Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 34 العدد : 116 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.ليلى محمد العقيل
آيات اليسر في القرآن الكريم - دراسة موضوعيةملخـــــــص هذا بحث بعنوان آيات اليسر في القرآن الكريم - دراسة موضوعية - نسعى من خلاله بجمع النصوص المشيرة إلى مفهوم اليسر في كتاب الله تعالى مع توضيح أن اليسر هو السهولة المحمودة في تطبيق الأحكام الشرعية التي فرضها الله عز وجل وليس التساهل فيها. وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المكلفين بالقصد والاعتدال واليسر والسماحة، فقال صلى الله عليه وسلم : "إن الدين يسر ولم يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا" [رواه البخاري]. وقد قمت بجمع النصوص المشيرة إلى آيات اليسر في القرآن الكريم ومستشهدة ببعض الأحاديث على حسب ما يتطلبه المقام.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.طه محمد فارس
الوجوه والنظائر بين مقاتل بن سليمان وهارون بن موسىملخص البحث هذا البحث بعنوان: الوجوه والنظائر بين مقاتل بن سليمان وهارون بن موسى، يتحدث عن الوجوه والنظائر القرآنية، ويقارن فيها بين كتابي الوجوه والنظائر في القرآن الكريم المنسوبين لمقاتل بن سليمان (150هـ)، وهارون بن موسى القارئ (170هـ)، ليُحقِّق في نسبتهما لمؤلفهما، ويبين التشابه الحاصل بين وجوه ألفاظهما، وذلك من خلال جداول تبيّن مواضع التشابه والاختلاف، ويخلص البحث إلى أنهما كتابان مختلفان، وليسا كتابًا واحدًا كما ذهب إليه الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن أخيرًا، وإن وقع التشابه بينهما في الألفاظ (24) الأولى، مع التشكيك في نسبة الكتاب الآخر لهارون بن موسى القارئ الأعور. الكلمات المفتاحية: الوجوه والنظائر في القرآن الكريم، مقاتل بن سليمان، هارون بن موسى الأعور.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الدكتور عودة عبد الله والباحث زهران عمر زهران
عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقارب في ضوء القرآن الكريمعناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقارب في ضوء القرآن الكريم الملخص الدكتور عودة عبد الله (أستاذ مشارك، قسم أصول الدين، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين) والأستاذ زهران عمر زهران (باحث في الدراسات القرآنية) يناقش هذا البحث فكرة عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة لأقاربهم، بل وتخصيصهم بها في كثير من الحالات، وذلك من خلال تتبع المشاهد التي ذكرها القرآن الكريم والمتعلقة بدعوة الأنبياء والمرسلينلأقاربهم. ويظهر من خلال الآيات القرآنية وجود دلالة واضحة على أن القرآن الكريم وجه الأنبياء عليهم السلام لضرورة الاعتناء بتوجيه الدعوة إلى الأقارب، لما لذلك من دور في تحصين الدعوة الإسلامية وحمايتها من جهة، ولما فيه من دلالة على صدق الدعوة ونزاهة الداعية من جهة أخرى. وقد كانت مواقف أقارب الأنبياء من الدعوة متباينة، فمنهم من استجاب للدعوة، ومنهم من حاد وأعرض ولم يستجب كأن في أذنيه وقرا. وتبين من خلال البحث وجود الكثير من الدروس والعبر المستفادة من عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقارب، منها: مراعاة الإسلام للفطرة البشرية المتمثلة في الحب الفطري للأقارب، وبيان حرص الإسلام على تماسك الأسر، وبيان أن دعوة الأقارب إلى الله من وسائل صلة الأرحام، وتوجيه الدعاة إلى البدء بالبيئة المحيطة والتي يُعد الأقارب أولى حلقاتها. الكلمات الدالة: القرآن، الأنبياء، الدعوة، الأقارب، التفسير الموضوعي

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.تيسير عبد الله الناعس
خيار "غَبْن المسترسل" بين "خيارات الأمانة" و"خيارات التروي" دراسة نقدية فقهية لتصنيف خيار "غَبْن المسترسل" في المعيار (48) الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية؛ البحرينخيار "غَبْن المسترسل" بين "خيارات الأمانة" و"خيارات التروي" دراسة نقدية فقهية لتصنيف خيار "غَبْن المسترسل" في المعيار (48) الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية؛ البحرين تيسير عبد الله الناعس مدرس (أستاذ مساعد)، قسم الفقه الإسلامي وأصوله، كلية الشريعة، جامعة دمشق ملخَّص البحث: يهدف البحث إلى دراسة أحكام خيار غبن المسترسل في مصادر الفقه الإسلامي، وتطبيقاته في المعايير الشرعية الصادرة عن المجلس الشرعي في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)- البحرين، فاستفتح البحث ببيان التعاريف الفقهية التي وردت في عنوان الدراسة. ثم استقرى صور معاوضات بيع المسترسل عند جمهور الفقهاء، وحكم بيع المسترسل في حال جريان البيع بثمن المثل أو دونه، وضابط صحة بيع السلعة في السوق بطريق الاسترسال. ثم عرض لاختلاف آراء الفقهاء حول ثبوت الخيار للمسترسل المغبون؛ وذلك بين أن يكون بيعه صحيحاً نافذاً عند الشافعية، أو صحيحاً موقوفاً على إجازة المغبون أو رده عند جمهور الفقهاء، وشروط الغبن الذي يعطي المسترسل الخيار،ومقدار الغبن ووقت الرجوع به. ثم ختم دراسة الجانب الفقهي بذكر أدلة ثبوت حق الخيار بالرد للمسترسل المغبون. ثم قدم دراسة وصفية للمعيار الشرعي رقم (48) خيارات الأمانة؛ كونه المعيار الذي وردت فيه أحكام خيار الغبن، وبيَّن ما يلزم هذا المعيار من تعديلات بخصوص خيار غبن المسترسل. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل إلى نتائج عديدة، من أهمها: أن خيار غبن المسترسل من خيارات التروي. وقدم في نهاية البحث مقترحاً لمعيار خيار غبن المسترسل يستند إلى النتائج التي توصلت إليها الدراسة. الكلمات المفتاحية: المسترسل، الغَبْن، القيمة، خيارات الأمانة، خيارات التروي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد جنيد بن محمد نوري الديرشوي
العمولات والمكافآت المتحصَّلة من أداء الزّكاة عبر البطاقات الائتمانية .. دراسة فقهيّة تأصيليّةملخّص البحث:تفنّنت المصارف في الترويج لبطاقاتها، وكان من أساليبها في ذلك تقديم مكافآت لمَن يؤدّي ثمن ما يشتريباستخدام البطاقات الائتمانية التي تصدرها، أو يسدّد عبرها مدفوعاته؛ بما في ذلك أداء الزّكاة .. وقد تكونهذه المكافآت مشروطة، وقد تكون غير مشروطة، وقد يكون الطمع في المكافأة هو الذي يحمل مؤدي الزّكاة على أدائها عبر هذه البطاقات، وقد لا يكون الأمر كذلك. وهذا البحث دراسة فقهية تأصيليّة تهدف إلى معرفة رأي الفقه في العمولات والمكافأت في كل هذه الحالات. وقد اتّبعت فيه المنهج التحليلي الاستنتاجي التأصيلي. وقد خلص البحث إلى بعض الاقتراحات، منها تخريج عمولة المصرف - التي يتلقّاها من الجهة التي تستقبل الزّكاة - على سهم العاملين عليها، وإلى جواز المكافآت غير المشروطة التي يقدّمها المصرف لعملائه؛ على أساس أنّها تبرّع من المصرف، وأنّ المكافآت المشروطة لا يُلزَم المصرف بإعطائها للعملاء؛ وإن كان يستحبّ له الوفاء بما اشترط على نفسه. الكلمات المفتاحية: العمولات، المكافآت، البطاقات الائتمانية، أداء الزّكاة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : أ.د كمال حطاب
عمليات التورق في البنوك الإسلامية العاملة في الكويت ملخص: هذا بحث بعنوان " عمليات التورق في البنوك الإسلامية العاملة في الكويت" يهدف إلى بيان مدى توافق التطبيقات المصرفية للتورق المصرفي الذي تقوم به البنوك الإسلامية في الكويت مع المعايير الشرعية التي وضعتها هيئة المراجعة والمحاسبة للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي). وللوصول إلى هذا الهدف يبدأ البحث بعرض عملية التورق ومفهومه قديما وحديثا، ومناقشات الفقهاء حول الحكم الشرعي لعملية التورق المصرفي، ونظرا لأن الحكم الشرعي للتورق المصرفي ينبني على كيفية تطبيقه في البنوك الإسلامية، يحاول البحث الكشف عن آليات تطبيق التورق في البنوك الإسلامية العاملة في الكويت، وذلك من خلال استبانة خاصة أعدت بناء على معايير (أيوفي)، تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية من عملاء البنوك الإسلامية في الكويت الذين طبقوا عملية التورق مع تلك البنوك. وخلص البحث بعد تحليل نتائج الاستبانات الموزعة إلى وجود اختلافات في تطبيقات التورق المصرفي بين البنوك الإسلامية من حيث وجود السلعة وانتقالها وتخيير العميل بذلك، إلا أن معظم هذه المصارف لم تلتزم بمعايير(أيوفي)، مما يخرج عمليات التورق المصرفي عن إطارها الشرعي، ويؤدي إلى آثار اقتصادية سالبة على المجتمع. الكلمات المفتاحية : التورق المصرفي ، البنوك الإسلامية ، الكويت .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.محمد شريف مشوح
أُسس المنهج النبويّ ومؤشراته في إدارة الموارد البشريّةملخص يأتي بحث: "أُسس المنهج النبويّ ومؤشراته في إدارة الموارد البشريّة وتنميتها"لإبراز الدور الحضاري للسنّة النبوية، وسبقها في التركيز على بناء الإنسان، والاجتهاد في تأهيله كرأس مال بشري له الأهمية والأَولوية المقدّمة على سائر الأصول المادية الأخرى في الكون؛ لإدراجه ضمن مساقات الدراسات الحديثة المهتمة بإدارة المال والأعمال، في محاولة متواضعة لتوجيهها بهدي السنة النبوية الشريفة، وذلك بهدف: تجلية مفهوم تنمية الموارد البشرية في الشريعة الإسلامية مقارناً بالمفهوم الوضعي للتنمية البشرية؛ والوقوف على الإمكانيات والمؤهلات النبوية في الإدارة؛ واستنباط أسس السياسة الإدارية في السنّة النبوية، ولاسيما إدارة الموارد البشريّة وتنميتها ؛ واستنباط وتوضيح مؤشرات وأساليب المنهج النبوي في إدارة الموارد البشريّة وتنميتها، ليعرض بعدها الجديد الذي يتلخّص في: بلورة معالم المنهج النبوي في إدارة الموارد البشريّة وتنميتها؛ وإثبات كون السنة النبوية سبقت باهتماماتها بإدارة الموارد البشريّة وتنميتها؛ وتحديد أسس إدارة الموارد البشرية: الأسس العقدية، التعبدية، الأخلاقية، التطبيقية؛ واستنباط مؤشرات وشروط تنمية الموارد البشريّة في السنّة النبوية. الكلمات المفتاحية: أسس، مؤشرات، إدارة، تنمية، موارد بشرية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.علي عبد الله الشهري
اسباب الاختصار في التقسيرملخص واكبت فكرة الاختصار نشأة العلوم منذ أن استقلت ودُوّنت ، وصَحِبتْها على امتداد عهودها ، بل قد نشطت في بعض مراحلها ، حتى غلبت على طابع الكتابة فيها. والتفسير واحد من تلك الفنون ، التي ازدهرت فيها هذه الفكرة ، وانتشرت حتى لا تكاد تجد مؤلَّفاً فيه إلا قد اختُصر ، أو هو اختصار لما قبله ، وربّما اجتمع فيه الأمران .والذي يدفع إلى ذلك أسباب مختلفة ومتعددة يزعم المختصرون ومدعو تلك الأسباب أنها ضرورة في الفنّ، ومنفعة للناس ، تُدْني لهم العلم وتقرّبه ، وتحفظه وتهذّبه، وتنقّيه مما يُفسده . ومن نظر في جملة ما ذكروه من الأسباب خرج بجمع منها له ثمرته في العمل ، ووجاهته عند أهل الصنعة . وعلى التحقّق من ذلك ودراسته تقوم فكرة هذا البحث الذي عنونته بـ أسباب الاختصار في التفسير . الكلمات المفتاحية : الاختصار في التفسير، المختصرات في التفسير، المختصرون، أسباب الاختصار.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د . وضحة عبد الهادي عبد المري المري
مخالفة الراوي الفقيه لما رواه وأثرها في الروايةمخالفة الراوي الفقيه لما رواه وأثرها في الرواية" إعداد : د . وضحة عبد الهادي عبد المري المري . دكتوراة – الحديث الشريف وعلومه ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية . الملخص: هذا بحث في مسألة : "مخالفة الراوي الفقيه لروايته وأثرها في الرواية" ، يتضمن البحث دراسة عدة قضايا ، منها : بيان معنى "مخالفة الراوي" عند علماء الحديث والأصول من خلال استقراء أقوالهم في هذه المسألة ، ويبيِّن هذا البحث أقوال العلماء في استعمال "مخالفة الراوي" في الحكم على المرويات قبولاً ورداً ، وأدلة كل قول من هذه الأقوال ، مع بيان الراجح منها ، ويتطرق البحث كذلك إلى ذكر عدة ضوابط وقواعد لابد من توفرها لاستعمال "مخالفة الراوي الفقيه" في الحكم على المرويات عند المحدثين خاصة دون غيرهم من الفقهاء ، وهذا ما يوضح قوة منهج المحدِّثين في استعمال هذه القرينةفي الترجيح بين المرويات ، وفي الحكم على بعض الأحاديث الضعيفة ، وفي الاستدلال بذلك على علل خفية ، حيث تبيَّن من خلال هذه الدراسة أنَّ المحدثينليس لهم قاعدة مطّردة في استعمال "مخالفة الراوي" ، فأحياناً يرجحون الرواية المرفوعة على الرأي الموقوف، وأحياناً أخرى يصححون الراوية الموقوفةويعلون بها الحديث المرفوع وفق ما يظهر لهم من قرائن، مع ذكر بعض الأمثلة التطبيقية من تصرفاتهم ممّا يبرز جهود ومنهج المحدّثين في النقد والحكم على الأحاديث . الكلمات المفتاحية : مخالفة ، الراوي ، قرائن ، الفقيه ، مذاهب العلماء ، المحدثين ، قواعد وضوابط .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.عبد الرحمن عبد الله الرجعان
المكاتبة عند المحدثين دراسة تأصيلة تطبيقية على أحاديث الصحيحينالمكاتبة عند المحدثين دراسة تأصيلة تطبيقية على أحاديث الصحيحين ملخص البحث: يتناول البحث المكاتبة عند المحدثين، وهو دراسة نظرية تأصيلية من جانب، وتطبيقية لأحاديث المكاتبة من جانب آخر، وبيَّن الباحث التعريف بالمكاتبة وأنها من طرق التحمل المعتبرة عند علماء الحديث، وبين أنها تنقسم إلى قسمين؛ مقرونة ومجردة عن الإجازة، ثم عقب بأدلة جوازها وما هي شروطها وما هي صورها، وما منزلتها من حيث القوة بين طرق التحمل، والفرق بينها وبين المناولة، وأن لها حكم الحديث المسند في الاتصال وإن لم يحصل لقاء بين الرواة، وهذا كله في حال ثبوت شروط الكاتبة المعتبرة الصحيحة التي بيَّنها أهل العلم. وفي الجانب التطبيقي استقرأَ الباحث أحاديث الصحيحين في المكاتبة وما ذكر في كتب المصطلح، فوجدها تصل إلى سبعة أحاديث اتفق عليها الشيخان، وسبعة أحاديث انفرد بها البخاري عن مسلم، وتسعة أحاديث انفر بها مسلم عن البخاري، ثم بين كيف تعامل الإمام البخاري والإمام مسلم مع أحاديث المكاتبة، وكيف كانت المكاتبة منتشرة في عصر الصحابة ومن بعدهم من التابعين، وكانت سبباً لنشر الحديث بين أهل العلم. ومن ما وقف عليه الباحث، أن البخاري ومسلم اتفقا على صحة أحاديث لم يحصل فيها سماع، مثل حديث سالم أبي النضر عن عبدالله بن أوفى، لم يسمع منه ولكن كاتَبَهُ، واحتج البخاري ومسلم بهذه المكاتبة واعتبرا هذا الطريق متصلاً. الكلمات المفتاحية: المكاتبة ، الحديث المسند، أحاديث المكاتبة ، الصحيحين، مصطلح الحديث.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.عبداللطيف حاجي صادق العوضي
"أثر سد الذرائع في التعامل بالعملات الافتراضية (البيتكوين) أنموذجا"ملخص البحث يتناول هذا البحث أثر سدّ الذرائع بالعملات الافتراضية (البيتكوين) أنموذجا وبيان حكمها الشرعي؛ وهي نازلة جديدة اخترقت أسواق العملات الحديثة، ولها آثار وأخطار اقتصادية على الأفراد والمجتمعات، لذا أظهرت مفهوم سد الذرائع وفتحها، حتى يتضح للمكلف سد هذه المفسدة، وإن كان بظاهرها الربح، وبيان خطورة التعامل بها لما يؤول اليه من مفاسد على الأفراد والمجتمعات، وذلك ما تفحصته من المجامع والفتاوى الجماعية، وأبرزت عدة مخالفات شرعية وقانونية فيها، ثم بينت مفهوم العملة الافتراضية "البيتكوين" وحقيقتها ونشأتها وظهر لي أنها تفتقر لشروط وتحقيق خصائص النقود ووظائفها الأساسية، وبذلك تبين التكييف الفقهي وحكم التعامل بها من الناحية الشرعية، ثم أوضحت أثر سد الذرائع في المتعامل بها، وكيف نطبق سد الذرائع وتفعيل لهذه القاعدة لعدم الوقوع في المخالفات الشرعية. ثم انتهيت إلى بيان الحلول وإمكانية التداول فيها وفق ضوابط شرعية وشروط لازمة، فإذا ما تم رفع المخالفات الشرعية والقانونية ومنها عدم جهالة المصدر والجهة الضامنة وتحقق النقدية والثمنية والتحكم بعدم اختراق محافظها الإلكترونية، والغرر الفاحش فيها والمغامرة وكون إشراف البنك المركزي عليها ليمنع استعمالها بغسيل الأموال والمعاملات المشبوهة، هنا نقول تفتح الذريعة فيصح التعامل فيها بلا مخاطر على الأفراد والمجتمعات حيث أن الأصل في الأشياء الإباحة. الكلمات المفتاحية: سد الذرائع ـ البيتكوين ـ العملة الافتراضية ـ شرعيتها والتعامل فيها.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد عبد الله أبا الصافي المطيري
حكم تعدد الجمعة في البلد الواحد بلا حاجة دراسة فقهية مقارنة- الكويت نموذجا حكم تعدد الجمعة في البلد الواحد بلا حاجة دراسة فقهية مقارنة- الكويت نموذجا ملخص البحث يركز هذا البحث على أهمية صلاة الجمعة من حيث التمسك بالأصل وهو عدم جواز تعددها في البلد الواحد من غير حاجة، حيث تبرز إشكالية مشروعية التعدد من عدمه مع تطور العمران وازدحام الناس، ومن حيث التصريح ببطلان الجمعة الثانية المتأخرة. وإن من أهم النتائج لهذه المسألة: أن جمهور الفقهاء يبطلون الجمعة الثانية الزائدة عن الحاجة، على خلاف بينهم في تحديد الجمعة الصحيحة، أما الحنفية فأجازوا تعددها في المصر الواحد، والمعتمد عندهم وجوب إعادتها ظهرا فرادى؛ خروجا من الخلاف؛ وخروجا من العهدة بيقين، وأما الظاهرية فأجازوها مطلقا دون قيد. واختلف الفقهاء في تحديد الجمعة السابقة الصحيحة، هل هي التي تكون بإذن الإمام، أو التي تقام في أقدم المساجد، أو التي سبقت في التحريم... ولهذا، فإن هذه الشعيرة التي أحاطها الشرع بمزيد عناية لا تحقق أهدافها في إقامتها في مواضع كثيرة دون حاجة، مما يستدعي تصحيح الوضع القائم في البلاد الإسلامية، والكويت نموذجا، حرصا على الانسجام مع الآراء الفقهية، لا سيما وهو قول جماهير الفقهاء، وحماية لأهداف الجمعة وتوحيد الأمة كما فعل النبي والصحابة والتابعون، وهم خير القرون، إذ لم يعددوها في زمانهم، ما لم تكن حاجة حقيقة. وقد اتخذت منهجا لهذه الدراسة يتمثل في استقراء نصوص الفقهاء المتقدمين، والمتأخرين، والمعاصرين، مع تحليل هذه النصوص، ومناقشة أبرز الأدلة، واستنباط ما يظهر لي من أحكام وفق هذا الاستقراء والتحليل. الكلمات المفتاحية: الصلاة ، التكرار ، صلاة الجمعة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

61876

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law