Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 4 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استجابات المراهق الكويتي للحوادث الحياتية الشخصية

المؤلف : محمد عودة

لما كان المراهق يجتاز مرحلة مميزة من مراحل نموه تجعل منه كائنا أكثر حساسية وانفعالا لما يحيط به من مؤثرات ، فلا شك أن تعرضه لحوادث حياتية شخصية مفاجئة قد تترك لديه آثاراً سلبية في أكثر من نشاط واحد من أنشطته الحياتية ولما كنا من المهتمين بصحة المراهق النفسية ، فقد رأيناه ضرورة التعرف على نوعية استجابات المراهق الكويتي على ما يتعرض له من حوادث في مجالات حياتية متنوعة ، وتحديد نوعية الحوادث الأخطر ومجالاتها على توافقه العام . وهل هي نفس الحوادث لدى الجنسين . وإلى أي حد يتميز المراهق الكويتي عن غيره من المراهقين العرب في هذا المجال .

وقد نفذت هذه الدراسة باستخدام استمارة تتكون من 48 عبارة أخذت معظمها من قائمة أعدتها جامعة لويزيانا عام 1979 . وعدلت وقننت حسن الأصول في الجزائر عام 1981 . وقد طبقت هذه الاستمارة على عينة كويتية تتكون من 81 فرداً . تراوحت أعمارهم ما بين 16و20 سنة ، وبعد دراسة النتائج توصلنا إلى التالي :

إن كمية الجهد المبذول لاستعادة حالة التوافق لدى تعرض المراهق الكويتي لحادثة حياتية شخصية تختلف تبعا لنوعية تلك الحادثة . وأن أخطر هذه الحوادث انحصرت في مجالات البيت والأسرة : الوفاة ، الطلاق ، الهجر ، زواج ثاني للأب أو الأم ، الابتعاد عن البيت ، والمجال الدراسي : القبول في الكلية المختارة ، إنهاء الدراسة العالية . والمجال الشخصي الاجتماعي ، وفاة صديق ، التلبس بتعاطي المخدرات . وقد تبين أن للجنس دوراً في تنويع كمية الجهد المبذول للتوافق مع الحوادث الحياتية ، وأن هناك فروقات في استجابات الجنسين على حوادث الطلاق والوفاة ، والزواج الثاني للأب أو الأم ، ومن الحوادث الهامة في حياة المراهقة الإنجاز الشخصي الهام ، الحصول على وظيفة ، وفاة صديقة ، المسئولية عن حادث سيارة . أما بالنسبة للمراهقين فيهمهم : التلبس بتعاطي المخدرات ، الاستقلال عن البيت ، الرسوب في الدراسة ، تعليق الدراسة . كما تبين أن هناك فروقات بين كل من المراهق الكويتي من جهة والمراهق الجزائري والفلسطيني المقيم في الكويت من جهة أخرى من حيث نوعية الحوادث المؤثرة .

وقد أنهينا هذه الدراسة بجملة من التوصيات لحماية المراهقين من الآثار السيئة التي يمكن أن تتركها الحوادث الخطرة على صحتهم النفسية . ومن بين هذه التوصيات : حماية الأسرة الكويتية من التفكك ، تقديم يد العون للمراهق في حالة تعرضه لأي من تلك الحوادث ، تخفيف الضغوطات النفسية عن الأبناء ، ضمان المستقبل المهني للمراهق ، حماية المراهقين من المخدرات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law