Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 5 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة الأنماط والعادات الغذائية لربات البيوت الكويتيات من ثلاث مستويات تعليمية (بحث باللغة الانجليزية)

المؤلف : عالية الشاوي

على الرغم من ارتفاع مستوى الكويت الاجتماعي والاقتصادي وتوافر الأغذية بأنواع مختلفة ومن مصادر متعددة ، فإن معظم مشكلات سوء التغذية فيها كما تشير الدراسات تعود إلى العادات الغذائية .

وهذه دراسة ميدانية أجريت بطريقة التحليل النوعي لتقييم الغذاء اليومي والعادات الغذائية السائدة بين ربات البيوت الكويتيات . وتعطي نتائج دراسات التحليل النوعي لتقييم الغذاء اليومي مؤشرات عامة لمنحى العادات الغذائية السائدة . ويمكن استخدام هذه الطريقة للأميين وذوي المستويات التعليمية المنخفضة دون التأثير على عاداتهم الغذائية .

تتكون عينة البحث من 225 ربة بيت كويتية تراوحت أعمارهن بين 25-50 سنة حيث تعتبر هذه المرحلة من عمر المرأة مرحلة غذائية خطرة ، وتتكون هذه العينة العشوائية من ثلاث مستويات تعليمية (ابتدائي ، متوسط وثانوي ، جامعي فيما فوق) بهدف التعرف على الأنماط الغذائية لكل مستوى تعليمي ، وكذلك دراسة العادات الغذائية والاتجاهات السائدة نحو الطعام بصورة عامة .

وأظهرت نتائج هذه الدراسة المتعلقة بأنماط استهلاك الغذاء اليومي للعينة بأجمعها بأن الحبوب ومنتجاتها والمشروبات الباردة والساخنة فيما عدا الحليب تستهلك بأعلى نسبة تكرارية ، وتستهلك الأسماك والبيض والبقول بأقل نسبة تكرارية . وأن المجموعة الأقل في المستوى التعليمي كانت تستهلك السكريات والحلويات بدرجة أكثر من المجموعة الأعلى في المستوى التعليمي . كما أن المجموعة ذاتها كانت تستهلك اللحوم والدواجن بكمية أقل بكثير من المجموعة ذات المستوى التعليمي الأعلى .

ومن أهم العادات الغذائية التي لوحظت من هذه الدراسة زيادة نسبة تناول وجبة الفطور يومياً وانخفاض نسبة تناول وجبة العشاء يوميا وزيادة نسبة تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35400

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law