Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل الاقتصادية والاجتماعية الكامنة خلف عزوف الأميين عن الالتحاق بمدارس محو الأمية ، بمدينة الرياض - الممكلة العربية السعودية

المؤلف : عبدالرحمن سعد الحميدي

تعد مشكلة العزوف عن الالتحاق بمدارس محو الأمية من أهم المشكلات التي تواجه برامج محو الأمية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية حيث إنها تؤدي إلى ضياع قدر لا يستهان به من الجهد والمال والوقت . وتأتي هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة العوامل الكامنة وراء هذا العزوف . وبصورة أدق تهدف الدراسة إلى ما يلي :

  1. تعرف العوامل الاقتصادية الكامنة خلف عزوف الأميين والأميات عن الالتحاق بمدارس محو الأمية .
  2. تعرف العوامل الاجتماعية الكامنة خلف عزوف الأميين والأميات عن الالتحاق بمدارس محو الأمية .
  3. تعرف أوجه الشبه والاختلاف بين الأميين والأميات فيما يتعلق بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية الكامنة خلف العزوف عن الالتحاق بمدارس محو الأمية .

ولتحقيق هذه الأهداف ، أجريت الدراسة على مائتين وثمان وأربعين من الأميين والأميات اختيروا بطريقة عشوائية ، وهي العينة التي اعتمد عليها الباحث في التحليل الإحصائي المستخدم لفحص فروض الدراسة ، كما استخدم الباحث استبانة مكونة من ثلاثة عشر سؤالا مغلقا حدد الإجابة فيه (بنعم ، ولا) .

ولقد كانت نتيجة الدراسة على النحو التالي :

  1. تبين من تحليل نتائج الفرضية (أ-1) أن أكثر من نصف الأميين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (56%) ، وهذا يؤكد على صحة الفرضية التي افترضناها .
  2. تبين من تحليل نتائج الفرضية (أ-2) أن غالبية الأميين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (59%) وهذا يؤكد صحة الفرضية التي افترضناها .
  3. تبين من تحليل نتائج الفرضية (ب-1) أن أقل من نصف الأميين أجابوا بالإيجاب ، أو ما نسبته (46%) ، وهذا لا يؤكد صحة الفرضية التي افترضناها .
  4. تبين من تحليل نتائج الفرضية (ب-2) أن معظم الأميين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (60%) ، وهذا يؤكد صحة الفرضية التي افترضناها .
  5. تبين من تحليل نتائج الفرضية (ج-1) أن معظم الأميين أجابوا بالإيجاب ، أو ما نسبته (60%) ، وهذا يؤكد صحة الفرضية التي افترضناها .
Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34924

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law