Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 2 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم لفظ أصوات اللين في اللغة الانجليزية (بحث باللغة الانجليزية)

المؤلف : عبدالله الدنان

يبدأ الباحث بعرض المشكلة وهي كون الطلبة الكويتيين يواجهون صعوبات في تعلم لفظ اللغة الإنجليزية ، وأن أهم أسباب هذه الصعوبات تدخل لفظ اللهجة الكويتية عند محاولة الطالب تعلم لفظ اللغة الإنجليزية ، هذا التدخل الذي يبدو واضحاً بسبب قصر مدة استماع الطالب للغة الإنجليزية مما يقلل فرص إلغاء العادات اللفظية الأولى ، وكذلك بسبب كون الطالب يبدأ تعلم اللغة الإنجليزية في الصف الأول المتوسط (أي وهو في حوالي العاشرة من عمره) ، وهذا السن هو الوقت الذي تظهر فيه آثار تدخل اللغة الأولى في تعلم لغة أجنبية . ويستطيع المتعلمون والمدرسون ملاحظة بعض الصعوبات الواضحة والمتكررة مثل لفظ ال /p/ على شكل /b/ لكون الأول غير موجود في اللهجة على شكل صوت ذي معنى إلا أن الحاجة ماسة إلى عرض مفصل لهذه الصعوبات من خلال بحث وصفي تحليلي مقارن مبني على أسس علمية سليمة .

ثم يبين الهدف من البحث وهو إبراز الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون في تعلم اللغة الإنجليزية والتنبؤ بمواضع حدوثها في مجموعة هامة من أصوات اللغة الإنجليزية وهي مجموعة أصوات اللين (Vowels) ومن ثم الخروج بتوصيات للمدرسين والدارسين تعينهم على تخطي هذه الصعوبات مع وضع التمرينات الخاصة بذلك وشرح كيفية الأخذ بها .

ثم يستعرض بعض الدراسات اللغوية التي سبقت في هذا المجال والتي يمكن أن تكون مفيدة في بحثه ، وبخاصة ما يتعلق باللهجة الكويتية واللهجات الخليجية والعربية ، مبيناً أنه ، بحسب علمه ، لم يسبق أن نشر بحث أو دراسة حول مقارنة اللهجة الكويتية باللغة الإنجليزية لأغراض تربوية تدريسية .

وبعد ذلك يبين الباحث خطة الدراسة ويلخصها بأنها دراسة تعتمد على وصف أصوات اللين الكويتية مع مقارنتها بأصوات اللين الإنجليزية ، ومن خلال المقارنة يركز على جوانب الاختلاف دون التشابه لأنها هي التي تؤثر سلبا على عملية إتقان الصوت من قبل المتعلم . وكذلك يبين أثر الكتابة الإنجليزية السلبي على لفظ الطلبة بسبب عدم تطابق هذه الكتابة مع اللفظ .

ثم يصف أسلوب العرض وهو البدء بالصوت في اللغة الإنجليزية وبيان ما إذا كان موجوداً في للهجة الكويتية أم لا وبناء عليه يتنبأ بالصعوبة التي يمكن أن يواجهها الطالب . وقد حصر الباحث جوانب المقارنة بالنطق فقط لأنها هي التي تخدم الجوانب التعليمية . كما خصص جزءاً من البحث لأثر كتابة كل صوت في اللغة الإنجليزية على عملية تعلم لفظ هذا الصوت وإتقانه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35400

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law