Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 33 العدد : 115 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فراس أحمد الصالح
الإغراق في السوق الدولية في الفكر الاقتصادي والاقتصاد الإسلاميالإغراق في السوق الدولية في الفكر الاقتصادي والاقتصاد الإسلامي د. فراس أحمد الصالح ملخص البحث الإغراق في السوق الدولية في الفكر الاقتصادي والاقتصاد الإسلامي"، يسعى الباحث من خلاله التوصل إلى بيان التكييف القانوني للإغراق وتأصيله الشرعي، وبيان حكمه في القانون والشريعة. و بينت الدراسة التكييف الفقهي للإغراق، وحكم الإغراق في الإسلام، ووسائل مكافحته. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، من أهمها؛ يعد الإغراق من السياسات الاقتصادية في التجارة الدولية، إلا أن هذه السياسة قد ينشأ عنها ضرراً بالبلد المستورِد، فعندها يحرم الإغراق للضرر الذي ينتج عنه. كلمات مفتاحية: الإغراق، المنافسة، التسعير

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد فلاح مندكار
وصف القرآن الكريم لليهود وأخلاقهم وصف القرآن الكريم لليهود وأخلاقهم د. محمد فلاح مندكار ملخص البحث هذا البحث يهتم بحديث القرآن عن اليهود وبني إسرائيل من الناحية الشخصية والنفسية؛ وذلك بعرض آيات القرآن التي تتحدث عن الشخصية اليهودية وتبين سماتها وأخلاقها، وتعرض عقيدتها ودينها، وتسجل مزاعمها وافتراءاتها في حق أنبياء الله ورسله. ويتبين من خلال هذا البحث كشف التصوير القرآني لنفسية اليهود المعقدة، والتي تأصلت فيها الغدر والخيانة والمكر والخديعة،وذلك في ثلاثة مباحث:- المبحث الأول: عن أسماء اليهود وذكرهم في القرآن الكريم. المبحث الثاني: عن دناءة اليهود ووقاحتهم مع الله وأنبيائه وملائكته. المبحث الثالث: تفصيل لصفات الشخصية اليهودية ونفسيتها كما صورها القرآن

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. صالح بن سعيد عومار
التآلف بين الراعي والرعية، وأثره في تحقيق السّلم المدنيالتآلف بين الراعي والرعية، وأثره في تحقيق السّلم المدني أ.د. صالح بن سعيد عومار ملخص البحث يعالج البحث قضية التآلف بين مكونات الأمة، وقيمتها في تحقيق السّلم المدني، انطلاقا من الهدي النبوي القويم. وقد أبان لنا البحث الحرص النبوي الكبير، وتأصيل السنة النبوية لمبدأ التآلف بين الراعي والرعية، فقد حثّ عليه  مرار وتكرارا، في مختلف المناسبات، كما حذّر وأنذر من عواقب الإخلال به أو الخروج عنه قيد شبر. كل هذا ليقول لنا بوضوح؛ إن أَمْنَ أمّتكم وسلمها، وعزّها وقوتها إنما هو في تماسكها وأُلفتها، في وحدتها وانتظامها مع مسؤوليها، فهو الأصل الذي لا ينبغي أن نغفل عنه، أو نتساهل في شأنه، أو ننصرف عن ترسيخ الوعي به وبأهميته لدى الأمة بمختلف أطيافها. كما بينت السنة النبوية أن تحقيق السلم المدني في الأمة يقوم أساسا على أداء كل فرد منها واجباته اتجاه الآخرين، فالكل مسؤول؛ السلطان واجبٌ عليه إقامة الحق والعدل، والنصح لرعيّته في دينها ودنياها، مع دوام استشارة أهل العلم والاختصاص، وعدم الإقصاء والتهميش. والرعية عليها واجب الانتظام في سلك الجماعة، والمحافظة على كينونة الدولة، مع الحذر من شقّ صَفّها أو زعزعة استقرارها. وعندها تتحقق رسالة الإسلام السامية؛ فتؤدّى الحقوق، ويحصل التعاون والألفة، وينحسر الشقاق والنزاع، وينعم الناس بالسّلم والأمان.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الأستاذ الدكتور قطب الريسوني
الإِفْتَاءُ بِالمَفْضُولِ «دراسةٌ تأصيليَّةٌ في ضوءِ مقاصدِ الشريعةِ»الإِفْتَاءُ بِالمَفْضُولِ «دراسةٌ تأصيليَّةٌ في ضوءِ مقاصدِ الشريعةِ» الأستاذ الدكتور قطب الريسوني ملخص البحث يتغيّا هذا البحثُ تأصيلَ مسألة الإفتاء بالمفضول بوصفها أحد مناطات الاجتهاد التي تستلزم دربةً، وفقهَ نفسٍ، ومعرفةً بمراتب الأعمال. وحتى لا يكون هذا الضَّرب من الإفتاء سبيلاً موطَّأً لمغرضٍ أو صاحبِ هوى، فقد اضطلع الباحث ببيان مسوّغاته، وضوابطه التأهيلية والمنهجية، والمقاصد التي يدور في فلكها، كمقصد التيسير، ومقصد الائتلاف، ومقصد إدامة الأعمال. ومن النتائج التي تأدّى إليها البحث أن من فقه مراتب الأعمال تقديمَ ما كان ثابت الرُّجحان، وإن كان في جنسه مفضولاً، فيصير المفضول فاضلاً - في وقته وموضعه الخاص به - لاقترانه بمصلحةٍ راجحةٍ استوجبت هذا التَّقديم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. زياد خليل الدغامين
الاقتران الثنائي بين اسم الله «السميع» واسمه «العليم» في السياق القرآنيالاقتران الثنائي بين اسم الله «السميع» واسمه «العليم» في السياق القرآني أ.د. زياد خليل الدغامين ملخص البحث يتناول هذا البحث بالدراسة إحدى ظواهر القرآن الأسلوبية التي تتعلق باقتران اسمين من أسماء الله الحسنى في السياق القرآني، هما: السميع والعليم. فيعرّف بهذين الاسمين، ويكشف عن ورودهما في القرآن الكريم في الآيات المكية والمدنية، ووروده في سياق إحاطة الله تعالى بأحوال الخلق فيما يتصل بالإيمان وقضاياه، وسياق الدعاء، وشؤون القتال في سبيل الله وآثاره، وفي سياق التشريع والأخلاق، وفي سياق التحذير من نزغ الشيطان واتباع خطواته، وفي سياق السنن الإلهية في الخلق. ومن أبرز النتائج: ارتباطهما – في الأعم الأغلب - بأحداث وقعت، ومواقف ذات شأن اتخذت، استدعت هذين الاسمين الجليلين. ويهدف إلى تحريك القلوب وإثارة الإحساس باستشعار مراقبة الله تعالى في الأقوال الظاهرة والنوايا الباطنة، وفي قضايا الإيمان والسلوك، مما يورث الاستقامة على هدي الله سبحانه. وأقيم هذا الاقتران شاهداً على سنن الله في الخلق، فالالتزام بها ينبغي أن يتحقق في القول الظاهر، والنية القاصدة، والله بهما سميع عليم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.اقبال عبدالرحمن سعود إبداح
الإمام القاشي وتفسيره المعتمد من المنقول فيما أوحي إلى الرسول (عرض و دراسة)الإمام القاشي وتفسيره المعتمد من المنقول فيما أوحي إلى الرسول(عرض و دراسة) د.اقبال عبدالرحمن سعود إبداح ملخص البحث يهدف هذا البحث إلى إماطة اللثام عن تفسير القاشي المسمى (المعتمد من المنقول فيما أوحي إلى الرسول )، عبر التعريف بالمحتوى والمنهج، حيث لم يجد هذا التفسير العناية التي يستحقها. ولتحقيق ما تقدم فقد عرَّف الباحثُ المفسرَ- بقدر المتاح – وعرف تفسيره ومخطوطاته وتحقيقاته وطبعاته وأقسامه ومحتواه ومصادره ومنهج المفسر فيه وطريقة عرضه له. ويبرز البحث موقف القاشي من قضايا ومسائل قرآنية ويضع تفسيره في الميزان، واقفاً على أبرز الملحوظات على عمل القاشي فيه، ومفصلاً في تقويم جهود المحققين في طبعتيه المختلفتين، مع بيان القيمة العلمية لهذا التفسير، الذي تبيَّن للباحث نزوع صاحبه إلى التصوف مع حذره من تأثير ذلك على تفسيره، هذا ولا يزال يحتاج إلى من يقدمه إلى الساحة العلمية المتخصصة بثوب جديد كونه من التفاسير التي سلكت منهج التفسير بالأسانيد. الكلمات الدالة: القاشي، تفسير القاشي، التفسير بالمأثور، المعتمد من المنقول.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.محمد أنس سرميني
مَنزِلة الصَّحابي غَير الفَقيه عِند الحنفيَّة بَين النَّظر والتَّطبيق دراسَةٌ تَأصيليَّةٌ تطبيقيَّة نَقدِيَّةٌمَنزِلة الصَّحابي غَير الفَقيه عِند الحنفيَّة بَين النَّظر والتَّطبيق دراسَةٌ تَأصيليَّةٌ تطبيقيَّة نَقدِيَّةٌ د.محمد أنس سرميني ملخص البحث توقف الصحابة الكرام فيما بينهم عند أحاديث معينة، لم يقبلوا فيها روايات بعينها من جهة الدراية لا من جهة الرواية، وتحاجوا في ذلك، فنشأ عن حِجاجهم علوم كثيرة منها فكرة التمييز بين الصحابي الفقيه وغير الفقيه، التي اتخذها عيسى بن أبان منطلقا له في عدم قبول رواية غير الفقيه إن عارضت القياس، وهو الأمر الذي كان مثار خلافٍ بين الحنفية وبين المذاهب الأخرى، وبين الحنفية أنفسهم. ويهدف البحث إلى تحرير نص عيسى، وتوضيح قصده بالقياس أهو القياس الأصولي المعروف أم قياس الأصول الذي يعرف بالقواعد، وما مدى صحة تخريج ابن أبان المسألة على قواعد الحنفية، وأين هي من منهج المحدثين؟ جاءت النتائج مرجحة بأنه لا يصح أن ينسب لعيسى بن أبان أنه رد حديث غير الفقيه بمخالفة القياس الظني، وبأن قوله ملحقٌ بمسألة مخالفة الحديث للقواعد، والتي رجح الحنفية فيها العدول عن الحديث. ثم درست جميع الأحاديث التي قيل فيها: إن الحنفية عدلوا عن العمل بها؛ لأنها من رواية غير الفقيه وتخالف القياس، فما صح منها مثال واحد، ثم درست بعد ذلك الأحاديث التي عدل الحنفية عن العمل بها؛ لأنها تخالف القواعد، فوجدتها كلها صدرت عن صحابي غير فقيه. الكلمات الدالة: صحابة، غير فقيه، القياس، القواعد، حنفية، ترك العمل بالحديث

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.سعيد محمد علي بواعنة
خصائصُ حديث الرواة عند المحدّثينخصائصُ حديث الرواة عند المحدّثين د.سعيد محمد علي بواعنة ملخص البحث استهدفَ هذا البحثُ دراسة موضوع خصائصِ حديث الرّواة، من حيثُ مفهُومها، وأنواعُها، والآثار الناجمةُ عنها على واقعِ الرِّواية عندَ المحدّثين. وسلك الباحثُ كُلا من المنهجين الاستقرائي والاستنباطي، للوقُوف على هذهِ الخصائص، وإبرازها في حديث الرّواة.وتوصّلَ البحثُ إلى أنّ الخَصيصةَ في حديث الرّاوة هي:« الصِّفة التي يتميّز بها حديثُ راوٍ أو أكثرعن سائر الرواةِ إسنادًا، أو متنا حال التحمُّل، أو الأداء»، وأنَّ هذه الصِّفة قد تكونُ مشتركة في حَديثِ أكثر من راوٍ - ، وإنْ كانت سمة الانفرادِ بها في حديث الرّواةِ أغلب. وقد أظهرَ البحث أيضًا أنَّ هذه الخصائص على أنواعٍ: فمنها ما هو متعلِّق بالإسناد، وآخر بالمَتن، وثالثٌ يجمع بينهما، ورابعٌ لهُ طابعٌ منهجيٌّ مُتّصلٌ بأداءِ الحَديثِ وتبليغهِ. وكشفَ البحثُ أنَّ لهذه الخصائص عند المحدِّثين آثارا مهمّة على واقعِ الرواية؛ حيثكانَ لها دورٌ عظيمٌ في خدمة الحديثِ النبويِّ الشريفِ، وصيانته عن الوَهَم والغلط، وتمييز الصحيح منه عمَّا وقعفيه الخَلل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.آلاء عادل العبيد
سياسات وبرامج صندوق النقد الدولي الإصلاحية في الميزان الشرعيسياسات وبرامج صندوق النقد الدولي الإصلاحية في الميزان الشرعي د.آلاء عادل العبيد ملخص البحث موضوع السياسات الإصلاحية لصندوق النقد الدولي من المواضيع التي لقيت حظاً وافراً من الدراسات المعاصرة في الجانب الاقتصادي، إلا أن التقويم الشرعي لهذه السياسات لم ينل حظه من البحث. يقوم هذا البحث على الدراسة الفنية لواقع السياسات والبرامج الإصلاحية التي يفرضها صندوق النقد الدولي، ثم تقييمها من ناحية شرعية. بدأ البحث بالتعريف بصندوق النقد الدولي وأهم أهدافه وأدواره، ثم ركز على واقع السياسات والبرامج الإصلاحية التي يتبناها الصندوق ويوصي بها أعضائه. تناول البحث كل من السياسات التي تهدف الى خفض العجز في الموازنة العامة للدولة، والسياسات التي تهدف الى دعم اقتصاديات السوق، وحكمها الشرعي. وأصل لها تأصيلياً شرعياً. الكلمات المفتاحية: صندوق النقد،اقتصاد إسلامي،العولمة، النظام النقدي،الضرائب،الخصخصة،الإنفاق

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. بندر مناحي ذعار عريج
أثر تحقيق المناط في اختلاف أحكام المعاملات المالية المعاصرة رسوم خطاب الضمان وهدايا الحساب الجاري أنموذجاًأثر تحقيق المناط في اختلاف أحكام المعاملات المالية المعاصرة رسوم خطاب الضمان وهدايا الحساب الجاري أنموذجاً د. بندر مناحي ذعار عريج مدرس منتدب-قسم الفقه وأصوله- كلية الشريعة-جامعة الكويت ملخص البحث: تناولت في هذا البحث مسألة أثر تحقيق المناط في اختلاف أحكام المعاملات المالية المعاصرة، رسوم خطاب الضمان وهدايا الحساب الجاري أنموذجاً, بحكم أن هاتين المسألتين من مستجدات المعاملات المالية، ولم تكونا معهودتين أو متصورتين قبل ذلك، ولا يوجد لهما ذكر صريح في مآخذ الفقه الإسلامي، هادفاً من ذلك إلى قضية البحث الأصيلة تحقيق المناط في هذه المسائل المستحدثة، ودوره في الربط بين النص والواقع. وأثره البالغ في اختلاف الفتوى في الهيئات الشرعية والمجامع الفقهية كونه أحد أهم أسباب الاختلاف في هذه المستحدثات، مع عرض الاختلاف الفقهي, ورد المسائل المستجدة إلى أصولها, والترجيح بين الأقوال. بغية الكشف عن مدلول تحقيق المناط بوصفه أصلاً من أصول الاجتهاد في تنزيل الأحكام الشرعية، وذلك إبرازاً للصنعة الأصولية، التي يمارسها الأصولي والفقيه في عملية التكييف الفقهي، من خلال رده المسائل المستحدثة إلى أبوابها الفقهية، والحكم على هذه المسائل بعد تحقيق مناطها، بهدف الكشف عن ثراء التشريع الإسلامي ومرونته، وقدرته على الوفاء بحاجات الناس ومصالحها. وقد انتظم البحث في مقدمة شملت: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، ومشكلته، ومنهجه، ودراساته السابقة. وثلاثة مباحث، كل مبحث ينضوي تحته عدة مطالب توضح مضمونه، وتبين مقصودة، وخاتمة فيها بعض النتائج والتوصيات التي أثمرتها الدراسة. الكلمات المفتاحية: تحقيق المناط, المعاملات المالية المعاصرة, خطاب الضمان, هدايا الحساب الجاري.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ياسر عجيل النشمي
المعالجةُ الأصولية لعلاقةِ العوامِ بالنصوصِ الفقهيةِالمعالجةُ الأصولية لعلاقةِ العوامِ بالنصوصِ الفقهيةِ د. ياسر عجيل النشمي ملخص البحث هذا بحث بعنوان «المعالجة الأصولية لعلاقة العوام بالنصوص الفقهية» يسعى إلى حل الاستشكالات التي سوَّغت للعوام الجرأة على الإفتاء والترجيح بين دلالات النصوص الشرعية، وتوضيح الدوافع التي بنى عليها العامي علاقته مع أقوال الفقهاء وتقييمها، وظن العامي أن عقله وذكاءه كافيان لنظره في القرآن والسنة، واستهجانه اختلاف الفقهاء، وسبب استفتائه نفسه دائما. وقد سعى الباحث إلى تحديد أسباب تساهل العوام في الإفتاء، وعلاج أسباب جرأتهم على الإفتاء من خلال أصول الفقه، وبيان خطورة هذا التساهل بالمنطق العقلي. واعتمد على المنهج الوصفيِّ في تحديد المشكلة، ومحاولة معرفة الأسباب الرئيسة لها، كما اعتمد المنهج الاستنباطيِّ والاستدلاليِّ بربط المقدمات للوصول إلى النتائج، والنظر إلى الجزئيات من آيات أو أحاديث أو نصوص في مَحْضَرِ الكلياتِ والقواعِد الأصوليةِ لإيجاد النتائج. وكان من أهم النتائج أن سبل علاج تلك المشكلات: بيان أن الاختلاف لا يدعو إلى الاستهجان فهو أمر طبيعي جارٍ في كل الفنون والعلوم، خاصة مع احتمال النصوص الشرعية لأكثر من وجه، واختلافُ المدارك، والأفهام، وبيانُ أن حديث: «استفتِ قلبك استفت ِنفسك» معناه المقصود هو أن يستفتي العاميُّ نفسه في مدى صدقه في السؤال، وبيانه لحيثيات المسألة بلا ريبة، وبيانُ أن مقدار فهم العاميِّ للقرآن والسنة هو بمقدار قوته في اللغَةِ ، وبيان أن الذكاء لا يكفي لفهم القرآن والسنة، بل لا بد من فهم لدلالات الألفاظ، وقواعدها ، وبيانُ أن الأصلَ في الخطاب الشرعي هو التبليغ، والتشريع العام لا الخاص.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد فارس المطيران
الاحتجاج بخبر غير المسلم وبعض تطبيقاتها المعاصرةالاحتجاج بخبر غير المسلم وبعض تطبيقاتها المعاصرة د. محمد فارس المطيران ملخص البحث يهدف البحث إلى بيان حكم الاحتجاج بخبر غير المسلم في العبادات والمعاملات وغيرها، وهي مسألة مهمة لأننا في وقت كثر الاعتماد فيه على أخبارهم في مجالات عديدة. وقد شرح البحث مسألة الاعتداد بشهادتهم في القضاء وجعلها على أقسام ثلاثة، مع بيان أثر الضرورة في العمل بها، وسار البحث بعد ذلك لتوضيح حكم العمل بأخبارهم في غير الشهادة، وقسمها إلى أخبار في العبادات وحكمها الرد لفقد شرط العدالة، فلا يقبل خبرهم في تعيين جهة القبلة ولا في طهارة أو نجاسة، إلا ما يخبرون به من فعل أنفسهم، وأخبار في المعاملات اتفق الفقهاء على العمل بها، سواء في تعامُل بينهم أو في تعامُلهم مع المسلمين؛ لأن الحاجة داعية إلى العمل بأقوالهم. ثم اختار الباحث مسألتين من المسائل المتعلقة بالبحث أفردهما بالدراسة؛ وذلك لشدة اتصالهما بالواقع، المسألة الأولى: تتعلق بالعمل بخبر الطبيب غير المسلم في العبادات وغيرها، وترجح جواز العمل بخبره إذا احتف به من القرائن والأحوال ما يرجح صدقه، والمسألة الثانية تتصل بأخبارهم في الذكاة والأطعمة، وهي أكثر المسائل التصاقًا بواقعنا وأشدها حاجة لبيان حكمها لكثرة تداولها، وترجح في البحث أن أخبارهم العامة في المسألة تقتضي القواعد ردها، وأما من يخبر عن فعل نفسه فلا يوجد ما يمنع من قبوله. الكلمات المفتاحية: شهادة، خبر، رواية، طبيب، غير مسلم، أطعمة غير المسلمين

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فهد بن سعيد بن هادي آل مالح القحطاني
دراسة نقدية لحديث:«الرجل الذي كان يكتب للنبي ثُم ارتد نصرانيًا، فقَصَمه الله، ولفظته الأرض»دراسة نقدية لحديث: «الرجل الذي كان يكتب للنبي ثُم ارتد نصرانيًا، فقَصَمه الله،ولفظته الأرض» د. فهد بن سعيد بن هادي آل مالح القحطاني ملخص البحث نظرًا لوجود بعض الألفاظ المشْكِلة في حديث «الرجل الذي كان يكتب للنبي ثُم ارتد نصرانيًا، فقَصَمه الله, ولفظته الأرض» ، - ممَّا قد يُفهم منها الطعنُ في الوحي, ومقامِ رسول الله - فقد آثرتُ دراسة هذا الحديث دراسة نقدية؛ ذبًّا عن كتاب الله تعالى، وسنة نبيه , وردًّا على الشُّبه المثارة حول هذا الحديث الشريف, وجعلتُ البحث في مقدمة، وأربعة مباحث، وخاتمة, خرَّجت فيه الحديث تخريجًا تفصيليّا, دارسًا أسانيد روايات الحديث, مع النظر في الاختلاف, والترجيح, ثم وضحتُ مشْكِل الحديث, وجوابَه, وقد خلصتُ في البحث إلى نتائجَ, منها: شذوذ لفظة«كان يكتب القرآن» , و« كان يكتب الوحي», كما أنه لا يُعرف اسم هذا الكاتب, وكان يكتب لرسول الله  الرسائل, والعقوبة لم تكن لأجل ردته فقط, بل لافترائه على النبي, وكذبِه عليه, بقوله: «مايدري» , وكيف لايدري وهو يقول له: «اكتب أيهما شئت؟» , و«دعْه» في بعض الروايات. لذا أوصي بعمل مشروع دراسات حديثية للأحاديث المثار حولها الشبهات, وضرورة الرجوع للمصادر الأصلية في التخريج.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أنس بن عبد الله بن محمد الكندري
آراء أبي زيد عبد الرحمن ابن أبي القاسم بن القاضيت 1082 هـ في باب الحذف والإثبات من رسم المصحف -جمع ودراسة آراء أبي زيد عبد الرحمن ابن أبي القاسم بن القاضيت 1082 هـ في باب الحذف والإثبات من رسم المصحف -جمع ودراسة د. أنس بن عبد الله بن محمد الكندري ملخص البحث هذا بحث يتناول آراء عبد الرحمن بن أبي القاسم بن القاضي المكناسي (ت 1082هـ)، في باب الحذف والإثبات من رسم المصحفالشريف، وقارنته بما جرى عليه العمل الآن عند المشارقة والمغاربة. وفيه أيضاً مسائل خالف فيها المذكورُ ما جرى عليه العمل في بلاده - المغرب الاقصى -. وفيه تأثر المدرسة المغربية بآراء ابن القاضي في كثير من المسائل، علماً بأن بعض المسائل لا زال الخلاف فيها موجوداً عندهم. وهذا الخلاف يرجع إلى أصول هذه المدارس ومصادرهم في هذا العلم. وفيه أيضاً ذكر الخلاف والاستطراد في ذكر الكلمات التي جاءت في مواضع مختلفة بوضعها في جداول مرتبة، مع ذكر ما جرى عليه العمل عند المشارقة والمغاربة. وفيه أيضاً تحقيق ونقد لبعض ما جرى عليه العمل في أحد القُطرين - المشرق أو المغرب -، وذكر كلام أهل العلم في ذلك، سواء من المتقدمين أو المتأخرين. وأيضاً فيه ذكر آراء أئمة هذا الفنّ المعوّل عليهم؛ كأبي عمرو الداني، وتلميذه أبي داود سليمان بن نجاح، وأبي الحسن البلنسي، ثم من بعدهم كالخراز في نظمه (مورد الظمآن)، ثم آراء كثير ممن شرح هذا النظم، كابن آجطّا وهو من أقدم الشروح، ومن أواخرهم المارغني التونسي في (دليل الحيران)، وفيه ذكر ما جرى عليه العمل عند المشارقة من خلال كتاب إرشاد الكاتبين للمخللاتي، والشيخ الضباع صاحب كتاب (سمير الطالبين). الكلمات الدالة: رسم المصحف، باب الحذف والإثبات، عبد الرحمن بن أبي القاسم بن القاضي المكناسي (ت 1082 هـ)، جرى عليه العمل الآن عند المشارقة والمغاربة

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

61222

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law