Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 12 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بناء اختبار موضوعي لقياس التحصيل في التربية العامة

المؤلف : يونس ناصر

يهدف هذا البحث إلى بناء وتحليل اختبار موضوعي لقياس التحصيل بمادة التربية العامة المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات، نظام السنتين بعد الشهادة الثانوية بالقطر العربية السوري .

واقتضى بناء الاختبار ووضعه في صيغته النهائية اعتماد المنهج الوصفي التحليلي واتباع الخطوات التالية :

  1. خطوة الاسترشاد : وبها تم الرجوع الى بعض أدوات التحصيل المشابهة والاطلاع المرجعي للاختبار تمهيدا لوضعه في شكله الأولى .
  2. خطوة تصميم الاختبار : وشملت اشتقاق (64) هدفا سلوكيا للاختبار في مستويات التذكر والفهم والتطبيق .
  3. وشملت خطوة التصميم أيضا وضع مفردات الاختبار التي تضمنت بالإضافة إلى التعليمات مائة سؤال في المستويات المعرفية الثلاثة السابقة .

  4. خطوة التحليل الإحصائي لمفردات الاختبار : تم عرض الصورة الأولية للاختبار على بعض الخبراء لتقويمها وطبقت على عينات تجريبية لاختبار سهولة مفرداتها وقدرتها على التمييز مما ساعد في إعادة ترتيبها وتنقيتها وتحسينها .
  5. خطوة التأكد من صدق الاختبار وموضوعيته : بعد أن حللت مفردات الاختبار إحصائيا واستكملت النواقص التي كشف عنها التحليل وضع الاختبار في صيغته الجديدة، وطبق عل عينات تجريبية للتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته قبل أن يقر نهائيا ويصبح صالحا للاستخدام وحسب صدقه باللجوء إلى طريقة المقارنة الطرفية بين المتوسطات وطريقة الصدق الذاتي .

وحسب ثباته بطريقة التجزئة النصفية وطريقة إعادة الاختبار، وتم التأكد من موضوعيته بحساب الارتباط بين الدرجات التي وضعها مصححان لإجابات عينة تجريبية طبق الاختبار عليها .

وهكذا يكون الاختبار التحصيلي الموضوعي لمادة التربية قد اكتمل بناؤه وتم التأكد من صدقه وثباته وموضوعيته بدلالة إحصائية عند المستوى (0,01) وبثقة تصل الى 99% وأصبح يتكون في صيغته النهائية من مائة سؤال منها (40) في مستوى التذكر و(25) في مستوى الفهم و(35) في مستوى التطبيق وأرفقت بالاختبار ورقتا إجابة للطالب وله مفتاح التصحيح .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law