Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

عـدد جـديد من مجلة الحقوق

              

ضمن أهداف مجلة الحقوق الرامية إلى دعم الفكر القانوني ونشر البحوث والدراسات القانونية والشرعية ، صدر مؤخراً العدد الثاني للسنة الحادية والأربعين من المجلة ؛ التي يرأس هيئة تحريرها د. فيصل عبد الله الكندري . وجاء العدد حافلاً بالبحوث والدراسات المتنوعة في معظم تخصصات القانون وفروعـه ،  وقد اشتمل العدد على الموضوعات الآتية :


1 ـ   حمل البحث الأول عنواناً له  : " التنظيم القانوني للامتناع عن التصويت في مجلس الأمة – دراسة تحليلية للمادة (37) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة  " ، وهو دراسة للدكتور / خليفة ثامر الحميدة ؛ تعرف  هذه الدراسة  من هو الشخص الممتنع عن التصويت ، كما ناقشت الدراسة معنى الأغلبية المطلقة من خلال التطور التشريعي الذي جرى على مضمونها .

2 -    أما البحث الثاني فجاء تحت عنوان  : " أثر تشكيل المحكمة الدستورية على استقلال القضاء الدستوري – دراسة في القانون المقارن والقانون القطري" ، وهو دراسة للدكتور/ حسن عبد الرحيم السيد ؛ تستعرض هذه  الدراسة القواعد المنظمة لتشكيل المحكمة الدستورية في دولة قطر ومدى تقييدها وتفعيلها لمبدأ استقلال القضاء والشروط الواجب توافرها في رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية ومدة العضوية في المحكمة الدستورية .


3 ـ    أما البحث الثالث فجاء تحت عنوان  : " المواجهة الجنائية في مجال زراعة الأعضاء البشرية -  دراسة تحليلية نقدية في ضوء تشريعات مصر والكويت وقطر" ،  وهو دراسة للدكتور / بشير سعد زغلول ؛ تنصب  هذه الدراسة على النصوص العقابية الواردة بالتشريعات المنظمة لعمليات نقل الأعضاء البشرية حيث إنها تمثل الدور الرئيس في مواجهة أي انتهاكات لهذه القواعد والضوابط بهدف مكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية ، ولاسيما أن فاعلية النصوص العقابية في تحقيق الردع المستهدف يتوقف على مدى ما تتبناه هذه التشريعات من سياسة عقابية تتلاءم مع مقتضياتها .

4 ـ    وحمل البحث  الرابع عنواناً له : " نظرية القيمة بين الفكر الكلاسيكي الجديد والفكر الكينزي " ، وهو دراسة للدكتور / محمد إبراهيم الشافعي؛ تبرز  هذه الدراسة  الأسس والمبادئ التي قامت عليها نظرية القيمة في كل من الفكر الكلاسيكي والفكر الكينزي ، وأهم أوجه التباين بينهما وانعكاس ذلك على  مفهوم القيمة في علم الاقتصاد السياسي .


5 ـ