Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

عـدد جـديد من مجلة الحقوق

              

ضمن أهداف مجلة الحقوق الرامية إلى دعم الفكر القانوني ونشر البحوث والدراسات القانونية والشرعية ، صدر مؤخراً العدد الرابع للسنة الأربعين من المجلة ؛ التي يرأس هيئة تحريرها د. فيصل عبد الله الكندري . وجاء العدد حافلاً بالبحوث والدراسات المتنوعة في معظم تخصصات القانون وفروعـه ،  وقد اشتمل العدد على الموضوعات الآتية :


1 ـ    بدأت  أولي مواد العدد بتعليق جاء تحت عنوان  : " المواعيد في الدستور الكويتي  " ، وهو دراسة للدكتور / ناصر حسين محسن العجمي ؛ توضح هذه الدراسة  أهمية المواعيد الواردة في دستور الكويت من خلال ثلاث نواح ، الأولى من خلال المواضيع التي نظمتها ، والثانية من خلال الآثار والجزاءات التي رتبتها نصوص الدستور على هذه المواعيد ، أما الثالثة والأخيرة فتتمثل في إلزام المشرع العادي بإصدار تشريعات محددة في أوقات محددة .

2 -  " أحكام إنقاذ المشروعات التجارية المتعثرة في القوانين الإماراتية "  وهو دراسة للدكتور/ بشار حكمت ملكاوي ؛ تهدف هذه الدراسة لبيان نظام الصلح الواقي من الإفلاس في قانون المعاملات التجارية الاتحادي ، كما ناقشت الدراسة أهم التعديلات التي جاء بها مشروع قانون إعادة الهيكلة المالية والإفلاس ، واختتمت الدراسة بأهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها .


3 ـ   وتناول البحث الثالث موضوعاً حمل  عنواناً  :  " تحليف الشاهد اليمين القانونية في قانون الإجراءات الجزائية اليمني -  دراسة مقارنة  " ، وهو دراسة للدكتور / صالح أحمد صالح بامعلم ؛ تقدم  هذه  الدراسة تعريفاً لماهية  وضوابط الشاهد ويمين الشهادة من خلال عرض وتحليل ونقد نصوص القانون اليمني ومقارنتها بنصوص تشريعات بعض الدول العربية الأخرى ، بقصد وضع المقنن اليمني في الصورة لتلافي القصور في صياغة القانونين .

4 ـ  وتناول البحث الرابع  موضوعاً حمل  عنواناً  :  " الاعتراف القانوني بعمليات الهندسة العكسية – دراسة مقارنة " ، وهو دراسة للدكتور / محمد مرسي عبده ؛ تنصب  هذه الدراسة على أعمال الهندسة العكسية التي تعد الوسيلة الأكثر أمناً للدول النامية كي تصل إلى قدر من الأهلية التكنولوجية  يمكنها من تحقيق نمو اقتصادي .


5 ـ  أما البحث الخامس فجاء تحت عنوان  :  " ذاتية المصطلح في قـانون العقـوبات "   وهو دراسة للدكتور / نوفل علي عبد الله الصفو ؛ عالجت الدراسة الموضوع من خلال مبحثين ،  تناول في المبحث الأول فحص وتحليل ذاتية القانون الجنائي ، أما المبحث الثاني فقد عنيت الدراسة بذاتية المصطلح الجنائي . ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات  والتوصيات .

6 ـ  وحمل البحث السادس عنواناً له :