Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 37 العدد : 130 2022

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمود نايف الدبوس
مرويات ذكر طُلُوعِ نجْمٍ ليلة ولادة النبي ﷺ جمعا وتخريجا

DOI: 10.34120/0378-037-130-001

هذا البحث عبارة عن دراسة الروايات الواردة في ذكر طُلُوعِ نجْمٍ ليلة ولادة النبي ﷺ، وتكمن أهمية البحث في معرفة مسألة طلوع نجم ليلة ولادة النبي ﷺ، وعلاقة البحث بدلائل النبوة، وتكمن مشكلة البحث في أن هذه الروايات التي ذكرت طُلُوعَ نَجْمٍ ليلة مولد النبي ﷺ هي روايات مشتهرة في كتب السيرة وكتب دلائل النبوة، وتحتاج إلى جمع وتخريج، والحكم عليها من ناحية الصحة والضعف، ويهدف البحث إلى جمع الروايات الواردة، ومعرفة درجتها من حيث الصحة والضعف، وقد توصل الباحث إلى أنه قد ورد ثماني روايات موقوفة تدل على طُلِوعِ نجْمٍ ليلة ولادة النبي ﷺ، وهي: رواية حسان بن ثابت، وحُوَيِّصَةَ بْنِ مسعود، وزيد بن حارثة، وأبي سعيد الخدري، وابن عباس، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وزيد بن ثابت، وعائشة رضي الله عنهم، وأن هذه الروايات الموقوفة ينقلها الصحابة عن أناس من أهل الكتاب -والغالب فيهم أنهم من اليهود- يُخبرون بطلوع ذلك النجم تلك الليلة، وأن طُلوع ذلك النجم دليل على ولادة نبي ينتظرون خروجه ومبعثه، وأن هذه الروايات خمس منها روايات حسنة لغيرها، وأما الثلاث الأخرى فشديدة الضعف.

الكلمات المفتاحية: حديث، نجم، طلوع، أحمد، ولادة

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الباحثة/ ريم عبد الرزاق محمد عبد الرزاق
القيم الحضارية في التربية الإسلامية

DOI: 10.34120/0378-037-130-002

هدفت الدراسة إلى بيان القيم الحضاريّة في التربية الإسلامية، ولتحقيق الهدف المذكور اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: مفهوم القيم الحضارية في التربية الإسلامية، المبحث الثاني: خصائص القيم الحضارية في التربية الإسلامية، المبحث الثالث: منظومة القيم الحضارية في التربية الإسلامية، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج، كان من أبرزها: تعرف القيم الحضارية في التربية الإسلامية بأنها منظومة التوجيهات النظرية للسلوكيات الفكرية والوجدانية والعملية الراقية، والمستمدة من الوحي الإلهي وما ساوقه من فكر إنساني؛ لتوظف في دائرة البناء والتطوير والإصلاح الحضاري، بغية تحقيق الاستقرار الوجودي في الدنيا، والقوامة الجزائية في الآخرة، وتتجسد أهم خصائص القيم الحضارية على المستوى التأسيسي الاستهداف الأخروي، والارتقاء المشروط بالوحي الإلهي، وجوهريّة التوحيد، وشموليّة الدوائر التفاعليّة، ومحوريّة البنية النفسيّة، وقابليّة التنزيل العمليّ، تتمثل خصائص القيم الحضارية على المستوى التعزيزي بـ خصوبة الامتداد العالمي، والإيجابية، والتوجه للأسباب دون التعلق بالنتائج، والمرونة، والعالميّة المستدامة، وتوصي الدراسة بتوجيه الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات حول آليات التأهيل الريادي للشخصيات الإنسانية في الحضارة الإسلامية.
الكلمات المفتاحية: القيم، القيم الحضارية، التربية الإسلامية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد أبا الصافي المطيري
حكم الاكتتاب في شركات مباحة النشاط مختلطة التصرفات في الفقه الإسلامي شركة شمال الزور الكويتية أنموذجا

DOI: 10.34120/0378-037-130-004

تهدف هذه الدراسة إلى الوصول إلى الحكم الشرعي للاكتتاب في أسهم الشركات مباحة النشاط مختلطة التصرفات في الفقه الإسلامي، وشركة شمال الزور في الكويت بشكل محدد.
وللوصول إلى هذا الهدف سيتم التعرف على أقوال الفقهاء المعاصرين، ومناقشاتهم لأحكام الشركات المساهمة بشكل عام، والشركات المباحة ذات الأنشطة المختلطة، وسيتم التركيز في هذا البحث على شركة شمال الزور الكويتية، باعتبارها حالة واقعية كثُر فيها الجدل.
ومن أجل أن تكون الدراسة عملية واقعية فقد تم الاسترشاد بمعيار أيوفي رقم (21) الخاص بالمتاجرة والاستثمار بالأسهم والسندات، وقرارات مجمع الفقه الإسلامي ذات العلاقة، إضافة إلى القرارات الصادرة عن مؤتمر شورى السنوي الخاصة بهذا الموضوع.
وبعد عرض آراء الفقهاء في المسألة، وعرض واقع شركة الزور، توصل الباحث إلى جواز الاكتتاب في هذه الشركة، مع ضرورة الالتزام بضوابط شرعية محددة.
وفي سبيل الوصول إلى أهداف الدراسة سلكت المنهج التحليلي المقارن مع النظر المقاصدي للحكم الفقهي لما له من أهمية بالغة في هذه الدراسة بالذات، وجاءت في مبحثين:
الأول: الاكتتاب في شركات مباحة النشاط مختلطة التصرفات.
الثاني: حول حكم الاكتتاب في شركة شمال الزور الكويتية.
الكلمات الدالة: الاكتتاب - الشركات المساهمة - الشركات المختلطة - شمال الزور

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الباحث/ أحمد إبراهيم عيسى
ظاهرة تنصير المهاجرين المسلمين إلى أوروبا في العقد الحالي -دراسة وصفية تحليلية

DOI: 10.34120/0378-037-130-003

خلال أزمة الهجرة العالمية الحالية منذ عام 2011م، فرّ العديد من المسلمين خاصة من منطقة الشرق الأوسط، ومن كافة الأعمار، بحياتهم ولجؤوا إلى أوروبا، وانتشرت الأنباء عن تحول بعضهم إلى النصرانية. والهدف من هذه الدراسة هو التحقق من حدوث هذا التحول ومعرفة الظروف المحيطة بهذا الأمر، ودراسة أسبابه وطرقه. ونظرا لأنني لم أقف على بحث عربي أكاديمي في هذه القضية المهمة والجديدة، فقد استخدمت المنهجين الوصفي والتحليلي، لوصف وتحليل التقارير الإخبارية، والدراسات الأجنبية في هذا الشأن. وتوصلت إلى نتائج منها أن تنصير المهاجرين المسلمين لأوروبا في العقد الحالي هو ظاهرة قائمة على قدم وساق في عدد من البلدان الأوروبية. وأن المنظمات التنصيرية وعلى رأسها الكنيسة الكاثوليكية، جندت إمكاناتها لجذب اللاجئين الضعفاء للنصرانية عن طريق أبواب الإغاثة، وتوفير المأوى، واستضافتهم في الكنائس، والمساعدة في طلبات اللجوء، والإغراء بأن المتنصرين الجدد يسهل لهم الحصول على الإقامة. وألقى البحث الضوء على ارتباط ظاهرة التنصير بضياع الهوية الدينية للأطفال المهاجرين إلي أوروبا؛ المصاحبين وغير المصاحبين لذويهم. وأوصى الباحث بقيام المؤسسات الإغاثية الإسلامية، والمساجد والجمعيات في أوروبا بدورها لتكون بديلا عن المؤسسات التنصيرية، وبعمل أبحاث عميقة وميدانية جامعية في مجال العلاقة بين الدين والهجرة.
الكلمات المفتاحية: الإسلام، اللاجئون، أوروبا، التنصير.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد مهدي العجمي
جريمة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي دراسةٌ فقهيةٌ مقارنةٌ بالقانون الكويتي

DOI: 10.34120/0378-037-130-005

يتناول البحث التعريف بجريمة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها طريقة احتيالية للاستيلاء على الأموال، وبيان الحكم الشرعي لذلك تجريمًا وعقوبةً، مقارنًا بالقانون الكويتي.
تناول البحث التعريفات الضابطة لجريمة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، ثم بيان الأصول الشرعية الحاكمة على هذه الجريمة، ثم شرح أركان جريمة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي وفق القانون الكويتي والتأصيل الفقهي لذلك، واتبعتُ في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.
ومن أبرز نتائج البحث: تشتمل جريمة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي على عددٍ من موجبات التحريم والتجريم الشرعي مما يجعلها مندرجةً تحت مبدأ العقوبات التعزيرية، ويتحقق السلوك المادي لهذه الجريمة باتخاذِ اسمٍ كاذبٍ أو انتحالِ صفةٍ غيرِ صحيحةٍ عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويتحقق ركنها المعنوي بتوفر الإرادة والعلم، وتستند العقوبة التي قررها القانون الكويتي على هذه الجريمة من الناحية الفقهية إلى التعزير بالحبس والتعزير بالمال.
ومن أبرز التوصيات: دراسة باقي جرائم تقنية المعلومات الواردة في القانون رقم (63) لسنة 2015م في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات دراسةً فقهيةً شرعية مقارنةً بالقانون، وإعادة النظر في عقوبات الحبس الطويلة؛ نظرًا لما لعقوبة الحبس من سلبيات كثيرة؛ اقتصادية واجتماعية، ويقترح الباحث الأخذ بمذهب الشافعية القائل بتحديد عقوبة الحبس بأنقص من سنة.
الكلمات المفتاحية: انتحال الشخصية، مواقع التواصل الاجتماعي، الجرائم الإلكترونية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سالم عبيد المطيري
اختلاف العاقدين في عقود البحث العلمي دراسة فقهية

DOI: 10.34120/0378-037-130-006

هذه دراسة تتعلق باختلاف العاقدين في عقود البحوث العلمية، بينتُ فيها المراد باختلاف العاقدين، وتعريف عقد البحث العلمي، وحكمه الشرعي، ثم فصلتُ أحكام اختلاف العاقدين من جهة الاختلاف في أصل العقد، والاختلاف في العوض الذي يقابل البحث، والاختلاف في مدة العقد، والاختلاف في صفة البحث وحدوده، والاختلاف في عمل الباحث لنفسه أو لغيره، والاختلاف في تبرع الباحث ببحثه، مقرراً القول المقدم عند الاختلاف وعدم البينة، وقد خلُصْتُ إلى أن القول قول مُنكِر العقد والقبض والأجل، وأنهما يتحالفان إذا استويا في القرينة، ويقدم القول المؤيد بالقرينة، وقد أوصيتُ بالعناية بتطبيقات عقد البحث العلمي خاصة، والعقود النازلة بوجه عام.
الكلمات المفتاحية: عقد البحث، اختلاف العاقدين، العقود البحثية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. صالح احميد العلي
عملة البتكوين «دراسة فقهية»

DOI: 10.34120/0378-037-130-007

يهدف البحث إلى الوقوف على طبيعة النقود الرقمية «البتكوين» وبيان خصائصها ومزاياها الاقتصادية؛ الإيجابية ومخاطرها السلبية، ثم دراسة هذه العملة من النواحي الاقتصادية والنقدية والفقهية، فمن الناحية النقدية يبيّن البحث مدى انطباق مفهوم النقد وخصائصه على «البتكوين»، ومن الناحية الفقهية يبيّن الموضوعات والمصطلحات والفروع الفقهية التي ترتبط بها، ويمكن الإفادة منها، ولا سيما القضايا التي تؤثر في الحكم الشرعي لها؛ كالغرر والقمار، لينتج عن تلكم المقدمات الهدف الأساس للبحث وهو بيان الحكم الشرعي لتعامل المكلفين «بالبتكوين» وتداولها بينهم كعملة. واحتوى البحث على مقدمة ومبحثين؛ تناول أولهما الحديث عن علاقة النقود بالبتكوين، بينما تحدث ثانيهما عن الحكم الشرعي للبتكوين. واستخدم البحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي؛ لأنه يناسب البحث ويحقق أهدافه. وتوصل البحث إلى استنتاجات وتوصيات عدة؛ كانت نتيجته الإجمالية أن» البتكوين»  لم تتحقق فيها صفة النقدية، لذا لا يعطى لها أحكام الأثمان، ولا تصلح عملة؛ لأن معظم خصائص العملات غير متوافرة فيها، بالإضافة إلى تحقق الغرر والقمار فيها بالجملة، مما يمنع التعامل بها كعملة في الوقت الحالي.
الكلمات المفتاحية: النقود الرقمية، العملات الإلكترونية، البتكوين، النقود الإلكترونية، الفقه الإسلامي

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد عود الفزيع
أثر متطلبات السيولة التي يفرضها بنك الكويت المركزي على الوعاء الزكوي للبنك الإسلامي

DOI: 10.34120/0378-037-130-008

من التعليمات التي يصدرها بنك الكويت المركزي للبنوك الإسلامية في دولة الكويت التعليمات المتعلقة بأدوات السيولة، التي تلزم البنوك إيداع نسبة من سيولتها النقدية لدى البنك المركزي، وجزء من هذه السيولة لايسمح للبنك التصرف بها مادامت رخصة البنك قائمة، وجزء آخر يسمح له بالتصرف بها في حالات معينة وفق متطلبات رقابية معينة، وقد بلغ رصيد هذه السيولة في دولة الكويت نهاية السنة المالية المنتهية في31 ديسمبر 2021 (2,830,699,000).
ناقش هذا البحث موقف البنوك الإسلامية من الاعتراف بهذه السيولة في وعائها الزكوي من عدمه، وتأتي الحاجة لهذه الدراسة أن هذه السيولة يشكل عليها تمام ملك البنك لها بسبب عدم تصرف البنك بها في حالات معينة، مع أن النماء متحقق فيها، خصوصاً أن الباحث لم يجد من أفرد هذه المسألة بدراسة فقهية معمقة مع ربطها بالمتطلبات الرقابية ذات الصلة، وقد توصلت الدراسة إلى أن هذه الأرصدة جزء منها لا يمكن للبنك التصرف بها فلا تجب فيها الزكاة، وجزء منها يمكنه التصرف بها بشروط فتبقى على أصلها بوجوب الزكاة.
الكلمات المفتاحية:
البنك المركزي، الوعاء الزكوي، الوديعة القانونية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81821

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law