Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 12 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى الفروق في أداء الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية حسب مستوى الصف التعليمي وجنس الطالب

المؤلف : جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الفرضيات التالية :

الفرضية الأولى : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) بين متوسطات اكتساب الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية ، بصرف النظر عن جنسهم، تُعزى للمتسوى التعليمي .

الفرضية الثانية : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) بين متوسطات اكتساب الطلاب، ومتوسط اكتساب الطالبات لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية .

الفرضية الثالثة : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) في اكتساب الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية تعزى الى المستوى التعليمي وجنس الطالب .

تكونت عينة الدراسة من (1150) طالبا وطالبة ، موزعين على (50) شعبة صفية في المدارس التابع لمكتب أيدون للتربية والتعليم ، موزعة بالتساوي على الذكور والإناث، وعلى خمس مستويات تعليمية هي : الصف السادس الابتدائي ، والصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادية ، والصف الأول الثانوي العام . وقد خص كل صف من هذه الصفوف عشر شعب صفية ، منها خمس شعب للذكور ، وخمس شعب للإناث، جرى اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة ، بحيث تم اختيار المدارس أولا، ثم الشُعب ثانيا ، ثم الطلاب ثالثا وبالطريقة العشوائية المنظمة .

واستخدمت في هذه الدراسة أداة قياس اشتملت على (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية من إعداد وبناء (جودت أحمد سعادة) ، وقد صممت الأداة على أساس أربع جهات فرعية هي الشمال الشرقي والجنوبي الشرقي، والمشال الغربية ، والجنوب الغربي . وجرى التأكد من الصدق البنائي لأداة القياس بعرضها على لجنة محكمين من ذوى الاختصاص في جامعة اليرموك ، ومختلف المكاتب التعليمية التابعة لدائرة التربية والتعليم لمحافظة إربد الأردنية .

كما جرى التأكد من ثبات أداة القياس بواسطة دراسة استطلاعية على عينة تجريبية من الطلبة شملت المستويات التعليمية الخمسة من الذكور والإناث، مكونة من (345) طالبا وطالبة . وتراوحت معاملات الثبات في المستويات التعليمية الخمسة باستخدام معادية كودر ريتشاردسون (20) (KR20) بين 0,90 0,94 .

من أجل تحليل البيانات، تم استخدام التباين لاختيار الفرضيات الصفرية الثلاث . وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :

  1. وجود فروق ذي دلالة إحصائية (×=0,01) بيم متوسطات اكتساب الطلبة في الصف السادس الابتدائي ، والصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادية ، والصف الأول الثانوي بصرف النظر عن جنسهم، لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية تُعزى للمتسوى التعليمي .
  2. وجود فروق ذي دلالة إحصائية (×=0,01) بين متوسط اكتساب الطلاب ومتوسط اكتساب الطالبات لمهارة تحديد جهات الخريطة الجغرافية الفرعية ، بصرف الن

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35326

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law