Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 2 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عامل الميل الى المعايير الاجتماعية في تقدير الشخصية وقياسه

المؤلف : علاء الدين كفافي

تعتمد مقاييس التقدير الذاتي ، التي تعد اكثر طرق قياس الشخصية شيوعاً على مجموعة من الافتراضات ، منها أن الفرد يعرف نفسه جيداً ، وأنه سوف يجيب بأمانة عن ذلك عندما يسأل . ولكن هذه الافتراضات محل شك من جانب كثير من العلماء الذين يعتقدون أن الفرد غالباً ما يكون لديه ميل شعوري أو لا شعوري لتشويه استجابته على المقاييس التي من هذا الطراز ، ومن صور تشويه الاستجابة ، الاستجابة المزعنة والاستجابة المنحرفة والاستجابة المتطرفة المستحسنة اجتماعياً . ومما لا شك فيه أن هذا النوع الأخير كان أخطر الأنواع . والاستجابة المستحسنة اجتماعياً هي الاستجابة التي يهدف المفحوص من خلالها إلى أن يقدم نفسه في صورة مقبولة ومرغوبة اجتماعياً ، وهو في ذلك ينحاز إلى جانب المعايير الاجتماعية السائدة على حساب الواقع .

وقد كان الين ادواردز من أوائل الذين اهتموا بدراسة عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية ، ووضع مقياساً لتقدير هذا الميل ، كما أنه بنى مقياساً للشخصية على طراز الاختيار الإجباري . وقدم نتائج توضح أن هذا الطراز يحجم أثر الميل إلى المعايير الاجتماعية في الاستجابة بالقياس إلى طراز التقرير الذاتي .

وكان إسهام ادواردز الأساسي أنه اعتبر الميل إلى المعايير الاجتماعية سمة ثابتة في الشخصية أكثر مما هي مصدر من مصادر الخطأ كما فعل كرونباخ وآخرون .

ولكن أعمال ادواردز قوبلت بنقد من جانب بعض الباحثين وعلى رأسهم ديفيد مارلو وزميله دوجلاس كرون اللذين أوضحا أن ادواردز خلط بين عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية وبين العامل المرضي عند بنائه لمقياسه ، بحيث لا يعرف المرء ما إذا كانت استجابة معينة ، تنكر وجود أحد الأعراض المرضية ، ترجع إلى الميل إلى المعايير الاجتماعية أم تعبر عن البرء من العرض . وقد بنى المؤلفان مقياساً متحرراً من العامل المرضي ، ويعتمد بدلاً من ذلك على السلوك المقبول اجتماعياً وإن كان نادر الحدوث مثل ذلك السلوك المتضمن في مقياس الكذب في اختبار منيسوتا المتعدد الأوجه للشخصية . وقد أوضحت كثير من الدراسات أن هذا المقياس الأخير يتمتع بدرجة عالية من صدق المفهوم . والميل إلى المعايير الاجتماعية عند مارلو كرون يعبر عن الحاجة إلى القبول الاجتماعي عند المستجيب من خلال التشويه الذي يحدثه في استجاباته .

وقد قنن الكاتب مقياس مارلو كرون للمعايير الاجتماعية في البيئة المصرية واستخدمه في دراسة مدى تأثر الاستجابة على مقياس وجهة الضبط الذي وضعه (جوليان روتر) . واتضح من النتائج أن هناك ارتباط إيجابياً بين النزعة الداخلية في وجهة الضبط وبين الميل إلى إبداء استجابات مستحسنة اجتماعياً وتتفق هذه النتيجة مع النتائج التي قدمها باحثون سابقون .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34644

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law