أهمها : ما درجة الأحاديث الواردة في هذا الموضوع ما بين القَبولِ والرّد، وكيف نتعامل مع عدد من الأحاديث في الموضوع، والوقوف على معنى الوسيلة الواردة في الأحاديث ، وسبب تقيدها بشعيرة الأذان خصوصًا، وتكمن أهميّة هذا البحث في ارتباطه بهذه الشعيرة التي تتكرر على مسامع المسلمين في كل يوم وليلة خمس مرات. الكلمات الدّالة : الدعاء ، الوسيلة ، الأذان .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. صالح أحميدالعلي( باحث رئيس) د.تيسير عبد الله الناعس(باحث مشارك)
الغَبْن في الفقه الإسلامي دلالاتهالاقتصاديةوتطبيقاته في الأسواق المعاصرةالغَبْن في الفقه الإسلامي دلالاتهالاقتصاديةوتطبيقاته في الأسواق المعاصرة د. صالح أحميدالعلي( باحث رئيس) د.تيسير عبد الله الناعس(باحث مشارك) ملخص البحث يهدف البحث إلى بيان ماهية الغَبْن وتقسيماته عند الفقهاء، ومن ثَمَّ التركيز على الغَبْن الفاحش، والإفادة منه في التأصيل الإسلامي لبعض موضوعات علم الاقتصاد البحت؛ كقواعد التبادل. بالإضافة إلى بيان مدى تحقيق مناط هذا الغَبْن بين أشكال الأسواق المعاصرة؛ أسواق المنافسة التامة، وأسواق المنافسة الاحتكارية، والأسواق الاحتكارية. ثم ذكر البحث أهم الدلالات الاقتصادية للغَبْن الفاحش ودورها في بناء النظريات الاقتصادية الإسلامية. واستُخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل البحث إلى نتائج عدة تضمنت في مجملها؛ تعدَّد أسباب الغَبْن في البيع بطريق المساومة، ووقوعه في أسواق الاحتكارات التامة أو أسواق الاحتكارات الثنائية. الكلمات المفتاحية: الغَبْن ، المساومة، التبادل، السوق، المنافسة، الاحتكار، الحرية الاقتصادية، التوازن الاقتصادي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد جاسم إبراهيم الهولي
وسائل التنمية الاقتصادية في الفقه الإسلامي فريضة الزكاة أنموذجًاوسائل التنمية الاقتصادية في الفقه الإسلامي فريضةالزكاةأنموذجًا د. خالد جاسم إبراهيم الهولي ملخص البحث: اعتنت هذه الدراسةببيان حقيقة التنمية الاقتصادية من المنظور الفقهي الصحيح المحقق للمصلحة العامة, وقد عرفت بأنها: تطوير المنظومة الاقتصادية في الدولة من خلال العمل بالتشريعات المالية التي أمرت بها الشريعة الإسلامية أو نهت عنها، وباستخدام الوسائل التي تعين على استغلال الموارد الطبيعية من قبل الأفراد أو الجماعات بما يحقق المنفعة للفرد والأمة, ويسد باب الشر عنها. كما ذكرت الدراسة أبرز وسائل التنمية الاقتصادية التي جاءت في الشريعة المطهرة ومنها: الزكاة، الوقف، الإقطاع، وثمت وسائل أخرى دلت الشريعة على جوازها بشرط منعها من المحظورات الشرعية، كما أشارت الدراسة إلى أن التنمية الاقتصادية لها ذراعان لا تتحقق إلا بهما الذراع الأول التشريعات التي تجلب المنافع وتحقق المصالح، والذراع الآخر التشريعات التي تدفع المفاسد وتدرأ المضار. ولتوسع موضوع التنمية الاقتصادية اختار الباحث أن يمثل على تحقق هذه التنمية من خلال فريضة الزكاة، وقد عرضت الدراسة أنواع الأموال الزكوية، ثم ذكرت الآثار الاقتصادية لفريضة الزكاة. ومن أبرز هذه الآثار: تحفيز السلوك الاستثماري للمال، وإعادة توزيع الثروات والذي يمنع تكدسها في يد طائفة معينة، والسلوك الاستثماري يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي، ويعالج مشكلة التضخم، وانخفاض جودة السلع والخدمات، وتعالج مشكلة البطالة. وقد أوصت الدراسة بالامتناع عن التعاملات المحرمة الربوية منها وغير الربوية، واستبدالها بالمعاملات المباحة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نادر بن بهار متعب العتيبـي
الخوف من العين دراسة عقدية تحليلية نقديةالخوف من العين دراسة عقدية تحليلية نقدية د. نادر بن بهار متعب العتيبـي ملخص البحث الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذا البحث يأتي في وقت كثر فيه الخوف من العين، وزادت حدته، حتى أصبح كل فرد يربط ما يصيبه بالعين؛ مما كان لهذا الأمر بالغ الأثر على النفس البشرية. ويهدف هذا البحث إلى: بيان حقيقة الخوف عند الإنسان، وبيان حقيقة الإصابة بالعين، وكذلك: ذكر أسباب الخوف من العين، ومعرفة حكم الخوف من العين. وقد قسمته إلى خمسة مباحث: المبحث الأول: حقيقة الإصابة بالعين، والمبحث الثاني: أسباب الخوف من العين، والمبحث الثالث: حكم الخوف من العين، والمبحث الرابع: الآثار المترتبة على الخوف من العين، والمبحث الخامس: علاج الخوف من العين. واستخدمت فيه المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي. وقد خرج بمجموعة من النتائج، من أهمها: يأتي الخوف على ثلاثة أقسام: خوف العبادة والتذلل، والخوف بغير عذر، والخوف الطبيعي. ومن النتائج كذلك: ثبوت حقيقة الإصابة بالعين، كما جاءت في القرآن والسنة، وفي هذا ردّ على المشككين في ثبوتها، كما كان من النتائج: للخوف من العين آثار على صاحبها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عليّ محمود عكَّام
العَدلُ في الآفاق رؤيةٌ إسلاميَّةٌ بيئيَّة في سَبيلِ تصوُّرٍ قَويم ومَسْلَكٍ رَشيدالعَدلُ في الآفاق رؤيةٌ إسلاميَّةٌ بيئيَّة في سَبيلِ تصوُّرٍ قَويم ومَسْلَكٍ رَشيد د. عليّ محمود عكَّام ملخَّصُ البَحث: العدلُ في المنظورِ الإسلاميِّ مفهومٌ عامٌّ، إنْ في المقام الإنسانيِّ (الاجتماعيِّ=الأنفُس)، أو في البساط الكونيِّ (البيئيِّ=الآفاق)، فالكونُ والكائناتُ عامَّةً قد قامَت به: }ومَا خَلَقنَا السَّمواتِ والأَرضَ ومَا بَينَهُما إلَّا بِالحَقِّ{، أي بالعدلِ. لأجلِ هذا، تجدُ القرآنَ الكريم لا يَني يبثُّ في آيهِ ميزانَ العدلِ في الموقعَين جميعاً: فالعدلُ في البساطِ البيئيِّ غايةٌ متمِّمةٌ للعدلِ في المقام الإنسانيِّ، والإنسانُ مسؤولٌ عن كلِّ ما فيه من عناصرَ وأجرامٍ، وإذا كان الله قد طبعَ ذلك البساطَ البيئيَّ على سنَّةِ تسخيرِه للإنسان فإنَّ الامتدادَ الغائيَّ لهذه السنَّةِ يَعني التعاملَ والتَّفاعلَ معَها بعدلٍ، أيْ: 1- بما يدمجُها في الغايةِ الكونيَّة الموحَّدة من حيثُ الهدفُ، فيكون غرضُ البحثِ ههُنا عرضَ أصولٍ إسلاميَّة لتصوُّرٍ بيئيٍّ قَويمٍ. 2- بما يستغلُّها بالطُّرق العلميَّةِ الصَّحيحةِ من حيثُ الأسلوبُ، فيكون غرضُ البحثِ ههُنا عرضَ أصولٍ إسلاميَّة لمَسلكٍ بيئيٍّ رشيدٍ.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.وسن سعد فالح الرشيدي
سد الذرائع وأثرها في الرهن العقاري دراسة فقهية مقاصدية سد الذرائع وأثرها في الرهن العقاري دراسة فقهية مقاصدية د.وسن سعد فالح الرشيدي مدرس بقسم الفقه و أصول الفقه - كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة الكويت دولة الكويت ملخص البحث : يتناول هذا البحث مفهوم الذرائع وحجيتها، كما يتناول حديث الساعة حول الرهن العقاري بين مؤيد كونه أحد الحلول التي ستساهم بالتمويل العقاري، وبحل الأزمة الإسكانية، و... ومعارض من خشية تضخم أسعار العقار، مع تخوف كبير كون الأزمة المالية العالمية كان أحد أسبابها الرهون العقارية، فنوضح الرهن في الشريعة، ونبين أهم أحكامه، ثم نعرج إلى الرهن العقاري ونجمل القول فيه، وأخيرًا نوضح أن استعمال الذرائع سدًّا وفتحًا في الرهن العقاري ينبغي النظر إليه في ضوء مقاصد الشريعة في الأموال والمعاملات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

57036

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law