Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 23 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مسحية ميدانية لواقع التقنيات التربوية في مدارس المرحلة المتوسطة بالكويت

المؤلف : عبداللطيف محمد العوضي

استهدفت هذه الدراسة التعرف على آراء المربين من نظار وناظرات مدارس المرحلة المتوسطة بالكويت، حول واقع التقنيات التربوية ، من حيث مدى توافر التسهيلات المادية ، والأجهزة والمواد والوسائل التعليمية، والدورات التدريبية ، بغرض التوصل إلى تصورات تساهم في زيادة فعالية التقنيات التربوية وتحسين أدائها الوظيفي، بما يخدم المعلم والمتعلم في مسار العلمية التعليمية . ولتحقيق ذلك قام الباحثان بتصميم استبانه اشتملت على خمس مجالات احتوت على (73) بندا، تناولت التسهيلات المادية والتدريب ، والأجهزة التعليمية، والمواد والوسائل التعليمية، والصعوبات التي تواجه استخدامها في المدارس ، تكونت عينة الدراسة من جميع نظار وناظرات مدارس المرحلة المتوسطة إذ بلغ عددها (107) مدارس.

كان من أبرز نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها ، أن معظم المدارس تتوافر فيها قاعات للعروض الضوئية وأماكن لحفظ وسائل الاتصال التعليمية، إلا أن نسبة قليلة منها فيها أماكن لإنتاج الوسائل التعليمية، ومكتبة لوسائل الاتصال التعليمية، وصفوف دراسية مجهزة وصالحة لاستخدام هذه الوسائل، وإن الأدلة الخاصة بوسائل الاتصال التعليمية في كل من المدرسة ، والمناطق التعليمية، وإدارة التقنيات التربوية غير متوافرة بصورة كافية . كما تبين أن غالبية المدارس تعتمد اعتمادا كليا إدارة التقنيات التربوية بالوزارة في تزويدها بوسائل الاتصال التعليمية المختلفة لعدم وجود ميزانية خاصة للتقنيات التربوية . وإن مساهمات ودور جمعيات النفع العام في المناطق التعليمية في توفير وسائل الاتصال التعليمية للمدارس معدومة .

وأظهرت نتائج الدراسة أيضا أن معظم المدرسين غير متدربين على استخدام وسائل الاتصال التعليمية ، وأن هناك نقصا في عدد المدرسين الذين لهم إلمام في تشغيل الأجهزة واستخدامها في عملية التعلم ، كما اقترحت غالبية العينة أن تقدم بعض الحوافز المادية أو الأدبية للملتحقين بالدورات التدريبية . ووجد أن معظم الأجهزة التعليمية تتوافر بصورة عامة في المدارس وبنسب مقبولة، إلا أن المواد التعليمية والبرامج التي تستخدم في هذه الأجهزة لا تتوافر في المدارس بنسبة عالية، ومن ثم وجد أن المواد والأجهزة التعليمية غير كافية لتحقيق أهداف المناهج الدراسية في المرحلة المتوسطة بدرجة عالية . ووجد كذلك أن أهم الصعوبات التى تواجه استخدام الاتصال التعليمية في تحقيق أهداف المنهج تتمثل في عدم وجود مشرق تقنيات تربوية تتصف بكفاءة عالية، وعدم توافر وسائل اتصال تعليمية جاهزة، ومواد خام لانتائجها بشكل يكفي لتحقيق أهداف المنهج . قدم أفراد العينة مقترحات لتحسين استخدام وسائل الاتصال .

أوصى الباحثان بضرورة تحسين واقع التسهيلات المادية في المدرسة وزيادة الأجهزة والمواد التعليمية في المدرسة وذلك بتخصيص ميزانية معينة لهذا الغرض . وكذلك ضرورة تدريب المدرسين على استخدام وسائل الاتصال التعليمية وانتاجها، بالإضافة إلى إجراء بحوث تستقصي علاقة استخدام الوسائل في بعض المتغيرات مثل اتجاه المدرسين نحو استخدام وسائل الاتصال، وتوافر الأجهزة والمواد التعليمية، وقدرة المدرسين على انتاجها، وغير ذلك من العوامل الشخصية كالجنس والعمر والخبرة 000 الخ .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33976

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law