Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 12 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أسلوب عرض وتنظيم المادة العلمية وعلاقته بالتعلم والاحتفاظ لعينة من طالبات جامعة الكويت

المؤلف : نادية محمود شريف

تهتم هذه الدراسة بتوضيح الصلة الوثيقة بين نظريات التعلم والتعليم، حيث تبين مدى اعتماد نظريات التعليم (التدريس) على المبادئ والنتائج التي تسفر عنها البحوث التي قدمها النظرية السيكولوجية، ونظريات التعلم وذلك لحل المشكلات التربوية .

ويعتبر عامل وضوح المعنى وتنظيم الموقف التعليمي من العوامل التي تسهم في زيادة كفاءة العمليات المعرفية المعقدة كالتفكير وحل المشكلات وتكوين المفاهيم . وقد ظهر في السنوات الأخيرة العديد من الاتجاهات التي تدعو الى وضع الأفكار المستمدة من النظرية السيكولوجية موضع التنفيذ في التعليم المدرسي من هذه الاتجاهات فكرة استخدام المنظمات التمهيدية ، واستخدم الأهداف السلوكية وتوفير فرص لزيادة ايجابية المتعلم، باعتبار ان كل هذه الأساليب تعتبر ذات دور فعال في زيادة تنظيم الموقف التعليمي وزيادة المعنى لما يمر به المتعلم من خبرات .

ولذلك فقد تحددت مشكلة هذه الدراسة في محاولة التعرف على دور كل أسلوب من هذه الأساليب الثلاثة المشار إليها على الاحتفاظ بالمادة التعليمية وكانت أسئلة البحث الأساسية هي :

  1. ما تأثير استخدام المنظمات التمهيدية على التحصيل الفوري والمرجأ للمتعلم .
  2. ما تأثير استخدام الأهداف السلوكية على التحصيل الفوري والمرجأ للمتعلم .
  3. ما تأثير قيام المتعلم بوضع الخطوط تحت الأفكار الرئيسية على التحصيل الفوري والمرجأ .

وللإجابة على هذه التساؤلات أمكن تحديد التصميم التجريبي، واختيار العينة وإعداد المادة العلمية المناسبة للدراسة .

وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية وذلك في بعدين أساسين : البعد الأول هو بعد القياس الفوري . والبعد الثاني هو بعد القياس المرجأ . وقد تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية وحساب قيمة (F) ثم حساب الفروق بين المجموعات باختبار نيومان كول للمقارنات المتعددة .

وقد جاءت نتائج القياس الفوري في مجملها لتؤكد تفوق مجموعتي المنظمات التمهيدية والأهداف السلوكية بمقارنتها بمجموعة وضع الخطوط الضابطة وجاءت نتائج القياس المرجأ مؤكدة تفوق مجموعة المنظمات التمهيدية على جميع المجموعات الأخري .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35395

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law