Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 19 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام معلمي المواد الاجتماعية لوسائل الاتصال التعليمية بالمرحلة الثانوية نظام المقررات والفصلين الدراسيين في الكويت

المؤلف : عبدالكريم الخياط - معدي العجمي

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالية :

س1 : ما أهمية استخدام وسائل الاتصال التعليمية في تدريس الاجتماعيات ؟

س2 : إلى أي مدى تتوافر الأجهزة والمواد التعليمية في المدارس الثانوية العامة ؟

س3 : ما مدى استخدام معلمي المواد الاجتماعية للأجهزة والمواد التعليمية في تدريس الاجتماعيات ؟

س4 : ما العوائق التي تقلل من استخدام معلم المواد الاجتماعية لوسائل الاتصال التعليمية ؟

وللحصول على إجابات موضوعية عن هذه الأسئلة تم استطلاع آراء العاملين في الميدان من معلمي المواد الاجتماعية في كل من نظامي المقررات والفصلين الدراسيين من المرحلة الثانوية وذلك بتصميم استبانة مكونة من أربعة مجالات وكل مجال يحتوي على عدة بنود تتعامل مع أحد الأسئلة السابقة ، وقد تم ضمان درجة مرضية من الثبات والصدق للأداة المستخدمة في هذه الدراسة .

تم بعد ذلك تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية نظامي المقررات والفصلين الدراسيين عددهم 230 معلما ومعلمة وقد أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في كلا النظامين حول أهمية استخدام وسائل الاتصال التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية وكذلك حول مدى توافر الأجهزة والمواد التعليمية في المدارس بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في كلا النظامين حول درجة استخدامهم للوسائل التعليمية أثناء التدريس ، وأيضا الاختلاف في وجود بعض العوائق وترتيبها حسب الأهمية في كلا النظامين .

كذلك أسفرت التحليلات الإحصائية للبيانات المتجمعة على النتائج التالية :

  1. إن استخدام الوسائل التعليمية في العملية التعليمية يساعد على تحقيق الأهداف التدريسية وتشويق الطلبة وجذب انتباههم وتقريب موضوع الدرس لمستوى إدراكهم وتنويع مصادر المعرفة لديهم وزيادة إيجابيتهم .
  2. إن أغلب المواد التعليمية المتوافرة في المدارس هي الشفافيات والخرائط أما المواد التعليمية الأخرى فهي غير متوفرة في المدارس .
  3. تعتبر الشفافيات والخرائط والصور من أكثر وسائل الاتصال التعليمية استخداما بينما لا تستخدم الوسائل الأخرى إما لعدم توافرها في المدارس أو لعدم صلاحيتها للاستخدام .
  4. كما تبين أن من أهم العوائق التي تقلل من درجة استخدام المعلم لوسائل

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35757

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law