Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة لأثر اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات الإجابة القصيرة في الاحتفاظ بنواتج التعليم في المجال المعرفي

المؤلف : أحمد سليمان عودة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الاختبارات في احتفاظ طلاب الصف الأول الثانوي بمادة قواعد اللغة العربية ، ومقارنة أثر نوعين من الاختبارات هما : اختبارات الاختيار من متعدد ، واختبارات الإجابة القصيرة في هذا الاحتفاظ ، على مستوى المعرفة ، وعلى مستوى القدرات الذكائية (كل ما فوق المعرفة في تصنيف بلوم) وعلى المجال المعرفي (المستويين معا) .

تكونت عينة الدراسة من 301 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي ، موزعين على ثلاث عينات ، بواقع ثلاث شعب في كل مدرسة ، يدرسها المعلم نفسه . وقد قسمت العينة إلى ثلاث مجموعات هي : مجموعة الإجابة القصيرة وقد تعرضت إلى سلسلة من اختبارات الإجابة القصيرة ، ومجموعة الاختيار من متعدد ، وقد تعرضت إلى سلسلة من اختبارات الاختيار من متعدد ، ومجموعة ضابطة لم تتعرض لأي نوع من اختبارات الصفية.

أعد اختبار احتفاظ من صورتين ، إجابة قصيرة ، واختيار من متعدد ، بأرومة متشابهة لكل سؤال في الاختبارين . بعد خمسة عشر يوما من انتهاء المعالجات (سلسلة الاختبارات) أعطي نصف طلاب كل مجموعة اختبار الاختيار من متعدد ، وأعطي النصف الآخر اختبار الإجابة القصيرة . وكان الاختباران يقيسان التحصيل في مستوى المعرفة والقدرات الذكائية . وعدت علامة كل طالب على المستويين معا تحصيلا في المجال المعرفي .

أظهرت نتائج تحليل التباين والمقارنات البعدية تفوق مجموعتي الإجابة القصيرة ، والاختبار من متعدد على المجموعة الضابطة على الاختبارات الثلاث بشكل عام . كما أظهرت النتائج تفوق مجموعة الإجابة القصيرة على مجموعة الاختيار من متعدد ، عندما قيس الاحتفاظ باختبار مكون من مزيج من النوعين معا من الاختبارات ، وعلى المستويات الثلاثة . كما تفوقت عندما قيس الاحتفاظ باختبار الإجابة القصيرة على مستوى المعرفة ، وعلى مستوى المجال المعرفي . وتعادل أداؤها على اختبار الاحتفاظ من نوع الاختيار من متعدد ، وعلى المستويات الثلاثة . كما تساوى أداؤها على مستوى القدرات الذكائية من اختبار الإجابة القصيرة .

تشير هذه النتائج إلى أن الاختبارات يمكن أن تكون استراتيجية في التعليم ، كما تدل على قوة الأثر التعليمي لاختبارات الإجابة القصيرة مقارنة بالاختيار من متعدد في المواقف التقويمية التي يكون فيها المقوم بموضع الاختيار .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33995

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law