Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

ملخصات البحوث المجازة

 

  أصول فقه

تنزيل

المؤلف :الباحث : أحمد حاج عبد الرحمن محمود
أثر حروف العطف في اختلاف الفقهاء


أثر حروف العطف في اختلاف الفقهاء
الباحث : أحمد حاج عبد الرحمن محمود
طالب ماجستير – جامعة دمشق – قسم الفقه الإسلامي وأصوله – الجمهورية العربية السورية
ملخص البحث :

تعدّ اللغة العربية سبيلاً لفهم كلام الشارع عز وجل، وأساساً لاستنباط الأحكام، الأمر الذي دفع العلماء لدراسة علوم العربية بجميع فروعها، فجاء البحث مبيناً لصلة بعض حروف المعاني وهي: (حروف العطف) بعلم أصول الفقه، فذكرت معنى كل حرف من أحرف العطف ثم أثره في اختلاف العلماء، وذلك على النحو الآتي: بيانا لشاهد من القرآن الكريم إن وجد، ثم من السنة، ثم من أقوال الفقهاء،فإن لم أجد أقتصر على المعنى اللغوي دون ترجيح بين أقوال العلماء؛ لأنها تحتاج إلى دراسة الأدلة الأخرى التي اعتمدوا عليها في ترجيح مذهبهم،ليتبين لنا أن الاختلاف في معاني أحرف العطف من أسباب اختلاف العلماء.
 

تنزيل

المؤلف :د . خـالد بن فالـح العتيبـي
حكم الاحتجاج بالإقرار على أفعال الصحابة في زمن التنزيل دراسة تأصيلية تطبيقية حكم الاحتجاج بالإقرار على أفعال الصحابة في زمن التنزيل دراسة تأصيلية تطبيقية د . خـالد بن فالـح العتيبـي أستاذ مساعد و رئيس قسم الفقه وأصوله - بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت. ملخص البحث : يُعَدُّ البحث الأصولي في حكم الاحتجاج بالإقرار على أفعال الصحابة – رضي الله عنهم في زمن التنزيل من الموضوعات المهمة، والتي تتطلب تحريرًا لمواضع النزاع في هذه المسالة الأصولية المهمة، وتحقيق أدلتها ومناقشتها مناقشة علمية موضوعية للتوصل للنتائج الصائبة . وقد عرض البحث معنى الإقرار على أفعال الصحابة زمن التنزيل بنوعيه؛ إقرار الله– جل وعلا-، وإقرار النبي– صلى الله عليه وسلم-، وبيَّن البحث أقسام هذه الإقرارات ، ومواضع الاتفاق فيها ، ومواضع الاختلاف . كما تعرض البحث للشروط الأصولية اللازمة للاحتجاج بهذه الإقرارات بما يسددها مع مقتضى الوحي ومقرراته ، ثم توسع البحث في مسألة إقرار الله– جل وعلا– أفعال الصحابة زمن التنزيل، وعرض لسبب الخلاف، وأقوال الأصوليين فيه، وأدلتهم، ومناقشاتها الموسعة، مع التوجيه والتدقيق فيها . وقد خلص البحث- بعدما عرض جملة من الأمثلة التطبيقية، وحللها، ودرس سندها ومتنها ودلالتها- إلى أن إقرار الله– جل وعلا– لأفعال الصحابة – رضي الله عنهم– أنه حجة بشرط علم النبي– صلى الله عليه وسلم– وإقراره لها ؛ اتساقًا مع وحدة الوحي الرباني الذي مصدره الله تبارك وتعالى، وتعليم النبي– صلى الله عليه وسلم– له، أو الإقرار من قبل النبي– صلى الله عليه وسلم– المؤيد بالوحي الرباني.

تنزيل

المؤلف :د. نعمان جغيم
المصلحة المرسلة: دراسة في نشأة المصطلح وتطور المفهوم

 

المصلحة المرسلة: دراسة في نشأة المصطلح وتطور المفهوم
د. نعمان جغيم
 أستاذ مشارك بكلية الشريعة والقانون، جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية، بروناي
ملخص البحث:
           موضوع المصلحة المرسلة من الموضوعات التي لقيت حظّا وافرا من الدراسات المعاصرة، فضلا عن أنها حاضرة في كتب أصول الفقه التي تبعت مدرسة "الجويني-الغزالي" الأصولية، قديماً وحديثاً.
           وعلى الرغم مما كُتب حول المصلحة المرسلة إلا أن الجانب التاريخي لهذا المصطلح _ على أهميته_ لم ينل حظّه من البحث.
           وهذا البحث يهدف إلى دراسة نشأة مصطلح "المصلحة المرسلة" وتطوّره، بغرض إظهار السياق التاريخي لظهوره، ومكانته في الفكر الأصولي، ومعرفة سبب الاضطراب الحاصل في نسبة الاحتجاج به إلى أصحاب المذاهب الفقهية.
           أما منهج البحث فيقوم على تتبّع مواطن الحديث عن المصلحة المرسلة في الكتب الأساسية للمتقدمين من الأصوليين؛ سعياً للتعرّف على زمن ظهور هذا المصطلح والتطوّر الذي خضع له، مع تخصيص ما كتبه الجويني والغزالي بالعرض والتحليل؛ لكون تلك الكتابات تمثّل المادة الأساس لهذا الموضوع.
          وأهم النتائج التي خلض إليها البحث : أن مصطلح "المصلحة المرسلة" نشأ وتطوّر في مدرسة الجويني-الغزالي الأصولية ( وانتشر بعد الغزالي عند الأصوليين الذين تأثروا بتلك المدرسة. و أنه لا وجود لمصطلح المصلحة المرسلة و ما يتعلق بها في أصول المالكية إلى عصر ابن العربي ، و إنما دخل القول بالمصلحة المرسلة كتابات علماء المالكية الذين تأثّروا بمدرسة الجويني-الغزالي الأصولية. وأن أهم سبب في الاضطراب الذي وقع في نسبة القول بالمصلحة المرسلة إلى أئمة المذاهب الفقهية يعود إلى إسقاط المفاهيم التي أنشأها المتأخرون على اجتهادات المتقدمين ، والأثر السلبي للأمثلة التي نسبها الجويني إلى مالك ، و الأمثلة التي ناقش الغزالي من خلالها موضوع المصلحة المرسلة .
 

تنزيل

المؤلف :د. عبد الله عبد القادر قويدر
أثر المنطق التشريعي في توجيه الاجتهاد في فهم النص تخصيصاً لِعامِّهِ وتقييداً لمُطلَقِهِأثر المنطق التشريعي في توجيه الاجتهاد في فهم النص تخصيصاً لِعامِّهِ وتقييداً لمُطلَقِهِ د. عبد الله عبد القادر قويدر أستاذ مساعد بقسم أصول الفقه بكلّيّة الشريعة- جامعة الزرقاء - المملكة الأردنية الهاشمية ملخص البحث: تشكل الكليات العامة في الشريعة والمقاصد العامة للتشريع وسَنَن المشرّع في تشريع أحكامه نسقاً عاماً في الشريعة،يْعَدُّ الخروج عنه ومخالفته شذوذاً يأباه منطق التشريع وواقعه؛ ولهذا كان الاجتهاد عند الأئمة المجتهدين منضبطاً بضوابط هذا النظر الدقيق. والاجتهاد لا يقتصر على ما لا نص فيه عند العلماء، بل إنه يوجد في موارد النص- أيضاً - حيث يحتاج النص إلى بيان وإيضاح، وحينها يقوم المجتهد بما يعرف بالاجتهاد البياني في سبيل كشف ما غمض من معاني النص الشّرعي، وللبيان وسائل وأدوات حسب النص المراد معالجته، والمنطق التشريعي كان حاضراً في جميع أبواب الاجتهاد في فهم النص، من مباحث العموم والخصوص إلى مباحث الدلالات، إلى فصول التعارض والترجيح، وهو ما يندرج تحت مسمى الاجتهاد البياني. وقد خصصت هذه الدراسة لبحث أثر المنطق التشريعي في مبحثي التخصيص والتقييد، حيث كان المنطق التشريعي حاضراً في التأصيل والتفريع في هذين الجانبين ؛ نظراً لما يكتسبانه من أهمية في بيان المراد من النص، وإخراج ما ليس مراداً من الصور من عموم اللفظ وإطلاقه. ومن أهم مسائل العام التي يبرز فيها هذا الجانب: دلالة العام، وتخصيصه، والأدلة التي تصلح لهذا التخصيص، وأما في مسائل المطلق: فيظهر أثر المنطق التشريعي في حمل المطلق على المقيد، وفي الحالات التي يصح فيها والحالات التي لا يصح فيها، وهي مسائل اشتهر فيها الخلاف بين الحنفيّة والجمهور،وهو ما ترك خلافاً ظاهراً في كثير من الفروع الفقهية. الكلمات المفتاحية: التخصيص، العام، المنطق التشريعي، الاجتهاد البياني، مباحث الألفاظ.

  ثقافة إسلامية

تنزيل

المؤلف :د. محمد شفاعت رباني
﴿مدارس الرسم العثماني وأثرها في المصاحف المطبوعة

﴿مدارس الرسم العثماني وأثرها في المصاحف المطبوعة
د.  محمد شفاعت رباني
 الباحث العلمي في مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة _ المملكة العربية السعودية
ملخص البحث : 
تطرَّق هذا البحث لبيان الاتفاق والاختلاف في المصاحف العثمانية, وفي نقل علماء الرَّسم عن تلك المصاحف الستِّ الأمهات, وعن المصاحف العتيقة المنسوخة عنها, مع ذكر ما اتفَقَتْ عليه, وما اختلفَتْ فيه, كما تطرَّق لاتفاق جمهور العلماء على عدم مخالفتها في ما اتفَقَتْ عليه, ولاتفاقهم على جواز الأخذ بأحد الأقوال فيما اختلفَتْ فيه، مما نشأَتْ عنه مدراس الرَّسم العثماني المختلفة, ومناهجه العديدة, فتطرَّق البحث لذكر مصاحف مطبوعة عليها في العالَم الإسلامي مع ذكر شيء من مناهجها وخصائصها, وهي:
- مصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي داود غالباً حسب مدرسة المشارقة, كالمصاحف المطبوعة المعاصرة برواية حفص عن عاصم في معظم الدول العربية، ومثلها تقريباً المصاحف المطبوعة برواية الدُّوري عن أبي عمرو البصري في السودان والمملكة العربية السعودية.
- ومصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي داود غالبا حسب مدرسة المغاربة، كالمصاحف المطبوعة بروايتي: قالون وورش عن نافع المدني في المغرب العربي، وبعض دول أفريقيا.
- ومصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي عمرو الداني تماماً، كالمصاحف المطبوعة في ليبيا برواية قالون عن نافع المدني.
- ومصاحفُ مطبوعةٌ على اختيار الإمام أبي عمرو الداني غالباً, وعلى اختيار الشاطبي وغيره في كلمات محدودة، كالمصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم في شبه القارة الهندية الباكستانية، وبعض دول شرق آسيا.
- ومصاحفُ مطبوعةٌ من غير منهج واضح لها لعدم التزامها بإحدى مدراس الرَّسم العثماني المذكورة، كالمصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم في تركيا، والمصاحفِ المطبوعة على شاكلتها قديماً في بعض الدول العربية.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
 

تنزيل

المؤلف :د. رأفت ( محمد رائف ) رأفت المصري
الاتجاه السياسي في تفسير القرآن؛ تَعْريفٌ وتأْريخٌ وتأْصيل

 

 
الاتجاه السياسي في تفسير القرآن؛ تَعْريفٌ وتأْريخٌ وتأْصيل
د. رأفت ( محمد رائف ) رأفت المصري
باحث ، و المشرف على مؤسسة مدارج لإدارة المشروعات العلمية _ المملكة الأردنية الهاشمية
ملخص البحث:
عرض الباحث في هذا البحث إلى موضوع قرآني ذي أهمية خاصة في هذا الوقت، وهو موضوع "التفسير السياسي للقرآن الكريم"، وخلص الباحث بعد هذا إلى النتائج التالية:
1- إن على المفسِّر في الاتجاه السياسي أن ينظر في السلوك النبويِّ السياسي؛ الذي يطبَّق فيه المنهج القرآني في هذا الباب، وأن يحرص على إدراك فهم الصحابة الكبار للإطار السياسي الإسلامي، ثم إنه لا مانع من إعمال الرأي والاجتهاد ما التُزمت الضوابط المعتبرة في التفسير ؛ لاستلهام ما يفتح الله به من معانٍ وإشارات وتوجيهات واستنباطات متعلقة بهذا المنحى.
2- سبق علماء أكابر ومفسرون مشاهير إلى هذا المنحى في التفسير؛ وظهر ذلك في مقالاتهم وكتبهم وتفاسيرهم ، إلا أنها جهود مبعثرة، لا تتّسم بالتركيز في أغلب الأحيان.
3- لضمان انضباط سير المفسر في تفسيره السياسي لا بدَّ من مراعاة مجموعة من الضوابط والشروط, فإن توافرت كان هذا التفسير حرياً بالقبول, وإلا فهذا التفسير مذمومٌ لا يلتفت إليه.
4- يدعو الباحث إلى العناية بالاتجاه السياسي في التفسير؛ وفقاً للضوابط والشروط المذكورة في الدراسة ؛ وذلك لأن حاجة الأمة إليه باتت محققة, بسبب وجود استعداد لدى الأمة للانتقال إلى عهد جديد, يسود فيه الإسلام وتحكم فيه الشريعة، الأمر الذي يستدعي من الدارسين والعلماء النظر المطوَّل لاستخراج ما يناسب المرحلة من خلال الدراسات الموضوعية والتحليلية للقرآن الكريم.
 

  حديث

تنزيل

المؤلف :د. عبد السميع محمد الأنيس
حديث هَجْرِ النبي زينب بنت جحش رضي الله عنها

 

حديث هَجْرِ النبي زينب بنت جحش رضي الله عنها
تخريجاً، ودراسة
د. عبد السميع محمد الأنيس
أستاذ مشارك بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
 
ملخص البحث :
    إنَّ هذا البحث يتناول بالدراسة والتفسير حديث هجر النبي  أُمَّ المؤمنين زينب بنت جحش، لأهميته في بناء الأسرة المسلمة على منهج النبوة، ومعالجة ما يعترضها من مشكلات.
     وقد قام بدراسة إسناده _ نظراً لاختلاف بعض المحدثين في الحكم عليه، وتوصل إلى صحته في رواية كل من: عائشة، وصفية، وأنس. ويعد من البحوث التطبيقية في معرفة أسباب اختلاف المحدثين في الحكم على الحديث.
     ثم بيَّن معانيه، وكشف عن الظروف والملابسات التي أحاطت به، وأنَّ ذلك كان عام حجة الوداع، وأنَّ مدة الهجر: كانت شهرين، أو تزيد قليلاً، وهي أطول مدة تسجَّل، فقد استعمل النبي هذا الأسلوب في التربية لبعض يوم كما حدث لصفية في هذه الحادثة. وهجر شهراً كاملاً في حادثة التحريم، وهجر كعب بن مالك ومن تخلف معه عن غزوة تبوك خمسين يوماً. وقد تم استنباط اثنتي عشرة فائدة منه.

تنزيل

المؤلف :د. عبد الله بن عبد الهادي القحطاني
ألفاظ التحمل والأداء والأوصاف المقترنة بها النادرة في الكتب الستة وأثرها في الحكم على الحديث

 

ألفاظ التحمل والأداء والأوصاف المقترنة بها النادرة في الكتب الستة وأثرها في الحكم على الحديث
د. عبد الله بن عبد الهادي القحطاني
 أستاذ مساعد بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بالقويعية - جامعة شقراء - المملكة العربية السعودية
ملخص البحث :
        هذا البحث يهدف إلى استخراج ألفاظ التحمُّل والأداء النادرة في الكتب الستة وهي صحيحي البخاري ومسلم، وسنن أبي داود والنسائي والترمذي وابن ماجه، ثم بيان ما إذا كان لهذه الألفاظ النادرة أثرٌ في عدم اتصال الإسناد، وقد تضمَّن البحث تلك الألفاظ المترددة بين الحكم عليها بالاتصال أو الانقطاع، وتضمَّن الألفاظ التي ظاهرها يحتمل الحكم بالانقطاع وليس كذلك، وتضمَّن - أيضاً - ألفاظًا صريحة الدلالة على الانقطاع، وتضمَّن - أيضاً- أوصافًا قد تقترن بألفاظ التحمل والأداء ، وهي نادرة أيضاً ؛ مما قد يكون له تأثير في الحكم.
        وتحرير القول في هذه الألفاظ والأوصاف من حيث إفادة الاتصال أو الانقطاع من الأهمية بمكان وبخاصة تلك الألفاظ التي تحتمل الأمرين، مع ما يجده قارئ البحث من نقولاتٍ للمحدثين في توضيح هذا المعنى، وقد تبيَّن في البحث الدقة العالية في الصحيحين، حيث لم يرِد من ضمن تلك الألفاظ النادرة -الواردة في البحث- فيهما ما يكون الراجح فيه الانقطاع ، عدا موضع واحد عند مسلم ، ولكنه إنما أخرجه في الشواهد لا في أصل الباب، وأما كتب السنن ففيها عدد من الألفاظ النادرة التي تفيد الانقطاع.

  دعوة

تنزيل

المؤلف : د. بسيوني محمد علي
الأمان الفكري عند المدعو ضرورة في الدعوة إلى الإسلام (دراسة موضوعية تحليلية) الأمان الفكري عند المدعو ضرورة في الدعوة إلى الإسلام (دراسة موضوعية تحليلية) د. بسيوني محمد علي أستاذ مساعد- بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة قطر- قطر ملخص البحث : يهدف البحث إلى إثبات أن الدعوة إلى الإسلام لا تتم، أثناء عرضها على المدعوين، إلا بتأمين عنصر الأمان الفكري، الذي يعد ضرورة شرعية واقعية، يؤيدها تاريخ الدعوة الطويل. وتحاول الدراسة أن تؤكد ذلك المعنى من خلال عرض أهداف الدعوة وتحليل وسائلها وأساليبها ومناهجها، التي تبين في مجملها حقيقة الأمان الفكري في الدعوة، وتثبت ضرورة قيام الداعية والمؤسسات القائمة بالدعوة بتهدئة الجو الآمن والأسلوب الهادئ في برامج الدعوة ووسائلها؛ وذلك حتى تصل الدعوة إلى تحقيق مقصدها، وبخاصة، في العصر الحاضر الذي شاعت فيه ادعاءات مضللة، وأكاذيب متعمدة، تزعم أن دعوة الإسلام، تعتمد في نشرها على الترويع والتهديد، وتتبنى العنف والإرهاب. الكلمات المفتاحية: الأمان الفكري، الدعوة إلى الله، الأمن والسلام، مناهج الدعوة، الوسائل والأساليب الدعوية.

  علوم حديث

تنزيل

المؤلف :أ.د. ياسر أحمد الشمالي
نقد المتن من خلال معرفة خصائص الحديث النبوي وضوابطه نقد المتن من خلال معرفة خصائص الحديث النبوي وضوابطه أ.د. ياسر أحمد الشمالي أستاذ بقسم التفسير والحديث – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت ملخص البحث: دراسة في إحدى وسائل نقاد الحديث النبوي لمعرفة صحة الحديث من ضعفه، من خلال خبرتهم الثاقبة في خصائص الحديث النبوي الصحيح، وهي تدل على اهتمامهم البالغ بنقد المتن، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: 1- النظر في صحة المعنى، معيار أساس في صحة الحديث عند علماء النقد 2- كانت عبارة: "لا يشبه كلام النبوة" إحدى عبارات النقد المشهورة لدى النقاد، وهي تدلل على مدى اهتمامهم بنقد المتن، متزامناً مع اهتمامهم بصحة السند 3- من العبارات المشهورة عند النقاد: "يشبه أحاديث القصاص ولا يشبه أحاديث النبوة" وتُطلق على المرويات التي تتسم بالطول والغرابة والمبالغة، وإحالة العقل وقلب الحقائق، وهي تدل على معرفة النقاد بأساليب الوضاعين أو المغفلين من الرواة

  فقه

تنزيل

المؤلف :د. صلاح محمد سالم أبو الحاج
اختيارات الإمام القُدُوريّ لغير قول أبي حنيفة في «مختصره» المشهوراختيارات الإمام القُدُوريّ لغير قول أبي حنيفة في «مختصره» المشهور د. صلاح محمد سالم أبو الحاج أستاذ مشارك بكلية الشريعة والقانون- جامعة العلوم الإسلامية العالمية- المملكة الأردنية الهاشمية ملخص البحث: اعتنى البحث ببيان مرونة المذاهب الفقهية وعدم الجمود على قول أحدٍ إن لم يكن مفيداً في الواقع، من خلال دراسة تطبيقية باستخراج المسائل التي اختار فيها القدوري في «مختصره» المشهور غير قول أبي حنيفة من أقوال أصحابه، فبينت في المبحث الأول: اختياره لقول أبي يوسف في أربع مسائل، وقول محمد بن الحسن في أربع مسائل، وقول الحسن بن زياد في خمس مسائل، وقول زفر بن الهذيل في مسألة واحدة، وقول الحسن بن صالح في مسألة واحدة، وفي المبحث الثاني: بينت اختيارات القدوري المخالفة لظاهر الرواية، حيث خالف في أربع مسائل معتمداً على أصول البناء، وخالف في ست مسائل معتمداً على رسم المفتي، وقدمت قبل ذلك كله بتمهيد في مكانة «مختصر القدوري»، فهو الأساس المتين لمن لحقه من كتب المذهب، وشُرح في مئات الشروح من قبل أكابر علماء المذهب، ويعد من أبرز الكتب تدريساً في المناهج عالمياً، وترجم إلى لغات عديدة.

  فقه مقارن

تنزيل

المؤلف :د. أمجد محمد سعادة
الدعاوى الشرعية والمدنية المتعلقة بالوقفالدعاوى الشرعية والمدنية المتعلقة بالوقف د. أمجد محمد سعادة أستاذ مساعد بقسم وأصول الدين بكلية الشريعة _ الجامعة الأردنية- المملكة الأردنية الهاشمية ملخص البحث : تمثل الأوقاف صورة مشرقة من صور التعاون والتكاتف في المجتمع، لذلك حرص الشرع الحنيف على رعايتها وحمايتها وحياطتها؛ لما تمثله من منفعة عامة؛ غالب من ينتفع بها ضعاف المسلمين، وحمى ذات الوقف وغلاته بأشكال من الحماية الشرعية والقانونية، فمن ذلك: اعتبار الوقف على حكم ملك الله، وتيسير سبل حمايته القانونية من خلال أشكال الخصومات المتعددة التي قد يكون الوقف جزء ا منها. وقد أحصى الباحث عد د ا من قضايا الأوقاف الشرعية والنظامية، وسلط الضوء على صور الخصوصية التي يتمتع بها الوقف إذا كان طرفاً في الخصومة، كالتداعي والإثبات، وشهادة الحسبة، ومدة التقادم، وغيرها، وحرر البحث الشخصية القانونية للوقف، وخلص إلى أن الوقف يتمتع بشخصية أطلقت عليها اسم "الجهة الاعتبارية" التي تمتاز بم ا زيا تفارق فيها الشخص الاعتباري كالشركات والمؤسسات الخاصة والربحية.

تنزيل

المؤلف :د.دليلة براف
استثمار الأراضي الوقفية بعقد الحِكر( عقد التطوير)

 

 
استثمار الأراضي
الوقفية بعقد الحِكر( عقد التطوير)
د.دليلة براف
       أستاذ مساعد بجامعة الشارقة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - قسم الفقه و أصوله
-  دولة الإمارات العربية المتحدة
 
 
ملخّص البحث :
يتناول هذا الموضوع بالدراسة، أسلوبا من أساليب استثمار الأراضي الوقفية غير الصالحة للزراعة ، و آيل حالها إلى خراب. و نظراً لحاجة الناس إليها _ و الحاجة أصل في تشريع العقود بوجه عام _ اهتدى الفقهاء إلى علاج هذه المشكلة عن طريق تشريع عقد الحكر. وحقيقته هو التعاقد على البناء و الغرس( أو أحدهما) في أرض الوقف العاطلة لمدة زمنية طويلة ومعلومة مقابل ثمن الأرض حين العقد، وأجرة سنوية معلومة.
و للإلمام بحيثيات هذا العقد و تكوين نظرة فقهية متكاملة حوله جاءت هذه الورقة ببيان حقيقته و أركانه وشروطه كما بيّنت مجمل أحكامه سواء عند انعقاده صحيحاً، أو فاسداً؛ وهذا حتى تتمّ المعاملة على أسس سليمة،ويعرف كل طرف من أطراف العقد ما له وما عليه.

تنزيل

المؤلف :د. نجم الدين قادر الزنكي
تمويل العجز في الموازنة العامة بالقرض العام _ دراسة فقهيَّة أصوليَّةتمويل العجز في الموازنة العامة بالقرض العام دراسة فقهيَّة أصوليَّة د. نجم الدين قادر الزنكي أستاذ مشارك ومساعد العميد – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة ملخص البحث : تسعى هذه الدراسة إلى بحث القرض العام وما يمكن أن يسهم به من منظور اقتصادي إسلامي في تمويل العجز الحاصل في موازنة الدولة، متخذةً منهجاً استنباطياً تحليلياً، فتعرِّف بحالة العجز وأسبابه ، والقرض العام ، وطرق تحصيله؛ ثم تستنبط الضوابط، وتعقد الموازنات؛ مقرونةً بتحليلات فقهية أصولية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج فقهية وأصولية هامة، منها: أن الفقه الإسلامي يجيز اللجوءَ إلى القروض العامة، ولو كانت إجبارية، شريطة أن يكون هناك إيراد متوقع للدولة يمكن من خلاله سدادها، وأن لا تحمّل الدولة خزينتها من القروض ما لا تستطيع سداده مستقبلاً؛ لأن ذلك سيشكل عبئاً على الأجيال القادمة، ويتنافى مع العدالة الاجتماعية التي يجب مراعاتها بين الأجيال مراعاتَها في الجيل الواحد؛ وذلك بأن يكون اقتراض الدولة في حدود المتوقع من الإيرادات. كما أظهرت هذه الدراسة أن للاستصلاح مكانةً بارزةً في التأصيل الفقهي لقضايا المالية العامة، وأن لهذا المصدر مرونةً تطبيقيةً ، جعلت منه الدليلَ المقدم على القياس الجزئي في معالجتها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

20057

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

19-06-2012

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law