Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السيطرة المخية والإبداع كأساس لبناء المناهج (دراسة ميدانية)

المؤلف : عبدالله عكله هاشم - مصري عبدالحميد حنورة

الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن الفروق في بعض الخصائص العقلية والوجدانية بين الذكور والإناث من طلاب القسمين الأدبي والعلمي بالمرحلة الثانوية بالكويت وعلاقة ذلك بالسيطرة الجانبية لنصفي المخ .

ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تطبيق عدد من مقاييس الإبداع لجلفورد وتورنس ؟ ولقياس السيطرة المخية استخدما مقياس تورنس ومقياس الهاشم وحنورة . وطبقت هذه المقاييس بعد التأكد من ثباتها ومصداقيتها على 96 طالبا وطالبة من الأقسام العلمية والأدبية .

أما من حيث التحليلات الإحصائية فقد تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لكل مقياس في كل مجموعة (بنين/ بنات/ أدبي/ علمي) وكذلك معرفة درجات الإناث معا والبنين معا ، وأيضا لطلاب الأدبي معا ولطلاب العلمي معا ، كما حسبت درجات (ت) بين المجموعات في كل اختبار بين المستويات (المجموعات) المشار إليها . ولقد أظهرت النتائج ما يلي : تفوق طلاب الأدبي في الطلاقة والمرونة (خطوط) ، بينما تفوق طلاب القسم العلمي في المقاييس الإبداعية اللفظية ، ولم تظهر فروق في مقياس تورك .

بالنسبة للجنس ظهر تفوق الإناث في الطلاقة والأصالة والمرونة ، وهو ما يشير إلى تفوق البنات في السلوك الإبداعي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

36009

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law