Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 12 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني دراسة تجريبية

المؤلف : محمد سليمان المشيقح - عبدالمطلب القريطي

استهدف هذا البحث دراسة أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني ، حيث تكونت العينة من خمسين طالبا من قسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة الملك سعود اختيروا بالطريقة العشوائية ، ووزعوا على مجموعتين متكافئتين من حيث مستوى الإبداع الفني، إحداهما ضابطة من 23 طالبا متوسط أعمارهم الزمنية 22,95 سنة، والأخرى تجريبية من 27 طالبا متوسط أعمارهم الزمنية 23,15 سنة .

طلب إلى كل من المجموعتين إنتاج تصميم غلاف كتاب عن الفنون الإسلامية باستخدام خامات وأدوات معينة، ووفق تعليمات لفظية محددة، ثم صحح الإنتاج الفني باستخدام مقياس تقدير للإبداع الفني في التصميم صمم لأغراض البحث . ثم أعيد تطبيق التجربة بعد 34 يوما بالطريقة نفسها على المجموعة الضابطة ، بينا استخدمت بعض الوسائل التعليمية البصرية في التدريس للمجموعة التجريبية قبل أن يطلب إليهم عمل التصميم. ثم صحح الإنتاج الفني للمجموعتين باستخدام مقياس تقدير الإبداع الفني .

عولجت النتائج إحصائيا باستخدام مقياس (ت)، وأوضحت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد استخدام الوسائل التعليمية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل استخدام الوسائل التعليمية في التدريس وبعدها لصالح التطبيق البعدي، ولم تثبت النتائج فروقا جوهرية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في كلا المرتين .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35395

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law