Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 9 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي

المؤلف : بدر عمر العمر

يوجد كثير من البراهين العلمية وضحت بأن هناك علاقة بين الدافعية للإنجاز وإنتاجية الفرد . وبما أن المهمة الرئيسية التربوية هي إعلاء قدرات الفرد وجعله عضواً منتجا في المجتمع وجب علينا أن نعطي أهمية خاصة لموضوع الدافعية للإنجاز .

أن المهمة الرئيسية للإرشاد التربوي هي مساعدة الفرد لاتخاذ القرار المناسب لنفسه ، بالاعتماد على معرفة المكونات الشخصية والظروف البيئية ، وتعتبر الدافعية للإنجاز لدى الفرد من المكونات الشخصية التي لها دور واضح في سلوك الفرد من خلال ارتباطها بمجموعة من المتغيرات الهامة .

أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو التعرف بالدافعية للإنجاز واكتشاف الصلة بينها وبين الإرشاد التربوي وللوصول إلى هذا الهدف حاول البحث أن يجيب على السؤالين التاليين :

  1. ما هي المتغيرات الهامة ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز ؟
  2. كيف يمكن للمرشد التربوي أن يأخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في العملية التربوية ؟

لقد قام البحث في الجزء الأول منه سبعة متغيرات ذات العلاقة بالدافعية للإنجاز وهي :

الخاصية المتعلمة لدافعية الإنجاز ، الاستقلال الذاتي ، الطبقة الاجتماعية ، الدافعية للإنجاز والقلق للإنجاز ، توقعات المدرسين ، الطموح والأداء .

وفي الجزء الثاني قدم البحث تصورات لمهام المرشد التربوي في المجالات التالية :

الاختيار المهني ، تشجيع المشتغل ، الخلفية الاجتماعية ، التفاعل بين المدرس والطالب وقدرات التلاميذ الآخرين . بحيث أن جميع المجالات السابقة تعتمد بدرجة واضحة على مستوى وطبيعة الدافعية للإنجاز لدى التلميذ . ومن هنا كانت ضرورة أخذ الدافعية للإنجاز بعين الاعتبار في عملية الإرشاد التربوي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35329

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law