Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 4 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القوة التنبؤية لمجموع درجات امتحان شهادة الثانوية العامة بأداء الطلبة في جامعة الكويت

المؤلف : رجاء أبو علام - فتحي عبدالقصود الديب

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القوة التنبؤية لمجموع درجات الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الكويتية بأداء الطلبة في جامعة الكويت. وكانت عينة هذه الدراسة تتمثل في الطلبة الملتحقين بجامعة الكويت في سبتمبر 1978 من الحاصلين على الثانوية العامة الكويتية والذين قضوا ستة فصول دراسية في دراستهم بالجامعة حتى نهاية العام الجامعي 1980/1981 .

وقد تم الحصول على المجموع الكلي لدرجات هؤلاء الطلبة في امتحان شهادة الثانوية العامة الكويتية بالإضافة إلى درجاتهم في كل مادة على حدة في شعبتي الأدبي والعلمي .كذلك تم الحصول على معدل تقديراتهم التراكمي (العام والتخصصي) في الفصول الدراسية الستة المتتالية من العام الدراسي 78/79 حتى نهاية عام 1980/1981 . وأجرى معامل ارتباط بيرسون بين مجموع درجات الطلبة في الثانوية العامة وكذلك درجاتهم في المواد المختلفة وبين معدلات أدائهم في الفصول الدراسية الستة .

وبينت النتائج أن هناك ارتباطات دالة إحصائياً بين المجموع الكلي لدرجات الطلبة في الثانوية العامة بشعبتيها الدبي والعلمي وبين المعدل العام لأداء الطلبة في الفصول الستة الجامعية التي شملتها الدراسة ، إلا أن هذه الارتباطات في معظم الأحيان لم تكن كافية للتنبؤ بأداء الطلبة في كلياتهم المختلفة بالجامعة . كما بينت النتائج أن هناك مواد دراسية معينة مما يدرسه الطالب في المرحلة الثانوية كانت أكثر من غيرها في ارتباطها بالمعدل التراكمي العام والمعدل التراكمي للتخصص لأداء الطالب في الجامعة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

36018

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law