Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 5 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام نظام الفيديو في التعلم بمدارس الكويت

المؤلف : مصباح الحاج عيسي - سعاد عبدالعزيز الفريح

استهدفت الدراسة التعرف على آراء بعض المربين والطلبة في بعض مدارس مراحل التعليم العام ومدارس رياض الأطفال ، حول واقع واستخدام نظام الفيديو في التعليم والتطلعات المستقبلية نحو ذلك ، عل ذلك يساعد متخذي القرارات في وزارة التربية في اتخاذ القرار المناسب عند التفكير بالتوسع به أو تعميمه .

تكونت عينة الدراسة من 242 فرداً (نظار ، مدرسون ، مشرفو فيديو ، طلبة) جرى اختبارهم عشوائياً من 21 مدرسة للبنين والبنات موزعة على مختلف مناطق الكويت التعليمية .

كان من أبرز نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة وافقوا على فكرة استخدام نظام الفيديو في التعليم ، واقترحوا أن تكون إدارة التقنيات التربوية هي الجهة المسئولة ، على أن تخضع البرنامج التعليمية الجاهزة أو المعدة من جهات أخرى غير إدارة التقنيات التربوية للتقويم والإجازة من قبل لجان متخصصة ومن مؤسسات تربوية مختلفة ، وأن يجري تدريب المدرسين والمدرسات على استخدامه وأن يزودوا بأدلة المعلم والنشرات . وقد فضل المدرسون أسلوب الدائرة المغلقة أو أسلوب وحدة الفيديو المتنقلة على أسلوب الدائرة المفتوحة ، وقدموا لذلك مبررات وأسباب ، كما ذكروا بعض المميزات التي يتمتع بها نظام الفيديو في التعليم . وأشار معظم المدرسين والمدرسات إلى أن أبرز سمات برنامج الفيديو التعليمي الجيد ، ارتباطه بأهداف المنهج المدرسي ووضوح الصوت والصورة وملاءمته لظروف البيئة المحلية ومستوى نضج الطلبة ومناسبته لزمن الحصة وتسلسله المنطقي في عرض المادة التعليمية .

قدم أفراد العينة مقترحات ، كما قدمت الدراسة مجموعة توصيات في مجالات الأجهزة والمواد التعليمية والإنتاج والاستخدام والتدريب فيما يخص نظام الفيديو .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35424

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law