Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 9 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن

المؤلف : عايش زيتون - طلال الزعبي

هدفت هذا الدراسة إلى معرفة أثر أسلوب استخدام المختبر على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في الأردن . وبالتحديد ، حاولت الدراسة اختبار فرضيات الدراسة الثلاث التالية :

الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار مهارات الطرق العلمية .

الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عل مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات التجريب العلمي .

الثالثة : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (oc=0,05) بين متوسط علامات طلبة الثاني الثانوي العلمي الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري الاستقصائي ، ومتوسط علامات الطلبة الذين يتعلمون بالأسلوب المخبري التقليدي وذلك بالنسبة لعلاماتهم على اختبار الفقرات الخاص بمهارات معالجة البيانات .

وبعد تطبيق الاختبار البعدي على أفراد عينة الدراسة أستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، ولاختبار فرضيات الدراسة ، تم استخدام اختبار(ت) للمقارنة بين المتوسطات ، وقد كانت النتائج كما يلي :

أولا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على اختبار الطرق العملية البعدي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .

ثانيا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجربة ، على الاختبار البعدي لفقرات التجريب العلمي ، وجميع هذه الفروق بدلالة إحصائية (> oc 0,05) ولصالح المجموعة التجريبية .

ثالثا : متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية يزيد عن متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة في كل مدرسة من مدارس التجرب

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law