Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 31 العدد : 107 2016

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد شفاعت رباني
مدارس الرسم العثماني وأثرها في المصاحف المطبوعةمدارس الرسم العثماني وأثرها في المصاحف المطبوعة د. محمد شفاعت رباني الباحث العلمي في مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة _ المملكة العربية السعودية ملخص البحث : تطرَّق هذا البحث لبيان الاتفاق والاختلاف في المصاحف العثمانية, وفي نقل علماء الرَّسم عن تلك المصاحف الستِّ الأمهات, وعن المصاحف العتيقة المنسوخة عنها, مع ذكر ما اتفَقَتْ عليه, وما اختلفَتْ فيه, كما تطرَّق لاتفاق جمهور العلماء على عدم مخالفتها في ما اتفَقَتْ عليه, ولاتفاقهم على جواز الأخذ بأحد الأقوال فيما اختلفَتْ فيه، مما نشأَتْ عنه مدراس الرَّسم العثماني المختلفة, ومناهجه العديدة, فتطرَّق البحث لذكر مصاحف مطبوعة عليها في العالَم الإسلامي مع ذكر شيء من مناهجها وخصائصها, وهي: - مصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي داود غالباً حسب مدرسة المشارقة, كالمصاحف المطبوعة المعاصرة برواية حفص عن عاصم في معظم الدول العربية، ومثلها تقريباً المصاحف المطبوعة برواية الدُّوري عن أبي عمرو البصري في السودان والمملكة العربية السعودية. - ومصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي داود غالبا حسب مدرسة المغاربة، كالمصاحف المطبوعة بروايتي: قالون وورش عن نافع المدني في المغرب العربي، وبعض دول أفريقيا. - ومصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي عمرو الداني تماماً، كالمصاحف المطبوعة في ليبيا برواية قالون عن نافع المدني. - ومصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي عمرو الداني غالباً, وعلى اختيار الشاطبي وغيره في كلمات محدودة، كالمصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم في شبه القارة الهندية الباكستانية، وبعض دول شرق آسيا. - ومصاحفُ مطبوعةٌ من غير منهج واضح لها لعدم التزامها بإحدى مدراس الرَّسم العثماني المذكورة، كالمصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم في تركيا، والمصاحفِ المطبوعة على شاكلتها قديماً في بعض الدول العربية. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد السميع محمد الأنيس
حديث هَجْرِ النبي زينب بنت جحش رضي الله عنها تخريجاً، ودراسةحديث هَجْرِ النبي زينب بنت جحش رضي الله عنها تخريجاً، ودراسة د. عبد السميع محمد الأنيس أستاذ مشارك بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة ملخص البحث : إنَّ هذا البحث يتناول بالدراسة والتفسير حديث هجر النبي rأُمَّ المؤمنين زينب بنت جحش، لأهميته في بناء الأسرة المسلمة على منهج النبوة، ومعالجة ما يعترضها من مشكلات. وقد قام بدراسة إسناده _ نظراً لاختلاف بعض المحدثين في الحكم عليه، وتوصل إلى صحته في رواية كل من: عائشة، وصفية، وأنس. ويعد من البحوث التطبيقية في معرفة أسباب اختلاف المحدثين في الحكم على الحديث. ثم بيَّن معانيه، وكشف عن الظروف والملابسات التي أحاطت به، وأنَّ ذلك كان عام حجة الوداع، وأنَّ مدة الهجر: كانت شهرين، أو تزيد قليلاً، وهي أطول مدة تسجَّل، فقد استعمل النبيr هذا الأسلوب في التربية لبعض يوم كما حدث لصفية في هذه الحادثة. وهجر شهراً كاملاً في حادثة التحريم، وهجر كعب بن مالك ومن تخلف معه عن غزوة تبوك خمسين يوماً. وقد تم استنباط اثنتي عشرة فائدة منه.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. ياسر أحمد الشمالي
نقد المتن من خلال معرفة خصائص الحديث النبوي وضوابطهنقد المتن من خلال معرفة خصائص الحديث النبوي وضوابطه أ.د. ياسر أحمد الشمالي أستاذ بقسم التفسير والحديث – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت ملخص البحث: دراسة في إحدى وسائل نقاد الحديث النبوي لمعرفة صحة الحديث من ضعفه، من خلال خبرتهم الثاقبة في خصائص الحديث النبوي الصحيح، وهي تدل على اهتمامهم البالغ بنقد المتن، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: 1- النظر في صحة المعنى، معيار أساس في صحة الحديث عند علماء النقد 2- كانت عبارة: "لا يشبه كلام النبوة" إحدى عبارات النقد المشهورة لدى النقاد، وهي تدلل على مدى اهتمامهم بنقد المتن، متزامناً مع اهتمامهم بصحة السند 3- من العبارات المشهورة عند النقاد: "يشبه أحاديث القصاص ولا يشبه أحاديث النبوة" وتُطلق على المرويات التي تتسم بالطول والغرابة والمبالغة، وإحالة العقل وقلب الحقائق، وهي تدل على معرفة النقاد بأساليب الوضاعين أو المغفلين من الرواة

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الله بن عبد الهادي القحطاني
ألفاظ التحمل والأداء والأوصاف المقترنة بها النادرة في الكتب الستة وأثرها في الحكم على الحديثألفاظ التحمل والأداء والأوصاف المقترنة بها النادرة في الكتب الستة وأثرها في الحكم على الحديث د. عبد الله بن عبد الهادي القحطاني أستاذ مساعد بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بالقويعية - جامعة شقراء - المملكة العربية السعودية ملخص البحث : هذا البحث يهدف إلى استخراج ألفاظ التحمُّل والأداء النادرة في الكتب الستة وهي صحيحي البخاري ومسلم، وسنن أبي داود والنسائي والترمذي وابن ماجه، ثم بيان ما إذا كان لهذه الألفاظ النادرة أثرٌ في عدم اتصال الإسناد، وقد تضمَّن البحث تلك الألفاظ المترددة بين الحكم عليها بالاتصال أو الانقطاع، وتضمَّن الألفاظ التي ظاهرها يحتمل الحكم بالانقطاع وليس كذلك، وتضمَّن - أيضاً - ألفاظًا صريحة الدلالة على الانقطاع، وتضمَّن - أيضاً- أوصافًا قد تقترن بألفاظ التحمل والأداء ، وهي نادرة أيضاً ؛ مما قد يكون له تأثير في الحكم. وتحرير القول في هذه الألفاظ والأوصاف من حيث إفادة الاتصال أو الانقطاع من الأهمية بمكان وبخاصة تلك الألفاظ التي تحتمل الأمرين، مع ما يجده قارئ البحث من نقولاتٍ للمحدثين في توضيح هذا المعنى، وقد تبيَّن في البحث الدقة العالية في الصحيحين، حيث لم يرِد من ضمن تلك الألفاظ النادرة -الواردة في البحث- فيهما ما يكون الراجح فيه الانقطاع ، عدا موضع واحد عند مسلم ، ولكنه إنما أخرجه في الشواهد لا في أصل الباب، وأما كتب السنن ففيها عدد من الألفاظ النادرة التي تفيد الانقطاع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.أحمد عبدالله المخيال
مصطلح " متماسك " ودلالته في كتاب الكامل لابن عديّ جمعٌ ودراسةٌ مصطلح " متماسك " ودلالته في كتاب الكامل لابن عديّ جمعٌ ودراسةٌ الدكتور/ أحمد عبدالله المخيال مدرس بقسم التفسير و الحديث كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية جامعة الكويت ملخص البحث : حاولت هذه الدراسة التعرّف على لفظة من ألفاظ التعديل المهمة في علم الجرح والتعديل ، حيث إن الاهتمام بمعرفة هذه اللفظة ومعرفة المرتبة التي تُضم إليها تُعدُّ من الأهمية بمكان ؛ لا سيما عند الحُكم على درجة إسناد الحديث الذي ذُكر فيه الراوي الموصوف بذلك . كما أسهم هذا البحث في التعرّف على إمام من أئمة النّقد وهو الإمام أبو أحمد عبدالله بن عديّ، والتعرّف على تطبيقات الّنقاد الذين نَقَل عنهم هذه اللفظة . وظهر من خلال البحث أنَّ مصطلح " متماسك " من ابن عديّ إن كانت من قوله فهي بمرتبة صدوق، وهو يُحسّن من وُصِف بها في غير ما أنكر عليه، فهي تقترب جدًّا من الثقة ، أمّا إذا كانت نقلًا من ابن عديّ عن غيره ، وهي من إطلاق أبي إسحاق إبراهيم السَّعدي الجوزجاني فهي تعني أن ضعفه غير شديد يتقوّى بغيره. وظهر من خلال البحث أن أقوال النّقاد الآخرين في الرّاوي تقترب من إطلاق ابن عديّ ومن نقله عنه، وهو الجوزجاني وأحمد، وقد تتباعد عنهما ، وهذا يؤيّد ما توصل إليه البحث من اختلاف دلالة هذه اللفظة عند ابن عديّ عن دلالتها عند الجوزجاني . والإشارة إلى تفسير مصطلح " متماسك " عند ابن عدي سواءٌ أكانت من قوله أم نقلًا عن غيره من الأهمية بمكان في الترجيح بين أقوال النقاد في حال الراوي ؛ لاسيما مع ما يَتمتّع به ابن عدي من مكانة عالية في المدرسة النقديّة ونتاجه فيها ممثّلا في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد هاشم عبد الرحيم
التكسب بالوجاهة في الفقه الإسلاميالتكسب بالوجاهة في الفقه الإسلامي د. محمد هاشم عبد الرحيم مدرس بقسم الفقه المقارن – بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت ملخص البحث : تنوعت في عصرنا هذا وسائل التكسب، ومن هذه الوسائل: التكسب بالوجاهة التي تكون ثمرة جهد طويل، وهذا البحث يجلي موقف الفقه الإسلامي من اتخاذ الوجاهة طريقًا للكسب، ويجيب عن التساؤل الذي يشغل الكثيرين عن مدى جواز استخدام الوجاهة طريقاً من طرق الكسب وهل من ضوابط لذلك الأمر، فالوجاهة نتاج عمل مسؤول، ولا تأتي إلا بجهد وعمل كبير تجعل صاحبها أهلاً للثقة والاعتماد ، وصاحب الجاه ذو سمعة طيبة، وذمة قادرة على الوفاء ، والبحث يفرق بين الوجاهة المجردة والوجاهة التي يصاحبها جهد او نفقة او غيرهما، وقد رجح الباحث رأي القائلين بجواز التكسب بالوجاهة؛ جمعاً بين الأدلة ؛ ولحاجة الناس ، وذلك في تمهيد أبين فيه أهمية المال ومكانته في الشريعة الإسلامية، وأربعة مباحث: المبحث الأول: تناولت فيه التعريف بالتكسب والجاه، والمبحث الثاني: في الحث على التكسب والأحوال التي يمدح فيها المال ويذم ، والمبحث الثالث: في حكم التكسب بالوجاهة، والمبحث الرابع: تناولت فيه بيان الصور المعاصرة للتكسب بالوجاهة الجائز منها والممنوع والمختلف فيه ثم اتبعت ذلك بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج، وعقبت بذكر أهم المراجع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مأمون مجلي أبو جابر
أثر القرائن الطبية في ميراث مجهولي وقت الوفاةأثر القرائن الطبية في ميراث مجهولي وقت الوفاة د. مأمون مجلي أبو جابر أستاذ الفقه وأصوله المساعد ، قسم الثقافة الإسلامية، كلية التربية، جامعة حائل ملخص البحث : تناول البحث القرائن الطبية المتعلقة بجثة الميت، وكيفية توظيفها في الميراث؛ حيث يُعرف من خلال هذه القرائن الوقت التقريبي الذي مر على الوفاة، مما يساعد في حل الكثير من قضايا ميراث مجهولي وقت الوفاة، وتفسير عبارات الفقهاء، وهذه القرائن حجة تفيد غلبة الظن إذا أخذ بالاعتبار شروط العمل بها وفق ما قرره أهل الاختصاص.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حميد سيد حسن علي
ما تفرد به أهل الأمصار من سنن أبي داود جمعاً ودراسةًما تفرد به أهل الأمصار من سنن أبي داود جمعاً ودراسةً حميد سيد حسن علي باحث دكتوراة في الشريعة الاسلامية كلية دار العلوم - جامعة القاهرة ملخص البحث: التفرد هو: ما يأتي من طريق راو واحد، دون أن يشركه غيره من الرواة، سواء أكان بأصل الحديث أو بجزء منه، مع المخالفة أو دونها، بزيادة فيه أو بدون زيادة، في المتن أو في السند، ثقة كان الراوي أم دون ذلك. وهو من المجالات الخصبة التي بدراستها تتضح معالم المنهج عند علماء الحديث ونقاده. وللتفرد علاقة قوية بعلل الحديث والكشف عنها، وهو أمر لا يجيده إلا الجهابذة من نقاد الحديث المبرزين في هذا المجال. كما أن له علاقة بعلم الجرح والتعديل؛ إذ إنه يبين حال الراوي المنفرد، وينبني على ذلك الحكم بقبول الحديث أو رده، وهذا ثمرة علم الحديث. اهتم الإمام أبو داود رحمه الله بالتفرد، وصنف كتابه "ما تفرد به أهل الأمصار" لكن لم يصل إلينا هذا الكتاب، فلا نعلم عنه شيئا، وكان الإمام يشير في كتابه المشهور "السنن" إلى بعض ما تفرد به أهل الأمصار من السنن، فكان هذا البحث مهتما بجمع هذه المواضع من السنن ودراستها؛ لتكون عوضا بعض الشيء عن كتاب التفرد المفقود. الإمام أبو داود كان يعني بتفرد أهل الأمصار: إما تفرد راو واحد من أهل البلد، وينسب التفرد إليه من باب نسبة الفعل إلى أهل البلد بفعل واحد منهم مجازاً. وإما تفرد الراوي الذي عليه مدار الحديث، وإن اختلفت الطرق إليه. وإما التفرد المطلق الذي يكون في أصل السند، وهو الذي طرفه الصحابي. ولم يكن أبو داود يدخل الصحابي في مسألة التفرد. بلغ عدد الأحاديث التي أشار أبو داود إلى التفرد فيها ما يقرب من سبعة عشر حديثاً، وذلك طبقا لما وجدته في نسخ سنن أبي داود المختلفة، فإن في بعضها ما لا يوجد في الأخرى من حيث الزيادة والنقص في الأحاديث والتعليقات عليها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد مطلق محمد عساف
مدى سلطة القاضي في الإكراه على التعاقد في الفقه الإسلاميمدى سلطة القاضي في الإكراه على التعاقد في الفقه الإسلامي د. محمد مطلق محمد عساف أستاذ مساعد في الفقه والتشريع _ كلية الدعوة وأصول الدين جامعة القدس _ فلسطين ملخص البحث : تناول هذا البحث موضوع الإكراه على التعاقد، فبين أن العقد لا يقوم إلا بالتراضي الذي تدل عليه الصيغة الظاهرة، أما وجود الإكراه: فإنه يعني أن الصيغة لم تعبر عن الرضاK ولم تكن دليلًا عليه، غير أن الإكراه الذي يعدم الرضا ويؤثر في العقد هو: الإكراه غير المشروع، وهو الذي يكون مجرد عدوان على الإرادة بغير حق، ولا يجوز للقاضي أن يقوم به؛ لأنه من قبيل الظلم. أما الإكراه الذي يقصد منه تحقيق غرض مشروع، كالإكراه على أمر واجب امتنع المكرَه من القيام به: فهذا هو الإكراه بحق، وهو الذي يحق للقاضي أن يقوم به بالقدر الذي يحقق العدل، ويرفع الظلم، ويرد الحقوق إلى أصحابها، فهو إكراه جائز تصح معه العقود، ويكون الفعل معه كالفعل مع الاختيار؛ إقامة لرضا الشارع مقام رضا العاقد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أمجد محمد سعادة
الدعاوى الشرعية والمدنية المتعلقة بالوقفالدعاوى الشرعية والمدنية المتعلقة بالوقف د. أمجد محمد سعادة أستاذ مساعد بقسم وأصول الدين بكلية الشريعة _ الجامعة الأردنية- المملكة الأردنية الهاشمية ملخص البحث : تمثل الأوقاف صورة مشرقة من صور التعاون والتكاتف في المجتمع، لذلك حرص الشرع الحنيف على رعايتها وحمايتها وحياطتها؛ لما تمثله من منفعة عامة؛ غالب من ينتفع بها ضعاف المسلمين، وحمى ذات الوقف وغلاته بأشكال من الحماية الشرعية والقانونية، فمن ذلك: اعتبار الوقف على حكم ملك الله، وتيسير سبل حمايته القانونية من خلال أشكال الخصومات المتعددة التي قد يكون الوقف جزء ا منها. وقد أحصى الباحث عد د ا من قضايا الأوقاف الشرعية والنظامية، وسلط الضوء على صور الخصوصية التي يتمتع بها الوقف إذا كان طرفاً في الخصومة، كالتداعي والإثبات، وشهادة الحسبة، ومدة التقادم، وغيرها، وحرر البحث الشخصية القانونية للوقف، وخلص إلى أن الوقف يتمتع بشخصية أطلقت عليها اسم "الجهة الاعتبارية" التي تمتاز بم ا زيا تفارق فيها الشخص الاعتباري كالشركات والمؤسسات الخاصة والربحية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.دليلة براف
استثمار الأراضي الوقفية بعقد الحِكر( عقد التطوير) استثمار الأراضي الوقفية بعقد الحِكر( عقد التطوير) د.دليلة براف أستاذ مساعد بجامعة الشارقة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - قسم الفقه و أصوله - دولة الإمارات العربية المتحدة ملخّص البحث : يتناول هذا الموضوع بالدراسة، أسلوبا من أساليب استثمار الأراضي الوقفية غير الصالحة للزراعة ، و آيل حالها إلى خراب. و نظراً لحاجة الناس إليها _ و الحاجة أصل في تشريع العقود بوجه عام _ اهتدى الفقهاء إلى علاج هذه المشكلة عن طريق تشريع عقد الحكر. وحقيقته هو التعاقد على البناء و الغرس( أو أحدهما) في أرض الوقف العاطلة لمدة زمنية طويلة ومعلومة مقابل ثمن الأرض حين العقد، وأجرة سنوية معلومة. و للإلمام بحيثيات هذا العقد و تكوين نظرة فقهية متكاملة حوله جاءت هذه الورقة ببيان حقيقته و أركانه وشروطه كما بيّنت مجمل أحكامه سواء عند انعقاده صحيحاً، أو فاسداً؛ وهذا حتى تتمّ المعاملة على أسس سليمة، ويعرف كل طرف من أطراف العقد ما له وما عليه.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد يوسف الشطي
الهديُ النبويُّ في التعامل مع الزَّوجات حال الخِلاف والنُّفْرةالهديُ النبويُّ في التعامل مع الزَّوجات حال الخِلاف والنُّفْرة د. محمد يوسف الشطي أستاذ مشارك بكلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب- قسم الدراسات الإسلامية دولة الكويت ملخص البحث : يتلخَّص هذا البحث في بيان الهدي النبوي في التعامل مع أسباب النفور بين الزوجين ، سواء في مجال الأسباب الغريزية ، أو المالية ، أو الخَلْقية ، أو الخُلُقية ، مستخلصاً علاجه من خلال المنهج النبوي ، ثم عرضتُ أسس الحياة الزوجية السعيدة ، ثم ختمنا البحث بالوسائل النبوية الشرعية في التعامل حال الخلافات والنفرة الزوجية . سائلين المولى العلي القدير أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم ، وأن يجعله سبباً في التقارب بين الزوجين على المحبة ، والمودة ، والرحمة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

20057

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-06-2012

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law