Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 33 العدد : 114 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.فراس عبد الحميد الشايب
القول بالتوقف عند الأصوليين "أسبابه وآثاره"القول بالتوقف عند الأصوليين "أسبابه وآثاره" د.فراس عبد الحميد الشايب أستاذ مساعد بقسم الفقه و أصوله جامعة اليرموك - المملكة الأردنية الهاشمية ملخص البحث : يأتي هذا البحث ليلقي الضوء على جانب من جوانب مسائل أصول الفقه التي خالف فيها الواقفية جمهور علماء الأصول ، فكان لهم آراء اختصوا بها وصلت إلى خمس وثلاثين مسألة ، لنتعرف بعدها على الدور الحقيقي الذي لعبته هذه الآراء في علم أصول الفقه ؟ وقد عرض البحث لأهم العلماء الذين قالوا بالوقف والذين لم ينحصروا في مذهب واحد أو اتجاه فكري معين ، بل تنوعت انتماءاتهم ، وإن كان يجمع أكثرهم أنهم من المتكلمين الأشاعرة من أتباع المذاهب الفقهية الأربعة ، وعرض الباحث كذلك إلى الأسباب التي أوجبت توقفهم من خلال استقصاء هذه الآراء وتتبعها ، فوجدها بعد الاستقراء لا تعدو خمسة أسباب، وهي: ارتباط بعض مسائل أصول الفقه بعلم الكلام ، والقول بقطعية الأدلة الأصولية وأنها ينبغي أن تبنى على قاطع فقط ، و عدم معرفة الدليل والمدلول ، والتعارض بين الأدلة ، والاشتراك. وقد وقف العلماء القدامى والمحدثون موقف الناقد لمذهب الواقفية ، تمثل في: انفصال علم الأصول عن الفقه ، و تعطيل أحكام الشريعة ، و التكليف بما لا يطاق ، وتعطيل دور المجتهد. وقد خلص البحث الى عدد من النتائج كان منها: ضرورة التحقق من صحة نسبة الوقف إلى قائله من خلال الاعتماد على المصادر التي عنيت بتحرير مذهبهم .  

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ناصر الدين محمد الشاعر
الحُكم الشرعي للكوتا النسائية في ضوء موقف العلماء من تولي المرأة الولايات العامةالحُكم الشرعي للكوتا النسائية في ضوء موقف العلماء من تولي المرأة الولايات العامة د. ناصر الدين محمد الشاعر أستاذ مساعد بكلية الشريعة، جامعة النجاح الوطنية فلسطين ملخص البحث: تأتي هذه الدِّراسةُ للبحثِ في الحُكمِ الشرعيِّ للكوتا النسائية، في ضوء موقف العلماء من انخراط المرأة في الشأن المجتمعي العامّ وتوليها المناصب العامّة، للاستفادة من طاقاتها، وفي ظل انعدام الفرصة لوصول النساء من دون الكوتا. ولا شكّ أن مواقف العلماءِ تجاه الكوتا تتأثَّر بمواقفهم من مشاركة المرأة في الشأن العامِّ. فمَن سمح للمرأة بتلك المشاركة يُمكن له قبول الكوتا النسائية، بينما يبعُد ذلك مِمّن حظر عليها تلك المشاركة، حيث تبيّن أن ذرائع الرافضين للكوتا إنما تعود لموقفهم الرّافض لانخراط المرأة في الحياة السياسية وتوليها المناصب العامة، ولا يعود لعيبٍ في الكوتا. وقد رجّحت الدراسةُ قولَ المبيحين على المانعين، لما في الكوتا من مصلحةٍ للمرأة والمجتمع، ونظراً لعدم وجود مانعٍ حقيقيٍ يعود للكوتا ذاتها أو لموقف الشرعِ منها، وذلك بعد تفنيد حجج المعارضين المسوقة لمنع المرأة من الانخراط في الشأن العامّ والتّرشح للولايات العامة، وبعد مناقشة الاعتراضات على الكوتا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. كمال توفيق حطاب
تطوير منهجية البحث الفقهي في المسائل الاقتصادية والمالية في ضوء فقه الأولوياتتطوير منهجية البحث الفقهي في المسائل الاقتصادية والمالية في ضوء فقه الأولويات أ.د. كمال توفيق حطاب أستاذ بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت ملخص البحث : تهدف هذه الدراسة إلىتطوير منهجية البحث الفقهي الاقتصادي الإسلامي،وذلك من خلال النظر في أهمية إضافةفقه الأولوياتإلى هذه المنهجية وبيان دوره في إيجاد حلول سليمة للمسائل والمشكلات الاقتصادية والمالية، وذلك من خلال الكشف عن الآليات والأدوات البحثية الفقهية التي يمكن استخدامها في حل المشكلات والمستجدات الاقتصادية والمالية المعاصرة. وللوصول إلى هذا الهدف يبدأ البحث باستعراض الأدوات الفقهية المستخدمة من قبل الفقهاء، والمناهج التي سلكوها في الوصول إلى الأحكام الشرعية، ومن ثم يستعرض دور فقه الأولويات في التعامل مع أبرز المشكلات والقضايا المالية المستجدة، مثل التضخم والاكتناز والتسعير وتقلبات قيمة العملة .. إلخ. ويخلص البحث إلى أن العمل بفقه الأولويات، سوف يكون له دور كبير في إزالة الجمود الفقهي الذي سلكته بعض المدارس الفقهية، بما يؤدي إلى تيسير حياة الناس وحل مشكلاتهم. الكلمات المفتاحية: منهجية البحث، فقه الأولويات، مسائل اقتصادية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.إقبال علي عبدالله العنزي
نبذ العنصرية كما يصوره حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه مرفوعا "لو كان الإيمان عند الثريا... "دراسة تحليليةنبذ العنصرية كما يصوره حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه مرفوعا "لو كان الإيمان عند الثريا... "دراسة تحليلية د.إقبال علي عبدالله العنزي مدرس الحديث في قسم التفسير والحديث – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الكويت ملخص البحث : إن كل عاقل يبغض الظلم بكافة صوره، وجاءت الشريعة بتحريمه، ومن أسباب الظلم: العنصرية، فتجد الإنسان يظلم غيره لمجرد أنه لا ينتمي إلى جنسه أو قومه أو مذهبه، وهذا النوع صار يُمارس بشكل يومي، فجاء هذا البحث ليُسهم في معالجة هذه العنصرية الحاصلة بسبب الفخر بالانتماء، من خلال التأكيد على أن الشريعة التي موطنها عربي، ونبيها عربي، جاءت بذكر فضائلِ أقوامٍ ليسوا عرباً، بل ذكرت لهم منقبةً عظيمة، وهي في قول النبي صلى الله عليه وسلم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه:"لو كان الإيمان عند الثريا، لناله رجال من هؤلاء"يعني الفُرس، كنموذج لنبذ العنصرية في السنة النبوية، والدراسة التحليلية لهذا الحديث تتضمن هذا الجانب وجوانب أخرى تحتاج لتوضيح.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مريم نافل الدويلة
التناسب القرآني في آية قصة إبراهيم عليه السلام والملك «نمروذ» 258/ البقرةالتناسب القرآني في آية قصة إبراهيم عليه السلام والملك «نمروذ» 258/ البقرة د. مريم نافل الدويلة مدرس في قسم التفسير والحديث - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت ملخص البحث : يتحدث هذا البحث عن جانب من جوانب الإعجاز البياني في القرآن الكريم وهو بعنوان: «التناسب القرآني في آية قصة إبراهيم عليه السلام والملك «نمروز» 258/ البقرة. وقد تناولت في تمهيده تعريف التناسب وأهميته ثم ختمت التمهيد بخلاصة قصة إبراهيم عليه السلام والملك «نمروذ». ثم جاء المبحث الأول: وفيه تناولت التناسب القرآني في النظم الموضوعي في آية قصة إبراهيم عليه السلام والملك «نمروذ» 258/ البقرة. على النحو التالي: المطلب الأول: مناسبة الآية لمحور السورة . المطلب الثاني: مناسبة الآية لما قبلها. المطلب الثالث: مناسبة الآية لما بعدها. وفي المبحث الثاني: تناولت التناسب القرآني في نظم آية قصة إبراهيم عليه السلام والملك «نمروذ» 258/ البقرة. حيث تتبعت ألفاظ الآية لعرض دقة أحداث القصة وكانت على النحو التالي: الملطلب الأول: المحاجة والمخاصمة في ألوهية الله تعالى وربوبيته، قال تعالى: {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك}. المطلب الثاني: القدرة على التصرف في الوجود لله تعالى وحده، قال تعالى: {إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب} المطلب الثالث: الانقطاع والعجز عن المحاجة، قال تعالى: {فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}. ثم كانت الخاتمة، وفيها أوردت أهم النتائج والتوصيات. والله أسأل أن يجعله خالصا لوجه. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد نبيل محمد الحسينان
"مدى تأثير النفقة الشرعية على فريضة الزكاة" "دراسة فقهية تأصيلية مقارنة""مدى تأثير النفقة الشرعية على فريضة الزكاة" "دراسة فقهية تأصيلية مقارنة" د. أحمد نبيل محمد الحسينان مدرس بقسم الفقه المقارن- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت ملخص البحث: الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: تناول هذا البحث مدى تأثير النفقة الشرعية على فريضة الزكاة في أحوال عدة منها: 1- في زكاة الفطر. 2- فيما إذا كانت الزوجة فقيرة وزوجها غني. 3- فيما إذا أرادت الزوجة دفع الزكاة لزوجها. 4- فيما إذا كانت الزوجة ناشزاً. 5- فيما إذا توفي الزوج وكانت زوجته حاملاً. 6- فيما إذا كان ولد البنت فقيراً أو مستحقاً للزكاة. 7- في حال دفع الزكاة والنفقة للوالدين. 8- فيما إذا كان الجد والجدة فقيرين. 9- فيما إذا كان المدين ممن تجب عليه الزكاة. ثم توصلت بعد ذلك إلى أهم النتائج, وهي على ما يأتي: 1- أن كل من تلزمه النفقة الشرعية تلزمه أيضاً زكاة الفطر وذلك في الغالب والأصل. 2- أنه يصح دفع الزكاة لزوجة الغني إذا كانت فقيرة. 3- أنه يجوز للزوجة دفع الزكاة لزوجها إذا كان من الأصناف المستحقة للزكاة. 4- أن الزوج لا يلزم ببذل النفقة ولا بدفع الزكاة على زوجته الناشز. 5- أنه لا نفقة للمتوفى عنها زوجها مطلقاً, فبالتالي يجوز دفع الزكاة لها إذا كانت من الأصناف المستحقة للزكاة. 6- أن ولد البنت لا يعطى من الزكاة شيء؛ لوجوب النفقة عليه في أحوال معينة. 7- عدم جواز دفع الزكاة للوالدين؛ لوجوب النفقة عليهما في أحوالٍ معينة. 8- وجوب النفقة على الجد والجدة إذا كانا فقيرين وكان الحفيد موسراً, وعند عدم وجود الحاجب عن الميراث, وإذا كانا كذلك مسلمين. 9- أن الدين لا يمنع وجوب الزكاة؛ وبناء على ذلك: لو أن الزوج ترك النفقة على زوجته فإنه يكون ديناً عليه يجب قضاؤه للزوجة بأثر رجعي, ووجوب النفقة عليه تمنع وجوب الزكاة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إيمان علي العبد الغني (باحث رئيس) د. جاسمية شمس الدين (باحث مشارك)
حديث (المتشبع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور) دراسة حديثية تربوية جمع ودراسةحديث (المتشبع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور) دراسة حديثية تربوية جمع ودراسة د. إيمان علي العبد الغني (باحث رئيس) أستاذ مساعد بقسم التفسير والحديث جامعة الكويت- كلية الشريعة والدراسات الاسلامية قسم التفسير والحديث د. جاسمية شمس الدين (باحث مشارك) أستاذ مساعد بقسم التفسير والحديث جامعة الكويت -كلية الشريعة والدراسات الاسلامية قسم التفسير والحديث هذا البحث موضوعه حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور) تناولناه من الجانب الحديثي، بتخريجه، ودراسة طرقه، وشرح غريبه، وبيان أهم فوائده. ثم تطرقنا لبيان علاقته بمباحث مهمة مرتبطة بالعلم، ألا وهي علاقة السلوك المذكور في الحديث بالتدليس، والرياء والافتاء، كما أشارإليه شراح الحديث. ثم تناولنا الحديث من جانب تربوي، ببيان مظاهر هذا السلوك من، المفاخرة، والتقليد، والانتساب للأنساب العريقة، وذلك على الصعيد المجتمعي العام، والتعالم، السرقات العلمية، على الصعيد العلمي الخاص.وثم تطرقنا بأسلوب تحليلي لأسباب هذا السلوك، ودوافعه، من ضعف الايمان، والنزعة الانسانية لحب الظهور، وكثرة المدح الذي يؤدي بدوره لضعف الشخصية، وسهولة التداين عن طريق التسهيلات الائتمانية التي تقدمها البنوك، والتأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي الذي يوجه الأفراد نحو الاهتمام بتوافه الأمور، وتقليد القدوات السيئة. وتم توضيح الآثار السلبية الكثيرة لهذا السلوك منها، الكذب والنفاق، وارتكاب المعاصي والمنكرات، كالسرقة للحصول على الأموال اللازمة للتباهي أمام الناس، ومنها التداين والاقتراض من أجل مجاراة الغير فيما يملكون . وتطرقنا لعلاج هذا السلوك المشين منالتصرف وفق قناعات شرعية، والرضا بقضاء الله عز وجل، والقناعة بما وهبه الله لكل أحد من الناس، والصبر على الفتن، والبعد عن المغريات التي توقع الأفراد في مثل هذه السلوكيات، والنصيحة المباشرة من أصحاب العقول والمروءات، وتوعية المجتمع بمخاطر هذا السلوك، وأثره على الفرد والمجتمع. الكلمات الدلالية: حديث، زور، دراسة تربوية، المظاهر الخادعة

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. شيخة عبد الله علي المطوع
منطلقات الحداثيين في التعامل مع السنة النبوية منطلقات الحداثيين في التعامل مع السنة النبوية د. شيخة عبد الله علي المطوع مدرس بقسم الدراسات الإسلامية -الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – دولة الكويت ملخص البحث: يتناول هذا البحث المنطلقات التي استند إليها الحداثيون في التعامل مع السنة النبوية سواء في جانب النقد أو جانب الفهم. وتهدف الدراسة إلى بيان منشأ الشبهات المثارة حول السنة والمبنية على أسس كثيرة منها التحرر من سلطة النص النبوي، وإخضاع النص النبوي لمحاكمة العقل، والواقع، ومناهج البحث العلمي، والقول بتاريخية النص النبوي. وقد تبين من خلال الدراسة أن الحداثيين قاموا بتطبيق نموذج الحداثة الغربي على القرآن والسنة، فألغوا القداسة، ونسفوا جهود علماء الأمة، وردوا أحاديث صحيحة مجمع على صحتها، ويسعون جاهدين إلى إبطال التشريعات الربانية والنبوية. وقد خلصت الدراسة إلى أن الأسباب التي دعت الحداثيين إلى إساءة فهم السنة تتلخص في الأتي: • أنهم ينظرون إليها كأي نص بشري، لغوي، تاريخي قابل للأخذ والرد. • أن قراءتهم لها قراءة جزئية انتقائية، غير شمولية ولا تكاملية. • تفسيرهم المادي للنصوص وإلغاء الغيبيات، واحتكامهم إلى عقولهم القاصرة. • تجريد النصوص النبوية من المعنى والدلالة، والبحث عن دلالات جديدة من غير ضوابط شرعية أو حديثية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مريم عبد الرحمن الأحمد
حكم إجبار الزوج المسلم زوجته الكتابية بالأحكام الشرعية ( دراسة فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الكويتي )حكم إجبار الزوج المسلم زوجته الكتابية بالأحكام الشرعية ( دراسة فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الكويتي ) د. مريم عبد الرحمن الأحمد مدرس بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -جامعة الكويت ملخص البحث يتحدث هذا البحث عن أحد مسائل النكاح الأصيلة والمعاصرة ، ألا وهي : حكم إجبار الزوج المسلم زوجته الكتابية بالأحكام الشرعية ، وقد جاء هذا البحث مقارناً بين الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الكويتي في كافة مسائله الفقهية ، وقد جعلت هذا البحث في أربعة مباحث ، ففي المبحث الأول تم التعريف بأبرز المصطلحات الواردة من الناحية اللغوية والاصطلاحية والقانونية ، ثم انتقلت للمبحث الثاني فتعرضت فيه لحكم الزواج من غير المسلمين سواء أكان ذلك من قبل المرأة المسلمة أم من قبل الرجل المسلم ، وأحوال المرأة غير المسلمة . ثم جاء المبحث الثالث وفيه تحدثت عن الإجراءات القانونية للزواج بالكتابيات ، وما يصاحب عقد الزواج من مقدمات وما يرافقه من مهر وشهود وغير ذلك ، ثم ما يكون بعد العقد من حقوق وواجبات خاصة بالزوج أو الزوجة أو ما كان مشتركاً بين كلا الزوجين ، والحديث عن الإجبار الذي يرافق حقوق الزوج على زوجته . فإذا فرغت من ذلك كله انتقلت إلى المبحث الرابع وهو عبارة عن تطبيق لأبرز المسائل التي يجبر الزوج زوجته الكتابية عليها ، وبسط الحديث فيها ؛ كالإجبار على الجماع ، أو الحمل ، أو الإجهاض ، أو الغسل ، أو النظافة ، أو الامتناع عن أكل الخنزير ، والامتناع عن شرب الخمر ، والإجبار على ترك التعبد ببعض الأمور الدينية التي تعتقدها الزوجة سواء أكانت داخل البيت أو خارجه ، ثم انتهيت إلى ضوابط استنبطتها من منثور كلام الفقهاء تضبط هذه المسائل وغيرها مما قد يستجد في قادم الأيام . وفي كل مسألة فقهية أتعرض لها في البحث أذكر مواضع الاتفاق ومواضع الخلاف ، والأقوال الواردة في المسألة مع أدلة كل قول ، ومناقشة القول الضعيف ثم الترجيح ، وبعد الانتهاء من الجانب الفقهي أنتقل للجانب القانوني من قانون الأحوال الشخصية الكويتي ، فأعرض المواد الخاصة بهذه المسألة وأقارن بينها وبين الفقه الإسلامي ، فجاء هذا البحث استقرائياً ومقارناً بين الفقه والقانون .  

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. إياد أحمد محمد إبراهيم
أثر الحقائق العلمية في بيان الأحكام الشرعية مراحل تخلق الجنين ومدة الحمل نموذجاأثر الحقائق العلمية في بيان الأحكام الشرعية مراحل تخلق الجنين ومدة الحمل نموذجا أ.د. إياد أحمد محمد إبراهيم أستاذ ووكيل قسم الشريعة والقانون – كلية العدالة الجنائية جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية المملكة العربية السعودية ملخص البحث : من المعلوم أن الفقه منه ما هو ثابت ومنه ما هو متغير حسب العصور والأزمان، وقد بذل الفقهاء الأقدمون جهدهم في استنباط الأحكام الشرعية من أدلة الأحكام النقلية والعقلية، وقد كانت أحكامهم الاجتهادية تراعي تغير الظروف والأحوال والأزمان، ومع تطور العلوم في عصرنا الحالي تطورا كبيرا؛ فإن هذا يدعو الباحثين لإعادة النظر في الأحكام التي بنيت على معطيات علمية معينة في الزمن الماضي؛ ثبت لدينا يقينا تغيرها في زمننا الحالي؛ مما يستدعي بحث أثر هذه الحقائق العلمية في بيان الأحكام الشرعية؛ ذاكرا نماذج تطبيقية متمثلة في مراحل تخلق الجنين ومدة الحمل.  

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مصطفى بن إبراهيم المشني
الإعجاز البياني في آية الصدقات (التوبة/60) قراءة في الدلالات والقيمالإعجاز البياني في آية الصدقات (التوبة/60) قراءة في الدلالات والقيم أ.د. مصطفى بن إبراهيم المشني أستاذ بقسم أصول الدين كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الشارقة ملخص البحث: يتناول هذا البحث الإعجاز البياني في آية الصدقات(60) من سورة التوبة وما ينطوي عليه من دلالات و قيم؛ مؤكدا حقيقة أن إعجاز القرآن يعني أنه فوق الطاقة البشرية من حيث قصورها عن درك نهاية حقائقه، والإحاطة بمنتهى غاياته ومقاصده؛ وذلك من خلال نظمه المتدفق بالمعاني والأحكام والحكم التي تنتظم المسؤولية الفردية والاجتماعية وتبعاتها المالية؛ تحقيقا للمصالح الفردية والجماعية، الخاصة والعامة، التي تسهم في استمرار تماسك البناء النفسي والمادي والروحي لأفراد المجتمع ضمن منظومة من التدابير الاحترازية والقيم التي تحفظ ديمومته وتوازنه وفاعليته تحقيقا للمجتمع النموذج المتمثل في قوله تعالى: ﱡﭐﱎﱏﱐﱑﱒﱠآل عمران: ١١٠.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.المثنى عبد الفتاح محمود محمود
الفاء الفصيحة في القرآن الكريم دراسة تحليلية بيانية في تفسير أبي السعودالفاء الفصيحة في القرآن الكريم دراسة تحليلية بيانية في تفسير أبي السعود د.المثنى عبد الفتاح محمود محمود أستاذ مشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن في كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- المملكة العربية السعودية ملخص البحث: يعالج هذا البحث معنى الفاء الفصيحة وفوائدها، ووظيفتها في إبراز الجمل المحذوفة، ودورها البياني في التقديرات السياقية للنص القرآني، حيث تُعدُّ هذه الفاء الرابط الحقيقي بين الجمل المذكورة والجمل المحذوفة، فهي الدالّ على ما يراه المفسر من كلامٍ حاضر في المعنى البياني للنص القرآني، ودورها قائم على إبراز خصيصة الإيجاز القرآني في إحدى صوره، من خلال ما يتحلى به من عنصر الدقة والانضباط وقيام الدليل على الفهم الأنيق، فالفاء الفصيحة، ليست مجرد حرف من حروف المعاني، وإنما هي فوق ذلك دليلٌ من أدلة الإيجاز اللفظي، ودورها عظيم في بيان خفيات التراكيب القرآنية، بما يُسهم في تجلية حركة الإعجاز وتذوقه. ويستوعب البحث جميع المواضع التي نصَّ أبو السعود على تعيين الفاء الفصيحة فيها، إما ذكراً وإما إحالةً، ويناقشه في تلك المواضع مناقشة علمية تخصصية، بإظهار معنى الفاء تارةً، وفائدتها أخرى، وطريقة تقدير الجمل المحذوفة، وقد ظهر لي أنَّ أبا السعود هو أبرز من كانت له الصولة والجولة في توظيف الفاء الفصيحة في القرآن الكريم، وهو امتدادٌ لكلمات الزمخشري اليسيرات في هذا الباب، وكلُّ من جاء بعد أبي السعود فهو آخذ عنه، ومقتفٍ أثره. الكلمات الدالة: (الفاء الفصيحة – أبو السعود – إيجاز القرآن – التفسير البلاغي)

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د.عبد الرزاق أحمد أسعد رجب ) باحث رئيس ) د.زكريا علي محمود الخضر (باحث مشارك )
إشكالية القول بالترادف في الألفاظ القرآنية عند المفسرين دراسة تأصيليّة نقديةإشكالية القول بالترادف في الألفاظ القرآنية عند المفسرين - دراسة تأصيليّة نقدية - د.عبد الرزاق أحمد أسعد رجب ) باحث رئيس ) أستاذ مساعد بقسم أصول الدين كلية الشريعة والدراسات الإسلامية –جامعة اليرموك- المملكة الأردنية الهاشمية د.زكريا علي محمود الخضر (باحث مشارك ) أستاذ مشارك بقسم أصول الدين كلية الشريعة والدراسات الإسلامية –جامعة اليرموك-المملكة الأردنية الهاشمية ملخص البحث : تهدف هذه الدراسة إلى بيان إشكاليات القول بالترادف عند المفسرين، ويعرض لأبرز الضوابط في التعامل مع القول بالترادف في الألفاظ القرآنية. وخلصت الدراسة إلى أن: القول بالترادف لم يكن مطردًا عند جميع المفسرين. وقد ركّزت الدراسة في تأصيل هذا الموضوع، ونقد بعض الأقوال التي اتجهت إلى القول بالترادف حسب الأصول العلمية، وقواعد البحث فيه. الكلمات المفتاحيّة: ، إشكالية، الترادف، القرآن الكريم، المفسرين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مؤمن أحمد شويدح
الربح من مواقع بيع وتسويق الخدمات الإعلانية في ضوء الشريعة الإسلاميةالربح من مواقع بيع وتسويق الخدمات الإعلانية في ضوء الشريعة الإسلامية د. مؤمن أحمد شويدح أستاذ مساعد بقسم الفقه المقارن - كلية الشريعة و القانون الجامعة الإسلامية - غزة - فلسطين ملخص البحث : ملخص: تناول هذا البحث قضية من القضايا التي تهم عامة المسلمين اليوم، فقد عمت به البلوى، ألا وهي الربح من مواقع بيع وتسويق الخدمات الإعلانية عبر الشبكة العنكبوتية. وقد بدأ البحث ببيان ماهية هذه المواقع من خلال التعريف بها، وبيان أطراف التعامل بها، وطبيعة عمل كل منها، ثم انتقلت إلى بيان طرق وشروط الربح من هذه المواقع، معرجاً على ضوابط الربح في الإسلام، وأخيراً انتقلت لبيان حكم هذا الربح في ضوء الشريعة الإسلامية بعد بيان تكييفه الشرعي. وقد خلُص البحث إلى أن التعامل مع هذه المواقع المذكورة والاشتراك فيها على النحو المذكور لا يجوز شرعاً؛ لاشتمال هذه المعاملة على الربا بأنواعه المختلفة، وأنها من بيوع الغرر المحظور شرعاً، وفيها تدليس وغش، وغبن فاحش، وأكل لأموال الناس بالباطل، فضلاً عن المخاطر والأضرار الاقتصادية الناجمة عنها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

59554

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law