Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 2 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت

المؤلف : حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي

كان الهدف من هذا البحث استطلاع رأي القائمين على عملية إعداد المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .

اشتملت عينة البحث على 154 فرداً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تضمنت العينة 103 فرداً من أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات ، 51 فرداً من الموجهين المنتديين للإشراف على التربية العلمية في المعهدين .

أما أداة البحث فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، المجال العلمي والنمو المهني ، مجال العلاقات الإنسانية والنظام وأخيراً مجال التقويم ، وقد اشتمل كل مجال على خمسة كفاءات فرعية وبذلك تضمنت الاستبانة 30 كفاءة فرعية وقد تم استخلاص هذه الكفاءات تبعاً لأسلوب تحليل النظم وكذلك بالرجوع إلى قوائم الكفاءات العالمية . وقد تم الحصول على صدق وثبات الاستبانة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة . وقد تلخصت نتائج البحث فيما يلي :

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات (تربويين وغير تربويين) وبين الموجهين الفنيين (تربويين وغير تربويين) في إدراكهم للأهمية النسبية للكفاءات التدريسية التي جاءت في الاستبانة .
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين (أساتذة وموجهين) وغير التربويين (أساتذة وموجهين) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التدريسية الآتية :

- مجال إعداد الدرس وكانت الفروق لصالح التربويين .

- مجال التقويم وكانت الفروق لصالح التربويين .

- مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني وكانت الفروق لصالح غير التربويين .

- لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين مجال العمل (أساتذة وموجهين) والإعداد (تربويين وغير تربوي) .

- يوجد اتفاق بين الأساتذة والموجهين في ترتيب ثلاث مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني . أما مجالي العلاقات الإنسانية والنظام والتقويم فقد حدث بينهما اختلاف .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35424

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law