Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 6 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم العامة

المؤلف : ميشيل عطاالله - عايش زيتون

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الاختبارات التكوينية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في وحدة بنية المادة في مادة العلوم العامة . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من 724 فرداً ، وزعت عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية خضعت لتطبيق استراتيجية الاختبارات التكوينية في تعليم وحدة بنية المادة ، ومجموعة ضابطة خضعت لأسلوب التقييم التقليدي في تعليم نفس الوحدة التعليمية .

استخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا لقياس تحصيل الطلبة في مفاهيم وحدة بنية المادة . ولاختبار فرضيات الدراسة الأربع . تم استخدام طريقة تحليل التباين الثنائي للمقارنة بين المتوسطات للمجموعتين الضابطة والتجريبية ، كما استخدم اختبار شيفيه للمقارنة بين فروقات المتوسطات البعدية . وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات ما يلي :

أولا : وجد فروق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة بعد الانتهاء من التعليم مباشرة (الاسترجاع الفوري) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .

ثانيا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الأول ، (الاسترجاع الفوري ) وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < ) .

ثالثا : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( 0,01 p < ) بين متوسط علامات الطلبة على اختبار تحصيل مفاهيم وحدة بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ممن تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ومتوسط علامات الطلبة على الاختبار نفسه ممن تعلموا بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية .

رابعا : لم يزد الفارق بين متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الاختبارات التكوينية ، مع ارتفاع المستوى التحصيلي للطلبة ، على متوسط علامات الطلبة الذين تعلموا بالطريقة التقليدية ، وذلك على اختبار تحصيل في بنية المادة ، القياس البعدي الثاني (الاسترجاع المرجأ) ، وعلى مستوى دلالة ( 0,05 p < ) .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35424

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law