Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 21 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السلوك التعليمي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية في جنوب الأردن

المؤلف : عايش زيتون

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة السلوك التعليمي الكلي والفرعي، لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الإعدادية، في جنوب الأردن . ولتحقيق ذلك، تألفت عينة الدراسة من 62 معلماً ومعلمة (33معلماً، وم29 معلمة)، من العاملين في المدارس الإعدادية التابعة لدائرتي التربية والتعليم في محافظتي الكرك والطفيلة . ولجمع المعلومات تم تطوير أداة البحث / مقياس السلوك التعليمي بمجالاته الأربعة: مناهج المقررات الدراسية، أسلوب التدريس، استخدام المختبر، وتقويم تعلم الطلبة .

ولاختبار فرضيات البحث الأربعة، تم تطبيق اختبار (ت)، وتحليل التباين الثنائي (2×2)، للفروق بين المتوسطات في السلوك التعليمي، ولمتغيرات الجنس والخبرة التدريسية على الترتيب .

هذا ، وقد كشفت تحليل المعلومات عن النتائج التالية :

  1. مستوى السلوك التعليمي لمعلمي ومعلمات العلوم يساوي 66,75%، وعند احتساب متغير الجنس، وجد أن مستوى السلوك التعليمي الكلي للمعلمين 64,97% وللمعلمات 68،73% .
  2. وجـد فرق دلالـة ذو إحصائية (×=0,05) في السـلوك التعليمـي الكلي بين معلمي ومعلمات العلوم، يعزى إلى الجنس ولصالح المعلمات.
  3. مستوى السلوك التعليمي لمعلمي العلوم على المجالات الأربعة الفرعية لمقياس السلوك التعليمي (مناهج المقررات الدراسية ، أسلوب التدريس، استخدام المختبر وتقويم تعلم الطلبة) يساوي 59,4%، 81,03%، 51,4%، 64,43%، وللمعلمات يساوي 62,6%، 85,03%، 57,6%، 65,97% على الترتيب .
  4. وجد فرق ذو دلالة إحصائية (×=0,05) في السلوك التعليمي الفرعي (استخدام المختبر فقط) ، بين معلمي ومعلمات العلوم، ولصالح المعلمات .
  5. لم تجد الدراسة فرقاً ذا دلالة إحصائية (×=0,05) في السلوك التعليمي بين معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الإعدادية، ويمكن أن يعزى للخبرة التدريسية، أو للأثر المشترك بين الجنس والخبرة التدريسية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33976

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law