Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد السابق

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :0 العدد : 0 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الطبيعة القانونية للاتصال بشبكة الإنترنت - دراسة مقارنة

DOI :

المؤلف : د. أروى محمد تقوى

كثيرة هي تلك الأشياء التي كشف عنها التقدّم العلمي وأفرزها التطور التكنولوجي, بدأت كمجرّد وسيلة من وسائل رفاهية الإنسان, وكانت - ومازالت في بعض الدول - وقفاً على قلة من المواطنين دون سواد المجتمع, لتتحول بعد مدة من الزمن إلى أداة تُستخدَم لتسهيل حياة الإنسان وأمور معاشه, وازداد اعتماده عليها لدرجة أنَّه أصبح لا يستغني عنها في حياته, بل ولا يتصور حياته بعيداً عنها, أو على الأقل يتعرض لحرجٍ شديد ومشقة إذا ما قُدر له أن يحيا من دونها. فلا ينكر أحد بأنَّ السيارة والهاتف والكهرباء أصبحت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية. فهل تُعد الإنترنت واحدة من هذه الأشياء؟
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن انعكاسات هذا الواقع العملي على الصعيد القانوني بالنسبة لقضية الاتصال بشبكة الإنترنت تحديداً. فعلى الرغم من انعقاد الإجماع على ضرورة الإنترنت في حياة الفرد, إلا أنَّ التكييف القانوني لها لم يكن موحداً, فبينما اتجه البعض إلى اعتبار الإنترنت أداة لممارسة الحقوق الأخرى, خطا آخرون خطوة - نحسبها شجاعة - من خلال الاعتراف باعتبار الاتصال بشبكة الإنترنت حقاً مستقلاً قائماً بحدِّ ذاته.
ولدراسة الموضوع تفصيلاً فقد تمَّ تقسيمه إلى قسمين: المطلب الأول - مفهوم الاتصال بشبكة الإنترنت. المطلب الثاني - الاتجاهات المختلفة في تحديد الطبيعة القانونية للاتصال بشبكة الإنترنت.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98589

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law