Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 10 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأسلوب التأملي - الإندفاعي وعلاقته بحل المشكلات لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت

المؤلف : قاسم الصراف

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن علاقة الأسلوب التأملي الاندفاعي بحل المشكلات لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت .

وقد أجريت الدراسة على عينة من الطلبة قوامها 98 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات بالكلية ، وبعد تطبيق اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (MFFT) على العينة الكلية ، أمكن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين :

التأمليين والاندفاعيين ، حيث بلغ عدد التأمليين 36 طالبا وطالبة وعدد الاندفاعيين 34 طالبا وطالبة ، وقد تم بعد ذلك تطبيق اختبار حل المشكلات على هاتين المجموعتين :

وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :

أولا : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة التأمليين ومجموعة الاندفاعيين تشير بأن التأمليين استغرقوا وقتا أكثر من الاندفاعيين في حلهم لبنود اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (MFFT) .

ثانيا : توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة التأمليين ومجموعة الاندفاعيين في عدد الأخطاء التي ارتكبوها في اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (MFFT) ولصالح مجموعة التأمليين .

ثالثا : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التأمليين والاندفاعيين فيما يتعلق بزمن الاستجابة مشيراً إلى أن التأمليين استغرقوا وقتا أطول من الاندفاعيين في حل اختبار حل المشكلات .

رابعا : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التأمليين والاندفاعيين في عدد الأخطاء التي ارتكبوها في حلهم لمسائل حل المشكلات ولصالح التأمليين .

خامسا : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التأمليين من الذكور والتأمليين من الإناث في سرعة الاستجابة على بنود اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (MFFT) .

سادسا : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التأمليين من الذكور والتأمليين من الإناث فيما يتعلق بعدد الأخطاء ولصالح عينة التأمليين من الإناث في اختبار (MFFT) .

سابعا : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الاندفاعيين من الذكور والاندفاعيين في سرعة الاستجابة على بنود اختبار مناظرة الأشكال المألوفة (

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law