Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بناء وصدق اختبارات تحديد المستوى في الرياضيات بكلية البحرين الجامعية

المؤلف : ناجي ديسقورس ميخائيل

تهدف الدراسة إلى بناء ثلاثة اختبارات لتحديد المستوى في الرياضيات لطلاب الثانوية العامة المتقدمين لكلية البحرين الجامعية في التخصصات علوم وآداب وتربية (طلاب معلم الفصل والمبتعثين من قبل وزارة التربية والتعليم بالبحرين) .

قامت الدراسة بالتأكد من قيم صدق وثبات الاختبارات الثلاثة وكذلك تحليل بنود الاختبارات بقصد الوقوف على معاملات الصعوبة والتمييز .

استخدمت الاختبارات الثلاثة لتسكين الطلاب في التخصصات المختلفة في ضوء بعض المعايير التي وضعت من قبل قسم الرياضيات . وبعد دراسة رياضيات لمدة فصل دراسي كامل ، قام الباحث بحساب ارتباط نتائج الطلاب في اختبارات تحديد المستوى بنتائج الطلاب في أول مقرر رياضيات سكنوا بها (خصوصا طلاب معلم الفصل) بقصد الوقوف على إمكانية استخدام اختبارات تحديد المستوى في التنبؤ بنجاح الطلاب في أول مقرر رياضيات بكلية البحرين الجامعية .

وقد انقسم كل اختبار إلى جزئين الأول يقيس مدى فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية للبناء الرياضي والثاني يقيس قدرتهم على حل مشكلة رياضية .

وأوضحت الدراسة أن معاملات صعوبة مفردات الاختبارات تتراوح ما بين 25, ، 75, وهي مقبولة إحصائيا وبالتالي لها قوة تمييزية مقبولة إحصائيا . كما أشارت الدراسة إلى أن متوسط استجابات المجموعات الثلاثة على الجزء الخاص سجل مشكلة رياضية كان متدنيا بالمقارنة باستجاباتهم في الجزء الأول الخاص بالمفاهيم وخصوصا لدى طلاب القسم الأدبي .

كما أشارت النتائج المختلفة للاختبارات الخاصة بمعلم الفصل أنه يمكن استخدام اختبارات تحديد المستوى في التنبؤ بنجاحهم في دراسة الرياضيات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34993

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law