Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 4 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة العلاقة بين التعليم اللغوي ونسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت

المؤلف : ليلي حبيب

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تعلم أكثر من لغة واحدة في آن واحد ، ويقصد هنا اللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة الأم (اللغة العربية) وبين نسب ذكاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت الحكومية والأهلية .

وبناء عليه فإن الدراسة تنحصر فيه النقاط التالية :

  1. العلاقة بين تعلم أكثر من لغة ونسب ذكاء تلميذ وتلميذة المرحلة الابتدائية في مدارس الكويت الحكومية والأهلية .
  2. العلاقة بين تعلم أكثر من لغة واعمار التلاميذ في مدارس الكويت المشار إليها في البند السابق .

وتقوم الدراسة على أساس اختيار الفرض الصفري للفروق بين نسبة ذكاء تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية الذين يتعلمون لغة واحدة (العربية) والذين يتعلمون أكثر من لغة في آن واحد (عربي إنجليزي) وذلك عن 5 فئات العمر المختلفة .

إن تعلم أكثر من لغة واحدة في آن واحد يعود بالفوائد العامة على النواحي اللغوية والثقافية والتراثية والعقلية في حياة التلميذ . فالتلميذ الذي يتعلم أكثر من لغة تزداد حصيلته اللغوية ، فهو بالإضافة إلى اللغة الأم التي يتعلمها ، يتعلم لغة ثانية ، وبذلك يحرز حصيلتين لغويتين مما يعزز وثري معلوماته العامة ومفرداته اللغوية .

لقد ركز البحث على الأثر المباشر لتعلم أكثر من لغة على ذكاء التلميذ ، فإن امتلاك التلميذ فكراً يستند إلى لغتين يشكل عاملاً تنموياً لطاقة استيعابه للمعلومات مما يشكل عاملاً مساعداً في معرفة قدراته واستعداداته وميوله بالقياس إلى نسبة ذكائه .

واختتم البحث بتوصيات اجتماعية ونفسية وتراثية وعقلية متعلقة بالنتائج الإيجابية للبحث .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35329

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law