Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 10 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى تعرض معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لظاهرة الاحتراق النفسي

المؤلف : علي عسكر - حسن جامع - محمد الأنصاري

هناك اهتمام متزايد بظاهرة تعرف باسم ظاهرة الاحتراق النفسي في مهنة الخدمات . ويمكن تحديد هذه الظاهرة إجرائيا بأنها التغيرات السلبية في الاتجاهات والسلوك الخاصة بالفرد كرد فعل لضغوط العمل ومن أهم مظاهرها على سبيل المثال فقدان الاهتمام بالعميل ، أداء العمل بطريقة روتينية ، النقص في الدافعية ، مقاومة التغيير ، فقدان الابتكارية الخ .

وللتحقق من وجود هذه الظاهرة الاحتراق النفسي بين معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت قام الباحثون بتصميم استبانة تحتوي على 28 فقرة تناولت مصادر الضغط في مهنة التدريس وهذه المصادر هي :

- سلوك التلاميذ . - علاقة المعلم بالموجه الفني .

- علاقات المعلمين بعضهم ببعض . الصراعات الذاتية .

- علاقة المعلم بالإدارة . الأعراض النفسية للضغوط .

وللإجابة عن تساؤلات البحث تمت المقارنة على أساس الجنس والجنسية والخبرة التدريسية . وقد أخذ في الاعتبار متغير الجنسية لكثرة عدد المعلمين غير الكويتيين في المرحلة الثانوية . وقد أوضحت النتائج أن درجة الاحتراق النفسي منخفضة نسبياً بين مجتمع الدراسة ، إلا أن درجة عالية من الاحتراق النفسي وجدت بين المعلمين الكويتيين وخاصة ذوي الخبرة التدريسية ما بين 5-9 سنوات في جميع مصادر الاستبانة ، كذلك أظهرت النتائج بأن تعرض المعلمين الكويتيين لظاهرة الاحتراق النفسي كانت أكبر من تعرض المعلمين غير الكويتيين .

واستناداً على نتائج الدراسات والبحوث التي تناولت هذا الموضوع وفي ضوء هذه الدراسة فإن الحاجة تقتضي مزيداً من الاهتمام بهذا النوع من البحوث بسبب تأثيرها على الجهود البشرية في بيئة العمل وخاصة في المجال التربوي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35971

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law