Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقدير اختصاصي التقنيات التربوية وأمناء المكتبات المدرسية لأهمية وظائف هذا المجال وكفاءتهم على أدائها

المؤلف : حسين حمدي الطوبجي

قامت الجهات المعنية بالتقنيات والمكتبات بتحديد المهام التي يؤديها العاملون في هذا المجال ، وحصرها تحت عدد من الوظائف الرئيسة المهمة . وقد ساعد ذلك على تصميم مجالات الخبرة التي تؤدي إلى تنمية الكفايات والمهارات اللازمة لأداء هذه المهام .

وتقوم هذه الدراسة باستطلاع آراء اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات لمعرفة مدى تقديرهم للأهمية النسبية لهذه الوظائف وكفاءتهم على أداء المهام المطلوبة منها .

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة اتفاق أفراد العينة على تقدير أهمية هذه الوظائف ، وعند مقارنة ترتيب اختصاصي التقنيات بترتيب أمناء المكتبات لهذه الوظائف حسب أهميتها ، ظهر بينهما معامل ارتباط موجب ، يشير إلى التقارب بين الفئتين في ترتيب الأهمية ، ولكن عند مقارنة ترتيبهم لكفاءتهم الشخصية على أداء مهام هذه الوظائف ظهر بينهما معامل ارتباط سالب ، يدل على الاختلاف بين كفاءة المجموعتين على أداء هذه الوظائف .

أما عند مقارنة ترتيب كل من اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات ، لأهمية هذه الوظائف ، بترتيبهم لكفاءتهم على أدائها ، ظهر معامل ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية عند مستوى 05, عند كل مجموعة .

وبذلك يمكن القول إن الوظائف التي يراها أفراد العينة مهمة هي التي تكون كفاءتهم على أدائها عالية . كما يبدو أن تقدير الأهمية والكفاءة يرتبط بطبيعة الدراسة والأعمال التي يمارسها الفرد .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33996

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law