Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 11 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة

المؤلف : جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية المشاغل التربوية على القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها داخل كل مجال من مجالات الأهداف التربوية الثلاثة وهي المجال المعرفي ، والمجال العاطفي ، والمجال المهاري الحركي ، وعلى احتفاظ أو استبقاء هذه القدرة بعد أسبوع واحد من إتمام التجربة عند طلبة دبلوم التربية في جامعة اليرموك . كما هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها . ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة من 85 طالبا ، قيست بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية استخدمت المشغل التربوي للتدريب على بناء وتصنيف الأهداف التدريسية ، ومجموعة ضابطة لم تستخدم المشغل التربوي . وتم تطوير اختبار تصنيفي للأهداف التدريسية ولأغراض هذه الدراسة ، مؤلف من 24 هدفا سلوكيا شملت المجالات الثلاثة للأهداف التربوية حسب تصنيف بلوم (Bloom) وقد بلغ معامل ثبات الاختيار 0,85 ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم الإحصائي (ت) لعينتين مستقلتين عند مستوى دلالة 0,05 . وقد دلت نتائج تحليل المعلومات على ما يلي :

  1. وجود فرق بين المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي للتدريب على تصنيف الأهداف التدريسية ، والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم المشغل التربوي ، في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة ، ولصالح مجموعة المشغل التربوي .
  2. عدم وجود فرق بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة .

وعليه ، فإن التدريب باستخدام المشغل التربوي لبناء وتصنيف الأهداف التدريسية حسب مجالات الأهداف التربوية ، يزيد من القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، ويساعد على بقاء هذه القدرة بنسبة عالية . كما أن المشغل التربوي لا يؤدي إلى وجود فرق في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية أو وجود فرق في الاحتفاظ بها عند الجنسين .

ويوصي القائمون على هذه الدراسة باستخدام المشاغل التربوية كتدريب للمعلمين قبل الخدمة وبعدها على عدد من المهارات والكفايات اللازمة للموقف التعليمي ، مثل استخدام المواد والوسائل التعليمية ، وطرح الأسئلة السابرة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35357

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law