Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 34 العدد : 119 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.عبدالكريم حمد الماضي
الآحاد والمتواتر عند الأصوليين-قراءة نقدية-الآحاد والمتواتر عند الأصوليين-قراءة نقدية- د.عبدالكريم حمد الماضي مدرس بقسم الفقه وأصوله- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت ملخص البحث يهدف البحث إلى طرح قراءة نقدية في طريقة تقسيم علماء الأصول للأخبار إلى آحاد ومتواتر. وللوصول إلى هذا الهدف ركز البحث على ذكر نقطتين أساسيتين وهما ، النقطة الأولى: البداية التاريخية لظهور هذا التقسيم ، والنقطة الثانية : تحليل الشروط التي وضعوها في تبيين الحد الفاصل بين الآحاد والمتواتر . وقد خلص البحث إلى أن تقسيم الأخبار إلى آحاد ومتواتر ظهر في أواخر القرن الثاني الهجري وبدايات القرن الثالث حيث كان عصر ازدهار الفرق الكلامية كالمعتزلة وغيرهم وقت الخلافة العباسية ، وأن الإمام الشافعي-رضي الله عنه- صاحب أول مصنف في هذا العلم لم يتطرق إليه في كتابه ( الرسالة ) وإن كانت هناك بعض الألفاظ التي يظنها البعض تقسيماً للخبر كخبر العامة والسنة المجتمع عليها وخبر الواحد وقد وجد هذا التقسيم فيما بعده من كتب الأصول، بل إن هذا التقسيم قد أخذه علماء الحديث من علماء الأصول ، وأن شروط المتواتر وتمييزه عن الآحاد- عند الأصوليين- لهي أشبه ما تكون تعجيزية وليست واقعية ولا يمكن أن تنطبق على أي خبر . الكلمات المفتاحية : الآحاد ، المتواتر .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مساعد راشد الجمهور
المقدمةاستحواذ المصرف التقليدي على المصرف الإسلامي حالة دولة الكويتاستحواذ المصرف التقليدي على المصرف الإسلامي حالة دولة الكويت مساعد راشد الجمهور باحث دكتوراه بقسم الاقتصاد والمصارف إسلامية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة اليرموك - الأردن ملخص البحث: يعنى البحث ببيان الموقف القانوني والموقف الفقهي لأهم عناصر عملية استحواذ المصرف التقليدي على المصرف الإسلامي، معتمداً في ذلك دراسة حالة دولة الكويت، والتي تم فيها استحواذ بنك الكويت الوطني التقليدي على بنك بوبيان الإسلامي. وتناول البحث في أوله بيان مفهوم قيود عنوانها، والمراحل الإجرائية لعملية الاستحواذ، كما جاءت في القانون الكويتي، بالإضافة إلى أهم الدوافع والأسباب الباعثة عليه. ثم عرض نموذج الاستحواذ الكويتي، من خلال بيان أهم المعلومات عن المصرفين، وأبرز دوافع ذلك الاستحواذ، وخطواته الإجرائية. كما أوضح الموقف القانوني والموقف الفقهي من عملية الاستحواذ، مبيناً أهم أحكامه في قانون هيئة أسواق المال الكويتي، وفي الفقه الإسلامي. وأهم ما خلص إليه البحث هو أن التكييف الفقهي للاستحواذ هو عقد بيع الشريك حصته من رأس مال الشركة المساهمة لطرف آخر يدخل شريكاً جديداً وذلك بنسبة أغلبية، وحكم ذلك العقد باق على أصل الإباحة، وأن حكم التعامل مع آكل الربا هو الجواز مع كراهة مشاركته، واستقلالية المصرف الإسلامي المستحوذ عليه عن المصرف التقليدي وانفصال أنشطتهما وذمتهما المالية، وإباحة أرباح المصرف الإسلامي بعد عملية الاستحواذ، وكراهة إعانة المصرف التقليدي كونها إعانة غير مباشرة. وأوصى البحث بتناول الجوانب الأخرى لعملية الاستحواذ، ودراسة حالات الاستحواذ الأخرى كاستحواذ المصرف الإسلامي على المصرف التقليدي كأسلوب لتمهيد تحويله إلى النظام الإسلامي. الكلمات المفتاحية: استحواذ المصارف، الاستحواذ المصرفي، استحواذ الشركات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مريم عبد الرحمن الأحمد
حكم إلزام الدولة رعاياها بالتطعيم في الفقه الإسلاميحكم إلزام الدولة رعاياها بالتطعيم في الفقه الإسلامي د. مريم عبد الرحمن الأحمد مدرس في قسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الكويت يتحدث هذا البحث عن أحد المسائل المعاصرة، وهي حكم إلزام الدولة رعاياها بالتطعيم في الفقه الإسلامي ، وقد جاء هذا البحث في ثلاثة مباحث ؛ ففي المبحث الأول تم التعريف بالطب الوقائي ، والحديث عن تطبيقاته في الشريعة الإسلامية ، والتعريف بالتطعيم ، وأهميته ، ثم انتقلت للمبحث الثاني وجعلته في حكم التداوي في الفقه الإسلامي ، وفيه يتم تأصيل الحكم الشرعي للتداوي ، وحكم التداوي بالمحرمات ، والمبحث الثالث جعلته في حكم التطعيم وحكم إلزام الدولة به ، وفي هذا المبحث الأخير يتم الحديث عن حكم التطعيم عند الفقهاء المعاصرين ما بين قبول ورفض ، وأدلة كل فريق ، والترجيح بين هذه الأقوال ، وذكرت فيه ضوابط ومبادئ في الدواء والتداوي حتى يندرج فيها ما يستجد في قابل الأيام ثم الانتقال إلى حكم إلزام الدولة رعاياها بالتطعيم ، والمستند الشرعي لذلك ، وبعد الفراغ من البحث ذكرت في الخاتمة أبرز النتائج ، وأهم التوصيات . وفي كل مسألة فقهية خلافية أتعرض لها في البحث أذكر الأقوال الواردة ، مع أدلة كل قول ، ومناقشة القول الضعيف ، ثم الترجيح ، فجاء هذا البحث استقرائياً تحليلياً ، وذلك من خلال استقراء ما كتب في هذا الموضوع ، ومن خلال تحليل الاتجاهات الفقهية في مسائل البحث . الكلمات المفتاحية : تطعيم – تداوي – دواء – وقاية – دولة – إلزام .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.تيسير عبد الله الناعس
تلقّي الرُّكبَان في الفِقه الإسلامي أحكامُه الشَّرعيّة ودلالَاته الاقتصاديّةتلقّي الرُّكبَان في الفِقه الإسلامي أحكامُه الشَّرعيّة ودلالَاته الاقتصاديّة د.تيسير عبد الله الناعس قسم الفقه الإسلامي وأصوله-كلية الشريعة-جامعة دمشق يهدف البحث إلى دراسة أحد عقود المعاوضات التي ورد النهي عنها في الحديث النبوي، وهو تلقّي الركبان، فتناول في خمسة مطالب أحكامه الشرعية ودلالاته الاقتصادية؛ حيث بدأ المطلب الأول ببيان ماهية تلقّي الركبان، فعرض لمفهوم التلقي، وصوره عند الفقهاء، وما يميزه عن بيع الحاضر للبادي، ثم بيّن في المطلب الثاني مذاهب الفقهاء في حكم التلقي، وعلّته، ثم انتقل في المطلب الثالث إلى ضوابط النهي عن التلقي، وهي ترجع إما إلى التلقّي أو إلى الجلَب والثمن، ثم تحول في المطلب الرابع إلى أحكام خيار التلقّي عند الشافعية والحنابلة؛ وذلك من حيث موجب هذا الخيار، وتقديره، ومدّته، ثم ختم البحث بمطلب خامس عرض فيه للدلالات الاقتصادية التي يمكن استنتاجها من النهي عن بيع التلقي، وأثرها في تطوير الفكر الاقتصادي. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي بما يشمله من مناهج الاستقراء والاستنباط. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة، من أهمّها: أن النهي عن التلقّي يختص بالسلع المعدة للتجارة بين البلدان، وأن معنى النهي عن التلقّي لا يتضمن تقديم المصلحة العامة، وأن خيار التلقّي عند الشافعية هو نفسه خيار الاسترسال عند الحنفية والمالكية، وأن ثورة المعلومات والاتصالات قصرت في عصرنا تطبيق حكم التلقّي وفقاً للمذهب المالكي فقط. الكلمات المفتاحية: تلقّي الركبان/ الجلَب،ثمن المثل،التغرير، الخيار، التجارة الخارجية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد بن فالح العتيبي
تخصيص العموم بتقرير النبي دراسة أصوليةتخصيص العموم بتقرير النبي  دراسة أصولية د. خالد بن فالح العتيبي رئيس قسم الفقه وأصوله سابقًا الأستاذ المساعد بقسم الفقه وأصوله كلية الشريعة – جامعة الكويت ملخص البحث يعد البحث الأصولي في تخصيص العموم بتقرير النبي - صلى الله عليه وسلم- من الموضوعات المهمة لما لها من أثر كبير في تفسير وبيان النصوص الشرعية لا سيما عندما يبدو أن هناك تعارضاً في ظاهرها . وقد جاءت هذه الدراسة لترصد مخصصاً من مخصصات العموم المنفصلة، وهو تخصيص العموم بتقرير النبي- صلى الله عليه وسلم- بينت فيه معنى التخصيص والتقرير، وأن الأصل في خطاب النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه يعم غير المخاطب إلا إذا ثبت تخصيصه بالخطاب، ثم تطرقت إلى المقصود بتخصيص العموم بتقرير النبي- صلى الله عليه وسلم- وما حكم تخصيص العموم بتقريره- صلى الله عليه وسلم- وتعدية تقريره - صلى الله عليه وسلم- إلى غير المُقَرِّ، أم أنه يختص به، وهل حصل تخصيص العموم بنفس تقريره- صلى الله عليه وسلم- أم بما تضمنه التقرير؟ كل ذلك من خلال التتبع والاستقراء لما كتب في هذه المسألة الأصولية المهمة وتحقيق أدلتها ومناقشتها مناقشة علمية موضوعية للتوصل إلى النتائج الصائبة. الكلمات المفتاحية: تخصيص– عموم– تخصيص العموم– تقرير– تقرير النبي .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الرحمن حمود المطيري
تخبيب الزوجة دراسة تأصيلية مقارنة بالقانونتخبيب الزوجة (دراسة تأصيلية مقارنة بالقانون) د. عبد الرحمن حمود المطيري قسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية كلية الشريعة – جامعة الكويت ملخص البحث( ) تخبيب الزوجة(دراسة تأصيلية مقارنة بالقانون) د. عبد الرحمن حمود المطيري( ) من الآفات التي باتت تهدد كثيرًا من الأسر في هذا الوقت المعاصر مع انتشار برامج التواصل الاجتماعي تخبيب المرأة على زوجها لإفسادها عليه عياذًا بالله-تعالى-، فكان هذا البحث يعالج هذه الآفة من خلال الفقه الإسلامي والقانون الوضعي. والهدف الأسمى لهذا البحث بيان حكم تخبيب المرأة على زوجها والأثر المترتب على ذلك في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي. فعرّف الباحث ابتداء التخبيب، وبيّن حكمه التكليفي، وعدّد طُرَقَه، ثم تطرّق إلى بيان المسؤولية الجزائية في تخبيب الزوجة على زوجها في الفقه الإسلامي، ثم في القانون الوضعي، والمقارنة بينهما، ثم تحدث عن حكم نكاح المخبِّب من خببهافي الفقه الإسلامي،ثم في قانون الأحوال الشخصية، والمقارنة بينهما، ثم ذكر الباحث أهم النتائج التي توصل إليها. وختم الباحث بحثه بتوصية لأعضاء مجلس الأمة الكويتي بالتدخل لإضافة مادة قانونية بينة ومحددة مستقاة من الشريعة السمحاء، واجتهادات الفقهاءلقانون الجزاء،تعالج كل الأفعال التي ترتكب لإفساد الزوجات على أزواجهن،الذي من شأنه أن يحفظ شرف واعتبار الزوج أو أقارب المتهمة ويمنحهم صفة تحريك الدعوى الجزائية أو المدنية للضرر، فضلًا عن أنه يردع مخالفي العادات والتقاليد والدين بما يحفظ المجتمع من الانحدار الأخلاقي، وقد قدّم الباحث مقترحًا قانونيًا متكاملًا في علاج جريمة تخبيب الزوجة على زوجها. الكلمات المفتاحية : الزوجة- التخبيب-القانون-الأحوال الشخصية-الإفساد- المعاملات المالية -السياسة الشرعية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أيمن عبد الكريم أحمد الشريدة
ذكر أوهام وقعت في صحيح مسلم للحافظ فتح الدين اليَعْمريذكر أوهام وقعت في صحيح مسلم للحافظ فتح الدين اليَعْمري تحقيق ودراسة: د. أيمن عبد الكريم أحمد الشريدة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية -إدارة الدراسات الإسلامية-الكويت قسمت البحث إلى مقدمة وقسمين وخاتمة، أما المقدمة فأشرت فيها إلى عناية الأمة بالسنة النبوية وبينت أهمية هذا البحث، ثم في القسم الأول ترجمت للمؤلف وذكرت باقتضاب منهجه، ثم وصفت النسخة الخطية المعتمدة، ثم ذكرت عملي في التحقيق. وأما القسم الثاني فهو النص المحقق ودراسته، ثم ختمت بخاتمة بينت فيها أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج أن الأوهام المذكورة قد خرج الإمام مسلم الوجه الصحيح فيها، وقد بيًنت طريقة الإمام مسلم في الترجيح بين الأسانيد في صحيحه، ومن أهم التوصيات: الحث على التوجه إلى العناية بالصنعة الحديثية في صحيح مسلم، ثم ذكرت مراجع البحث، وختمت بفهرس للموضوعات. الكلمات المفتاحية: أوهام وقعت في صحيح مسلم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. يزيد بن عبداللطيف الخليف
القرية والمدينة في القرآن الكريم "دراسة موضوعية دلالية"القرية والمدينة في القرآن الكريم "دراسة موضوعية دلالية" د. يزيد بن عبداللطيف الخليف أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية-كلية العلوم الإدارية و الإنسانية جامعة الجوف - السعودية يهدف البحث للتعرف على معنى القرية والمدينة والعلاقة بينهما، وتهدف إلى بيان دلالة استعمال لفظ القرية في القرآن ولفظ المدينة حال الانفراد وحال الاجتماع، والاختلاف في التسمية، وقد اشتمل المبحث الأول من الدراسة بيان معنى القرية والمدينة في اللغة والعلاقة بينهما، واشتمل المبحث الثاني على بيان استعمال القرآن للفظ القرية حال الانفراد، كما اشتمل المبحث الثالث في بيان استعمال القرآن لفظ المدينة حال الانفراد، وكان المبحث الرابع دلالة لفظ القرية والمدينة حال الاجتماع،تبع ذلك الخاتمة والنتائج.وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها:قد يطلق لفظ القرية على المدينة والعكس مع اختصاص كل منهما بمعنى دقيق، وأن مكة لم توصف بالمدينة، كما أن المدينة النبوية لم توصف بمكة، لنفس النتيجة التي خلصت لها الدراسة لاستعمال القرية والمدينة، وهي أن استعمال لفظ القرية في الغالب يدل على الذم، ولو بوجه من الوجوه، وأن استعمال لفظ المدينة يدل على المدح ولو بوجه من الوجوه، والله أعلم. كلمات مفتاحية: القرية، المدينة، دلالة، موضوعية، دراسات قرآنية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نامي بن عوض بن علي الشريف
الإمام البَزّار ومن قال فيهمعروف، في مسنده الكبير المسمى البحر الزخار""الإمام البَزّار ومن قال فيهمعروف، في مسنده الكبير المسمى البحر الزخار" د. نامي بن عوض بن علي الشريف الإمام البَزّار ، إمام من الأئمة الأعلام، ومحدث من المحدثين الأفذاذ، له جهود عظيمة في خدمة السنة النبوية، اشتهر بمعرفته لعلل الأحاديث، وله نظرته الثاقبة في الرواة، وهو ممن ينتقي الرواة وكذلك الأحاديث، فيحكم على الأحاديث بنفسه، وعلى الرواة كذلك، وهو لطيف في عباراته، ليس شديداً في الجرح، وليس مقلداً لغيره، في حكمه على الرواة .له من الألفاظ والأحكام على الرواة جملة من العبارات، ربما جعلتني أقف عندها؛ لمعرفة المراد منها، مثل قوله في الراوي: "معروف".وجملة من قال فيهم ذلك اثنا عشر راوياً، وربما زاد عليها بعض الألفاظ كما سيأتي.من خلال البحث وعرض قوله في الرواة على كلام أهل العلم من النقاد المتقدمين اتضح أن لفظة معروف يطلقها على الثقة، وربما يطلقها على الصدوق،وربما يطلقها كذلك على من هو أقل من ذلك كالضعفاء والمجاهيل.وربما أضاف عبارة توضح هذا المعنى أحياناً كقوله: وحدث عنه الناس، أو: ليس به بأس، أو: وقد احتمل أهل العلم حديثه وحدثوا عنه. الكلمات المفتاحية : الإمام البزار – معرف – البحر الزخار .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد بن مرجي صالح الفالح
استدراكات أبي حيان على الجصاص في تفسيره البحر المحيطاستدراكات أبي حيان على الجصاص في تفسيره البحر المحيط د. أحمد بن مرجي صالح الفالح أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بقسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الجوف الملخص تناول هذا البحث الحديث عن الإمامين أبي حيان والجصاص، وعن كتابيهما في التفسير بشكل موجز، وركز البحث على استدراكات أبي حيان في تفسيره البحر المحيط على الجصاص في تفسيره أحكام القرآن، ودراستها دراسة مستفيضة مقارنة بأقوال العلماء السابقين واللاحقين، والترجيح بين هذه الأقوال بالحجة والدليل والبرهان، وبيان منهج أبي حيان في الاستدراكات والتعقبات على من سبقه من المفسرين، وإبراز القيمة العلمية لهذه الاستدراكات. الكلمات المفتاحية: استدراكات، ، أبو حيان، الجصاص، البحر المحيط. الاسم : أحمد بن مرجي صالح الفالح يحمل شهادة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآنمن الجامعة الإسلامية بماليزيا، عام 2011. والماجستير في التفسير والحديث من جامعة الملك سعود ، عام 2008. والبكالوريوسفي الشريعةمن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، عام 2002. يعمل أستاذاً مشاركاً في كلية العلوم الإدارية والإنسانية بقسم الدراسات الإسلاميةمنذ عام 2018، وهو أمين المجلس العلمي والمشرف على إدارة المؤتمرات والندوات بجامعة الجوف، وعضو في عدد من الجمعيات العلمية . له ستة أبحاث علمية محكمة . الاهتمامات البحثية: مناهج المفسرين ، التفسير الموضوعي، علوم القرآن .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

64696

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law