Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 3 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توضيح القيم - أم - تصحيح القيم؟ نحو استراتيجية جديدة في الإرشاد النفسي

المؤلف : محمد رفقي عيسي

إن عدم تأصل القيم السليمة لدى الأفراد والتناقض بين قيم الفرد وما يجده في المجتمع المحيط به يعتبر عاملين رئيسيين في إيجاد أنماط الشخصية غير السوية وظهور كثير من الممارسات المرضية داخل المجتمع . ولما كان هدف الإرشاد النفسي هو الصحة النفسية لدى الأفراد كخطوة هامة في سبيل صحة المجتمع فقد اعترف علماء التنظير الإرشاد النفسي بأهمية القيم وأساليب تأصيلها في النفوس وربما إخضاعها لمعايير معينة . وقد ظهر مدخلان رئيسيان في هذا المجال :

مدخل يهتم بتوضيح القيم عند الأفراد حمل لواءه لويس راث وسيدني سيمون وميريل هارمن وهوارد كيرشنبوم ويعتمد على مساعدة الأفراد على استجلاء القيم الموجودة لديهم مستخدمين في ذلك الأسلوب الحواري القائم على المناقشة السقراطية دون أدنى تدخل من جانب المرشد وافتراض حياده التام .

والمدخل الثاني : يهتم بإخضاع القيم إلى سلم ارتقائي معياره الأسمى الالتزام بالواجب كما يراه الفيلسوف كانت عن طريق أسلوب المناقشات الأخلاقية واضعين في الاعتبار المستوى الأعلى الملاصق لمستوى العميل ، وحمل لواء هذا المدخل لورانس كولبرج والمنتهجين نهجه . ورغم نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف بين المدخلين على أساس اتباعهما أسلوبين متشابهين وإن اختلف المسار عندهما ، إلا أنهما وقعا في خطأ جوهري وهو تغيب المعيار في الأول وعدم وضوحه أو ثباته في الثاني .

فالمدخل الأول يعتبر المعيار الذاتي للقيم مفترضاً نسبيتها والمدخل الثاني معياره تجريدي غامض ولا تتسم مراحله بالتكامل والاتساق فكل مرحلة منفصلة عن سابقتها ولاحقتها وقد تناقضهما ، كما أن إخضاع القيم لمعيار المقبولية الاجتماعية لا يتميز بالثبات أو الشمول أو الصدق ومن ثم فلا يمكن الارتكان إليه .

وعملية توضيح القيم بمفردها لا تؤدي إلى حل الصراع النفسي أو الاجتماعي وإنما تؤدي إلى التعرف على نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف مع معيار المقبولية الاجتماعية ومن ثم يجب إبدالها بعملية تصحيح القيم وهي عملية تحليل القيم بعد توضيح المعيار الأسمى المتمثل في البناء القيمي الديني المنبثق من الدين الجامع الخاتم الإسلام والذي يتميز بالعصمة والثبات والصدق والشمولية لامكان الفعل وحال الفاعل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law