Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 11 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة الدافع للإنجاز بالجنس والمستوى الدراسي لطلاب الجامعة في المملكة العربية السعودية

المؤلف : فاروق عبدالفتاح موسى

يعرف علماء النفس الدافع للإنجاز بأنه الرغبة في الأداء الجيد في شؤون الحياة وفي العمل ، وجد (Lowell,1952) أن الأفراد ذوي المستوى المرتفع من دافع الإنجاز يؤدون أفضل من غيرهم في الرياضيات والعلوم واللغة ، ووجد (Crockett,1962) أن الأبناء ذوي دافع الإنجاز المرتفع يتفوقون على آبائهم في النجاح وفي الوظائف ، ويرى (Mussem,1969) أن السلوك الكامن وراء دافع الإنجاز يؤدي إلى إشباع دوافع أخرى ، ويذكر (Elkind,1978) أن الذكور يحصلون في دافع الإنجاز على درجات أعلى من درجات الإناث.

تتلخص مشكلة الدراسة في سؤالين هما : (1) هل توجد فروق بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين في مستوى الدافع للإنجاز ؟ (2) هل يختلف مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب والطالبات باختلاف المستوى الدراسي ؟

تشير بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في دافع الإنجاز ، وتشير دراسات أخرى إلى عدم وجود فروق . وتشير دراسات إلى ازدياد مستوى الدافع للإنجاز بازدياد المستوى الدراسي للأفراد .

بناء على نتائج الدراسات السابقة أمكن الإجابة على سؤالي المشكلة بالفرضين الآتيين : (1) توجد فروق في مستوى الدافع للإنجاز بين طلاب وطالبات الجامعة السعوديين ، (2) يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى كل من الطلاب والطالبات بتقدم المستوى الدراسي .

تكونت عينة الدراسة من 362 فرداً منهم 225طالبا ، 137طالبة . استخدم في الدراسة اختيار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين . استخدم اختبار ت و تحليل التباين لاستخراج النتائج .

من نتائج هذه الدراسة ما يلي :

  1. متوسطات درجات الطلاب في الدافع للإنجاز أعلى من متوسطات الطالبات بصفة عامة .
  2. لا يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطلاب مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة.
  3. يزداد مستوى الدافع للإنجاز لدى الطالبات مع تقدم المستوى الدراسي بمقادير ذات دلالة إحصائية .

تحقق صدق الفرض الأول ، وتحقق صدق الفرض الثاني جزئياً .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law