Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

ملخصات البحوث المجازة

 

 

تنزيل

المؤلف :الباحثة أفنان عادل جاسم المسبحي
سماع حماد بن سلمة من عطاء بن السائب سماع حماد بن سلمة من عطاء بن السائب . الباحثة أفنان عادل جاسم المسبحي . معلمة بقسم الدراسات الإسلامية - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – دولة الكويت . ملخص البحث : هذا بحث بعنوان سماع حماد بن سلمة من عطاء بن السائب, قامت بإعداده الباحثة أفنان عادل المسبحي, المعلمة في مركز إعداد الداعيات - إدارة الدراسات الإسلامية. وتسعى الباحثة من خلال هذا البحث إلى تحقيق صحة سماع حماد بن سلمة من شيخه عطاء بن السائب , هل قد صح السماع منه قبل اختلاط شيخه عطاء بن السائب أم بعد اختلاطه, مع جمع لأقوال النقاد في هذه المسألة, وتحقيق أقوالهم ومحاولة الجمع بينها, ومن ثم تخريج لبعض مرويات حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب في كتب السنة وسبرها والنظر في حالها. إضافة إلى ذكر حال الراوي وشيخه من حيث الجرح والتعديل. كما قد حوت الدراسة في التمهيد على تعريف الاختلاط , وبيان أسباب الاختلاط, مع ذكر أقسام الرواة الذين تغيروا بآخرة والتفريق بينهم وبين من حصل لهم الاختلاط في عمرهم, وحكم رواية المختلط عند المحدثين. وفي نهاية البحث توصلت الباحثة إلى تأييد من رجح القول بصحة سماع حماد بن سلمة من شيخه عطاء بن قبل الاختلاط , وعلى ضوء ذلك فيمكن القول بتصحيح حديث حماد بن سلمة عن شيخه عطاء بن السائب إذا انفرد في الرواية عنه, إلا أن يكون في السند أو المتن قرينة تستوجب رد الحديث أو تضعيفه. الكلمات المفتاحية: الاختلاط – حماد بن سلمة – عطاء بن السائب – السماع.

  فقه

تنزيل

المؤلف :د.تيسير عبدالله الناعس
تلقي الركبان في الفه الإسلامييهدف البحث إلى دراسة أحد عقود المعاوضات التي ورد النهي عنها في الحديث النبوي، وهو تلقّي الركبان، فتناول في خمسة مطالب أحكامه الشرعية ودلالاته الاقتصادية؛ حيث بدأ المطلب الأول ببيان ماهية تلقّي الركبان، فعرض لمفهوم التلقي، وصوره عند الفقهاء، وما يميزه عن بيع الحاضر للبادي، ثم بيّن في المطلب الثاني مذاهب الفقهاء في حكم التلقي، وعلّته، ثم انتقل في المطلب الثالث إلى ضوابط النهي عن التلقي، وهي ترجع إما إلى التلقّي أو إلى الجلَب والثمن، ثم تحول في المطلب الرابع إلى أحكام خيار التلقّي عند الشافعية والحنابلة؛ وذلك من حيث موجب هذا الخيار، وتقديره، ومدّته، ثم ختم البحث بمطلب خامس عرض فيه للدلالات الاقتصادية التي يمكن استنتاجها من النهي عن بيع التلقي، وأثرها في تطوير الفكر الاقتصادي. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة، من أهمّها: أن النهي عن التلقّي يختص بالسلع المعدة للتجارة بين البلدان، وأن ثورة المعلومات والاتصالات قصرت في عصرنا تطبيق حكم التلقّي وفقاً للمذهب المالكي فقط. الكلمات المفتاحية: تلقّي الركبان/ الجلَب، ثمن المثل، التغرير، الخيار، التجارة الخارجية.

  تفسير

تنزيل

المؤلف :د. ليلـــى محمـــد سليمـــان العقيـــــل
آيــات اليســـر في القــرآن الكريــمآيــات اليســـر في القــرآن الكريــم دراســــــة موضـــوعيـــة د. ليلـــى محمـــد سليمـــان العقيـــــل أستاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية - كلية الآداب بجامعة الاميرة نورة المملكة العربية السعودية ملخص البحث : الحمد لله الذي تكلم بالقرآن، فأعجز بنظمه، وأوحاه إلى نبيه – صلى الله عليه وسلم – فأعجز بشرائعه، الحمد لله رب العالمين بما يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه. جاء النبي محمد برسالته للإنس والجن كافة، فجاءت الرسالة المحمدية تحمل في أحكامها وتشريعاتها اليسر والسعة والسماحة ؛لأن تعاليم القرآن تتفق وطبيعة الإنسان الضعيف {يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً}. وقد أوصى النبي  المكلفين بالقصد والاعتدال واليسر والسماحة، فقال  : "إن الدين يسر ولم يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا" [رواه البخاري]. وليس معنى (اليسر) هو (التساهل) بل معناه السهولة المحمودة. وقد قمت بجمع النصوص المشيرة إلى آيات اليسر في القرآن الكريم ومستشهداً ببعض الأحاديث على حسب ما يتطلبه المقام.

تنزيل

المؤلف : د.عودة عبدالله عودة
عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقاربفي ضوء القرآن الكريمعناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقارب في ضوء القرآن الكريم د.عودة عبدالله عودة باحث رئيس أستاذ مشارك بقسم أصول الدين- كلية الشريعة- جامعة النجاح الوطنية - فلسطين الباحث: زهران عمر زهران باحث مشارك باحث في الدراسات القرآنية -ماجستير تفسير جامعة النجاح الوطنية - فلسطين ملخص البحث : يناقش هذا البحث فكرة عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة لأقاربهم، بل وتخصيصهم بها في كثير من الحالات، وذلك من خلال تتبع المشاهد التي ذكرها القرآن الكريم والمتعلقة بدعوة الأنبياء والمرسلين لأقاربهم. ويظهر من خلال الآيات القرآنية وجود دلالة واضحة على أن القرآن الكريم وجه الأنبياء عليهم السلام لضرورة الاعتناء بتوجيه الدعوة إلى الأقارب، لما لذلك من دور في تحصين الدعوة الإسلامية وحمايتها من جهة، ولما فيه من دلالة على صدق الدعوة ونزاهة الداعية من جهة أخرى. وقد كانت مواقف أقارب الأنبياء من الدعوة متباينة، فمنهم من استجاب للدعوة، ومنهم من حاد وأعرض ولم يستجب كأن في أذنيه وقرا. وتبين من خلال البحث وجود الكثير من الدروس والعبر المستفادة من عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقارب، منها: مراعاة الإسلام للفطرة البشرية المتمثلة في الحب الفطري للأقارب، وبيان حرص الإسلام على تماسك الأسر، وبيان أن دعوة الأقارب إلى الله من وسائل صلة الأرحام، وتوجيه الدعاة إلى البدء بالبيئة المحيطة والتي يُعد الأقارب أولى حلقاتها. الكلمات الدالة: القرآن، الأنبياء، الدعوة، الأقارب، التفسير الموضوعي .

تنزيل

المؤلف :د. أحمد مرجي صالح الفالح
استدراكات أبي حيان على الجصاص في تفسيره البحر المحيطاستدراكات أبي حيان على الجصاص في تفسيره البحر المحيط د. أحمد مرجي صالح الفالح أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية– كلية العلوم الإدارية و الإنسانية - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: تناول هذا البحث الحديث عن الإمامين أبي حيان والجصاص، وعن كتابيهما في التفسير بشكل موجز، وركز البحث على استدراكات أبي حيان في تفسيره البحر المحيط على الجصاص في تفسيره أحكام القرآن، ودراستها دراسة مستفيضة مقارنة بأقوال العلماء السابقين واللاحقين، والترجيح بين هذه الأقوال بالحجة والدليل والبرهان، وبيان منهج أبي حيان في الاستدراكات والتعقبات على من سبقه من المفسرين، وإبراز القيمة العلمية لهذه الاستدراكات. الكلمات المفتاحية: استدراكات، ، أبو حيان، الجصاص، البحر المحيط.

تنزيل

المؤلف :د. طه محمد فارس
الوجوه والنظائر في القرآن الكريم بين مقاتل بن سليمان وهارون بن موسى الوجوه والنظائر في القرآن الكريم بين مقاتل بن سليمان وهارون بن موسى د. طه محمد فارس أستاذ مساعد بقسم الشريعة– كلية الإمام مالك – دبي– دولة الإمارات العربية المتحدة ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى الحديث عن الوجوه والنظائر القرآنية، والمقارنة بين كتابي الوجوه والنظائر في القرآن الكريم المنسوبين لمقاتل بن سليمان (150هـ) وهارون بن موسى القارئ (170هـ)، والتحقق من نسبتهما، وبيان التشابه الحاصل بين ألفاظهما، وذلك من خلال جداول تبين مواضع التشابه والاختلاف. وتخلص هذه الدراسة إلى أنهما كتابان مختلفان، وليسا كتابًا واحدًا كما ذهب إليه الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن أخيرًا، وإن وقع التشابه بينهما في الألفاظ (24) الأولى، مع التشكيك في نسبة الكتاب الآخر لهارون بن موسى القارئ الأعور. كما يترجح للباحث أن يكون صاحب الكتاب المنسوب لهارون قد أفاد من كتاب مقاتل وأخذ منه، مما أدى إلى تشابه كبير في المواد الأولى، إلَّا أنه زاد عليه، وذكر ما لم يذكر في كتاب مقاتل، وخالفه كذلك في ترتيب الألفاظ، وفي عدد وجوه بعضها.

تنزيل

المؤلف :د. يزيد بن عبداللطيف الخليف
القرية والمدينة في القرآن الكريم "دراسة موضوعية دلالية" القرية والمدينة في القرآن الكريم "دراسة موضوعية دلالية" د. يزيد بن عبداللطيف الخليف أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية-كلية العلوم الإدارية و الإنسانية جامعة الجوف - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: تهدف الدراسة للتعرف على معنى القرية والمدينة والعلاقة بينهما، وتهدف إلى بيان دلالة استعمال لفظ القرية في القرآن ولفظ المدينة حال الانفراد وحال الاجتماع، والاختلاف في التسمية، وقد اشتمل المبحث الأول من الدراسة بيان معنى القرية والمدينة في اللغة والعلاقة بينهما، واشتمل المبحث الثاني على بيان استعمال القرآن للفظ القرية حال الانفراد، كما اشتمل المبحث الثالث في بيان استعمال القرآن لفظ المدينة حال الانفراد، وكان المبحث الرابع دلالة لفظ القرية والمدينة حال الاجتماع،تبع ذلك الخاتمة والنتائج.وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها:قد يطلق لفظ القرية على المدينة والعكس مع اختصاص كل منهما بمعنى دقيق، وأن مكة لم توصف بالمدينة، كما أن المدينة النبوية لم توصف بمكة، لنفس النتيجة التي خلصت لها الدراسة لاستعمال القرية والمدينة، وهي أن استعمال لفظ القرية في الغالب يدل على الذم، ولو بوجه من الوجوه، وأن استعمال لفظ المدينة يدل على المدح ولو بوجه من الوجوه، والله أعلم. كلمات مفتاحية:القرية، المدينة، دلالة، موضوعية، دراسات قرآنية

تنزيل

المؤلف :د. محمود علي عثمان
التجديد في التفسير ومناهجه عند الحداثيّين العرب محمد أركون وقراءته سورة العلق أنموذجاً...عرض ونقد التجديد في التفسير ومناهجه عند الحداثيّين العرب محمد أركون وقراءته سورة العلق أنموذجاً...عرض ونقد د. محمود علي عثمان أستاذ مساعد بقسم الدراسات القرآنية كلية التربية - جامعة الملك فيصل - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: هدفت الدراسة بيان ملامح ومظاهر التجديد في التفسير ومناهجه عند محمد أركون من خلال إعادة قراءته لسورة العلق، ولتحقيق هدف الدراسة فقد سلك الباحث المنهج الوصفي، التحليلي، النقدي، بحيث يعرض الباحث أفكار أركون ومنهجه في قراءة سورة العلق، وتحليلها ونقدها داخليا وخارجيا، وقد خلص البحث في نتائجه إلى أن مشروع أركون الفكري في نقد العقل الإسلامي، يقوم على إعادة قراءة التراث الإسلامي وحاضره بمنهجية الإسلاميات التطبيقية، ويرتكز منهجه على ثلاثة محاور هي: زحزحة المفاهيم والمسلّمات والأسيجة القرآنية الدوغمائية عن موقعها التقليدي، بمعنى طمس مشاعر التقديس عنها والتشكيك فيها، ثم تفكيكها وأشكلتها، ثم تجاوز معناها التقليدي إلى رؤية جديدة تماما؛ لإعادة قراءة القرآن في إطارها، وهدم كل ما يتعلق بالميتافزيقا(الإيمان)، وليس لتحقيق تجديد تفسيري ونهضة فكرية معرفية داخل التراث الإسلامي، وأوصت الدراسة بمواصلة رَصْد ظاهرة اهتمام الحداثيين العرب بإعادة قراءة القرآن، وتوظيف المناهج المعاصرة، في تجديد التفسير مع الالتزام بالضوابط الشرعية. الكلمات المفتاحية: أركون، التجديد في التفسير، الحداثيون العرب.

تنزيل

المؤلف :د.فوزية صالح محمد الخليفي
التحرير في قواعد استعمال الضمير في القرآن الكريمالتحرير في قواعد استعمال الضمير في القرآن الكريم د.فوزية صالح محمد الخليفي أستاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - الرياض - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد الخاتم الأمين وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم إلى يوم الدين. نعلم يقيناً أنَّ نظم القرآن الكريم وأسلوبه مُعجز، وأنه لا يستطيع أحدٌ أن يُحِيط بكل مَرَامِيه ومقاصدِه، ففيه الكثيرُ من المعاني والوجوه والفرائد, فهو وإن تألّف من كلمات العرب وحروف لغتهم, إلا أنه فاجأهم بنمط من القول المعجز لا عهد لهم به، يَصبُّ فى قالب متفرّد يُدركون حلاوته ويحسُّون روعته دون أن يستطيعوا محاكاته. وإنَّ التفكر وطول النظر في نظم القرآن وعجيب تركيبه يفتح لنا آفاقًا رحبةً في نمط الاستعمال اللغوي, ويكشف لنا الكثير من أسراره المبهرة, ومن تلك الاستعمالات اللغوية المبهرة في القرآن الكريم: ( الضمير ). وقد اجتهد كثير من المفسرين في تفاسيرهم في بيان الضمائر في القرآن الكريم وشرحها وذكر أنواعها, وقواعد استعمالاتها ومرجعها, مع اختلافهم أحياناً في قواعد ومرجع الضمير في بعض الآيات. وتعدُّ هذه الاختلافات اليسيرة بين المفسرين في الضمائر وأنواعها ومرجعها من الموضوعات الدقيقة الجديرة بالمدارسة وهي تهمُّ المتخصِّص في التفسير وعلوم القرآن, وكذلك غيره من الباحثين . من هنا جاء اختيار موضوع البحث بعنوان: (التحرير في قواعد استعمال الضمير في القرآن الكريم),بهدف عرض أسباب الاختلاف وأوجهها والتدقيق والتحقيق في ذلك، ونقل كلام المفسرين وأهل الإعراب فيها, وبيان القول الراجح فيها, دون التوسع في المسائل, مع بيان لأغراض الضمير، وقواعده، وأنواعه،وضرب الأمثلة على ذلك. خطة البحث:يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد, ومبحثين، وخاتمة, وفهارس. وتشتمل المقدمة: على الهدف من البحث, ومنهج البحث، وأهميته وأسباب اختياره، والدراسات السابقة, وخطة البحث. التمهيد ويشتمل على مطلبين: المطلب الأول: تعريف الضمير لغةً واصطلاحاً,والمطلب الثاني: أقسام الضمير وأنواعه. أما المبحثان فهما : المبحث الأول: الغرض من استعمال الضمير, والمبحث الثاني: قواعد استعمال الضمير, يلي ذلك الخاتمة: وفيها أبرز النتائج العلمية للبحث وتوصياته, ثم جدول توضيحي لقواعد استعمال الضمير في القرآن الكريم, وختمت البحث بالفهارس اللازمة. أسأل الله تعالى أن يجعل هذا البحث خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفع به من قَرَأه وصَوَّبه، إنه سميع مجيب الدعاء.

تنزيل

المؤلف :د.سهير إبراهيم أحمد ( باحث رئيس ) ،د.نذير نبيل الشرايري ( باحث مشارك )
ظاهرة التضمين في الأفعال والحروف عندأهل اللغة والمفسّرين الباء نموذجاًظاهرة التضمين في الأفعال والحروف عندأهل اللغة والمفسّرين الباء نموذجاً د.سهير إبراهيم أحمد ( باحث رئيس ) أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية– كلية الآداب و العلوم الإنسانية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية د.نذير نبيل الشرايري ( باحث مشارك ) أستاذ مساعد بقسم أصول الدين– كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة اليرموك - المملكة الأردنية الهاشمية تقوم هذه الدراسة على بحثقضية جدلية لدى علماء اللّغة والمفسّرين، وكلٌّ يطلق عليها مصطلحاً يتفق والمبدأ الذي يقوم عليه تناولهم لها، فنحويو البصرة أطلقوا عليها ظاهرة التضمين ، ونحويو الكوفة سموها تناوباً، أما البلاغيون فوسموها بالاستعارة التصريحية التبعية. ويجمعهم الإقرار بأنها شكل من أشكال التكثيف اللغوي، والتوسع في الوظيفة الدلالية للفظ بما يتناسب والسياق. وقد حاولت الدراسة الوقوف على آراء هؤلاء ومواقفهم منها، ثم بيان الموقف الخاص بالباحثيْن بناء على شواهد من القرآن الكريم تؤيد ما ذهبا إليه، متخذين حرف الباء نموذجاً. الكلمات المفتاحية: التضمين ( التضمين في الفعل، التضمين في الحرف )، تناوب الحروف، حروف المعاني، السياق، الاستعارة التبعية، التوسع الدلالي، النّحويون، البلاغيّون، المفسّرون.

  حديث

تنزيل

المؤلف :د. أيمن عبد الكريم أحمد الشريدة
ذكر أوهام وقعت في صحيح مسلم -رحمه الله تعالى للحافظ فتح الدين اليَعْمري ذكر أوهام وقعت في صحيح مسلم -رحمه الله تعالى للحافظ فتح الدين اليَعْمري تحقيق ودراسة: د. أيمن عبد الكريم أحمد الشريدة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إدارة الدراسات الإسلامية ملخص البحث هذا البحث تحقيق جزء لابن سيد الناس فتح الدين اليعمري الأندلسي المصري ت 734ه (ذكر أوهام وقعت في صحيح مسلم)، وقد قمت بتقسيمه إلى مقدمة وقسمين وخاتمة، أما المقدمة فأشرت فيها إلى عناية الأمة بالسنة النبوية وبينت أهمية هذا البحث، ثم في القسم الأول ترجمت للمؤلف وذكرت باقتضاب منهجه، ثم وصفت النسخة الخطية المعتمدة، ثم ذكرت عملي في التحقيق. وأما القسم الثاني فهو النص المحقق ودراسته، ثم ختمت بخاتمة بينت فيها أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج أن الأوهام المذكورة قد خرج الإمام مسلم الوجه الصحيح فيها، وقد بيًنت طريقة الإمام مسلم في الترجيح بين الأسانيد في صحيحه، ومن أهم التوصيات: الحث على التوجه إلى العناية بالصنعة الحديثية في صحيح مسلم، ثم ذكرت مراجع البحث، وختمت بفهرس للموضوعات. الكلمات المفتاحية: أوهام وقعت في صحيح مسلم.

تنزيل

المؤلف :د.عبدالله بن عبدالهادي القحطاني
منهج الكرماني في مختلف الحديث من خلال كتابه الكواكب الدراري شرح صحيح البخاريملخص البحث: هذا البحث بعنوان: منهج الكرماني في مختلف الحديث من خلال كتابه الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري؛ فقد اعتنى محمد بن يوسف الكِرماني في كتابه "الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري" عناية كبيرةً بالأحاديث التي قد يعرضُ فيها إشكالٌ مع غيرها، أو يبدو فيها بعض التناقض الظاهري مع أحاديث أخرى فجاء هذا البحث ليدلَّ على منهجه في مختلف الحديث؛ ومن أبرز معالم منهجه أنه لا يكاد يجد اختلافًا ظاهريًّا بين الأحاديث إلا وبيَّنه، ثم يعالج هذا الاختلاف بما يقتضيه المنهج العلمي من: الجمع بين الأحاديث بقرائن متعددة مثل: حمل المطلق على المقيد، وحمل العام على الخاص، واختلاف الحال، واختلاف المحل، والقول بالمجاز في بعض الأحاديث، والقول بإلغاء مفهوم العدد وغيرها من القرائن التي سيأتي بيانها. أو يؤلِّف بينها بترجيح القول بنسخ بعض الأحاديث ببعض، أو ترجيح بعضها على بعض بأسلوب لا تكلُّف فيه.كما أنه يورد احتمالاتٍ على الأجوبة التي يعتمدها، ويجيب عن تلك الاحتمالات فجاء شرحه نفيسًا من ناحية العناية بتوضيح "مختلف الحديث". وقد جاء في البحث من الأمثلة ما يدللُ على المسالك التي انتهجها الكرماني في تعامله مع مختلف الحديث. الكلمات المفتاحية: الكرماني_منهج-مختلف-الحديث-الكواكب الدراري

تنزيل

المؤلف :د.نامي عوض علي الشريف
الإمام البَزّار ومن قال فيه معروف في مسنده الكبير المسمى البحر الزخارالإمام البَزّار ومن قال فيه معروف في مسنده الكبير المسمى البحر الزخار د.نامي عوض علي الشريف أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية-كلية العلوم الإدارية و الإنسانية جامعة الجوف - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: الإمام البَزّار ، إمام من الأئمة الأعلام، ومحدث من المحدثين الأفذاذ،له جهود عظيمة في خدمة السنةالنبوية،اشتهر بمعرفته لعلل الأحاديث، وله نظرته الثاقبة في الرواة، وهو ممن ينتقي الرواة وكذلك الأحاديث،فيحكم على الأحاديث بنفسه،وعلى الرواة كذلك، وهو لطيف في عباراته، ليس شديداً فيالجرح، وليس مقلداً لغيره، في حكمه على الرواة . له من الألفاظ والأحكام على الرواة جملة من العبارات، ربما جعلتنيأقف عندها؛ لمعرفة المراد منها،مثل قوله في الراوي: "معروف". وجملة من قال فيهم ذلك اثنا عشر راوياً، وربما زاد عليها بعض الألفاظ كما سيأتي. من خلال البحث وعرض قوله في الرواة على كلام أهل العلم من النقاد المتقدمين اتضح أن لفظة معروف يطلقها على الثقة، وربما يطلقها على الصدوق، وربما يطلقها كذلك على من هو أقل من ذلك كالضعفاء والمجاهيل. وربما أضاف عبارة توضح هذا المعنى أحياناً كقوله: وحدث عنه الناس، أو: ليس به بأس، أو: وقد احتمل أهل العلم حديثه وحدثوا عنه.  

تنزيل

المؤلف :د. إبراهيم بركات صالح عيال عواد
المحدث النّباتي وتعقبات ابن حجر عليه في كتابه"الحافل"المحدث النّباتي وتعقبات ابن حجر عليه في كتابه"الحافل" د.إبراهيم بركات صالح عيال عواد أستاذ مساعد بقسم السنة وعلومها – كلية الشريعة -جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بالإمام أبي العباس النّباتي، وكتابه المفقود الذي جعله ذيلاً على كتاب"الكامل في ضعفاء الرجال" لابن عدي، من حيث: الاسم الصحيح له، وشرطه، ومنهجه العام فيه. كماهدفت أيضاً لحصر ودراسة مظاهر تعقبات الحافظ ابن حجرعلى النّباتي في كتابه"الحافل". وقد خلصت الدراسة إلى تنوع مظاهر هذه التعقبات، فشملت ما يتعلق بشرطه، وأسماء الرواة، والجرح والتعديل، والحكم على الأحاديث،وأظهرت هذه الدراسةأيضاًدقة الحافظ ابن حجر في تعقباته وَلُطْفَ عباراته وتنوعها في ذلك.

تنزيل

المؤلف :د.حسين عبد العال حسين محمد
من أسرار التذييل القرآني في الربع الأول من سورة المائدة من الآية الأولى حتى الحادية عشرةمن أسرار التذييل القرآني في الربع الأول من سورة المائدة من الآية الأولى حتى الحادية عشرة د.حسين عبد العال حسين محمد أستاذ مشارك بقسم التفسير و علوم القرآن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - الإحساء- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملكة العربية السعودية ملخص البحث: تميز القرآن الكريم عن غيره بفصاحته وبلاغته ورصانة أسلوبه ، وقد ندبنا الله تعالى إلى فهمه وتدبر آياته ، لذا وقفت وقفة متأنية عند الربع الأول من سورة المائدة بينت فيه أسرار التذييل، وقد كان للتذييل في الآيات موقع جليل لأن الحق يزداد به انشراحا والمقصد اتضاحا ،والقرآن كلهبلغ القمة في الانسجام ،ويظهر ذلك جليا عند بيان السر في تذييل آياته والحكمة منه. بينت في البحث موضوع التذييل وعلاقته بمضمون الآية وما يترتب على ذلك من وضوح المعنى ، كما بينت مواضع التذييل في الآيات سواء أكان في وسطها أو في آخرها ، وأسرار هذا التذييل إن كان لتأكيد منطوق الكلام أو مفهومه أو للتعليل أو للوعد والوعيد والتحذير أو للترغيب والترهيب أو للتحريض أو كان مقررا لما قبله ، ووضحت نوع التذييل إن كان جاريا مجرى المثل أم لا , مع بيان علاقته بما قبله حتى نصل في النهاية لبيان أن جملة التذييل جاءت متمكنة في مكانهاغير نافرة ولا قلقة متعلقا معناها بمعنى الكلام تعلقا تاما ،فالبحث يبيَّن مدى قيمة التذييل في إتمام المعنى وتوضيح الصور ، مما كان له أثره البالغ في نظم الكلام وأهميته العظمى في نفسية السامع وتحذيره من مخالفة أمر الله وانتهاك محارمه ومراقبته تعالى في السر والعلن .  الكلمات الدالة : القرآن ، التذييل ، الأسلوب ، الفصاحة ، التوكيد ، التقرير  

تنزيل

المؤلف :د. عبد الرحمن عبد الله حسين الحازمي
رحلاتُ المُحَدِّثِينَ وأَثرها في كشفِ العَّلةِرحلاتُ المُحَدِّثِينَ وأَثرها في كشفِ العَّلةِ د. عبد الرحمن عبد الله حسين الحازمي أستاذ مساعد بقسم السنة وعلومها بكلية الشريعة وأصول الدين جامعة الملك خالد بأبها - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: يَهْدِف هذا البحث إلى بيانِ أثرِالرحلة في كشف العلة من خلال تطبيقات الأئمة، وأثر ذلك في الحكم على الرواة ومروياتهم، ومعالجة مكامن الخلل المتعلقة بهذا الموضوع، وقد ذكرت ثماني عشرة قرينة تُسَوِّغُ إعلال حديث الراوي إذا حَدَّثَأثناء رحلاته، وبَيَّنتُأنَّ من أهم فوائد ذلك الاستدلال على اتقانِ الراوي إذا حَدَّثَ من حفظه فأتقن حديثه، وأثبتُدقة الأئمة وسلامة منهجهم في الحكم على الأحاديث والرواة، وقد سلطتُ الضوء على الخلل التطبيقي في هذا القضية عند الحكم على الأحاديث.

  عقيدة

تنزيل

المؤلف :د.أمل سليمان عبدالله الموسى
المصدر الذوقي عند الصوفية والموقف السلفي منه دراسة تحليلية نقديةالمصدر الذوقي عند الصوفية والموقف السلفي منه دراسة تحليلية نقدية د.أمل سليمان عبدالله الموسى أستاذ مساعد بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة كلية الآداب - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: ملخص البحث: هذا بحث في [المصدر الذوقي عند الصوفية والموقف السلفي منه: دراسة تحليلية نقدية]، جاء في مقدمة يتلوها تمهيد ومطلبان وخاتمة، أما المقدمة فقد بينت فيها أهمية الموضوعوأسباب اختياره،وخطة البحث، ومنهجي فيه، ثم كان التمهيد في بيان معنى الذوق في اللغة، أما المطلب الأول: فجاء فيالذوق عند الصوفية؛ وجاء المطلب الثاني في الذوق عند السلف، ثم كانت الخاتمة وتتضمن النتائج ومنها: 1-إن مصدر تلقيالمعرفة والعقيدة والسلوك وتزكية النفوس هو الكتاب والسنةلا يرجع فيها إلى الأشخاص،وتحكيم الأذواق؛ فالدين كامل والرسول بيّن جميع الدين أصوله وفروعه وكل دعوى في اتباع السلف لا تكون قائمة على هذا المنهج فهي مرفوضة. 2-إن مصطلح الذوق عند الصوفية بمعناه الخاص-وهو المقصود عند الصوفية عند الإطلاق- ليس هو اللذة التي يشعر بها الصوفيّ جرّاء إخلاصه في عبادته وإقباله على ربه بل؛ هو نور عرفاني ناتج عن تجلي الله -- يقذف في قلوب الأولياء يفرقون به بين الحق والباطل، وهو أداة المعرفة عند الصوفية، وملكة خاصة بها تدرك الحقائق الغيبية، ومصدر من مصادرالتلقي الموصل لحق اليقين وهومقدم على السماع،ونهاية هذا الذوق والتجليالمكاشفة والفناء. 3-إن الذوق بالاصطلاح الصوفي قد مرّ خلال مسيرته التاريخية بمراحل، وتأثر بمؤثرات مختلفة، وإن نهاية طريق الذوق عند المتأخرين من القوم هو معرفة وحدة الوجود،وأنالعارف الكاملهو الذي يعرف أن الكون هو الله-تعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا-ذوقاً واستشعاراً،فمن ذاق عرف.

  عقيدة ودعوة

تنزيل

المؤلف :د. محمد إبراهيم الحمد
قضية التسامح مع المخالفين في الدين عند الشيخ محمد الطاهر ابن عاشورقضية التسامح مع المخالفين في الدين عند الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور د. محمد إبراهيم الحمد أستاذ مساعد بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية ملخص البحث: 1ــ عنوان هذا البحث: (قضية التسامح مع المخالفين في الدين عند الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور- دراسة وتحليل). وهذا البحث يهدف إلى إبراز تلك القضية عنده، وتحديد موقفه منها. 2ــ لهذا البحث أهمية في ميدان الدراسة العقدية والفكرية؛ لكون تلك القضية من القضايا الحيَّة، ولأنها تمثل موقفاً لعالم من قلائل من جمعوا إلى العلم الشرعي ــ الموسوعية الشاملة، والبصيرة في قضايا الفكر. 3ــ اشتمل هذا البحث على مقدمة: تضمنت أهداف البحث، وأهميته، وخطته، وتمهيد: عُرِّف من خلاله بابن عاشور، ومدخلٍ حول نشأة قضية التسامح، وثلاثةِ مباحثَ: أولها: دار حول مفهوم التسامح عند ابن عاشور، والثاني: أهمية التسامح وأسبابه ومظاهره عنده، والثالث: بيانه لأسس التسامح في الإسلام، وتطبيقاته عند المسلمين. 4ــ ابن عاشور عالم، تونسي، مفسر، فقيه، أصوليٌّ، مقاصديٌّ، لغويٌّ، له مؤلفات في علوم شتى، وقد ولد سنة 1296ه، وتوفي سنة 1394ه. 5ــ قضية التسامح قضية عقدية فكرية تدور حول التعامل مع المخالفين في الدين، وقد نشأت في أوربا على أنقاض الحروب الدينية، ثم تحولت إلى مبدأ يقوم على أسس، ثم مرت بأطوار مختلفة. 6ــ التسامح عند ابن عاشور يعني إبداء السماحة القوية، ويطلق على سماحة خاصة، وهي إبداء السماحة للمخالفين في الدين. 7ــ يرجع أسباب التسامح إلى إصلاح التفكير، ومكارم الأخلاق. ويرجع مظاهره إلى مظهر ديني: ينشأ في المعاملات التي تعرض عند الانفعالات الناشئة عن المخالفات في الدين. ودنيوي: ينشأ عن المعاملات الدنيوية التي تعرض بين فريقين مختلفين متحاورين في مكان. 8ــ يقرر ابن عاشور أن الإسلام أسس للتسامح أسساً راسخة، وعقد له مواثق متينة تبين واجب المسلمين مع بعض، وتقرر حسن المعاملة لغيرهم من أهل الملل الأخرى. 9ــ قرر أن تسامح المسلمين لا يقارن بغيرهم مع ما يلقاه المسلمون من صلابة في التعامل مع غيرهم. 10ــ اشتمل البحث على خاتمة تضمنت خلاصة لأهم ما تضمنه البحث من نتائج. 11ــ ختم البحث بذكر بعض التوصيات العلمية المستحقة للدراسة العقدية عند ابن عاشور.

  فقه

تنزيل

المؤلف :أ‌.د. إياد أحمد محمد إبراهيم
أحكام الحصار في الفقه الإسلاميأحكام الحصار في الفقه الإسلامي أ‌.د. إياد أحمد محمد إبراهيم أستاذ في الفقه وأصوله - وكيل قسم الشريعة والقانون كلية العدالة الجنائية - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الرياض- المملكة العربية السعودية ملخص البحث: يعتبر الحصار إحدى طرق القتال في القديم والحديث، ويهدف إلى كسر شوكة المحاصَر، وذلك بحرمانه من مقومات الحياة الأساسية كالطعام والشراب والدواء والكساء، مما يدفعه للاستسلام والنزول عند شرط محاصِره. ومن المعلوم أن الشريعة الإسلامية تلزم المكلفين باتباع أحكامها الشرعية في سائر شئون الحياة حتى مع أعداء الدين؛ تحقيقا للعدالة، ونشرا لتعاليم الإسلام السمحة. لذا جاء هذا البحث لبيان أحكام الحصار في الشريعة الإسلامية، وتوضيح ما ينبغي فعله وقت الحصار، وذكر ما يترتب على المحاصِرين من مسئولية إن هم خالفوا تعاليمها وأحكامها.

  فقه مقارن

تنزيل

المؤلف :أ.د. كمال توفيق حطاب
عمليات التورق في البنوك الإسلامة العاملة في الكويتعمليات التورق في البنوك الإسلامة العاملة في الكويت أ.د. كمال توفيق حطاب أستاذ بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت - دولة الكويت ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى الأحكام الشرعية الخاصة بالتطبيقات المصرفية للتورق المصرفي الذي تقوم به البنوك الإسلامية في الكويت. وللوصول إلى هذا الهدف يبدأ البحث بعرض عملية التورق ومفهومه قديما وحديثا، ومناقشات الفقهاء حول الحكم الشرعي لعملية التورق المصرفي، ونظرا لأن الحكم الشرعي للتورق المصرفي ينبني على كيفية تطبيقه في البنوك الإسلامية، يحاول البحث الكشف عن آليات تطبيق التورق في البنوك الإسلامية العاملة في الكويت، وذلك من خلال استبانة إلكترونية خاصة أعدت لهذا الغرض، تم توزيعها على عملاء البنوك الإسلامية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وخلص البحث بعد تحليل نتائج الاستبانات الموزعة إلى وجود اختلافات في تطبيقات التورق المصرفي بين البنوك الإسلامية من حيث وجود السلعة وانتقالها وتخيير العميل بذلك بما يؤدي إلى اختلاف كبير في الأحكام الشرعية والآثار الاقتصادية المتعلقة بهذه العملية.

تنزيل

المؤلف :تيسير عبد الله الناعس
خيار "غَبْن المسترسل" بين "خيارات الأمانة" و"خيارات التروي"خيار "غَبْن المسترسل"بين"خيارات الأمانة" و"خيارات التروي" دراسة نقدية فقهية لتصنيف خيار "غَبْن المسترسل" في المعيار (48) الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية؛ البحرين د. تيسير عبد الله الناعس أستاذ مساعد بقسم الفقه الإسلامي و أصوله كلية الشريعة - دمشق - الجمهورية العربية السورية ملخص البحث : يدرس البحث خيار غَبْن المسترسل في الفقه الإسلامي، فيعرف خيار غَبْن المسترسل، ويذكر صور بيع المسترسل، ويبيِّن حكم بيع المسترسل، وضابط صحة بيع الاسترسال، وشروط ثبوت حق الخيار بالرد للمسترسل المغبون، وأدلة مشروعية خيار غَبْن المسترسل. وعرض البحث للمعيار رقم (48) خيارات الأمانة الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية؛ البحرين، وبيَّن ما يلزم من تعديلات عليه بخصوص المسترسل، وقدم في ملحق البحث مقترحاً لخيار غَبْن المسترسل، وفقاً لأحكامه المنصوص عليها في مصادر الفقه الإسلامي. ـ الكلمات المفتاحية: المسترسل، الغَبْن، ثمن المثل، خيار الشرط.

تنزيل

المؤلف :أ.د. كمال توفيق حطاب
تقلبات قيمة النقود من منظور إسلامي حالة دول مجلس التعاون الخليجيتقلبات قيمة النقود من منظور إسلامي حالة دول مجلس التعاون الخليجي أ.د. كمال توفيق حطاب أستاذ بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت - دولة الكويت ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أدوات وسياسات النظام النقدي الإسلامي فيما يتعلق بتقلبات قيمة النقود، ومدى ملاءمة هذه السياسات لطبيعة دول مجلس التعاون الخليجي. حيث تعتبر التقلبات الحادثة في قيمة النقود الداخلية والخارجية من أبرز المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها دول مجلس التعاون الخليجي، وتؤدي إلى اضطراب حياة الناس ومعاشهم وعرقلة انسياب التجارة البينية، إضافة إلى الخسائر التي تتعرض لها احتياطات دول المجلس. ويخلص هذا البحث إلى أن النظام النقدي الإسلامي يشتمل على ضوابط وعوامل ذاتية تؤدي إلى استقرار الأسعار بشكل عام، واستقرار أسعار صرف العملات بشكل خاص، كما أن لديه سياسات ووسائل علاجية تمكنه من وقف التدهور في أسعار صرف العملات في حالة حدوثها. إضافة إلى أن السياسات النقدية الإسلامية ملائمة جدا لحالة دول مجلس التعاون الخليجي.

تنزيل

المؤلف :د. محمد جنيد بن محمد نوري الديرشوي
العمولات والمكافآت المتحصّلة من أداء الزّكاة عبر البطاقات الائتمانية العمولات والمكافآت المتحصّلة من أداء الزّكاة عبر البطاقات الائتمانية دراسة فقهيّة تأصيلية د. محمد جنيد بن محمد نوري الديرشوي أستاذ الفقه والأصول المشارك بجامعة الملك فيصل- المملكة العربية السعودية ملخص البحث : مقدّمة: الحمد لله ربّ العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التّسليم على سيّدنا محمد النبي الأمّي وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد. فقد غدا التعامل بالبطاقات الائتمانية من سمات التعاملات المالية في هذا العصر، وكثرت وجوه سداد المستحقّات المالية بهذه البطاقات. ولقد لجأ الناس إلى التعامل بها، وفشا ذلك فيما بينهم لأسباب عديدة، منها ما فيها من التيسير على الناس، فهي تغني حامليها عن حمل النقود، وتحفظها من الاعتداء عليها، ومهما فاجأت العميلَ الحاجةُ أو الضرورة إلى شراء بعض الأعيان أو الخدمات أمكنه الشراء؛ ولو لم يكن يحمل معه أثمانها. كما ضمنت هذه البطاقات لأصحاب الحقوق الحصول على مستحقّاتهم الماليّة، حتى صارت هي الأداة المفضلة على النقود ذاتها في المعاملات المحلية والخارجية، وكانت سبباً في زيادة المبيعات في المحلات التجارية ( ). ووُجِدَ من الجهات المُصْدِرة لهذه البطاقات أساليبُ مختلفة من أجل الترويج لها، وكان من بين تلك الأساليب تَعهّدُ المُصْدِر بإعطاء مكافآت لمن يستعمل بطاقته. ومن جملة ما تستعمل فيه هذه البطاقات أداء الزّكاة. ومن الطبيعي أن يطرح السؤال عن حكم المكافآت التي تُحَصَّل من جرّاء أداء الزّكاة بهذه البطاقات. وبما أنّ الجهة المُصْدِرة للبطاقة الائتمانية ( مصرف، مؤسّسة مالية) تحصل هي أيضًا على عمولة من الجهة المحوّل إليها، فقد كان لزامًا على من يبحث عن حكم المكافآت؛ أن يبيّن أيضًا حكم العمولة التي تأخذها الجهة المُصدرة. وسندرسفي هذه الصفحات حكم العمولات والمكافآت المتحصِّلة من استعمال البطاقات الائتمانية، وذلك من خلال محاولة رصد كافّة صور التعاملبهذه البطاقات، وبيان التكييف الفقهي لكلّ صورة منها، وذلك بعد التعريفبالعمولات والمكافآت والبطاقات الائتمانية، ثم بيان أنواع هذه البطاقات، وآلية استعمالها، وقد تمّ البحث في مقدّمة وثلاثة مباحث، وخاتمة فيها أبرز النتائج، واتّبعت في كتابته المنهج التحليلي الاستنتاجي التأصيلي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

59554

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law