Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي المدارس الحكومية في الأردن

المؤلف : كمال دواني - أنمار الكيلاني - خليل عليان

يتفق غالبية الباحثين على أن الاحتراق النفسي استجابة للتوتر النفسي الناتج عن أوضاع العمل الذي يتصل مباشرة بالأفراد ، وهو مكون من ثلاثة أبعاد : الإجهاد الانفعالي ، وتبلد الشعور ، ونقص الشعور بالإنجاز ، وأظهرت الدراسات التي بحثت في هذه المشكلة أن فئة المعلمين من الفئات المهنية التي تصاب بالاحتراق النفسي ، وهذا ما دفع الباحثين إلى القيام بهذه الدراسة والتي هدفت إلى الإجابة على الأسئلة الثلاثة التالية :

  1. ما درجة الاحتراق النفسي لدى المعلمين الأردنيين ؟
  2. هل هناك فروق جوهرية في شدة أبعاد الاحتراق النفسي وتكراره بين مستويات الجنس ، والمؤهل ، والمرحلة التعليمية ، والخبرة لدى المعلمين ؟
  3. هل هناك تفاعل في أبعاد الاحتراق النفسي بين المتغيرات الديموغرافية للمعلمين ؟

وقد اختيرت لهذا الغرض عينة من المعلمين الأردنيين ، وطبق عليها مقياس ما سلك للاحتراق النفسي (Maslach Burnout Inventory) بعد تعريبه واستخراج دلالات الصدق والثبات له .

دلت نتائج الدراسة على أن المعلم الأردني يعاني من احتراق نفسي بدرجة متوسطة ، ودلت كذلك على عدم وجود فروق جوهرية بين مستويات المؤهل العلمي ، ومستويات الخبرة التعليمية على بعد تكرار الإجهاد الانفعالي وشدته لكنها دلت على وجود فروق مهمة تعزى للجنس على هذا البعد ، إذ تبين أن المعلمات قد أظهرن درجة أعلى من المعلمين في الاحتراق النفسي .

أظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق جوهرية بين مستويات المؤهل على بعد تكرار نقص الشعور بالإنجاز وشدته ، إذ تبين أن المعلمين من ذوي التأهيل العالي يعانون أكثر من غيرهم من ذوي المؤهلات الأخرى من نقص الشعور بالإنجاز ، أما من حيث التفاعل بين المتغيرات ، فقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تفاعل بين متغيرات المؤهل والخبرة والجنس ، وذلك على بعد شدة الإجهاد الانفعالي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34931

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law