Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 7 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة

المؤلف : محمد عودة

إن رصد اتجاهات الشباب الكويتي نحو قضايا الوقت والعمل والملكية العامة يعتبر الخطوة الأولى من أجل وضع برنامج إرشادي يهدف إلى تدعيم الاتجاهات الإيجابية ومقاومة الاتجاهات السلبية نحو هذه القضايا .

ولتحقيق هذا الهدف أعدت أداة خاصة بقياس اتجاهات الشباب تتكون من 30 عبارة وقد مرت بكافة الخطوات اللازمة من تأكيد لثباتها وصدقها . وقد طبقت على عينة عشوائية من طلبة الجامعة تشمل 129 فرداً . وكان التطبيق جماعيا وفرديا . ثم درست استجابات العينة وفقا لعدد من المتغيرات هي : الجنس ، الجنسية ، الحالة الاجتماعية والعمر الزمني .

وقد خرج البحث بالنتائج التالية :

  1. بلغت نسبة من عبروا عن اتجاه موجب نحو موضوع الوقت 84,8% ، ونحو موضوع العمل 83,7% ونحو موضوع الملكية العامة 83,02% .
  2. بلغت نسبة من عبروا عن اتجاه سالب نحو موضوع الوقت 8,3% ونحو موضوع العمل 8,68% ونحو موضوع الملكية العامة 6,51% .
  3. نسبة الاتجاه السالب لدى من هم دون 25 سنة أعلى منها لدى من هم فوق 25 سنة .
  4. كانت أقل نسبة رفض 5,6% خاصة بالذكور الكويتيين العزاب في حين أن أعلى نسبة رفض 10% للإناث المتزوجات ، هذا بالنسبة لموضوع الوقت . أما بالنسبة لموضوع العمل فقد كانت أعلى نسبة رفض 10,48% حصل عليها الذكور الكويتيون العزاب ، بينما حصلت العينة غير الكويتية على أقل نسبة رفض 6% . أما بخصوص الملكية العامة فقد كانت أقل نسبة رفض 5,43% من نصيب الإناث الكويتيات العازبات .
  5. هناك فروق ذات دلالة بين كل من الذكور العزاب والإناث العازبات نحو قضية الوقت فقط . في حين أن هناك فروق ذات دلالة بين كل من الذكور المتزوجين والإناث المتزوجات ، وبين الكويتيين وغير الكويتيين وبين الشباب ومن تخطوا مرحلة الشباب نحو القضايا الثلاثة .
  6. هناك تناقض واضح بين استجابات العينة الجزئية على عبارات الأداة وبين ما دونته كاستجابة لسؤال مفتوح . ولعل هذا التناقض مرده إلى أن الاستجابات الأولى تعبر عن ذات المفحوص بينما الاستجابة الثانية تعبر عن رؤيته لسلوكيات الآخرين .

وقد انتهى البحث بجملة من التوصيات التي تشكل الإطار العام لبرنامج إرشادي لمقاومة الاتجاهات السلبية وتدعيم الاتجاهات الإيجابية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law