Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة استطلاعية في فعالية الكفايات التعليمية ومصادرها عند معلمي المرحلة الثانوية في مدينتي إربد وجرش في الأردن

المؤلف : نصر يوسف مقابله

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر عدد من المتغيرات في فعالية ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للكفايات التعليمية . وهذه المتغيرات هي : الجنس والخبرات التعليمية والموضوع الدراسي الذي يدرسه المعلم ، والدرجة العلمية ، وتقويم المدير للمعلم حسب إدراكه لفعاليته في ممارسته للكفايات التعليمية ، ومعرفة مصادر تطوير الكفاية لدى المعلم . وقد تألفت عينة الدراسة من 167 معلما من الذين يدرسون في المدارس الثانوية في مدينتي اربد وجرش في الأردن . ولجمع المعلومات ، تم إعداد مقياس الفعالية وتحديد مصادرها على الكفايات التعليمية ويتألف من 50 فقرة صنفت إلى سبع مجالات . وقد تم إيجاد صدق وثبات الأداة بالطرق المعروفة في الصدق والثبات .

ولاختبار أسئلة الدراسة تم استخدام تحليل التباين أحادي المتغير (On Way Anova) كما استخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات (MANOVA) كما استخرجت بعض الإحصائيات الوصفية التي تساعد في إبراز النتائج ومناقشتها ، وقد كانت نتائج تحليل المعلومات كما يلي :

  1. أن المعلمين الذكور أكثر فعالية من الإناث في ممارسة الكفايات التعليمية في مجال : معرفة الموضوع الدراسي واستخدام الوسائل والأنشطة التعليمية ( = 0,5) .
  2. ليس هناك اختلاف بين الخبرة التدريسية للمعلم ، والموضوع الدراسي الذي يدرسه ، والدرجة العلمية الحاصل عليها وبين درجة فعاليته في ممارسته للكفايات التعليمية على كل من المجالات السبعة .
  3. إن تقدير المدير للمعلم لها علاقة ذات دلالة إحصائية ( = 0,5) مع درجة فعاليته في ممارسته للكفايات التعليمية في المجالات التالية :

معرفة الموضوع الدراسي واستخدام الوسائل والأنشطة التعليمية و التخطيط وتحديد الأهداف وتحليلها للعملية التعليمية ، ومع مجال الدافعية .

وأظهرت نتائج الدراسة أن حوالي 49,7% من معلمي المرحلة الثانوية طوروا فعاليتهم للكفايات التعليمية من خلال الخبرة في التدريس ، 8,06% من استجابات المعلمين أظهرت أن الجامعة كانت المصدر الرئيسي لتطوير فعاليتهم للكفايات التعليمية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35664

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law